دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق الرشاقة التنظيمية بمؤسسات رياض الأطفال The Role of Strategic Planning in Achieving Organizational Agility in Kindergarten Institutions

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول تربية الطفل بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى التوصل إلى دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق الرشاقة التنظيمية بمؤسسات رياض الأطفال، وعرض الإطار المفاهيمي للتخطيط الاستراتيجي بمؤسسات رياض الأطفال، والتعرف على الأسس النظرية للرشاقة التنظيمية بمؤسسات رياض الأطفال، ورصد واقع التخطيط الاستراتيجي والرشاقة التنظيمية بمؤسسات رياض الأطفال في محافظة الشرقية، وطرح تصور مستقبلي لتحقيق الرشاقة التنظيمية بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء التخطيط الاستراتيجي، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدم المنهج المستقبلي (أسلوب دلفي) (مجموعة الخبراء)، وتمثلت أدوات البحث في استبانة موجهة إلى مديري ومعلمات مؤسسات رياض الأطفال، بغرض الوقوف على واقع التخطيط الاستراتيجي والرشاقة التنظيمية بمؤسسات رياض الأطفال، ومقترحات تحقيق الرشاقة التنظيمية بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء التخطيط الاستراتيجي، وثلاثة استبانات موجهة إلى خبراء التربية والإدارة التعليمية ورياض الأطفال للوصول إلى معايير تحقيق الرشاقة التنظيمية بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء التخطيط الاستراتيجي، وفقًا لأسلوب دلفي في البحث المستقبلي، وتم التطبيق على عيّنة من مديري ومعلمات مؤسسات رياض الأطفال ببعض مراكز محافظة الشرقية بلغ عددها (180) مدير ومعلمة، كما تم التطبيق على بعض خبراء التربية والإدارة التعليمية ورياض الأطفال، وفقًا لأسلوب دلفي في البحث المستقبلي والبالغ عددهم (11) خبيرًا، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أنه يلعب التخطيط الاستراتيجي دورًا حيويًا في تحقيق الرشاقة التنظيمية بمؤسسات رياض الأطفال حيث يشكل عنصرًا هامًا ومحورًا رئيسيًا من محاور تحقيق الرشاقة التنظيمية بمعنى أن الرشاقة التنظيمية تعتمد اعتمادًا كليًا على التخطيط الاستراتيجي الجيد، لذا فهناك علاقة تكاملية بين التخطيط الاستراتيجي الجيد وتحقيق الرشاقة التنظيمية اللازمة لتطوير نظام العمل وتحقيق الأهداف المنشودة بكفاءة وفعالية، كما أصبحت الرشاقة التنظيمية مطلبًا تنظيميًا ضروريًا لمساعدة مؤسسات رياض الأطفال على مواجهة التغيرات الطارئة والمستقبلية والتحديات المختلفة، وقد أوصى البحث بأن تتبنى مؤسسات رياض الأطفال الرشاقة التنظيمية بجميع أبعادها مع توفير بيئة داعمة لتحقيقها، كما ينبغي أن تتبنى ثقافة تنظيمية تعزز من ممارسة التخطيط الاستراتيجي الجيد، كما ينبغي نشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي بمؤسسات رياض الأطفال والاهتمام به باعتباره ضرورة ملحة لتحقيق الرشاقة التنظيمية.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
 إبراهيم، رماز حمدي محمد. (2010). التخطيط الاستراتيجي لرعاية أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ضعاف السمع. مجلة مستقبل التربية العربية، 17(62)، 378-384.
ابن بصيص، بندر بن عبد المحسن. (2020). متطلبات تطبيق التخطيط الاستراتيجي بإدارات التعليم ودورها في تحقيق الأهداف التعليمية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030. مجلة القراءة والمعرفة، (228)، 107-136.
أبو عاصي، هشام عبد العزيز يوسف. (2021). تصور مقترح لتطوير أداء القيادة المدرسية بالمدارس الثانوية في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية. المجلة التربوية، (88)، ج (2)، 899-950.
أحمد، أحمد إبراهيم؛ وعاشور، نيللي السيد. (2013). الإدارة التربوية: علم وفن التخطيط المنظومي الناجح. دار الزهراء.
أحمد، كمال عبد الوهاب. (2016). تحسين الأداء الإداري بكليات جامعة جازان في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية. مجلة الإدارة التربوية، (8)، 15-116.
أحمد، مجدي أحمد محمد. (2021). دور التخطيط الاستراتيجي في التعامل مع الأزمات التربوية التي تواجه مديري المدارس الحكومية في محافظة جرش. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5 (33)، 1-19.
