تصور مقترح قائم على الرقمنة لتقديم الخدمات التأهيلية لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة A proposed vision based on digitization to provide rehabilitation services to families with special needs

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية، جامعة دمياط

2 كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إعداد تصور مقترح قائم على تفعيل دور الرقمنة أو التحول الرقمي في تقديم الخدمات التأهيلية لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك وفقًا لمراحل وخطوات عملية التأهيل والتي تشمل: (أ) مرحلة التعرف بالحالة، (ب) مرحلة التشخيص والتقييم، (جـ) مرحلة التسجيل والإحالة، (د) مرحلة وضع خطة التأهيل، (هـ) مرحلة المتابعة، (و) مرحلة الإنهاء وإقفال الحالة، وذلك ضمن إطار توجه الدولة المصرية للتحول الرقمي لتيسير تقديم الخدمات المختلفة للمستهدفين، وكذا استعدادًا للظروف الطارئة التي قد تواجه تقديم الخدمات بأنواعها خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
  أبو الحسن، نبيل محمد محمود (2008). التسويق الاجتماعي لبرامج تدريب أسر أطفال اضطراب التوحد. ورقة عمل مقدمة للملتقى العلمي الأول لمراكز التوحد في العالم العربي: التوحد واقع ومستقبل، المملكة العربية السعودية، في الفترة من10-12 نوفمبر.
أحمد، وجيه فتحي أحمد (2020). التحديات التي تواجه الطلاب الجامعيين من ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات المصرية وتصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة،4(14)، 21- 52.
 بخش، أميرة طه (2003). دور الأسرة في مساعدة ذوي الحاجات الخاصة. ورقة عمل مقدمة إلى لقاء التربية الخاصة: رؤى وتطلعات. كلية التربية، جامعة أم القرى، ص ص 312-368.
 حنفي، علي عبد النبي (2007). العمل مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة: دليل المعلمين والوالدين. دسوق: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع. 
 خالد، مريم محمد حسن (2020). التعليم الإلكتروني: الأهمية وإمكانية التطبيق، المؤتمر الدولي الافتراضي الأول للتعليم الالكتروني، جامعة سيها، ليبيا.
الخطيب، جمال ، والحديدي منى (1998). التدخل المبكر: مقدمة في التربية الخاصة، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر.
 الخطيب، عاكف عبد الله (2011). أنموذج مقترح لتطوير البرامج والخدمات المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية واضطراب ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات ومراكز التربية الخاصة في الأردن في ضوء المعايير العالمية. رسالة دكتوراه، جامعة عمان العربية، عمان: الأردن.
الزارع، نايف عابد ، وحيمور، عبد الهادي عيسى (2017). تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة مقدمة في التأهيل الشامل للأفراد ذوي الإعاقة. ط6. عمان: دار الفكر.
 السعيد، هلا (2009). الطفل الذاتوي بين المعلوم والمجهول: دليل الآباء والمتخصصين. القاهرة: الأنجلو المصرية.
سليمان، عبد الرحمن سيد ، وشند، سميرة محمد ، وسعيد، إيمان فوزي (2003). دليل الوالدين والمتخصصين في التعامل مع الطفل التوحدي. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
 شيتار، سامية (2017). فعالية التعليم الإلكتروني عن بعد في تكوين ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية والاجتماعية، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة باتنة، الجزائر،(2)، 136.
 الظاهر، قحطان أحمد (2009).التوحد. عمان: دار وائل للنشر.
 عبيد، ماجدة (2001). رعاية الأطفال المعاقين حركيًا. الأردن: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
 المجالي، سميح زيد (2020). أثر تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من تكنولوجية الاتصالات والمعلومات بتوفيرها بشكل عادل في المجتمع الأردني.المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة،4(14).
منظمة الأمم المتحدة (1969). تقرير حقوق ذوي الإعاقة، أبريل.
منظمة الأمم المتحدة (2016). اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والبروتوكول الاختياري.
  ثانياً : المراجع الأجنبية :
 Alberta Learning (2003). Programming for students with special needs: Teaching students with autism spectrum disorders. Special Programs Branch, Alberta, Canada. At: www.learning.gov.ab.ca/k -12/specialneeds.
Balfour, L. (2007). A needs assessment of parents on how to raise an autistic child. Unpublished Master Thesis, University of South Africa.
Bergeson T.; Miller R. & McCune K. (2004). Mothers’ speech to hearing-impaired infants with cochlear implants. Journal of Infancy, 10, pp. 221–240.
Divan, G.; Vajaratkar, V.; Desai, M.; Strik - Lievers, L. & Patel, V. (2012). Challenges, coping strategies, and unmet needs of families with a child with autism spectrum disorder in Goa, India. Journal of International Society for Autism Research, 5, pp. 190–200.
Frazee, L. (2004). Using parent/clinician partnerships in parent education programs for children with autism. Journal of Positive Behavior Interventions, 6(4), pp. 195–213.
Gupta, A. & Singhal, N. (2005). Psychosocial support for families of children with autism. Asia Pacific Disability Rehabilitation Journal, 16(2), pp.62-83.
Huws, J.; Jones, R. & Ingledew, D. (2001). Parents of children with autism using an email group: A grounded theory study. Journal of Health Psychology, 6(5), pp. 569–584.
Legner, C.; Eymann, T.; Hess, T.; Matt, C.; Boehmann, T.; Drews, P.; Maedche, A.; Urbach, N.; Ahlemann, F. 2017. Digitalization: Opportunity and Challenge for the Business and Information Systems Engineering Community. Business & Information Systems Engineering, 59(4), 301-308.
Maryland State Department of Education (MSDE) (2004). Service Delivery Recommendations for Young Children with Autism: Autism Task Force Report. Maryland State: Division of Special Education /Early Intervention Services.
Myers, S. & Johnson, C. (2007). Management of children with autism spectrum disorders. Journal of the American Academy of Pediatrics, 120(5), pp.1162-1182.
Scorgie, K. & Wilgosh, L. (2008).  Reflections on an uncommon journey: A follow-up study of life management of six mothers of children with diverse disabilities. International Journal of Special Education, 23(1), pp.103-114.
Smith, D. (2007). Introduction to Special Education: Making a Difference. (6th ed). Boston, MA: Pearson.
Sofronoof, K. & Farbotko, M. (2002). The effectiveness of parent management training to increase self-efficacy in parents of children with Asperger syndrome. SAGE Publications and The National Autistic Society, 6(3), pp. 271–286. 
Twoy, R. Connolly, P. & Novak, J. (2007). Coping strategies used by parents of children with autism. Journal of the American Academy of Nurse Practitioners, 19, pp. 251–260.