فاعلية برنامج تدريبي لتحسين المرونة المعرفية باستخدام الواقع الافتراضي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي The Effectiveness of a Training Program to Improve Cognitive Flexibility Using Virtual Reality Approach in Children with High Functioning Autism Spectrum disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسين المرونة المعرفية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد  مرتفعي الأداء الوظيفي باستخدام الواقع الافتراضي وتكونت عينة الدراسة من (3) أطفالاً من البنين من ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي، وتم اختيارهم بطريقةٍ عمديةٍ تراوحت أعمارهم ما بين (8.2-8.8) سنة، واعتمدت الدراسة على أدوات مقياس تشخيص أعراض اضطراب طيف التوحد (عادل عبد الله، 2012)، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء للصورة الخامسة (صفوت فرج، 2011)، مقياس المرونة المعرفية لأطفال اضطراب اضطراب طيف التوحد  عينة الدراسة  (إعداد الباحثة)، برنامج تدريبي لتحسين المرونة المعرفية باستخدام الواقع الافتراضي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تحسين المرونة المعرفية لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وأيضاً أسفرت النتائج أنه لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي في القياسين البعدي والتتبعي في مقياس المرونة المعرفية، وانتهت الدراسة بوضع مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -     أحمد، رضا توفيق عبد الفتاح (2019). فعالية برنامج قائم على المدخل البصري في تنمية مهارات الانتباه لدى عينة الأطفال ذوي متلازمة اسبرجر. 3(1). 110-178. 
-     البحيري، عبد الرقيب (2016). تغير المظاهر السلوكية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض النظريات النفسية. المجلة السعودية للتربية الخاصة. 2(1). 53-90.
-     بلال، لينة ، العيسى، فقيه (2015). فعالية برنامج علاجي إدماجي للأطفال المصابين بالتوحد. مجلة الحوار الثقافي. ع(2). 296-308.
-     جبراوي، هشام (2020). المرونة الذهنية والسلوكيات التكرارية. المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي. 10. 54-76.
-     حبيب، سالي حسن (2021). مستوى المرونة المعرفية وعلاقتها بالتنمر لدى التلاميذ المضطربين سلوكياً. مجلة التربية الخاصة. 10(35).            1-47.
-     حسين، رمضان عاشور ، أحمد، رضا توفيق عبد الفتاح (2019). المحاكاة الإلكترونية باستخدام القصص التفاعلية في تنمية مهارات الحوار للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ذوي الأداء الوظيفي المرتفع. مجلة العلوم التربوية. 27(3). 2-74.
-     حسين، نهى عبد الحميد محمود (2018). البروفيل النفسي للأطفال ذوي اضطراب اضطراب طيف اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي الموهوبين. مجلة الطفولة والتربية. 36(2). 293-380.
-     حنفي، عمرو محمد عبد الرازق ، أبو دنيا، نادية عبده ، بديوي، أحمد علي (2018). التشخيص الفارق بين حالات الأطفال الذاتويين وذات متلازمة اسبرجر. دراسات تربوية واجتماعية. 24(2). 1119-1149.
-     خميس، محمد عطية (2015). تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز وتكنولوجيا الواقع المخلوط. مجلة تكنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعلم. 25(2). 1-3.
-     السالم، ماجد عبد الرحمن (2017). واقع تطبيق المعلمين لتقنية الواقع الافتراضي بمعاهد الأمل وبرامج دمج الصم وضعاف السمع بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. جامعة البحرين. مركز النشر العلمي. 18(3). 476-506.
-     سليمان، عبد الرحمن ، الببلاوي، إيهاب ، عبد الحميد، أشرف (2017). التقييم والتشخيص في التربية الخاصة. الرياض: دار الزهراء.
-     الشخص، عبد العزيز السيد ، الكيلاني، السيد أحمد ، صالح، هيام فتحي (2014). برنامج تدريبي مقترح لتنمية الوظائف التنفيذية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. المجلة المصرية للدراسات النفسية. 24(8). 237-313.
