متطلبات إعداد الطالبة المعلمة بكليات التربية للطفولة المبكرة في ضوء التحول الرقمي Requirements for preparing the female student teacher in the faculties of early childhood education in the light of digital transformation

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

3 قســم العلـــوم التربويـة بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى حصر متطلبات إعداد الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة في ضوء التحول الرقمي، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، عينة البحث:(117) من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للطفولة المبكرة (جامعة أسيوط، جامعة الإسكندرية، جامعة عين شمس، جامعة المنصورة، جامعة بورسعيد، جامعة القاهرة) أداة البحث: استبانة لرصد الآراء حول متطلبات إعداد الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة. وأسفرت نتائج البحث عن: تحديد متطلبات إعداد الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة في ضوء التحول الرقمي.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 الأحمري، سارة (2021). واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة كرونا (كوفيد 19) من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملك خالد. إدارة البحوث والنشر العلمي ،37(5).
اسويب ، ماجدة (2018) .التعليم الإلكترونى في قطاع التعليم العالي : الحاجة والتحديات ، مجلة العلوم والدراسات الإنسانية ، ع 54 .
أمين، مصطفى (2018). التحول الرقمي في الجامعات المصرية كمتطلب لحقيق مجتمع المعرفة، مجلة الإدارة التربوية، 5 (19).
بكرو، خالد (2017). أهمية البنية التحتية التقنية في التحول إلى الجامعة الذكية. المجلة الدولية للعلوم الهندسية وتقنية المعلومات ،4 (1).
الجراح، عبد الهادي؛ العجلوني، خالد (2012).  درجة استخدام معلمات رياض الأطفال في عمان لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعوائق التي تحول دون استخدامها، مجلة العلوم التربوية والنفسية ،13(1.(
حسن، أميرة (2010). دراسة مقارنة لبعض الجامعات الافتراضية العربية والأجنبية و إمكانية الافادة منها فى تطوير التعليم الجامعى الإفتراضى بمصر . المؤتمر العلمي السنوي الثامن عشر : اتجاهات معاصرة في تطوير التعليم في الوطن العربي.
الحلفاوي، وليد (2011). التعليم الإلكتروني تطبيقات مستحدثة. دار الفكر العربي: القاهرة.
الخماش، مشاعل (2013). نحو الجامعة الذكية وفقاً لمتطلبات اقتصاد المعرفة -تصور مقترح للتعليم العالي السعودي. (رسالة دكتوراه). كلية التربية. جامعة أم القرى. السعودية.
الدهشان، جمال؛ السيد، سماح (2020). رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الحكومية إلى جامعات ذكية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات. المجلة التربوية، 78.
دويدا، أمل (2017) برنامج إعداد معلمة الطفولة المبكرة من (الميلاد إلى أربع سنوات). مجلة كلية التربية، 66(2(.
الراشد، مضاوي (2017). درجة امتلاك معلمة الروضة التعلم الرقمي واتجاهها نحو استخدامه. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(3(.
الرميدى، بسام وطلحي، فاطمة. (2018). تقييم مدى توافر متطلبات الجامعات الذكية في الجامعات المصرية دراسة حالة جامعة مدينة السادات. الملتقى الدولي الأول حول التكوين الجامعي والمحيط الاقتصادي والاجتماعي تحديات وآفاق. القاهرة.
زين الدين، محمد (2011). كفايات التعلم الإلكتروني سلسلة آفاق تكنولوجيا التعليم، ط2. دار خوارزم العلمية للنشر والتوزيع: المملكة العربية السعودية.
الشمري، ثاني (2019). دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية ، (7 ( .
صبره، أحمد (2019). دور المكتبات العامة في مواجهة التحول الرقمي وملائمة احتياجات المستفيدين منها. مكتبات نت .20(3).
عامر، طارق (2008). معلمة رياض الأطفال. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
عبد الرحمن، هالة (2009). دور معلمة رياض الأطفال في ضوء المتغيرات المعاصرة. الإسكندرية: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
العفيشات، نسرين؛ الصليبي، سراء؛ الزبون، محمد (2019). دور الجامعات الأردنية في تنمية الإبداع لدى طلبتها من خلال أنماط التعلم الذكية. مجلة كلية العلوم التربوية، 10(18).
علي. هيام ( 2014 ) التعليم الإلكترونى كآلية لتطوير منظومة التعليم الجامعى : دراسة تحليلية. المؤتمر القومي السنوي الثامن عشر : تطوير منظومة الأداء في الجامعات العربية في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة . 26 .
علي، أسامة (2011). التحول الرقمي للجامعات المصرية: المتطلبات والآليات. المجلس العالمي لجمعيات التربية المقارنة - الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية. 14 (33(.
علي، أسامة (2013) التحول الرقمي بالجامعات المصرية: دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية، 37 (2).
علي، زينب (2019). معلم العصر الرقمي الطموحات والتحديات. المجلة التربوية، 68.
