فعالية برنامج إلكتروني قائم على إستراتيجية حل المشكلات لإكساب طفل الروضة بعض مهارات التفكير الناقد Effectiveness of an Electronic program Based on Problem Solving Strategy for providing Kindergarten Child with some Critical Thinking Skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد.

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد برنامج إلكتروني قائم على إستراتيجية حل المشكلات لإكساب طفل الروضة بعض مهارات التفكير الناقد، وتكونت عينة الدراسة من ٦٠ طفلاً وطفلة، في المرحلة العمرية من ٤: 5 سنوات، بروضة بن خلدون الرسمية المتميزة للغات بمحافظة بورسعيد حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وتم استخدام المنهج "شبه التجريبي" باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين المتساويتين المتكافئتين (المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية) لدراسة فعالية البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على إستراتيجية حل المشكلات لإكساب طفل الروضة بعض مهارات التفكير الناقد، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية :اختبار القدرة العقلية العامة "أوتيس-لينون" (إعداد مصطفى محمد كامل، 2000)، مقياس التفكير الناقد المصور (إعداد الباحثة)، برنامج إلكتروني قائم على إستراتيجية حل المشكلات لإكساب طفل الروضة بعض مهارات التفكير الناقد (إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات التفكير الناقد المصور، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مقياس مهارات التفكير الناقد المصور، كما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين والتتبعي على مقياس مهارات التفكير الناقد المصور.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 أبو شعبان، نادر . (٢٠١٠) . أثر استخدام إستراتيجية تدريس الأقران على تنمية مهارات التفكير الناقد في الرياضيات لدى طالبات الصف الحادي عشر قسم العلوم الإنسانية بغزة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية. كلية التربية.
أبو غريب، عايدة . (٢٠٠٧) . تقويم تجربة التعلم النشط في المدرسة الابتدائية في جمهورية مصر العربية. المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
بدوي، ابتسام . (٢٠١٩) . برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الاجتماعي والتفكير الناقد لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير، جامعة القاهرة . كلية التربية للطفولة المبكرة.
بهنس، منال . (٢٠٠٢) . تطوير برنامج التربية العملية لطالبات شعب رياض الأطفال في ضوء الخبرات الأجنبية، رسالة دكتوراه، جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربوية.
جاد، دعاء . (٢٠١٧) . برنامج قائم على إستراتيجيات التعلم النشط لتنمية الدافعية للإنجاز لدى أطفال الفئة العقلية البينية، رسالة ماجستير، جامعة القاهرة. كلية التربية للطفولة المبكرة.
الجهني، عبد الرحمن . (٢٠١٨) . فاعلية برنامج إلكتروني في تنمية مهارات التواصل والإبداع اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات آخرى الفائقين لُغوياً، رسالة دكتوراه، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
حجازي، سناء . (٢٠٠٨) . فعالية إستراتيجية حل المشكلات في قياس وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة . مجلة دراسات الطفولة، ١١ (٤٠)، ٢٧-٧١.
خضير، صفاء . (٢٠١٥) . فعالية اللعب الموجه في برنامج خدمة الجماعة وتنمية القيم الأخلاقية لأطفال ما قبل المدرسة . مجلة دراسات في الخدمة الإجتماعية والعلوم الإنسانية، ع ٣٩.
خفاجي، داليا . (٢٠١٨) . فاعلية برنامج لإثراء بعض مهارت التفكير الناقد لدى أطفال الروضة الموهوبين ، رسالة ماجستير، جامعة القاهرة. كلية التربية للطفولة المبكرة.
خلف، زوزان . (٢٠١٦) . فاعلية برنامج إلكتروني لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طفل الروضة في سوريا، رسالة دكتوراه، جامعة القاهرة . كلية الدراسات العليا للتربية.
الراشد، مضاوي. (٢٠١٩) . فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طفل الروضة . مجلة العلوم التربوية، ٢٧ (١)، ٧٨-١٤٩.
الزامل، مجدي . (٢٠١٤) . مقررات الأنشطة الإلكترونية أداة فاعلة في التعلم والتعليم. مجلة المعرفة.
زايد، منى . (٢٠٢٠) . فعالية برنامج قائم على إستراتيجية حل المشكلات لتنمية مهارة ريادة الأعمال لدى طفل الروضة . مجلة كلية التربية، ٢٠ (٣)، ٦٩-١٠٤.