-     الشقماني، مصطفى مفتاح (2014). اضطراب طيف التوحد (متلازمة اسبرجر Asperger Syndrom) في ضوء نظرية العقل (دراسة الحالة). مجلة الساتل. جامعة مصراتة. 8(11). 129-150.
-     شيطروب، نور الهدى ، سيساوي، فضيلة (2021). التجديد التكنولوجي كمدخل علاجي لأطفال اضطراب التوحد. المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة. 3(2). 49-70.
-     عاصي، جعفر سامي محمود ، الداهري، صالح حسن (2014). فاعلية الصورة الأردنية من مقياس "كروغ" في تشخيص الأفراد ذوي متلازمة اسبيرجر في الفئة العمرية (6-22) سنة. رسالة دكتوراه منشورة. جامعة العلوم الإسلامية العالمية. كلية الدراسات العليا. الأردن.
-     عبد الحميد، ميرفت حسن فتحي ، شافعي، سحر حمدي فؤاد (2016). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المسند إلى الدماغ في تنمية المرونة المعرفية والتفكير البصري في الفيزياء ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات تربوية واجتماعية. 22(4). 637-739.
-     عبد العزيز، سارة يوسف (2018). الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالسلوك التكيفي وغير التكيفي لدى الأطفال ذوي الاضطرابات النمائية. مجلة التربية الخاصة. 7(5). 39-104.
-     عبد العليم، الشيماء فتحي أحمد (2017). الواقع الافتراضي والأطفال ذوي صعوبات التعلم. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال. جامعة المنصورة. 3(4). 601-634.
-     عبد اللاه، محمد الصافي عبد الكريم (2020). القدرة التمييزية لمقياس ريتفو في التمييز بين (العاديين، ذوي اضطراب التوحد، ذوي متلازمة اسبرجر، ذوي التخلف العقلي البسيط) لدى عينة من الراشدين بالمملكة العربية السعودية. مجلة الإرشاد النفسي. 61(1). 2001.
-     عبد الله، عادل (2012). مقدمة في التربية الخاصة. القاهرة: دار الرشاد.
-     عبد الله، عادل (2014). الإعاقات العقلية. القاهرة: دار الرشاد.
-     عبد الله، عادل ، الباز، شريف أحمد (2022).فعالية برنامج تدريبي لتحسين الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي اضطراب التوحد .مجلة التربية الخاصة .11(38)128 .
-     العجمي، موضي عبد الله (2020). أثر بيئة تعليمية قائمة على تقنية الواقع الافتراضي في تنمية مهارات السفر الجوي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة كلية التربية ببنها. 31(123). 26-66.
-     عمر، محمد كمال أبو الفتوح أحمد (2012). فاعلية استخدام نمذجة الفيديو في تنمية بعض مهارات اللعب لدى حالات من الأطفال المصابين باضطراب الأوتيزم. 91(2). 135-189.
-     فرج، نورا صابر (2018). متلازمة اسبرجر. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية. 7(1). 153-161.
-     الكفوري، صبحي عبد الفتاح ، عبد الرحمن، عزة حسن ، محمد، إيمان أحمد (2018). فعالية برنامج اللعب التركيبي لتحسين المرونة التلقائية لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية. جامعة كفر الشيخ. 2091(3). 1619- 1648.
-     ماضي، زينب (2019). فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني لتحسين الوظائف التنفيذية لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية وأثره في خفض حدة بعض المشكلات السلوكية الظاهرة. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة. 1(1). 19-68.
-     المرغني، محمد محمود (2014). مقياس متلازمة اسبرجر- التشخيص. جامعة طرابلس. كلية الآداب. 25. 367-384.
-     هويدي، محمد عبد الرازق ، الصاعدي، رحاب حمد (2016). الفروق في أداء الوظائف التنفيذية بين الأطفال  ذوي اضطراب طيف التوحد ذوي الأداء الوظيفي المرتفع  والأطفال المعاقين ذهنياً بدرجة بسيطة في المملكة العربية السعودية. المملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير منشورة. كلية الدراسات العليا. جامعة الخليج العربي. البحرين.