أمين، مصطفى أحمد؛ وعيد، محمود عمر أحمد. (2021). تحقيق الرشاقة التنظيمية للجامعات المصرية باستخدام مدخل الهندسة المتزامنة من وجهة نظر بعض القيادات الجامعية. مجلة البحث العلمي في التربية، 22(4)، 45-75.
أنيس، إبراهيم؛ ومنتصر، عبد الحليم؛ والصوالحي، عطية؛ وأحمد، محمد خلف الله. ( 2004).  المعجم الوسيط (ط.4).  مجمع اللغة العربية، مكتبة الشروق الدولية.
البربري، محمد أحمد عوض. (2022). القيادة الإبداعية كمدخل لتحقيق الرشاقة التنظيمية بالمدارس الثانوية الصناعية نظام السنوات الثلاث في محافظة الشرقية : دراسة ميدانية. المجلة التربوية، (94)، ج (2)، 829-972.
البسيوني، علا السيد أحمد على. (2019). دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير الإشراف التربوي في مؤسسات رياض الأطفال بمصر (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة دمياط.
التويجري، هيلة منديل محمد. (2020). ممارسة العاملين الإداريين بجامعة القصيم للرشاقة التنظيمية وفاعليتها في تدعيم سلوكيات المواطنة لديهم: دراسة ميدانية. مجلة التربية، (187)، ج (2)، 299-354.
جحا، يوسف حامد؛ وجبريل، العماري اعمار. (2017). الجودة الشاملة والتخطيط الاستراتيجي وأثرهما في التعليم. مجلة المعرفة، (5)، 184-202.
حجي، أحمد إسماعيل. (2009). إدارة المدرسة وإدارة الصف – التخطيط الاستراتيجي لضمان الجودة والاعتماد. دار الفكر العربي.
حسانين، عبير جلال أبو العينين. (2019). بعض النماذج العالمية في مجال التخطيط الاستراتيجي وكيفية الاستفادة منها في المؤسسة التعليمية بمصر. مجلة كلية التربية،30 (119)، ج (4)، 547-580.
حسن، مصطفى مختار السيد. (2019). التخطيط الاستراتيجي لتحقيق العدالة الاجتماعية في مرحلة رياض الأطفال" دراسة ميدانية في محافظة سوهاج (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة بورسعيد.
حشيش، سامح الدسوقى أبو الفتوح. (2015). استخدام مدخل التخطيط الاستراتيجى فى تطوير سياسات تربية الموهوبين فى رياض الأطفال (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.
حكمي، خالد بن ماضي محمد. (2021). معوقات التخطيط الاستراتيجي المدرسي من وجهة نظر القادة التربويين بمدارس التعليم العام بمنطقة جازان. مجلة المشكاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 8 (2)، 409-445.
الحوامدة، نضال صالح إبراهيم؛ والقلاف، جمعة عبد الرحمن سعد عبد الله. (2021). أثر التخطيط الاستراتيجي في الفاعلية التنظيمية: دراسة تطبيقية في وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين. مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية، 4 (2)، 1204-1228.
الرباط، بهيرة شفيق إبراهيم. (2016). الإدارة التعليمية والمدرسية. دار الزهراء.
الزامل، مها عثمان؛ والدوسري، هيا بخيت. (2021). الرشاقة التنظيمية في جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن بمدينة الرياض وسبل تحسينها. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29 (4)، 761-778.
الزهراني، عبد العزيز صالح محمد. ( 2020). دور التخطيط الاستراتيجي في تحسين أداء إدارات التعليم العام بمنطقة مكة المكرمة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 4(1)، 158-184.
الزهيري، حيدر عبد الكريم محسن. (2015). الجودة الشاملة في التخطيط والإشراف التربوي. دار اليازوري للنشر والتوزيع.
سعيد، فهدة عبد الرحمن سعد. (2020). الرشاقة التنظيمية: رؤية عصرية لتحسين العمل الإداري. دار الحامد للنشر والتوزيع.
السمحان، منى بنت عبد الله. (2022). تصور مقترح لتحسين الرشاقة التنظيمية لدى رئيسات الأقسام بجامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 5(2)، 343-390.
السنيدي، محمد بن خميس بن محمد. (2019). دور الإدارة المدرسية في تفعيل التخطيط الاستراتيجي بالمدارس الخاصة في سلطنة عمان. الثقافة والتنمية، (141)، 167- 216.
السنيدي، محمد بن خميس بن محمد؛ وجوهر، يوسف عبد المعطي مصطفى؛ وعبد الرحمن، حسنية حسين. (2020). درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي بالمدارس الخاصة في سلطنة عمان من وجهة نظر عينة الدراسة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14، ج (2)، 1-38.
