أثر استخدام استراتيجية الرسوم الكرتونية في تنمية بعض المفاهيم الفضائية والميول العلمية لدى أطفال الروضة The Effect of Using the Cartoons Strategy in Developing some Space Concepts and Scientific Interest for a Kindergarten Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال بكلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

   هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الرسوم الكرتونية في تنمية بعض المفاهيم الفضائية والميول العلمية لدى أطفال الروضة، وتمثلت عينة البحث من أطفال الروضة من المستوى الثاني والذين تتراوح أعمارهم الزمنية من (5.5-6.5) سنوات وبلغ عددهم (60) طفلاً وطفلةً، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتمثلت أدوات البحث في قائمة المفاهيم الفضائية المناسبة لأطفال الروضة، والاختبار المصور لقياس المفاهيم الفضائية لديهم، ومقياس الميول العلمية، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية في الرسوم الكرتونية ودليل المعلم، وتوصلت نتائج البحث إلى أن استخدام الرسوم الكرتونية  له أثر كبير في تنمية بعض المفاهيم الفضائية والميول العلمية لدى أطفال الروضة. كما أشارت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية قوية بين المفاهيم الفضائية والميول العلمية لأطفال الروضة، وفي ضوء ما توصلت إليه الباحثة من نتائج توصي بضرورة استخدام الرسوم الكرتونية في تنفيذ أنشطة الروضة، وإدراج الرسوم الكرتونية الرقمية في برامج إعداد المعلمات بهدف تنويع استراتيجيات التعلم، وضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمات؛ لتدريبهن على كيفية استخدام الرسوم الكرتونية في الأنشطة المختلفة.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
 البلوي، محمد بن سعد (2020).فاعلية استخدام الرسوم الكرتونية في إكساب المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصفوف الأولية بمدىنة الرياض، مجلة تربويات الرياضيات، مج23،ع1، الجزء الأول، يناير.
أبو سمرة ، محمود أحمد والبرغوثي، عماد أحمد وأبو عيسى، مازن سعيد (2007) . خطة منهجية لتعليم الفلك وعلوم الفضاء في المدارس والجامعات الفلسطينية، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، ع 11.
أبو ليلة، آلاء خليل عبد القادر (2017). أثر توظيف استراتيجيات المفاهيم الكرتونية في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة العلوم والحياة لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية غزة.
أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس ، والبلوشي، سليمان بن محمد (2009) . طرائق تدريس العلوم: مفاهيم وتطبيقات عملية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن .
بدير، شاهندة محمود محمود(2020). استخدام استراتيجية المفاهيم الكرتونية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي لاكسابهم المفاهيم الكونية وتنمية اتجاهاتهم نحو مادة العلوم، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج ،ع 75، يوليو.
بهجات، ريم محمد بهيج فريد (2021). فعالية برنامج قائم على استخدام استراتيجية المحطات التعليمية في تنمية مفاهيم الفضاء وعلوم الأرض لدى طفل الروضة، مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف، مج3،ع5، يونيو.
بشير، هدى إبراهيم (2009). تأثير البيئة الافتراضية على تحسين التصور البصري وإدراك مفاهيم الفضاء لدى أطفال ما قبل المدرسة، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، مج1،ع2، أكتوبر.
تادرس، أشرف لطيف (2018). الفضاء ذلك العالم المجهول، سلسلة تبسيط العلوم، ووزارة البحث العلمي، المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية .
حسن، زينب أبو سريع، وإمام، شذا أحمد(2017). فاعلية برنامج مقترح قائم على اللعب في تنمية بعض مهارات عمليات العلم والميول العلمية لدى طفل الروضة وأثره على السلوك الإيثاري لديهم، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة عين شمس، مج41، ع1.
الجزار، أماني عبد الغفار علي (2022). فاعلية استراتيجية المفاهيم الكرتونية في تنمية بعض عادات العقل الجبرية والاتجاه نحو مادة الجبر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية، جامعة حلوان .