-     ياسين، حمدي محمد ، محمد ، كريمان محمود (2017). إثراء المرونة المعرفية وخفض السلوكيات النمطية المتكررة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية. مجلة الدراسة العلمية في التربية. 18(9). 633-653.
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -     (American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorder(1) DSM-V. Fifth Edition. Arlington. VA. American Psychiatric Association.
-     Bauminger, N. (2002). The Facilitation of Social- Emotional Understanding and Social Interaction in High. Functioning Children with Autism: Intervention Outcome. Journal of Autism and Developmental Disorder. 32(4). 283-298.
-     Belger, A.; Carpenter, K. & Schipul, S. (2014). Imaging the Neural Carrelates of Beahvioral and Cognitive Shifts in Autism. Comprehensive Guide to Autism. 963-985.
-     Booth, R. & Happe. F. (2018). Evidence of Reduced Global Processing in Autism Spectrum Disorder. Journal of Autism and Developmental Disorder. 48. 1397. 140.
-     Buttelmann, F. & Karbach, J. (2017). Development and Plasticity of Cognitive Flexibility in Early and Middle Childhood. Frontiers in Psychology. 8: 1040. https://doi.org/10. 3390/fpsyg. 2017.01050.
-     Canas, J.; Quesada, J.; Antoli, A. & Fajardo, I. (2013). Cognitive Flexibility and Ptability to Environmental Changes in dynamic Complex Problem Solving tasks. Ergonmics. 46. 482.
-     Cheng, Y.; Lihuang, C. & Sungyang, C. (2015). Using a 3Dimmersive Virtual Environment System to Enhance Social Understan-ding and Social Skills for Children with Autism and Other Developmental Disabilities. 30(4). 222-236.
-     Chien, C.; Lee, I. & Lin, L. (2016). Augmented Reality. Based Video Modeling Story Book of Nonverbal Facial Cues for Children with Autism Spectrum Disorder to Improve Their Perceptions and Judgments of Facial Expre-ssions and Emotions computers in Human Behavior. 55A. 477. 485.
-     Chiu, Y. & Egner, T. (2017). Cueing Cognitive Flexibility: Item. Specific Learning of Switch Readiness. Journal of Experimental Psychology. Human Perception and Performance. 43(12). 1950-1960.
-     Cohen, S. & Belmonte, M. (2005). Autism: A Window Onto the Develop-ment of the Social and the Analytic Brain- Annual. Review of Neuro Science. 28(1). 109-126.
-     Conill, E., Stilgenbauer, J. L.; Mouren, M.C. & Gousse. V. (2014). Role de la Flexibilite Cognitive Dans la reconnaissance D'expe-rssions emotionnelles Chex Lepersonnes Atteintes de Troubles du Spectre Autistique. Ammales Meico. Psychologiques. Revue Psychiatrique. 172(5). 392-395.
-     Corbett, B.; Constantine, L.; Hendren, R.; Rocke, D. & Ozonoff, s. (2009). Examining Executive Functioning in Children with Autism Spectrum Disorder attention Deficits Hyper-activity Disorder and Typical Development. Psychiatry Research. 166(2-3). 201-222.
-     Corinck, J. & Blascovich, J. (2014). Are Virtual Environments the New Frontier in Obesity Management?. Social and Perso-nality Psychology Compass. 8(11). 650-658. https://doi. org/10.1111/spe3-12141.
-     Crawley, D.; Zhang, L.; Jones, E. & Ahmed. J. (2019). Modeling Cognitive Flexibility in Autism Spectrum Disorder and Typical Development Reveals Comparbale Developmental Shifts in Learning Mechanisms. Doi: 10.31234/OSF. 10/h7jcm.
-     Czermainski, R.; Dossantos Rioesgo, R.; Guimaraes, S.; Desalles, F. & Bose, C.A. (2014). Executive Functions in Children and Adolescents with Autism Spectrum Disorders. Paideia. 24(57). 85-94.
-     Dalgarno, B., & Lee, M. (2010). What Are the Learning Affordances of 3- Dvirtual Environments? British Journal of Educational Technology. 41 (1). 10-32.