السيد، نادية حسن؛ ورمضان، صلاح السيد عبده؛ وبيومي، محمد فتحي أحمد. (2018). تحقيق جودة التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي. مجلة المعرفة التربوية، 6 (11)، ج (1)، 222-256.
شحاته، عبد الرحيم حسين عبد الرحيم. (2006). التخطيط لتربية طفل ما قبل المدرسة من منظور استراتيجي في محافظة الدقهلية (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة المنصورة.
صلاح الدين، نسرين صالح محمد. (2022). دور الرشاقة التنظيمية كمتغير وسيط في العلاقة بين براعة الجامعة وسمعتها التنظيمية: دراسة تطبيقية على جامعة السلطان قابوس. مجلة كلية التربية، 32(2)، 21-73.
ضحاوي، بيومي محمد؛ وخاطر، محمد إبراهيم. (2014). رؤى معاصرة في إدارة المؤسسات التعليمية. دار الفكر العربي.
ضحاوي، بيومي محمد؛ والمليجي، رضا إبراهيم. (2011). التخطيط الاستراتيجي في التعليم – رؤى مستقبلية ونماذج تطبيقية. دار الفكر العربي.
الظافري، محمد عطية مبارك. (2021). مصفوفة المعلومات الضرورية لنجاح التخطيط الاستراتيجي المدرسى بالمملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (8)،                      ج (1)، 317-363.
الظفيري، منصور مشاري سفاح. (2020). تطوير أداء القيادات الأكاديمية في جامعة الكويت في ضوء الاتجاهات القيادية الحديثة: تصور مقترح. مجلة الثقافة والتنمية، (157)، 277-334.
العجمي، محمد حسنين. (2008). الإدارة والتخطيط التربوي: النظرية والتطبيق. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عبد الغفار، السيد أحمد. (2013). الإدارة المدرسية الحديثة الفاعلة. دار النشر للجامعات.
عزازي، فاتن محمد عبد المنعم. (2009). التخطيط الاستراتيجي للتعلم عن بعد بين النظرية والتطبيق. مكتبة ابن سينا للنشر والتوزيع.
العقاب، عادل سعود محمد. (2020). كفايات التخطيط الاستراتيجي اللازمة لقادة مدارس التعليم العام: دراسة ميدانية في مدينة حائل. عالم التربية، (71)، ج (1)، 96-141. 
عقلان، أفراح محمد محسن. (2009). التخطيط الاستراتيجي لتطوير الإشراف التربوي. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
عقيل، أميرة عبد الرقيب محمد. (2018). التخطيط الاستراتيجي كمدخل لتطوير إدارة مؤسسات رياض الأطفال بالجمهورية اليمنية. مجلة الطفولة، (29)، 852-871.
علي، أسامة محمد سيد. (2010). التخطيط الاستراتيجي وجودة التعليم واعتماده(ط.2). العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
العمار، ناصر أحمد. (2017). التخطيط الاستراتيجي في التعليم بين النظرية والتطبيق. دار الفكر العربي.
عمر، دعاء محمد سيد. (2020). تحسين ممارسات الرشاقة التنظيمية بكليات جامعة جنوب الوادي. مجلة العلوم التربوية، 3(1)، 40-87.
القلاف، جمعة عبد الرحمن سعد عبد الله. ( 2021).  أثر التخطيط الاستراتيجي في الفاعلية التنظيمية بوجود المرونة التنظيمية كمتغير وسيط: دراسة تطبيقية وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية الدراسات العليا، جامعة مؤته.
كعكي، سهام بنت محمد صالح. (2021). دور الإدارة الإلكترونية في تطبيق الرشاقة التنظيمية لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء عمليات إدارة المعرفة بالتعليم الجامعي: دراسة ميدانية. المجلة التربوية، (86)، ج (2)، 461-517.
المايل، عبد السلام محمد. (2021). واقع التخطيط الاستراتيجي في جامعة المرقب: دراسة تحليلية لآراء عينة من القياديين في مجلس الجامعة. مجلة جامعة الزيتونة، (40)، 125-147.
مجاهد، صفاء محمد علي. (2013). أساسيات في الإدارة والتخطيط التربوي. دار الزهراء.
محمود، أشرف ربيع عبد العال. (2021). تصور مقترح للتنظيم الإداري لرياض الأطفال في ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.
المحيميد، باسم بن إبراهيم. (2022). تطوير الأداء الإداري لدى القيادات الأكاديمية في الجامعة السعودية الإلكترونية في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، (26). ج (1)، 150-181.