خلف، أمل السيد (2011) . أثر استخدام التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم علوم الحياة والأرض والفضاء لطفل ماقبل المدرسة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مج 19، ع1،ج1، يناير. 
 
راشد، علي محيي الدين(2019). تعليم العُلوم والتنشئة العلمية لدى مرحلة الطفولة المُبكرة، مكتبة المتنبي للنشر والتوزيع، الدمام،المملكة العربية السعودية.
زيتون ، كمال عبد الحميد (2009) . عمليات العلم والتربية العلمية والإطار العلمي لتقييم العلوم في ضوء الدراسات الدولية للعلوم والرياضيات، عالم الكتب، القاهرة .
سليمان ، تهامي محمد (2015) . برنامج أنشطة مقترح قائم علي المحطات العلمية لإكساب أطفال الروضة بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم، مجلة التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، مج 18، ع2، مارس  .
سيد، أسماء محمد ، وتمساح، ابتسام علي (2021).برنامج مقترح قائم على المدخل الجمالي لتدريس مفاهيم الفلك لأطفال الروضة وأثره على تنمية مهارات التفكير التصميمي وتحسين الانتباه البصري، مجلة كلية التربية، مج32،ع128.
سلامة، نهاد أشرف رجب(2022). استخدام الرسوم الكرتونية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، مجلة كلية التربية بالمنصورة، مج 119،ع4،يوليو.
شاهين، إبراهيم  محمد (2011) . مستوى جودة موضوعات علوم الأرض في كتب العلوم للمرحلة الأساسية في ضوء المعايير العالمية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة .
 الصفدي، محمد فراس (2009) . كل شيء عن الشمس، مجلة أبحاث جامعة دمشق، مكتبة محمد فراس الصفدي، مج12، ع12.
 صفوت ، حنان محمد (2019) . فاعلية برنامج باستخدام الألغاز التعليمية المصورة في تنمية بعض المفاهيم الفضائية والخيال العلمي لدى طفل الروضة، مجلة التربية وثقافة الطفل، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنيا، مج 12،ع1،ج1، يناير.
العبد، هداية رجب الصاوي (2017). أثر نموذج رحلة التدريس في تنمية بعض المفاهيم الكونية لطفل الروضة، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مج67،ع3، يوليو.
عبد الباري، آية مبروك (2019). برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة دمنهور.
عبد الحميد، إبتسام سلطان(2018). فعالية استراتيجية المفاهيم الكرتونية في تنمية بعض مفاهيم التربية البيئية وأثرها على السلوك البيئي لدى أطفال مرحلة ماقبل المدرسة، المؤتمر الدولي الأول: بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة، كلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط، من 6إلى7 -2-2018.
عبد الرحمن، أحمد عبد الرشيد(2016). فعالية استخدام استراتيجية المفاهيم الكرتونية في تصويب التصورات البديلة الخاطئة للمفاهيم الجغرافية وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الرابع، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، السعودية، ع75، يوليو.
عبد الرحمن، نجلاء أحمد أمين (2018). فعالية برنامج قائم على استراتيجية المفاهيم الكرتونية في تنمية الوعي المائي لدى طفل الروضة، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة أسيوط، ع 7، أكتوبر.
عبد العزيز، إيناس أحمد(2021). متطلبات التكامل بين الروضة وجامعة الطفل لتنمية مهارات التحول الرقمي لطفل الروضة،المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بورسعيد، ع21، أول أكتوبر- آخر ديسمبر.
عبد العال، ريهام رفعت(2014). استخدام الرسوم الكرتونية في تعديل التصورات الخاطئة لبعض المفاهيم البيئية بمقرر الدراسات الاجتماعية وتنمية مهارات التفكير العلمي والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الرابع بجمهورية مصر العربية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر،ع61، يوليو.
عبد اللطيف ، هيام مصطفى عبدالله (2022). فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التخيل الموجه لتنمية بعض مفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة، مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف، مج 4، ع7، ج2، يونيو.