-     Deak O.G. (2003). The Development of Cognitive Flexibility and Language Abilities. Advances in Child Development and Behavior. 31. 271-390. Doi: 10- 1016/ Soo65- 2407(03) 31007.9.
-     Deak. OG & Wiseheart, M. (2015). Cognitive Flexibility in Young Children: General or Task- Specific Capacity. Journal of Experi-mental Child Psychology. 138. 31-53.
-     Deliyianni, E.; Gagastisis, A.; Elia, I. & Panaoura, (2016). Representational Flexibility and Problem- Solving Ability in Fraction and Decimal Number Addition: A Structural Model. Inter-national Journal of Science and Mathematica Education. 14(2). 397-417.
-     Deluce, R.; Leonardi, S.; Le Cause, M.; De Domeni C.; Colucci, PV; Pranio, F.; Bramanti, P. & Calabro, RS (2021). Innovative Use of Virtual Reality In Autism Spectrum Disorder: A Case- Study. Applied Neuro-psychology: Child. 10(1). 90-100. https://doi.ogr/10.1030/21622965. 2019. 16109 61.
-     Devries, M. & Geurts, M. (2012). Cognitive Flexibility in AS D., Task Switching with Emotional Faces. Journal of Autism Developmental Disorder. 42(12). 2558-2568.
-     Devries, M.; Prins, P.; Schmand, B. & Geurts, M.H. (2014). Working Memory and Cogntive Flexibility Training for Children with an Autism Spectrum Disorder: A Randomized Controlled Trial. The Journal of Child Psychology and Psychiatry. 56. 566-576.
-     Diamond, A. & Ling, D. (2016). Conclusions About Interventions, Programs, and Approaches for Improving Executive Functions that Appear Justified and Those that. Despite Much Hype do Developmental Cognitive Neuroscience. 18.34 -48.
-     Didebani, N.; Allen, T.; Kandalft, M.; Krawczyr D. & Chapman, S. (2016). Virtual Reality Social Cognition Training for Children with High Functioning Autism. Computers in Human Behavior. 62. 703-711.
-     Dixon, D.; Miyake, C.; Nohety, K.; Movack, M. & Granpecsheh, D. (2019). Evaluation of An Immersive Virtual Reality Safety Training Used to Teach Pedestrian Skills to Children with Autism Spectrum Disorder. Behavior Analysis in Practice. 13(3). 631-640.
-     Drayer, J. (2008). Profiles of Executive Functioning in Preschooler with Autism A Dissertation of Doctor. North Eastern University.
-     Eack, S.; Bahorik, A.; Hogarty, S.; Geenwald, D.; Litschge, M.; Mazefsky, C. & Minshew, N. (2013). Is Cognitive Rehabilitation Needed in Verbal Adults with Autism? In Sights formintial Enrollment in A Trial of Cognitive Enhancement Therapy. Journal of Development Disorders. 43(9). 2233-2237.
-     Eden, S. (2014). Virtual Intervention to Improve Story Telling Ability Among Deaf and Hard- of- Hearing Children. European Journal of Special Needs Education. 29(3). 370-386.
-     Eden, S. (2019). Computer- Mediated intervention CAN Cognitive Flexibility of Autistic Children be Improved?, Conference: 11th International Conference on Education and New Learning Technologies. Doi: 10.21125/ Eduleam 2019. 263. Pages. 10466.
-     Espinet, S.; Anderson, J. & Zelazo, P. (2013). Reflection Training Improves Executive Function in Preschool- Age Children: Behavioral and Neural Effects. Develop-mental Cognitive Neuroscience. 4.3-15.
-     Eylen, L.; Boets, B.; Steyanet, J.; Kvers, K.; Wagemans, J. & Noens, I. (2011). Cognitive Flexibility in Autism Spectrum Disorder: Explaining the In Consistencies?,Research in Autism Spectrum Disorder. 5(4). 1390-1401.
-     Faja, S.; Dawson, G.; Sullivan, K.; Meltzoff, A.; Estes,. A. & Bernier, R. (2016). Executive Function Predicts the Development of Play Skills for Verbal Preschooler with Autism Spectrum Disorder. Autism Research. 9(12). 1274- 1284.