مرزوق، فاروق جعفر عبد الحكيم. (2020). استخدام أساليب التخطيط الاستراتيجي بالتعليم العام في مصر: رؤية مستقبلية. العلوم التربوية، 28(4)، ج (1)، 75-154.
المصري، مروان وليد سليمان. (2016). استراتيجية مقترحة لتحسين مستوى الرشاقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظات غزة. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، (40)، ج (2)، 257-341.
مصطفى، أميمة حلمي؛ واللمعي، فاطمة منير؛ ولاشين، كريمة محمد. (2019). تصور مقترح لتحقيق الميزة التنافسية بجامعة طنطا في ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي. مجلة كلية التربية، 73 (1)،       ج (1)، 597-684.
مغاوري، هالة أمين. (2016). الرشاقة التنظيمية مدخل لتحسين القدرة المؤسسية في التعليم الجامعى المصري. مجلة الإدارة التربوية، (10)، 133-174.
المفيز، خولة بنت عبد الله بن محمد؛ والحمدان، أمل بنت راشد؛ والعيفان، مي بنت محمد. (2021). الرشاقة التنظيمية مدخل لإدارة الأزمة في مكاتب التعليم بمدينة الرياض: تصور مقترح. مجلة العلوم التربوية، (26)، ج (3)، 263-330.
منصور، منار منصور أحمد. (2020). تطوير الأداء الإداري للقيادات بكلية التربية جامعة المنصورة في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية. مجلة البحث العلمي في التربية، (21)، ج (4)، 1-45.
المهدي، مجدي صلاح طه. (2022). التخطيط الاستراتيجي (فلسفته واستخداماته التربوية في العصر الرقمى). دار الكتاب الحديث.
المومني، خالد سليمان أحمد. (2022). معيقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي في جامعة جدارا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة التربوية، 36 (142)، ج (1)، 323-361.
النشيلي، دينا حلمي عباس محمد. (2020). دور الرشاقة التنظيمية في تحقيق الالتزام التنظيمي: دراسة ميدانية. المجلة العربية للإدارة، 40 (3)، 163-182.
النقيب، إيمان العربي محمد. (2017). التخطيط الاستراتيجي لرعاية الموهوبين في مرحلة الطفولة المبكرة بمصر: رؤية مستقبلية. مجلة الطفولة والتربية، 9 (32)، ج (2)، 15-72.
الهاشمي، على خادم عبد الله؛ ومصطفى، يوسف عبد المعطي؛ ومحمد، عبير أحمد. (2020). درجة ممارسة عمليات التخطيط الاستراتيجي بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان من وجهة نظر مديري المدارس. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،14، ج (2)،  105-172.
الهبدان، تغريد بنت عبد الله بن هبدان. (2021). دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير أداء القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية. مجلة كلية التربية، 37 (12)، 71-103.
هلل، شعبان أحمد. (2021). متطلبات تطبيق الرشاقة التنظيمية بالمدارس الثانوية العامة بمصر. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15 (9)، 489-540.
هيبة، زكريا محمد؛ والحربي، محمد بن محمد؛ وحورية، على حسين. (2017). التخطيط الاستراتيجي بجامعة طيبة: واقعه وسبل تفعيله. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (92)، ج (2)، 19-46.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Albon, Simon P.; Iqbal, Isabeau; Pearson, Marion L. (2016). Strategic Planning in an Educational Development Centre: Motivation, Management, and Messiness. CELT, (IX), 207-226.
Andriany, Debby; Soefijanto, Totok Amin; Wahyudi, Mochamad. (2019). Strategic Planning for Students in Little Koala Montessori Kindergarten. Advances in Social Science, Education and Humanities Research, Atlantis Press, 178, 613-617.
Araujo, Charles. (2010). Creating Organizational Agility. itSM Solutions, 6 (35), 1-4.
Chen, Jin; Wang, Deliang; Pan, Shan L. (2011). Understanding Organizational Agility Development for Government – A Process Model of Resource Configuration (Paper Presentation). Pacific Asia Conference on Information Systems (PACIS), Association for Information Systems, 1-15.
Deidhae, Fransiskus Z. M.; Masrukhi; Hardyanto, Wahyu; Rokhman, Fathur. (2021). Analysis of School Strategic Planning Practices. International Journal of Research and Review, 8 (8), 106-115.
Eghbal, Farzaneh; Siadat, Seyed Ali; Rajaeepour, Saeed; Hoveida, Reza. (2014). Organizational Agility in Public and Private Schools. International Journal of Education and Applied Sciences, 1 (1), 55-60.  
Harraf, Abe; Wanasika, Issac; Tate, Kaylynn; Talbott, Kaitlyn. (2015). Organizational Agility. The Journal of Applied Business Research, 31 (2), 675-686.
