دور السينوغرافيا في تنمية بعض مهارات الإدراك البصري لدى أطفال الروضة The role of scenography in developing some aspects of visual perception for kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية - كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الإسكندرية

المستخلص

   هدف البحث إلى الكشف عن دور السينوغرافيا في تنمية بعض مهارات الإدراك البصري لدى أطفال الروضة، وتكونت عينة البحث من (40) طفلاً وطفلة، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة القائم على القياس القبلي والبعدي والتتبعي، واستخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المعبر عن مهارات الإدراك البصري لأطفال الروضة(إعداد الباحثة)، اختبار مهارات الإدراك البصري لطفل الروضة(إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على السينوغرافيا لتنمية بعض مهارات الإدراك البصري لدى أطفال الروضة (إعداد الباحثة). وأظهرت نتائج البحث ما يلي:
-  توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات الإدراك البصري (التمييز البصري- التمييز بين الشكل والأرضية- العلاقات المكانية- الذاكرة البصرية)، ومجموعها الكلي كما تُقاس بالاختبار لصالح القياس البعدي.
-  لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهارات الإدراك البصري، ومجموعها الكلي كما تُقاس بالاختبار.
-  توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات الإدراك البصري، ومجموعها الكلي كما تُقاس ببطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي.
-  لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهارات الإدراك البصري، ومجموعها الكلي كما تُقاس ببطاقة الملاحظة.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
إبراهيم, سليمان عبد الواحد يوسف (2011). صعوبات التعلم النمائية وأثرها على القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم، مكتبة إتيراك، القاهرة.
إبراهيم, سليمان عبد الواحد يوسف (2013). الاتجاهات الحديثة في صعوبات التعلم النوعية، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان.
أسعد، سامية (1985) . المكان في المسرح المعاصر، مجلة عالم الفكر، العدد4.
الجبوري، محمد (2005) . الفضاء السينوغرافي ومهمة تشكيل خشبة المسرح، مجلة الأكاديمي، العدد46 .
 جميل، جلال (1997) . مفهوم (الضوء – الظلام) في العرض المسرحي، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد.
حسين، علي عاصم (2002) . وسائل المخرج في صياغة العرض المسرحي لتعزيز الاستجابة لدى المتفرج، رساله دكتوراه، كلية الفنون الجميلة، جامعه بغداد .
خيون، سري جاسم (2009) . آليات التكامل بين دلالات الزي في العرض المسرحي، رسالة ماجستير، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد .
الدوسكي، بلقيس علي (2012) . دور سينوغرافيا مسرح الأطفال علي الطفل الممثل والمتلقي، مجلة التربية الأساسية، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، العد73 .
الراشد, ليندا (2010). الدلالات التميزية لمهارات الإدراك البصري لدى التلميذات ذوات صعوبات تعلم لدى التلميذات ذوات صعوبات تعلم القراءة والعاديات بالمملكة العربية السعودية، ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، البحرين.
الربيعي، محمود جباري حافظ (2005) .دلالات الأزياء في عروض مسرحيات الأطفال، رسالة ماجستير، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد.
الزيات، فتحي مصطفى (2008). صعوبات التعلم، الاستراتيجيات التدريسية والمراحل العلاجية، دار النشر للجامعات، القاهرة.
الزيات، فتحي مصطفى (1998).  صعوبات التعلم: الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية، القاهرة، دار النشر للجامعات.
السالم، مصطفى تركي (1996) . الإلقاء في  مسرح الطفل، رسالة دكتوراه، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد .
السيد، زينب ماضي محمود (2011). فاعلية برنامج لتنمية الإدراك البصري لدى أطفال ما قبل المدرسة المصابين بالشلل الدماغي (دراسة حالة)، ماجستير، كلية التربية، جامعة حلوان.
العدل، عادل محمد (2010). العمليات المعرفية وتجهيز المعلومات، دار الكتاب الحديث، القاهرة.
القداح، أمل محمد أحمد (2011). فعالية حقيبة تعليمية مقترحة في تنمية مهارات الإدراك البصري لدى طفل الروضة، كلية التربية، مجلة كلية التربية.
المرزوقي، الشيماء إبراهيم إبراهيم (2017) . استخدام متحف فني في تنمية بعض مهارات الإدراك البصري لطفل الروضة من 5-6، رسالة ماجستير، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية .
المفتي، محمد أمين (1984). سلوك التدريس. سلسلة معالم تربوية، إشراف : أحمد حسين اللقاني، القاهرة: مؤسسة الخليج العربي.
بطرس، بطرس حافظ (2009). تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، دار المسيرة للنشر ، عمان.
سالم، محمود عوض الله والشحات، مجدي محمد)2011). صعوبات التعلم النمائية، عمان، دار المعتز للنشر والتوزيع.
سعد، سحر محمد عبد الحميد (2015) . الإدراك البصري كمخل لتنمية الحس المكاني لطفل ما قبل المدرسة، مجلة البحث العلمي، جامعة عين شمس، ع 16 ج 2.
سعدون، فاتن جمعة (2011) . آليات تكامل السينوغرافيا في عروض مسرح الطفل، مجلة الآداب، جامعة بغداد، العدد95.