-     Farrelly, K. & Mace, S. (2015). An Intervention to Enhance Cognitive Flexibility in Boys Aged 11-13 with Autism Spectrum Disorder. Surrey Undergraduate Research Journal (SURJ)I. 1(1).
-     Feige, E.; Mattingly, R.; Pitts, T. & Smith, A. (2021). Research Article Autism Spectrum Disorder: Investigating Predictive Adaptive Behavior Skills Deficits in Young Children. Autism Research and Treatment. http://doi.oge/10.1155/ 2021/887461.
-     Fowler, C. (2015). Virtual Reality and Learning Where is the Pedagogy? British Journal of Educational Technology. 46(2). 412-422.
-     Frolli, A.; Savarese, G.; Di Carmine, F.; Bosco, A. Saviano, E.; Rega, A.; Carotenuto, M. & Ricci, M. (2022). Children on the Autism Spectrum and The Use of Virtual Reality for Supporting Social Skills. Children. 9(181). https://doi. Org/10-3390/children9020181.
-     Geurts, H., Corbett, B. & Solomon, M. (2009). The Paradox of Cognitive Flexibility in Autism Trends in Cognitive Sciences. 13(2). 74-82.
-     Grela, B. & McLaughlin, K. (2006). Focused Stimulation for a Child with Autism Spectrum Disorder. A Treatment Study. Journal of Autism and Developmental Disorder. 36. 753.7.
-     Hill, E. (2004). Evaluating the Theory of Executive Dysfunction in Autism. Development Review. 24(2). 189-233.
-     Jijlina, E. (2012). Repetitive Behaviors and Cognitive Flexibility in Children with High Functioning Autism Spectrum Disorder. Master University of Calgary.
-     Johnco, C. & Wuthrich, V. (2014). The Influence of Cognitive Flexibility on Treatment Outcome and Cognitive Restructuring Skill A equisitior During Cognitive Behavioral Treatment for Anxiety and Depression in Older Adults: Result  of A Pilot Study. Behavior Research and Therapy. 57(1). 55-64.
-      Jones, E. & Herbert, S. (2008). The Effect of Learning Experiences and Context On Infant Imitation and Generalization. Infancy. 13(6). 596-619.
-     Jones, E. (2009). Humour and Laughter in Children with Autism Spectrum Disorder. The Degree of Doctor of Psy-chology (Clinical) University of Ballarant. Australia.
-     Jones, E.; Pascalis, O.; Eacott, M. & Herbert, J. (2011). Visual Recognition Memory Across Contexts.Developmental Science. 14(1). 136-147.
-     Josman, N.; Ben- Chaim, H.; Friedrich, S. & Weiss, P. (2008). Effectiveness of Virtual Reality for Teaching Street. Crossing Skills to Children and Adolescents with Autism. International Journal on Disability and Human Development. 7(1). 49-56.
-     Kaland, N.; Smith, L. & Mortensen, E. (2008). Brief Report: Cognitive Flexibility and Focused Attention in Children and Adolescents with Asperger Syndrome or High- Function in Autism as Measured on the Comutrized Version of the Wisconsin Card Sorting Test. Journal of Autism and Developmental Disorder. 38(6). 1161-1165.
-     Karbach, J. & Kray, J. (2009). How Useful is Executive Control Training? Age Differences in Near and Far Trains of Task- Switching Training. Developmental Science. 12.978. 400.
-     Kato, N. & Takahashi, H. (2018). Inflexible Daily Behavior is Associated with the Ability to Control an Automatic Reaction in Autism Spectrum Disorder. Scientific Reports 8. 8082. Doi.10. 1038/S41598.261565-7.
-     Ke. F. & Im, T. (2013). Virtual-Reality Based Social Interaction Training for Children with High Functioning Autism. The Journal of Education Research. 106(6). 441-461.
-     Ke. F. & Lee, S. (2016). Virtual Reality Based Collaborative Design By Children with High Functioning Autism: Design- Based Flexibility. Identity and Norm Construction- Interactive Learning Environments. 24(7). 1511-1533.
