فاعلية برنامج باستخدام إستراتيجية السقالات التعليمية لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة وعمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة The effectiveness of a program using the educational scaffolding strategy to develop some concepts of life sciences and basic science processes for a kindergarten child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية-كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الزقازيق.

المستخلص

   يهدف البحث إلى تنمية بعض مفاهيم علوم الحياة وعمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة باستخدام إستراتيجية السقالات التعليمية، وتكونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلةً والتي تتراوح أعمارهم الزمنية من (5 – 6) سنوات، وقُسمت إلى مجموعتين المجموعة التجريبية (30) طفلاً وطفلة، والمجموعة الضابطة(30) طفلاً وطفلة، وقد تم استخدام المنهج التجريبيى، وتحددت أدوات البحث في اختبار مفاهيم علوم الحياة المصور لطفل الروضة(إعداد الباحثة)، ومقياس عمليات العلم الأساسية المصور لطفل الروضة(إعداد الباحثة)، وبرنامج باستخدام إستراتيجية السقالات التعليمية لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة وعمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج بأن البرنامج القائم على إستراتيجية السقالات التعليمية كان له تأثيرًا إيجابيًا في تنمية بعض مفاهيم علوم الحياة وعمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 
 
-     أبو الحمائل، أحمد بن عبد المجيد بن علي (2019). فاعلية إستراتيجية التعلم المتمايز في تدريس العلوم لتنمية التحصيل ومهارات العلم الأساسية لدى طلاب الصف السادس الإبتدائي بمحافظة جدة. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، 30(119)، 347- 400.
-     بطرس، حافظ بطرس (2017). تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لأطفال ما قبل المدرسة، ط11. عمان: دار المسيرة.
-     بلتو، يوسف؛ الأشقر، يوسف (2010). قاموس البيولوجيا العامة. عمان: دار زهران للنشر والتوزيع.
-     بلجون، كوثر (2015). فاعلية السقالات التعليمية في تنمية التحصيل وبعض مهارات عمليات العلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة في مادة العلوم. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4(9)، 174- 201.
-     الجرواني، هالة؛ الحمراوي، سولاف أبو الفتح (2011). الإكتشاف وتنمية المفاهيم العلمية. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
-     جميل، هايدي عبد السميع محمد (2017). فاعلية السقالات التعليمية في تنمية الوعي الصوتي لطفل الروضة. مؤتمر التنمية المستدامة للطفل العربى كمرتكزات للتغيير في الألفية الثالثة الواقع والتحديات، كلية رياض الأطفال، جامعة المنصورة، 22إبريل.
-     حافظ، أفنان (2006). إستراتيجية السنادات التعليمية وأثرها في التحصيل الدراسى والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوى في مقرر الأحياء بالمدينة المنورة (سالة ماجستير غير منشورة). جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية.
-     حطابية، عبد الله محمد (2011). تعليم العلوم للجميع، ط3. عمان: دار المسيرة.
-     الخرسات، سمير عبد سالم (2009). إستراتيجيات التدريس في الفيزياء لتنمية عمليات العلم. الأردن: دار الثقافة.
-     الخزرجي، سليم إبراهيم (2011). أساليب معاصرة في تدريس العلوم. عمان: دار أسامة.
-     خلف، أمل السيد (2020). استخدام إستراتيجية السقالات التعليمية في تكوين بعض المفاهيم الفيزيائية وتنمية الحس العلمي لدى طفل الروضة. مجلة كلية رياض الأطفال، كلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد، (17)، 111-189.
-     خليفة، أسماء ياسين (2018). فاعلية إستراتيجية السقالات التعليمية في تدريس الدراسات الإجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية على تنمية المفاهيم التاريخية ومهارات البحث التاريخي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، (10)، 173- 209.
-     الخليلي، خليل يوسف (2004). تدريس العلوم في مراحل التعليم العام، ط2. الإمارات العربية المتحدة: دار القلم.
-     راشيل فيرث (2007). العلوم، ترجمة: أميرة أبو المجد. القاهرة: دار الشروق.
-     زهران، أروى يحيى (2021). درجة تضمين عمليات العلم الأساسية في كتب العلوم للصفين الأول والثاني الأساسيين في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
-     الزهراني، أحمد محمد عبد الرحمن (2019). فاعلية إستراتيجية السقالات التعليمية في تنمية حل المسائل اللفظية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحثة. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط، 35(2)، 1- 46.
