واقع ثقافة ريادة الأعمال لدى طفل الروضة وسبل تطويرها دراسة مقارنة بين الروضات الرسمية العربية واللغات The reality of the culture of entrepreneurship among kindergarten children and ways to develop it A comparative study between the official Arabic kindergartens and the languages

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال - كلية التربية- جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع ثقافة ريادة الأعمال لدى طفل الروضة وسبل تطويرها، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمقارن، وتم تطبيق الملاحظة كأداة للدراسة على عينة قوامها (300) طفل من أطفال الروضات الرسمية العربية واللغات، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: تمكُن الطفل من أداء الأنشطة التعليمية في الوقت المحدد، والاعتماد على نفسه في المأكل والمشرب، وتدريب الطفل على وضع خطة للمذاكرة، وتخطيط الأطفال معًا لقضاء الإجازة الأسبوعية والصيفية، ومنها أيضًا تمكن الطفل من التعبير عن رأيه في المواقف التي تتعلق بحياته اليومية، والتمكن من اختيار أفضل الحلول لتحقيق الهدف بسهولة، هذا وبالإضافة إلى امتلاك الدافعية للإنجاز وحب العمل، وامتلاك مهارة القيادة عند العمل ضمن فريق، وقد توصل البحث إلى وضع سبل لتطوير ثقافة ريادة الأعمال لدى طفل الروضة منها: تعويد الطفل الاعتماد على نفسة وغرس أهمية الوقت في نفوس الأطفال.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أبو طالب، رشا علي عزب (2021): برنامج متكامل لتنمية بعض مفاهيم ومهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة الأزهري في ضوء المتغيرات الديموجرافية، مجلة قطاع الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر، مج(27)، ع(1) 1786- 1892.
البكاتوشي، جنات عبدالغني إبراهيم محمد، أحمد أمل محمد (2018): استخدام بعض الاستراتيجيات القائمة على المتعلم لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، مج(10)، ع(36)، 455- 535.
زايد، منى حلمي عباس (2020): فعالية برنامج قائم على استراتيجية حل المشكلات لتنمية مهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، مج(20)، ع(3)، 69- 104.
زيتون، منى مصطفى (2018): فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الأنشطة الموسيقية لتنمية بعض مهارات التعلم من أجل ريادة الأعمال لدى طفل رياض الأطفال، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، (25)، 317- 359.
زيدان، أسماء مراد صالح مراد (2018): تصور مقترح لتنمية مهارات ريادة الأعمال والتوظيف لدى طلاب جامعة القاهرة في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة، العلوم التربوية، ع(4)، 147- 268.
السماحي، زينب موسى وآخرون (2020): دور رياض الأطفال في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة، المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد، ع(16)، 1225- 1309.
سيد، علاء حسن كامل (2019): برنامج مسرحي تفاعلي لتنمية مفهوم إدارة الذات وعلاقته بمستوى الطموح لأطفال الروضة، مجلة الطفولة، جامعة القاهرة، ع(32)، 510- 591.
شلبي، ريمان عبدالحي محمد وآخرون (2020): الأنشطة اليدوية كمدخل لتهيئة طفل الروضة للتفكير بعقلية ريادي مستقبلي صغير، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، ج(4)، ع(188)، 137- 174.
عبد الجواد، جمعة سعيد تهامي؛ عبداللطيف، هيام مصطفى عبدالله (2016): ممارسات أطفال ما قبل المدرسة مؤشر لنمو مهارات التخطيط، مجلة البحث العلمي في التربية، ع(17)، 193- 215.
عبد الكافي، إسماعيل عبدالفتاح (2003): الابتكار وتنميته لدى الأطفال، مكتبة الدار العربية للكتاب، مدينة نصر.
عبد المنعم، بسمة طارق (2022): تخطيط أنشطة تعليمية قائمة على المشروعات لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى أطفال الروضة وقياس فعاليتها، دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، مج(28)، ع(2)، 90- 114.
فراج، عبير بكري (2019): برنامج قائم على أشكال أدب الأطفال لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة، مجلة الطفولة، ع(31)، 620- 678.
المحمودي، محمد سرحان علي (2019): مناهج البحث العلمي، الطبعة الثالثة، الجمهورية اليمنية، صنعاء.
نجف، أفراح أحمد (2009): المسئولية الاجتماعية لأطفال الرياض الأهلية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، ع(3)، 1- 21.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Diana, Rina Windiarti; Astuti, Henny Puji (2017): Developing Entrepreneurship Activity Based on Local Culture in Early Childhood, International Conference for Science Educators and Teachers (ICSET), Advances in Social Science, Education and Humanities Research, (18), 502- 507.
Lackéus, Martin (2015): Entrepreneurship In Education (What, Why, When, How), OECD, https://www.oecd.org
Muji, Anggarda Paramita  et al (2019): The Effectiveness of The Implementation of Lesson Plans Based on Entrepreneurial Values in The Kindergarten, International Journal of Scientific & Technology, 12 (8), 121- 128.
Suzanti, Lizza ; Maesaroh, Siti (2017): Entrepreneurship Learning for Early Childhood A Case Study of Children Age 4 – 5 in TK Khalifah Ciracas Serang, Conference Paper, 403- 410.
Workie, Bantie et al (2019): Entrepreneurship, Ministry of Science and Higher Education (MoSHE), https://wcu.edu.et
Zaini, Mohamad Shafiq  et al (2022): A Systematic Review: Entrepreneurship Education for Kindergarten Children in Malaysia, International Journal of Academic Research in Progressive Education and Development, 11 (2), 1019- 1027.