-     Kemworthy, L.; Anthony, L.; Naimah, D.; Cannon, L. Wills, M.; Luong- Tran, C.; Werner, Adler M.; Alexander, C.K.; Strang, J.; Bal, J.; Sokoloff, LJ & Wallace, LG (2014). Randomized Controlled Effectiveness Trail of Executive Function Intervention for Children oth the Autism Spectrum. Journal of Child Psychology and Psychiatry. 55-274-383. http:// doi. org/ 10-1111/dcpp-12161.
-     Leung, R. & Zakzanis, K. (2014). Brief Report: Cognitive Flexibility in Autism Spectrum Disorders: A Quantitative Review. Journal of Autism and Developmental Disorders. 44. 2628- 2645.
-     Lord, C.; Elsabbagh, M.; FRcpch, G. & Vanderweeles, J. (2018). Autism Spectrum Disorder. The LANcet. 392(10146). 508-520.
-     Lp, H.; Wong, W; Chan, F.; Byrane, J.; Li, C.; Yuan, S & Wong, Y. (2018). Enhance Emotional and Social Adaptation Skills for Children with Autism Spectrum disorder: Avirtual Reality Enabled Approach. Computers & Education. 117.1-15.
-     Memari, A.; Ziaee, V.; Shayestehfar, M.; Ghanouni, P.; Mansounria, M & Moshayedi, P. (2013). Cognitive Flexibility Impair-ments in Children with Autism Spectrum Disorders: Linkes to Age Gender and Child Outcomes. Research in Developmental Disabilities. 34(10). 3218- 322.
-     Mihel J., M.; Novak, D. & Begus, S. (2014). Virtual Reality Technology and Applications. New York: Springer Dordrecht Heidelberg.
-     Miller, H.; Ragozzine, M.; Cook, H.; Sweeney, J. & Mosconi, M. (2015). . Cognitive Set Shifting Deficts and Their Relationship to Repetitive Behaviors in Autism Spectrum Disorder. Journal of Autism and Developmental Disorder. 45(3). http://www. researchgate.net/publication/26586 4004.
-     Monsell, S. (2003). Task Switching. Trends in Cognitive Sciences. 7(3). 134- 140.
-     Moon, J.; Ke, F. & Sokolik J., Z. (2020). Automatic Assessment of Cognitive and Emotional States in Virtual Reality. Based Flexibility Training for Four Adolescents with Autism.  British Journal of Educational Represen-tation Flexibility Technology. 51(5). 1766-1784.
-     Moriguchi, Y.; Sakata, Y.; Ishibashi, M. & Ishikawa, Y. (2015). Teaching Others Ruleuse Improves Executive Function and Prefrontal Activations in Young Children. Frontiers in Psychology. 6: 894. doi. 10:3389/ FPsyg.2015.008.
-     Munakato, Y., & Johnson, M. (2006). Processes of Change in Brain and Cognitive Development Attention and Performance XXI. London: Oxford University Press.
-     Nistal, A.; Dooren, W.; Clarebout, G.; Elen, J. & Verschafel, L. (2009). Conceptualizing, Investigating and Stimulating Representational Flexibility in Mathematical Problem Solving  and Learning: A Critical Review. ZDM Mathematics. Education. 41. 627- 636. Doi10.1007/ s11858.0189.
-     Noel, P.M. (2007). Bilan Neuropsychologique De l'enfant: Unguide Pour Analyses Le Difficultes Cognitives Des Enfants. (Evaluation Measur, Diagnostic).
-     Oates, J. & Grayson, A. (2004). Cognitive and Language Development in Children.  Blackwell: Oxford.
-     Pandey, V. & Vaughn, L. (2021). The Potential of Virtual Reality in Social skills Training for Autism Bridging Gap Between Research and Adoption of Virtual Reality in Occu-pational. Therapy Practice. The Open Journal of Occupational Therapy. 9(3).1.12.https://doi-org.10. 15453/2168-1808.