-     زيتون، عايش (2008). مدى اكتساب عمليات العلم لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن وعلاقته بمتغيري الصف الدراسي والتحصيل العلمي. مجلة دراسات العلوم التربوية، الأردن، 35(2)، 372- 392.
-     زيتون، عايش محمود (2013). أساليب تدريس العلوم، ط7. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
-     زيتون، كمال عبد الحميد (2009). عمليات العلم والتربية العلمية: الإطار العلمي لتقييم العلوم في ضوء الدراسات الدولية للعلوم والرياضيات. القاهر: عالم الكتب.
-     سرور، عايدة عبد الحميد على السيد (2010). فاعلية برنامج قائم على المحاكاة الحاسوبية في تنمية الخيال العلمي وبعض عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية في مادة العلوم. المجلة المصرية للتربية العلمية، 13(5)، 167- 195.
-    السيد، أمل السيد (2011). أثر استخدام التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم علوم الحياة والأرض والفضاء لطفل ما قبل المدرسة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال. مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 19(1)، 5- 57.
-     السيد، سوزان محمد حسن (2019). استخدام إستراتيجية السقالات التعليمية القائمة على نموذج التنظيم الذاتي لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي والحس العلمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع 58، 402- 459.
-     شاهين، نجوى عبد الرحيم(2006). أساسيات وتطبيقات في علم المناهج. القاهرة: دار القاهرة.
-     شقاح، سوزان محمد حسن(2020). أثر استخدام نموذجي السقالات التعليمية وووردز في تنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف التاسع الأساسى. مجلة دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، 47(1)، 210- 227.
-     عبد الحميد، وسام إسماعيل صبري (2018). فاعلية استخدام دورة التعلم فوق المعرفية في تنمية بعض عمليات العلم الأساسية ومهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، 5(9)، 328- 343.
-     عبد الفتاح، عزة خليل (2016). المفاهيم والمهارت العلمية والرياضية في الطفولة المبكرة. القاهرة: دار الفكر العربي.
-     عطيو، محمد نجيب (2006). طرق تدريس العلم بين النظرية والتطبيق. الرياض: مكتبة الرشد.
-     علي، سالى علي محمد (2021). استخدام خرائط المفاهيم في تنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بورسعيد، (20)، 492- 543.
-     فهمي، عاطف عدلي (2005). فاعلية استخدام الاكتشاف الموجه في تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية والاهتمامات العلمية لدى طفل الروضة. مجلة التربية العلمية، مصر، 8(4)، 37- 81.
-     قطامي، يوسف محمود (2005). نظريات التعلم والتعليم. عمان: دار الفكر.
-     القيام، آمال خلف (2019). فاعلية إستراتيجية الأبعاد السداسية في اكتساب مهارات عمليات العلم الأساسية والمتكاملة في تدريس الكميائية لدى طالبات الصف التاسع في مديرية تربية جرش (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة اليرموك.
-     الكردي، عزيزة أحمد مصطفى أحمد (2021). فاعلية استخدام كتاب إلكترونى لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة في ضوء وثيقة معايير جودة التعليم لمرحلة رياض الأطفال. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، 13(46)، 17- 75.
-     ماضي، فهد سالم عودة (2019). أثر توظيف السقالات التعليمية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مقرر الدراسات الإجتماعية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
-     معجم غرينوود لمصطلحات التربوية (2008). قاموس دار العلم. لبنان: دار العلم للملايين.
-     النصر، وصفي أديب (2009). أثر مادة تعليمية محسوبة في اكتساب المفاهيم العلمية وعمليات العلم الأساسية لدى تلاميذة مرحلة الطفولة المبكرة في دولة الإمارات العربية المتحدة (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة اليرموك.
-     نصار، حنان محمد عبد الحليم؛ العشرى، إيناس فاروق (2018). فاعلية برنامج قائم على استخدام إستراتيجيات السقالات التعليمية لتحسين بعض سلوكيات الإتيكيت لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة، (30)، 100- 160.
-     هلال، سميحة فتحي؛ عبد الحميد، أسماء صلاح (2017). المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة. الإسكندرية: مؤسسة حورس الدولية.