عصفور، دعاء ناجي (2019). فاعلية برنامج إثرائي قائم على نتائج بحوث المخ البشري في تنمية المفاهيم والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لغات، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربوين العرب، مج 25،ع4، أبريل.
غانم، تفيده سيد (2019) . معايير قومية مقترحة لتضمين تكنولوجيا الفضاء وعلوم الأرض في مناهج المرحلة الابتدائية، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، بحوث تطوير المناهج، القاهرة .
فايد، أميرة أحمد(2015). الكشف عن التفكير المجرد لدى طفل الروضة في ضوء فهمه وتفسيره لبعض الظواهر الطبيعية، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية رياض الأطفال، جامعة طنطا.
فهمي، عاطف عدلي(2005). فاعلية استخدام الاكتشاف الموجه في تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية والاهتمامات العلمية لدى طفل الروضة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلة المصرية للتربية العلمية، مج8،ع4، ديسمبر.
كاظم، سميرة عبد الحسين والمحفوظ، صبا عبد المنعم (2017). فاعلية برنامج الأنشطة في تنمية بعض مفاهيم الفضاء لدى أطفال الرياض، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع ، كلية التربية، جامعة الإمارات، ع13، مارس.
الكبيسي، وهيب مجيد (2010). الإحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية، بيروت، مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي.
الليمون، مصعب حمدان (2021). برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم الأرض والفضاء لدى أطفال الروضة في الأردن، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنصورة.
 محمد، نسيبة جمال (2017). أثر التدريبات الحسية في تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكونية ومهارات التفكير لدى طفل الروضة، المؤتمر الدولي الثاني: التنمية المستدامة للطفل العربي كمرتكزات للتغيير في الألفية الثالثة - الواقع والتحديات، كلية رياض الأطفال، جامعة المنصورة، مج 2، أبريل.
مدني، مرفت سيد (2022). توظيف تقنية الواقع المعزز لتعديل التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة أسيوط، مج21، ع1، أبريل.
معوض، أروى سمير (2008). فعالية برنامج للأنشطة العلمية في تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكونية ومهارات ماوراء المعرفة لدى أطفال ماقبل المدرسة، مجلة كلية رياض الأطفال، كلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد،ع2، يناير.
منسي، عبير محمود، ومعوض، أروى سمير، ورشدي، جوروجينا جورج رشدي (2022). تنمية بعض المفاهيم الجيولوجية لدى طفل الروضة باستخدام برنامج قائم على استراتيجية حل المشكلات، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد، مج24،ع1، أول يوليو- آخر سبتمبر.
منصور، رشدي فام (1997) : "حجم التأثير " الوجه المكمل للدلالة الإحصائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، مج 7، ع 16، يونيه .
المؤتمر الدولي للفضاء(2021). إلهام وابتكار واكتشافات في خدمة البشرية، دبي، الإمارات العربية. ومتاح على https://www.skynewsarabia.com.
يعقوب، آلاء خليل، وأبو سنينة، عودة عبد الجواد (2020).أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم الخماسية في تحصيل طالبات الصف الثامن في مادة العلوم وتنمية ميولهم العلمية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج 28،ع 1، يناير.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Balim,A. & et All,(2016). Concept Cartoons Supported Problem Based Learning Method in Middle School Science Classrooms, Journal of Education and Learning ,Canadian Center of Science and Education ,No.2, Vol.5.
Baruch,KesnerY.&Levy,Spektor O.,&Mashal,N., (2016). Pre-Schoolers Verbal and Behavioral Responses as International, Journal of Science and Mathematics Education,No.14, Vol.1.
Bryce, T.G.K, & Blown E.J (2020). Children's Concepts of the Shape and Size of the Earth. Sun and Moon,http://www.researchgate.net/publication/258791693_Children's_Concepts_of_the_Shape_and_Moon/link/5fd36079458553a0a94dd4.
Eshach, H., & Fried. M. N, (2014). Should Science be Taught In Early Childhood?, Journal of Science Education and Technology, No.3, Vol. 14,September.