-     Panerai, S.; Tasca, D.; Ferri, R.; D' Arrigo, V. & Elia, M. (2014). Executive Functions and Adaptive Behaviour in Autism Spectrum Disorders with and without Intellectual Disability. Psychiatry Journal. 2014:941809. http://doi.org/10. 11155/2014/941809.
-     Parsons, S. & Cobb, S. (2011). State of the Art of Virtual Reality Technologies for Children on the Autism Spectrum. European Journal of Special Needs Education. 26(3). 355-366.
-     Parsons, S. & Mitchell, P. (2002). The Potential of Virtual Reality in Social Skills Training for People with Autistic Spectrum Disorder. Journal of Intellectual Disability Research. 46(5). 430-443.
-     Parsons, S.; Leonard, A. & Mitchell, P. (2006). Virtual Environments for Social Skills Training Comments from Two Adolescents with Autistic Spectrum disorder. Computer & Education. 47(2). 106-206.
-     Pellicano, E. (2010). The Developmental of Core Cognitive Skills in Autism: A3. Years Prospective Study. Child Development. 81(5). 1400-1416.
-     Pellicano, E. (2012). The Development of Executive Function in Autism- Autism Children and Treatment. (2). 146132. Doi: 10.11512012114613.
-     Pellicano, E.; Kenny, L.; Brede, J.; Klaric, E.; Lichwa, H. & Mc Millin, R. (2017). Executive Function Predicts School Readiness in Autistic and typical Preschool Children. Cognitive Development. 43. 1-13.
-     Pennington, R. (2010). Computer. Assisted Instruction for Teaching Academic Skills Tosutents with Autism Spectrum Disorder. A Review of Literature. Foucs on Autism and Other Developmental Disabilities. 25(4). 239-241.
-     Poljac, E.; Hoffs, V.; Princen, M. & Poljac, E. (2017). Understanding Behavioural Rigidity in Autism Spectrum Conditions: the Role of Intentional Control. Journal of Autism and Developmental Disorder. 47(3). 714-727.
-     Ravet, J. (2012). Delving Deeper Into the Black Box: Formative Assessment. Inclusion and Learner on the Autism Spectrum. International Journal of Inclusive Education. 17(9). 948-964.
-     Reed, P. & McCarthy, J. (2012). Cross- Model Attention- Switching is Impaired in Autism Spectrum Disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders. 42(6). 947- 953.
-     Ritter, S.; Damian, R.; Simonton, D.; Van Baaren, B.; M.; Derks, J. & Dijksterhuis, A. (2012). Diversifying Experiences Enhance Cognitive Flexibility. Journal of Experi-mental Social Psychology. 48(4). 961-964.
-     Robinson, S.; Goddard, L.; Dritschel, B.; Wisley, M.; & Howlin, P. (2009). Executive Functions in Children with Autism Spectrum Disorders. Brain and Cognition. 71(3). 362-268.
-     Ronconi, L.; Gori, S.; Giora, E.; Ruffino, M.; Motteni, M. & Facoetti, A. (2013). Deeper Attentional Masking by Lateral Objects in Children with Autism. Brain and Cognition. 82(2). 213-218. http://doi.org/10.1016/ J. Bandc. 2013.04.006.
-     Salomone, E.; Shephard, E.; Milosvljevic, B.; Johnson, M. & Charman, T. (2018). Adaptive Behaviour and Cognitive Skills: Stability and Change from 7 Month to 7 Years in Siblings at High Familial Risk of Autism Spectrum Disorder. Journal of Autism and Developmental Disorder. 48(5). 2911.
-     Saniee, S.; Pouretemad, H. & Zardkhaneh, S. (2019). Developing Set. Shifting Improvement Tasks (SSIT) For Children with High. Functioning Autism. Journal of Intellectual Disability Research. 63(10). 1207-1220.
-     Shane, H. & Albert, P. (2008). Electronic Screen Media for Persons with Autism Spectrum Disorders: Results Survey. Journal of Autism and Developmental Disorders. 38(8). 1499- 508.