سليمان، زيد سالم (2011) . دور السينوغرافيا في مسرح الطفل مسرحية (لنبتسم)، مجلة آداب الفراهيدي، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، العدد 9.
شلبي، أمينة إبراهيم (2004) . الإدراك البصري لدى ذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ المرحلة الإبتدائية، كلية التربية، جامعة المنصورة .ع55,ج2.
صباح، منصور عبد الله (2014). الفروق في مهارات الإدراك البصري بين التلاميذ ذوي صعوبات القراءة وكل من التلاميذ العاديين والفائقين في القراءة بالصف الرابع الابتدائي في مملكة البحرين، مجلة التربية الخاصة، كلية التربية بالزقازيق، العدد 7.
عبادي، ذكري عبد الصاحب (2009) . عمل منظومة الميكاج في تجسيد شخصيات مسرح الطفل، رسالة ماجستير، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد.
عبد الحميد، عزت (2002). معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS، الجزء الثاني، الكتاب الرابع سلسلة بحوث منهجية، الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية.
عبد السلام ،محمد صبحي (2009). صعوبات التعلم والتأخر الدراسي عند الأطفال، مؤسسة اقرأ، القاهرة .
عبد العال، رمضان محمود (2019) . فاعلية برنامج باستخدام بعض استراتيجيات الإدراك البصري على تحسين بعض المهارات الحركية الأساسية للطفل التوحدي، مجلة أسيوط، كلية التربية الرياضية، العدد 48، ج 1 .
 عبد العليم، راندا(2008) . فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة علي قراءة الصور في تنمية مهارات التفكير التوليدي البصري لدى أطفال الروضة، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 78 .
نظمي، لبنى سيد (2004) . دراسة أثر التفاعل بين الأسلوب المعرفي والإدراك البصري، ومفهوم الذات على تعلم المفاهيم لدى الأطفال المتخلفين عقلياً، رساله دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعه عين شمس.
عبد الله، رويدا زهير (2013). علم النفس التربوي في أطر عملية، دار البداية ناشرون وموزعون، عمان ط1.
عبد المعطي، عثمان (1996) . عناصر الرؤية عند المخرج المسرحي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر .
عيد، كمال (1998) . السينوغرافيا عبر العصور،دار الثقافة للنشر، القاهرة .
غنايم، عادل صلاح (2016) . البرامج العلاجية لصعوبات التعلم، ط1، عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
غنيم, أحمد الرفاعي وصبري، نصر محمود (2000). التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج (SPSS). القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر.
فون، مارسيل فريد (1992) . السينوغرافيا معالم على الطريق ، مجلة السينوغرافيا اليوم، ت . حمادة ابراهيم واخرون، القاهرة .
فون، مارسيل فريد (1993) . فن السينوغرافيا، مجلة السينوغرافيا اليوم، ت . حمادة ابراهيم واخرون، القاهرة .
قاسم، جيهان أحمد السيد (2011) . تصميم وتنفيذ برنامج للألعاب التعليمية لتنمية مهارات الإدراك البصري للأطفال ذوي صعوبات التعلم، رساله دكتوراه غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
مراد، صلاح (2011). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
ويلسون، جلين (2000) . سيكولوجية فنون الأداء، ت . شكر عبد الحميد، المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، الكويت .
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Anderson & R, mary (1997): Toward a philosophy of perception, learning & perception journal, vol 34 pp 143, 152.
Campbell, E. (2007). The effects of a method of art instruction on the visual perception ability of kindergarten children. Dissertation abstract international, (48) 16-29.
Corder, G; Foreman, D (2009). Nonparametric statistics for non-statisticians A Step-by-Step Approach. USA. New Jersey: john Wiley & Sons. Sons, Hoboken.
Dhingra, rajini and manhas, sarika and kohli, nidhi. (2010). Relationship of perceptual abilities with academic performance of children. University of j by ammu india.
Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS, Third Edition, London: SAGE Publications Ltd.
Gimeno_Galindo & others (2009): training activites for visual perceptual skills visual closure (Basic level), Sarea.
Keymer, C. (1999). Creating stars. An educational intervention addressing academic failure southern Nozarene University. Ld&Rb,LLC, Eric document reproduction service. no ED 447609. 159
Kurtz, A. (2006). Visual perception problems in children with ADHD autism and other learning disabilities: a guide for parents and professionals, London: Jessica kingsley publishers.
Marques, J. (2007). Applied Statistics Using SPSS, Statistica, Matlab and R, Second Edition, Springer-Verlag Berlin Heidelberg
Natoya Rose (2004): Visual perceptual retraining: A Functional diagnostic and treatment process in neurological based disorder, Tasmanian occupational therapy conference, Australia.
Pallant, J. (2007). SPSS Survival Manual A Step by Step Guide to Data Analysis using SPSS for Windows, third edition, England: McGraw-Hill Education
Timmins M., Crabbe M. (2008): Visual Learning-What is Concept Mapping? A New Approach for Tutors and Students, The British Journal Of Administrative Management E.Manager, Iam.
Turkigton, C& Harris, J (2006). The encyclopedia of learning disabilieties , new york, fact on file.
Uther, Maria ; Banks, Adrian P (Apr 2016). The influence of affordances on user preferences for multimedia language learning applications. Behaviour & Information  Technology. Vol. 35 Issue 4, p277-289. 13p.