تنمية المفاهيم التبولوجية لطفل الروضة باستخدام برنامج قائم على إستراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات Developing Topological Concepts for Kindergartener through using a program based on Creative Problem Solving Strategy

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم التربوية بکلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية المفاهيم التبولوجية لطفل الروضة. ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين الضابطة (45 طفلاً وطفلةً)، والتجريبية (45 طفلاً وطفلةً) من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال. واستخدم البحث الأداة الآتية: اختبار المفاهيم التبولوجية المصور(إعداد الباحثة) وتم تطبيق الاختبار قبلياً وبعدياً على عينة البحث. وكان من أهم نتائج البحث: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم التبولوجية المصور في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح. وأوصى البحث باستخدام إستراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية المفاهيم التبولوجية لطفل الروضة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 
-  ـ إبراهيم، عواطف (1993). نمو المفاهيم العلمية والطرق الخاصة برياض الأطفال. القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية .
-  البارودي، منال أحمد (2015). الطرق الإبداعية في حل المشكلات واتخاذ القرارات. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
بدوى، رمضان مسعد (2014). تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لأطفال ما قبل المدرسة. عمان: دار الفكر.
-  بطرس، بطرس حافظ (2007). تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لأطفال ما قبل المدرسة. عمان: دار المسيرة.
-  جاد، منى محمد (2006). أساليب التربية لطفل ما قبل المدرسة. القاهرة: حورس للطباعة.
-  جمل، محمد جهاد (2005). تنمية مهارات التفكير الإبداعي من خلال المناهج الدراسية. العين، الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
-  حجازي، آندي محمد حسن محمد (2011). العلاقة بين ما وراء المعرفة والحل الإبداعي للمشكلات وأهميتها التربوية: إستراتيجية مقترحة في تعليم الأطفال. الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية: مجلة الطفولة العربية، ع 47 ، ج 12.
-  حسب الله، محمد عبد الحليم (2001). تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الرياض. المنصورة، مصر: المكتبة العصرية.
-  خميس، ساما فؤاد عباس (2017). فاعلية تطبيق برنامج الرياضيات الكبرى للأطفال الصغار LITTLE FOR MATH BIG KIDS BMLK في تنمية المفاهيم الرياضية لدى أطفال ما قبل المدرسة. جامعة الملك عبد العزيز، جدة: الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية: مجلة الطفولة العربية، ع 71 ، ج 18.
-  درويش، صفاء مصطفي ؛ محمد، سعاد السيد (2008). فعالية برنامج أنشطة حركية مقترح لتنمية بعض المفاهيم التبولوجية والتصنيف لطفل مرحلة رياض الأطفال.جامعة الزقازيق: كلية التربية الرياضية للبنات: مجلة بحوث التربية الشاملة، ج 1.
-  راغب، غادة سالم (2013). فاعلية استخدام إستراتيجية الألعاب التعليمية في بناء بعض المفاهيم التبولوجية لدى أطفال الرياض (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية. جامعة دمنهور.
رؤية الدولة المصرية 2030. (2016). مصر: وزارة التخطيط والمتابعة والإطلاع الإداري. تم استرجاعه يوم السبت الموافق 11/4/2020 في تمام الساعة 1:34 مساءً، متاح على موقع:
-  الرويلي، عايد عايض ؛ الصعيدي، منصور سمير السيد (2015). فاعلية برنامج تعليمي قائم على أدوات الويب الدلالية WEB 3.0 في تدريس الرياضيات على تنمية المفاهيم التبولوجية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية بالمملكة العربية السعودية.جامعة الإمارات العربية المتحدة:كلية التربية:المجلة الدولية للأبحاث التربوية، ع (38).
-  الزوبعي، عبد الجليل إبراهيم ؛ بكر، محمد إلياس ؛ الكناني، إبراهيم عبد الحسن(1981). الاختبارات والمقاييس النفسية. جامعة الموصل: دار الكتب للطباعة والنشر.
-  السعيد، رضا مسعد (2008). استراتيجيات التدريس الإبداعي. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
-  سليم، إبراهيم عبد الرازق ؛ مسافر، علي عبد الله (2011). تأثير برنامج شبه حركية على تنمية مفاهيم الرياضيات لأطفال ما قبل المدرسة. جامعة عين شمس: مجلة كلية التربية، ج 1 (ع 35).
-  سميث، سوزان سبيري (2005). رياضيات الطفولة المبكرة (ترجمة صالح عوض عرم). غزة، فلسطين: دار الكتاب الجامعي.
-  سيد، نجلاء فتحي (2004). برنامج لتنمية المفاهيم والعلاقات التوبولوجية لأطفال الرياض (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية: قسم رياض الأطفال. جامعة طنطا.