-     Sinzig, J.; Morsch, D.; Bruning, N.; Schmidt, M. & Lehmkuhl, G. (2008). Inhibition, Flexibilities Working Memory and Planning in Autism Spectrum Disorders with and without Comorbid ADHD. Symptoms. Child and Adolescent Psychiatry and Mental Health. (2).4.
-     Stein Duker, L.; Sadie Kim, H.; Pomponio, A.; Mosqueda, L. & Pfeiffer, B. (2019). Examining with Autism Spectrum Disorder. American Journal of Occupational Therapy. 73(5). 7305185030Pl-730518 5/8 5030P11.
-     Stoet, G. & Lopez, B. (2011). Task. Switching Abilities in Children with Autism Spectrum Disorder. European Journal of Developmental Psychology. 8(2). 244-260.
-     Stone, W. & Lguchi, L. (2013). Stress and Mental Flexibility in Autism Spectrum Disorder. North American Journal of Medicine and Science. 6(3). 145-153.
-     Suryvanch, R. (2015). Exploring the Effects of Cognitive Flexibility and Context Interference on Performance and Retention in a Simulated Environment. Doctoral Dissertation. Florida State University.
-     Tei, S.; Fujino, J.; Ichiro Hashimoto, R.; Itahashi, T.; Ohta, H.; Kanai, C.; Kubota, M.; Nakamura, M.; Kato, N. & Takahashi, H. (2018). Inflexible Daily Behaviour is Associated with the Ability to Control and Automatic Reaction in Autism Spectrum Disorder. Scientific Reports. 8:8082. Doi: 10: 1038/ SU1598-018-26465-7.
-     Tsuchiya, E.; Oki, J; Yahara, N. & Fujiede, K. (2001). Computerized Version of the Wisconsin Card Sorting Test in Children with High Functioning Autistic Disorder or Attention- Deficit. Hyperactivity Disorder Brain & Development. 27(3). 233-236.
-     Varandra, C. & Fernandes, F. (2017). Cognitive Flexibility Training Intervention Among Children with Autism: Long Itudinal Study. Psychology Reflexao Ecritica.30:15. Doi.10.1186/541155. 017.0069-5.
-     Vries, M. & Geurts, H. (2012). Cognitive Flexibility in ASD; Task Switching with Emotional Faces. Journal of Autism Development Disorders. 42. 2558- 2568.
-     Vries, M. & Geurts, H.(2015). Influence of Autism Traits and Executive Functioning on Quality of Life in Children with an Autism Spectrum Disorder. Journal of Autism Developmental Disorder. 45(9). 2734-2743.
-     XIF, G. (2020). What is "High- Functioning" Autism & ASIAN Journal of Intedisciplinary. Research. 3(4). 14-21.
-     Yerys, BE; Wallace, GL.; Harrison, B.; Celano, VJ.; Giedd, JN & Yenworthy, LE. (2009). Set- Shifting in Children with Autism Spectrum Disorders: Reversal Shifting Deficits on the Intradimension Extradimensional Shift. Test Correlate with Repetitive Behaviors Autism. The International Journal of Research and Practice. 13(5). 523-538. Doi: 10.1177/1362361309335716.
-     Yuan, S. & LP., H. (2018).Using Virtual Reality to Train Emotional And Social Skills in Children with Autism Spectrum Disorder. London Journal Primary Car. 10(3). 110-112.
-     Zaho, H.; Swanson, A.; Weit Louf, A.; Warren, Z. & Sakar, N. (2018). Hand- in- Hand: A Communication Enhancement Collaborative Virtual Reality System for Promoting Social Interaction in Children with Autism Spectrum Disorders- IEEE Transactions on Human. Machine Systems, 48. 136-148.
-     Zeiazo P. (2006). The Dimensional Change Carol Sort (DECS): A Method of Assessing Executive Function in Children. Nature Protocols. 1.297.301. doi:10.   1038/ nprot.2006.46. 
-     Zinke, K.; Einert, M.; Pfenning, L. & K. Lieget, M. (2012). Plasticity of Executive Control Trhough Task Switching Training in Adolescents. Frontiers in Human Neuroscience. 6(41). Doi:10.33891finhum-2012.00041.