عمري، عاشور (2021). حتمية رقمنة برامج تعليم وتعلم الكبار في عصر ما بعد الجائحة. آفاق جديدة فى تعليم الكبار ،29.
عوض، هالة؛ محمود، مروة (2020). دور التربية الرقمية في تمكين معلمة الطفولة المبكرة من مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة الطفولة والتربية، 12(41).
العياصرة، وليد (2017). تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني. عمان: دارا سامة للنشر والتوزيع.
الغنيم، مرزوق (2011): التعلم مدى الحياة: أطر مرجعية وبرامج إعداد المعلم قبل الخدمة وأثنائها. المؤتمر السنوي لمركز البحوث التربوية حول القياس التربوي للتنمية المهنية المستدامة، المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج. الكويت.
فهمي، عاطف (2004). معلمة الروضة. عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع .
قحوان، محمد (2014). معوقات التعليم الإلكتروني في التعليم الجامعي. مجلة كلية التربية، 38(3).
قطاع دراسات الطفولة ورياض الأطفال (2019). المجلس الأعلى للجامعات. لائحة الساعات المعتمدة.
كدواني، لمياء (2019). الكفايات الحاكمة لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المنهج الجديد 2.0. المؤتمر الدولي الثاني: بناء الجيل الرابع في ضوء رؤية 2030.
الكسباني، محمد (2012). البحث التربوي بين النظرية والتطبيق. القاهرة: دار الفكر العربي.
محمد، إيمان (2020). جاهزية جامعة دمنهور للتحول الرقمي في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم. مجلة كلية التربية، 24(3(.
محمد، جيهان (2019). آليات تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى الطالبات بكلية رياض الأطفال في ضوء معايير. ISTE مجلة الطفولة، 33(1) .
مراد، سامي (2019). الجاهزية التنظيمية والتكنولوجية للجامعات ودورها في دعم الاقتصاد المعرفي وتعزيز التحول الرقمي وفق رؤية 2030. مجلة أبحاث ودراسات التنمية، 6(2(.
مرسى، شيرين (2018). دور التعليم المدمج في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية في التعليم الجامعي المصري: تصور مستقبلي. مجلة كلية التربية، 29 (113).
المسلماني، لمياء (2020). التحول الرقمي في التعليم اتجاه مستقبلي. (بحث منشور). اللجنة العلمية الدائمة لفحص الانتاج العلمي.
نسيم، سحر (2013). أدوار معلمات رياض الأطفال فى التعليم الإلكتروني بروضة المستقبل من وجهة نظرهن:مشروع بحثي جامعة الطائف، مجلة جامعة الطائف -الآداب والتربية،2(9).
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
  Alvermann, D. & Sanders, R. (2019). Adolescent literacy in a digital world. The international encyclopedia of media literacy,1-6.
Coccoli, M. & Guercio, A. & Maresca, P. & Lidia, S. (2014): smarter universities: A vision for the fast-changing digital era", journal of visual languages and computing, vol. (25), pp. 1003- 1011.
Hansen, L . Hansen,O. & Andersen,P (2013) .E-learning and comprehensive school and kinder garten .alborg university ,Denmark.
Heinemann, C., & Uskov, V. L. (2018). Howlett, J. P. Bakken, & L. C. Jain (Eds.), Smart Universities Concepts, Systems, and Technologies (1st ed., pp. 11–46). Switzerland: SpringerInternational Publishing.
International Society for Technology in Education.(2019). Planning for ISTE19: School and district resource, Philadelphia.
Jung, I &latchem,C (2011). Amodel for E-education: extended teaching spaces and extended learning spaces .british journal of educational technology. 42(1).
Kaminskyi, O., Yereshko, Y. & Kyrychenko, S. (2018). Digital Transformation of University Education in Ukraine: Trajectories of Development in the Conditions of New Technological and Economic Order. Information Technologies and Learning Tools, 64 (2).
Kuhl, s&Lehmann, h. (2017). Digital transformation in higher education the role of enterprise architectures and portals, lecture notes in informatics (LNI), gesellschaft fur in formatik, Bonn.
Martin-Barbero,s.(2020).COVID-19 has accelerated the digital transformation of higher education.
Seufert.S &Guggemos.J & Tarantini.E.(2018). Online professional learning communities for developing teacher's digital
Shu,Z  & zhiyuan ,H  (2020). kindergarten teacher training system in china by it technology . Advances in Social Science, Education and Humanities Research, 437.
Stavro poulos, t. Tsioliaridou, a. koutitas, g. vrakas, d& vlahavas, l. (2010). System architecture for asmart university building .in artificial neural networks.
Ulukan, c. (2005). Transformation of University Organizations: Leader ship and Manage rial Implications’', Turkish Online Journal of Distance Education, Vol.6, No.4, Article.8.
Wright, Noeline (2013). Digital technologies and continance theory in education: finding from initial teacher education, globalscience and technology forum, conference paper & proceedings, proquest document link http://search. proquest.com/ docview/ 1435639156? accountid=27804