توظيف الرحلات الافتراضية في تنمية الانتماء الوطني لدى أطفال ما قبل المدرسة Using virtual trips in developing national belonging among preschool children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس

2 قسم العلوم النفسية -کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية

3 قسم العلوم الأساسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

4 قسم العلوم الأساسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

   يهدف البحث الحالي إلى تنمية الانتماء الوطني لدى أطفال ما قبل المدرسة من خلال توظيف برنامج الرحلات الافتراضية، وقد تكونت عينة البحث من (10) أطفالاً في المرحلة العمرية من (4-6) سنوات بروضة الشهيد ياسر ممدوح الشربيني بمحافظة بورسعيد، وأجري البحث في العام الدراسي 2022 /2023 ، وتم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة والقائم على القياسين القبلي والبعدي؛ واستخدمت الباحثة الأدوات التالية في البحث الحالي: مقياس مصور لتنمية بعض مفاهيم الانتماء الوطني (إعداد الباحثة)، برنامج الرحلات الافتراضية لتنمية بعض مفاهيم الانتماء الوطني لدى أطفال ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة)، اختبار القدرة العقلية العامة (إعداد أوتيس -  لينون، ترجمة مصطفى كامل محمد ، 2009 ). وأشارت نتائج البحث الحالي إلى فاعلية توظيف الرحلات الافتراضية في تنمية الانتماء الوطني لدى أطفال ما قبل المدرسة.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 أحمد ،نشوى مسعود محمود عباس وآخرون(2018). أثر استخدام قصص كامل الكيلاني في تنمية الانتماء الوطني لدى طفل الروضة . جامعة أسيوط. كلية رياض الأطفال .
إسماعيل، محمد المري وآخرون (يناير، 2013). الانتماء الوطني لدى طلاب جامعة الزقازيق بعد ثورة 25 يناير.
البصال، إيناس السيد سادات(2012). فعالية برنامج إرشادي في تنمية بعض المفاهيم البيئية المرتبطة بالمواطنة للحد من مظاهر السلوك السلبي لدى أطفال الروضة من سن(4- 6) سنوات .دكتوراه. كلية رياض الأطفال.جامعة بورسعيد.
الحربي، عبد الله بن رمزي بن عبد الله(2010). الانتماء الوطني وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية لدى عينة من متطلبات المرحلة الثانوية بمدينتي مكة المكرمة وجدة . كلية التربية. جامعة أم القرى.
الزوايدي، حنان أحمد زكي (2018) . أثر استخدام بيئة افتراضية قائمة على استراتيجيتي الرحلات المعرفية عبر الفيسبوك في تنمية التفاعل الإلكتروني التشاركىي لدى طلاب الدراسات العليا وفق معايير جودة التعلم الافتراضي .مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية . جامعة المنيا. ع17. دار المنظومة.
خلاف، محمد حسن رجب(2013 ) . أثر التفاعل بين طريقة دعامات التعلم(مباشرة وغير مباشرة) وطريقة تنفيذ مهام الويب (فردية وتعاونية) على التحصيل وتنمية مهارات تطوير موقع تعليمي إلكتروني وجودته لدى طلاب كلية التربية النوعية .دكتوراه. جامعة الإسكندرية
رشدي، إبراهيم محمد (2016). فاعلية نمط الرحلة الافتراضية التعليمية في نمط الطلاقة التشكيلية لدى طلاب التعليم الصناعي. كلية التربية. جامعة حلوان .
شبكة ، راندا أيمن محمد (2019). آليات تفعيل الدور التربوي للوسائط الثقافية في تنمية الانتماء الوطني لدى طفل الروضة .دكتوراه . كلية التربية للطفولة المبكرة .جامعة بورسعيد.
صالح ، إيمان صلاح الدين وآخرون(2011). الرحلات الافتراضية في مادة العلوم وعلاقتها ببقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي .الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية .
عبد الرؤوف،طارق(2015 ). التعليم الإلكتروني والتعليم الافتراضي.دار الكتب المصرية .القاهرة
فيصل، ياسمين أحمد(2014 ). تطوير رحلات افتراضية ثلاثية الأبعاد لتنمية بعض المهارات الحياتية لأطفال الروضة . ماجستير. كلية التربية النوعية. جامعة بورسعيد.
كريم، وفاء قيس(2013). قيم الانتماء الوطني لدى أطفال الرياض دراسة مقارنة بين أطفال المحرومين وغير المحرومين من أحد الوالدين . مجلة الأستاذ . جامعة دبالي. مج 2، ع208.
المطيري، نفيس زيد ( أغسطس، 2018).  أثر الرحلات الافتراضية البانورامية وثلاثية الأبعاد في تنمية تحصيل مفاهيم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة العلوم التربوية النفسية ، المركز القومي للبحوث، غزة.
نادي، وليد (2012). دور الإعلام في تنمية الانتماء لدى الطفل الواقع والمأمول ، وزارة الثقافة الإدارية المركزية للدراسات والبحوث.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Cavanagh, Sea. (2013, Sep). NASA Project Gives Students Virtual Tour of Mars. Education Week., 32(15), p12-12.
Child Psychology., 33(2), p117-129.
Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS, Third Edition, London: SAGE Publications Ltd.
Johnston, P; Wilkinson, K (2009). Enhancing Validity of Critical Tasks Selected for College and University Program Portfolios. National Forum of Teacher Education Journal, (19) 3, PP1-6.
Mc Carthey, Kathleen; Phillips, Deborah. (2006, Jan). Orphanages as a developmental context for early childhood. Black well publishing Ltd.
McMorrow, Julia. (2005 , Jul). Using a Web-based Resource to Prepare Students for Fieldwork: Evaluating the Dark Peak Virtual Tour. Journal of Geography in Higher Education., 29(2), p223-240.
SPSS Inc. (2004). SPSS 13.0 Base User's Guide, Chicago: SPSS Inc.