Holsapple, Clyde W; Li, Xun. (2008). Understanding Organizational Agility: A Work-Design Perspective. Gatton College of Business and Economics, University of Kentucky, Lexington.
Hosseini, Seyyed Abdolrasoul; Zare, Farjam; Nematollahi, Khalil; Avatefi, Ehsan. (2013). The Role of Servant Leadership in Organizational Agility: A Case Study in Fars Social Security Organization. European Online Journal of Natural and Social Sciences, 2 (3), 2935-2943.
Jafarnejad, Ahmad; Shahaie, Behnam. (2008). Evaluating and Improving Organizational Agility. Delhi Business Review, 9 (1), 1-18.
Kanten, Pelin; Kanten, Selahattin; Keceli, Munevver; Zaimoglu, Zuhal. (2017). The Antecedents of Organizational Agility: Organizational Structure, Dynamic Capabilities and Customer Orientation. Press Academia Procedia, 3, 697-706.
Khavari, Seyyed Abdollah; Arasteh, Hamidreza; Jafari, Parivash. (2016). Assessing the Level Organizational Universities Agility; Case Study of Islamic Azad University in Mazandaran. Mediterranean Journal of Social Sciences, 7 (3), 112-117.
Kerzner, Harold. (2019). Using the Project Management Maturity Model Strategic Planning for Project Management (3rd ed.). John Wiley & Sons, Inc., Hoboken, New Jersey.
Lawlor, John E. (2020). The importance of Strategic Planning. Practical Decisions. 1-3.
Lingam, G.; Lingam, N.; Raghuwaiya, K. (2014). Effectiveness of School Strategic Planning: The Case of Fijian Schools. International Journal of Humanities and Social Sciences, 8 (7), 2127-2133.
Maleka, Stevens. (2014). Strategic Management and Strategic Planning Process (Paper Presentation). A conference entitled DTPS Strategic Planning & Monitoring, 1, Pretoria.
Menon, Shalini; Suresh, Ma. (2020). Organizational Agility Assessment for Higher Education Institution. The Journal of Research on the Lepidoptera, 51(1), 561-573.
Nafei, Wageeh A. (2016). The Effect of Organizational Agility on Quality of Work Life: A Study on Commercial Banks in Egypt.  International Journal of Business and Management, 11 (6), 271- 285.
Oxford Advanced Learner’s Dictionary of Current English. (2006). Twenty- Fourth Impression. Oxford Univesity Press.
Park, Young Ki. (2011). The Dynamics of Opportunity and Threat Management in Turbulent Environments: The Role of Information Technologies (Ph.D. Dissertation). Faculty of the USC Graduate School, University of Southern California.
Pitriantini, Deden; Permana, Johar. (2021). Strategic Planning on the School Quality. Advances in Social Science, Education and Humanities Research, 526, 41-44.
Priyambodo, Pebriana; Hasanah, Enung. (2021). Strategic Planning in Increasing Quality of Education. Jurnal Manajemen Pendidikan Islam, 6, Issue 1, 107-126. 
Şahin, Sevilay; Ak, Ömer Faruk. (2018). A New Approach to School Management: Determination of Student Related Risks According to the Internal Control. Universal Journal of Educational Research, 6(4), 672-690.
Salimi, Mahdi; Andalib, Bahareh. (2015). Relationship between Information Technology and Organizational Entrepreneurship and Organizational Agility in Esfahan Province General Directorate of Youth and Sport. British Journal of Economics, Management & Trade, 8 (1), 48-54.
Schlebusch, Gawie; Mokhatle, Masese. (2016). Strategic Planning as a Management Tool for School Principals in Rural Schools in the Motheo District. International Journal of Educational Sciences, 13(3), 342-348.  
Seo, Dongback; La Paz, Ariel Issac. (2008). Exploring the Dark Side of IS in Achieving Organizational Agility. Communications of the ACM, 51 (11), 136-139.
Shiri, Ardeshir. (2014). A Study on Relationship between Conflict Management Styles and Organizational Agility: A case Study of Ilam State University, Iran.  Management Science Letters 4, 87-94.
Wijayanti, Laksmi M; Purba, John T; Hariandja, Evo S; Sijabat, Rosdiana. (2022). Organizational Agility in Educational Setting: A Case Study of Sekolah Murid Merdeka. Journal Studi Guru dan Pembelajaran, 4 (3), 649-661.
Wendler, Roy; Dresden, TU. (2014). Development of the Organizational Agility Maturity Model (Paper Presentation). Federated Conference on Computer Science and Information Systems, 2, 1197–1206.