الزيود، يزن . (٢٠٢١) . برنامج قائم على إستراتيجية حل المشكلات لتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى طفل الروضة بالأردن في ضوء الاتجاهات الحديثة، رسالة دكتوراه، جامعة المنصورة . كلية التربية للطفولة المبكرة.
سالم، دينا . (٢٠١٥) . فاعلية استخدام إستراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض القدرات الابتكارية عند طفل الروضة، رسالة ماجستير، جامعة القاهرة. كلية التربية للطفولة المبكرة.
الشرقاوي، محروسة . (٢٠١٣) . توظيف الأنشطة الإلكترونية في تنمية بعض المهارات لذوي الإحتياجات الخاصة، رسالة دكتوراه، جامعة القاهرة . معهد الدراسات التربوية.
الشلاش، عمر . (٢٠١٧) . أثر استخدام إستراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي في مستوى التفكير الناقد والثقة بالنفس لدى طلاب جامعة شقراء . مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ببابل، ع٣٦، ١٧٣-٢٠٠.
صادق، إميلي. (٢٠١١) . أسلوب حل المشكلات كمدخل لتنمية الحس العددي لطفل ما قبل المدرسة . مجلة كلية التربية، ٢٧ (١)، ٣٠٨-٣٦٣.
العربي، سومية . (٢٠١٣) . فعالية برنامج مقترح قائم على التعلم التعاوني في تنمية يعض مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة . مجلة رعاية وتنمية الطفولة، ع ١١، ٤٨١-٥١٠.
علي، صباح . (٢٠٢١) . برنامج قائم على إستراتيجيات التعلم النشط لتنمية بعض العمليات الرياضية المنطقية للأطفال ذوي صعوبات التعلم، رسالة ماجستير، جامعة القاهرة . كلية التربية للطفولة المبكرة.
عواد، أحمد . (٢٠٠٤، ديسمبر) . فاعلية استخدام ألعاب الكمبيوتر التعليمية في تنمية مهارة تصنيف المعلومات لدى التلاميذ الصم. المؤتمر السنوي الحادي عشر "الشباب من أجل مستقبل أفضل"، جامعة عين شمس، القاهرة.
عويس، رزان، ومرتضى، سلوى . (٢٠١٠) . فاعلية طريقة حل المشكلات في إكساب أطفال الروضة بعض مهارات التفكير . مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، ٩ (١)، ١٠٧-١٣٦.
القاسم، محمود . (٢٠١٨) . استخدام برنامج سكامبر لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم . مجلة الطفولة والتربية، ١٠ (٣٦)، ٣٠٥-٣٣٦.
كرم الدين، ليلى . (٢٠١١) . برنامج لتنمية مهارة حل المشكلات لطفل الروضة . مجلة دراسات طفولة، ١٤ (٥٢)، ١٢٣-١٣٣.
يوسف، منى . (٢٠٢٠) . برنامج أنشطة تربوية قائم على إستراتيجية حل المشكلات لتنمية مهارات إدارة الأزمات لدى طفل الروضة، مجلة الطفولة والتربية، ١٢ (٤٣)، ٢٠٩-٢٨٨.
  ثانياً : المراجع الأجنبية :
   Demirtaş, Karadağ & Gülenç . (2018) . Levels Of The Questions Formulated By Preschool Children During The Philosophical Inquiry Process And The Qualities Of Their Answers: Philosophy With Children . International Online Journal of Educational Sciences, 10 (2).
 Dewey, J. & Bento, J . (2009) . Activating children’s thinking skills (ACTS): The effects of an infusion approach to teaching thinking in primary schools. British Journal of Educational Psychology, 79 (2), PP: 329-351.
Grouws, Douglas A. & Cebulla, Kristin J. (2003) . Improving student achievement in mathematics, part 1 . National Council of Teachers of Mathematics.
 Mirela, Nadia & Hurjui, Elena . (2014, November, 7-9) . Critical thinking in elementary school children [poster presentation] . The 6th International Conference Edu World 2014 “Education Facing Contemporary world issues”, Romania.
 Raiziene, S. & Grigaite, B . (2005) . Developing child’s thinking skills by semantic maping strategies, Trumes . A Journal of the humanities & social sciences, 9 (2), PP: 192-206.
Rondamb.D. (2014, July7) . The Importance of teaching critical thinking . https://globaldigitalcitizen.org/ .
VanTassel-Baska, J. & Bracken, B. & Feng, A. (2009) . A Longitudinal study of enhancing critical thinking and reading comprehension in title I classrooms . Journal for the Education of the Gifted, V: 33, N: 1.