-  الشربيني، زكريا ؛ صادق، يسرية ؛ أبو عميرة، محبات ؛ الشعراوي، أحمد (1989). رياضيات أطفال ما قبل المدرسة وأفكار جان بياجيه. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
-  الشريف، نهي (2021). فاعلية برنامج مقترح لتحسين مهارات حل المشكلات إبداعياً لدى أطفال الروضة. جامعة دمنهور: كلية التربية: مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، ع 4 ، ج 13.
-  صومان، أحمد إبراهيم (ديسمبر، 2017). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة في إكساب المفاهيم التوبولوجية لطفل ما قبل المدرسة. جامعة الإسراء: كلية العلوم التربوية- الأردن: مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، ع 7.
-  الظاهر، زكريا محمد ؛ تمرجيان، جاكلين ؛ عبد الهادي، جودت عزت(2002). مباديء القياس والتقويم في التربية. عمان، الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
-  عبيدة، وليم (2004). تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-  العجمي، بدر محمد شبيب فالح (2004).أثر برنامج إثرائي في تنمية إستراتيجية حل المشكلات الإبداعي لدى تلميذات الصف الرابع الإبتدائي في دولة الكويت (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القاهرة: معهد الدراسات والبحوث التربوية، مصر.
-  العصار، حسام جميل أحمد (2016). أثر تدريس التربية الإسلامية باستخدام استراتيجيتي بايبي وحل المشكلات في تحسين مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الأساسية في الأردن (رسالة دكتوراة غير منشورة). جامعة العلوم الإسلامية العالمية: كلية الدراسات العليا، الأردن.
-  العياصرة، وليد رفيق (2015). استراتيجيات تعليم التفكير ومهاراته. عمان، الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع.
-  القحطاني، هنادي حسين آل هادي (2017). مدى فعالية استخدام تقنية الويب Web 2.0 في تنمية المفاهيم التبولوجية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. جامعة البحرين- مركز النشر العلمي تبوك: كلية التربية والآداب: مجلة العلوم التربوية والنفسية، ع 4 ، ج 18.
-  مايسكي، ماري ؛ نيومان، دونالد ؛ ودكوسكي، ريموند (2008). الأنشطة الإبداعية للأطفال (ترجمة محمد رضا البغدادي). القاهرة: دار الفكر العربي. (العمل الأصلي نُشِر في عام 1980).
-  محمد، عادل عبدالله محمد ؛ معروف، سماح على السيد (2015). أنماط الأخطاء الشائعة في المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وأقرانهم العاديين بالصف الأول الإبتدائي. جامعة الزقازيق: كلية علوم الإعاقة والتأهيل: مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية: مجلة التربية الخاصة، ع(11).
-  المضيان، صباح مضيان مدلول (2020). أثر توظيف إستراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات "TRIZ" في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة لمقررات العلوم الشرعية. رابطة التربويين العرب: دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع (119).
-  النبهان، موسى (2004).  أساسياتالقياسفيالعلومالسلوكية. عمان، الأردن:  دار الشروق للنشر.
-  نعمان، رياض أحمد محمد (2016). استخدام إستراتيجية حل المشكلات إبداعياً في تدريس العلوم لطلاب الصف السادس الأساسي وأثرها في اتجاهاتهم وتفكيرهم الاستقرائي (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية العلوم التربوية. جامعة الشرق الأوسط: الأردن.
-  نور الدين، رحمة الله محمد (2018). دليل معلمة الروضة لتكوين بعض المفاهيم التبولوجية لدى طفل الروضة. بحث منشور مستخلص من رسالة ماجستير، جامعة عين شمس: كلية البنات للآداب والعلوم والتربية: مجلة البحث العلمي في التربية، ع 19 ، ج 5.
-  نور الدين، رحمة الله محمد (2019). برنامج لتكوين المفاهيم التبولوجية كمدخل لتنمية بعض مهارات الحس المكاني لدى طفل الروضة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عين شمس. القاهرة: جمهورية مصر العربية.
-  هاشم، شيرين عباس ؛ عفيفي، يسرى عفيفي (2006). الأنشظة العلمية وتنمية مهارات التفكير لطفل الروضة. القاهرة: دار الفكر العربي.
-  الهولي، عبير عبد الله (2007). أثر استخدام ركن تعليمي مستحدث في تنمية المفاهيم والمهارات والعلاقات الرياضية لدى أطفال الرياض بدولة الكويت: دراسة تجريبية. جامعة الكويت: مجلس النشر العلمي:المجلة التربوية، ع 85 ، ج 22.
-  وزارة التربية والتعليم (2008). المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر: القاهرة.