Gerde, H.K., Schachter, R.E., & Wasik, B.A. (2013). Using the Scientific Method to Guide learning : An Integrated Approach to Early childhood curriculum. Early Childhood Education Journal,  41(5).
Jelinek , J.A. (2020), Children's Astronomy. Shape of the earth, location of people on earth and the day/night cycle according to polish children between 5 and 8 years of age, Review of Science, Mathematics and ICT Education, No.1, Vol. 14 .
Jose, A., & Saraswathiamma, K. P. K. P. (2014). Effectiveness Of Cartoon Character's In Creating Brand Preferences Among Kids. Journal of Economic Development, Management, IT, Finance, and Marketing, 6(1), 61.‏
Kabapinar, F.: (2005) Effectiveness of Teaching via Concept Cartoons from the Point of View of Constructivist Approach. Educational Sciences: Theory & Practice. 5, No 1 (May 2005), p. 135-146.
Kallery. M. (2013). Astronomical Concepts and Events Awareness for Young Children. International Journal of Science Education, No. 3, Vol.33,.Retrived 10/3/2018.
Kampeza, M., & Ravams, K. (2006) An approach to the introduction of elementary astronomy concepts in early education: Proceedings of the European Conference on Educational Research, Geneva, 13-15 September.
Keeley, Page(2018).Visual Thinking Strategies and Creativity in.Keun,Huh. English Education, Indian Journal of Science and technology,1(9).
Kücük, A., & Simsek. C.I., (2017) , What Do Preschool Children Know About Space?, Sakarya University Journal of Education. 7(4).
Matthew  sexton ,2010 using concept cartoons to Access student Beliefs about preferred Approaches to mathematics learning and teaching. Mathematics Eduacation RESEARCH GROUP OF Australasia, paper presented at Annul Meeting of the Mathematics Eduacation Research Group of stralasia(33rd,Freematle. Western Australin, Jul 3-7,2010)
Naylor, S., Keogh, B.(2013): Concept cartoons: What Have We learnt?.Journal of Turkish Science Education, 10(1).
Oskay, O., Efil, H. (2016) The Effect of Concept Cartoons on Academic Achievement and Inquiry Learning Skills. Journal of Educational and Instructional Studies. 6(3) .
 Őnder,Eylem Yalcinkaya & Timur,Serkan (2020), Astronomy Education for Preschool Children: Exploring the Sky, International Electronic journal of Elementary Education , Issue 4,Vol. 12, March.
Plummer, J.D. (2014), Spatial thinking as the diemension of progress in an astronomy learning progression Studies in Science Education, 50(1).
 Raviv, A., & Dadon, M. (2021), Teaching Astronomy in Kindergarten: Children's perceptions and Projects, Athens Journal of Education, 7,1-22.
Rule, A. C., & Montgomery, S. E. (2013). Using Cartoons to Teach About Perfectionism ; Supporting Gifted Students’ Social-Emotional Development. Gifted Child Today, 36(4), 254–262. https://doi.org/10.1177/1076217513497574.
Sackesa, M., Smith, M.M., & Trundle, k.c., (2015). Kindersartners' Mental Models of the Day and Night Cycle: Implications for Instructional Practices in Early Childhood.
Schubert, G. (2002). Geodynamics, (2 ed). Cambridge, England, UK: Cambridge University Press Spektor-Levy, O., Kesner-Baruch, Y, & Mevarech.Z. (2011). Science and scientific curiosity in preschool: The teacher's point of view. International Journal of Science Education, 35(13), 2226-2253.
Sengul,. Atasoya, & Muhammed Ali Zoroglu.(2017) Development and Application of Concept Cartoons for preschool Children.Necatibey Faculty of Education Electronic. Journal of Science & Mathematics Education, Vol .8 Issue 2,p38-41. 4p
Stephenson, P., & Warwick, P. (2002). Using concept cartoons to support progression in students' understanding of light. Physics education, 37(2), 135.‏