-     الهويدى، زيد (2010). أساليب تدريس العلوم في المرحلة الأساسية، ط2. العين: دار الكتاب الجامعي.
-     الوهيبي، إلهام بنت صالح بن محمد (2018). درجة توافر العلوم الأساسية في دليل المعلمة لمنهج التعلم الذاتي لرياض الأطفال. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 18(1)، 527- 562.
-     اليامي، نسرين على زايد (2020). فاعلية استخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية في تنمية عمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (35)، 466- 516.      
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 - Bakker,A., Smith. J. & Wegerif, R. (2015). Scaffolding and Dialogic teaching in Mathematics Education and Introduction and Review. Mathematics Education, Vol. (47), 1047- 1065.
- Bodrova, E. & Leong, D. (2000). Scaffolding Emergent Writing in The Zone of Proximal Development, Literacy Teaching & Learning, 3(2), April, 1-18.
- Christmas, D.& Kudzai,C.(2012). Vygotsky's Zone of Proximal Development Theory: Whate are its Implications for Mathematical Teaching?. Greener Journal of Social Scienes, 3(7), 371- 377.
- Collins, B., Winnips, J.& Moonen,J. (2000). Structured Support Versus Learner Choice Via The World Wide Web (WWW). Journal Of Interctive Learning Research, 11(2),163- 196.
- Daniels, H.& Edwards,A.(2004). The Routledge Falmer Reader in Psychology of Education, London: Routledge Falmer.
- Danilenko, E. (2010). The Relationship of Scaffolding On Cognitive Load in an Online Self- Regulated Learning Environment , Adissertation Submitted to The Faculty of the Graduate School of The University of Minnesota in Partial Fulfillment of the Requirements for The Degree of Doctor of Philosophy, The University of Minnesota
- Dianne, F. (2009). Scaffolding Instructions and Using Graphic Organizers for Writing Effective in Class Summaries, M. A. Dissertation, United states, University of California, Publication Number: AAT1471212.
- Fields, D., Marsh, F. (2017). 101 Scaffolding Teachnique for Language Teaching and Learning EMI, ELT, ESL, Clil, EFL, Spin, October.
- Fretz, E.(2010). Alongitudinal Examination Of Middle School Science Learner's Use of  Scaffolding in And Around Adynamic Modeling Tool, A dissertation Submitted in Partial Fulfillment Of The Requirements For The Degree Of Doctor Of Philosophy, (Education And Psychology) In The University Of Michigan.
- Gonzalez,G., Dejarnette, A. (2015). Teachers and students Negotiation Moves when teachers scaffold group work. Cognition and Instruction, (1)33, 1-45.
- Harlen, W. (2000). The Teaching of  science in primary schools. London: Davidfull.
- Jones, J. (2017). Scaffolding Self-  Regulated Learning through Student- Generated Quizzes, Active Learning in Higher Education. (2)20.
- Kereluik, K. (2013). Scaffolding  Self - Regulated Learning Online: Astudy in High School Mathematics Classroom, Ph.D., Michigan State University.
- McGee, L.& Ukrainetz,T. (2009). Using Scaffolding to Teach Scaffolds in Instructional Materials. The Journal of The Learning Sciences, 15(2), 153- 191.
- Molenaar, I., Sleegers, P.& Boxtel, C. (2011). Scaffolding Of Small Groups. Metacognitive activities with an avatar computer- Supported Collaborative learning. Nitific American Book. Distributed by W. N Freeman and Company, No. (5), 621-638.
- Norman, K. (2006). Scaffolding Online peer Collaboration to Enhance Structured Problem Solving With Computer- Based Cognitive Support, A dissertation Submitted to The Graduate Faculty in Partial Fulfillment Of The Requirements for The Degree Of Doctor Of Philosophy, The University Of Oklahoma, Graduate College.
- Pata, K. (2005). Scaffolding Of Collaborative Decision. Making On Environmental Dilemmas, Turku University Library.
- Rojas, T., Hoyous, C., Sanagustin, P.& Kloos, C. (2014). "Scaffolding Self- Learning in Moocs" Emoocs, European Moocs Stakeholder Summit, Lausanne, Switze Land, February.
-Warburton, N. & Volet,S.(2012). Enhancing Self - Regulated Learning Through A Contentquiz Group. Learning Assignment . Active Learning in Higher Education, (1)19, 5-60.