-  الوزير، الحسن علي (2020). الإبداع والإبتكار "دليل لكل رواد الإبداع والإبتكار". تم استرجاعه يوم الخميس الموافق 4/6/2020 في تمام الساعة 11:45 مساءً، متاح على موقع مكتبة نور الإلكترونية:
-  اليامي، نسرين علي زايد (2020). فاعلية استخدام برنامج سكامبر في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طفل الروضة. جامعة أسيوط: كلية التربية للطفولة المبكرة: مجلة دراسات في الطفولة والتربية، ع (15).
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
  -  Aleksandrov, A. D.;Kolmogorov, A. N.; and Lavrent’ev, M.      A. (1999). Mathematics: Its Contents, Methods and Meaning. (Translated by S. H. Gould). Mineola, New York: Dover Publications, Inc.
-  Bloom, Benjamin S.; Hasting, John T.; and Madaus, George F. (1971). Handbook on Formation and Summative Evaluation of Student Learning. New York: McGraw-Hall Book Company.
-  Cheng, Huai; Dai, David Yun; Yang, Panpan; Zhang, Jie; and Cheng, Haoyu (2021). QEOSA: Testing a Pedagogical Model of Creative Problem Solving for Preschool Children. Creativity Research Journal, V 33, N 4, 388-398.
-  Ebel, Robert L.; Frisbie, David A. (1972). Essentials of Educational Measurements, Englewood Cliffs, New Jersy: Prentice – Hall.
-  Elia, I.; and Evangelou, K. (2014). Gesture in a Kindergarten Mathematics Classroom, Euoropean Early Childhood Education Research Journal, V 22, N 1, 45-66.
Florida Standards: Kindergarten (2021). Retrieved August 12, 2021, from:  https://www.fldoe.org/standardsreview/.
-  Hobri; Ummah, Irma Khoirul; Yuliati, Nanik; and Dafik (Jan, 2020). The Effect of Jumping Task Based on Creative Problem Solving on Students' Problem Solving Ability. International Journal of Instruction, V 13, N 1, 387-406.
-  Kang, Eun Jin (2020). A Multilevel Analysis of Factors Affecting Kindergartners' Creative Dispositions in Relations to Child-Level Variables and Teacher-Level Variables. International Journal of Child Care and Education Policy, V 14, Article 11.
-  Keiser, John D. (Jun, 2022). Using "The New Yorker" Magazine's Cartoon Caption Contest to Stimulate Creative Group Problem Solving: An In-Class Exercise, Management Teaching Review, V 7, N 2, 124-131.
Kindergarten Standards for the State of California (2022). Retrieved July 10, 2022, from: https://www.perma-bound.com.  
-  Lee, J. E. (Aug, 2017). Preschool Teachers' Pedagogical Count Knowledge in Mathematics, International Journal of Early Childhood, V 49, N 2, 229-243.
-  Manetti, Marco (2015).Topology. (Simon G. Chiossi Trans.).New York, The United States of America: Springer. (Original work published 2014).
Minnesota Academic Standards: Kindergarten (2007). Retrieved April 21, 2020, from: https://education.mn.gov/MDE/dse/stds/. 
North Carolina Essential Standards (2021). Retrieved October 18, 2021, from: https://www.dpi.nc.gov/districts-schools/classroom-resources/academic-standards/standard-course-study.  
-  Pacemska, T. A.; Jakimovik, S.; and Pacemska, S. (2011). Topological Concepts in Early Childhood and Elementary School Education, The VI International Balkan Congress for Education and Science: The modern society and education. Faculty of Computer Sciences, Ss. Cyril and Methodius University: Faculty of Pedagogy.
-  Pasnik, S.; Moorthy, S.; Liorente, C.; Hupert, N.; Dominguez, X.; and Silander. M. (2015).  Supporting Parent-Child Experiences with PEG+CAT Early Math Concepts: Report to the CPB-PBS Ready to Learn Initatiative. Executive Summary, Education Development Center, Inc, Department of Education; Corporation for Public Broadcasting, New York; California (San Francisco).
-  Roebuck, M. (1973). Floundering among Measurement in Education Technology – In Derek P. cleary, A. & Mayer, D. (Eols) Aspets of Education Technology. (pp.472-473). Bath: Pittman press.
-  Simanjuntak, Mariati Purnama, Hutahaean, Juniar, Marpaung, Nurliana & Ramadhani, Dewi (Jun, 2021). Effectiveness of Problem –Based Learning Combined with Computer Simulation on Students' Problem-Solving and Creative Thinking Skills. International Journal of Instruction, V 14, N 3, 519-534.
-  Singer, F. M.; and Voica, C. (2008). Between Perception and Intuition: Learning about Infinity, Journal of Mathematical Behavior, V 27, N 3, 188-205.