فاعلية برنامج إرشادي أسري باستخدام العلاج بالمعنى لتنمية التفهم الانفعالي لدى أسر الأطفال التوحديين بمرحلة رياض الأطفال Effectiveness of a Family Counseling Program Based on Logo Therapy to Develop the Emotional Understanding of Families of Children with Autism Disorder in the Kindergarten Stage.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة دمياط

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد.

3 قسم العلوم النفسية-کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

4 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

     استهدف البحث الحالي اختبار فاعلية برنامج إرشادي أسري قائم على العلاج بالمعنى لتنمية التفهم الانفعالي لدى أسر الأطفال ذوي اضطراب التوحد بمرحلة رياض الأطفال، وقياس مدى فاعلية البرنامج الإرشادي المقدم للأسرة لتنمية التفهم الانفعالي لديهم، ولتحقيق ذلك أجرت الباحثة برنامجًا قائم على العلاج بالمعنى بما يشمله من حب الحياة وحرية الإرادة وإرادة المعنى، وتم تطبيق البرنامج على عينة مكونة من ستة أمهات لستة أطفال ذكور ذوي اضطراب التوحد بمرحلة رياض الأطفال، تتراوح أعمارهم من (4-5) سنوات، وهم ضمن فئة اضطراب التوحد البسيط ونسبة ذكائهم حوالي 70 درجة تقريبًا، واستخدمت الباحثة مقياس التفهم الانفعالي لأسر الأطفال (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي الأسري (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التفهم الانفعالي لأسر الأطفال بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التفهم الانفعالي لأسر الأطفال بعد تطبيق البرنامج بشهر، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج أوصي بضرورة بناء برامج إرشادية لأسر أطفال اضطراب التوحد لتنمية التفهم الانفعالي لديهم باستراتيجيات مختلفة، وأيضًا ضرورة تقديم برامج إرشادية لهم لتساعدهم على تقبل أطفالهم ومعرفة كيفية التعامل معهم بشكل صحيح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -  إبراهيم ، أحمد (2020). التوحد بين ضرورة التشخيص المبكر وصعوباته. المجلة الاجتماعية والقومية.المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية. المجلد السابع والخمسون، العدد الثاني. 
-  إبراهيم ، علياء (2017). دور الأسرة والمؤسسات الإجتماعية في رعاية الطفل التوحدى: دراسة ميدانية بمدينة المنصورة(رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الآداب. جامعة المنصورة.
-  أبو زيد، نهى (2015). برنامج قائم على جداول النشاط المصورة لتنمية مهارات السلامة والأمان للأطفال الذاتويين (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية الدراسات العليا للتربية. جامعة  جامعة القاهرة.
-  أحمد ، معتز (2017).  برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعنى لتنمية حب الحياة لدى عينة من المطلقين الذكور. مجلة الإرشاد النفسي. جامعة عين شمس. العدد 52، ج1.
-  باقازي، منال (2014). الذكاء الانفعالي للأمهات وعلاقته بالسلوك التكيفي لدى أطفال التوحد والداون( بحث مقدم للحصول على درجة الماجستير). كلية التربية. جامعة أم القرى.
-  بن موسى ، أحمد؛ بن أحمد، إبراهيم (2019). فاعلية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعنى في تحسين مستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان. مجلة كلية التربية بالزقازيق.المجلد 34، العدد 103.
-  بيومي، لمياء (2008).فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى الأطفال   التوحديين (رسالة دكتوراه غير منشورة) . كلية تربية بالعريش. جامعة قناة السويس.      
-  الجبالى ، حمزة (2016). الذكاء العاطفي القدرة على فهم الإنفعالات ومعرفتها والتمييز بينها والقدرة على ضبطها والتعامل معها بإيجابية. دار إعلام الأسرة ودار الثقافة للنشر.
-  جريفز، جين ؛ برادبيري، ترافيس (2013). الذكاء العاطفي .الرياض : مكتبة جرير.
-  حمدان، أسامة (2016). فاعلية برنامج إرشادي سلوكي في خفض سلوك إيذاء الذات لدى عينة من الأطفال التوحديين (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية. جامعة أسيوط.
-  حنفي ، على (2013). العمل مع أسر ذوي الإحتياجات الخاصة : دليل المعلمين و الوالدين (ط4). الرياض: دار الزهراء.
-  حياة ، هادف ( 2011-2012). مدى فاعلية الإرشاد الأسري في تعديل الإتجاهات الوالدية  نحو الأطفال الصم (مذكرة لنيل شهادة الماجستير). كلية الآداب والعلوم الاجتماعية والانسا الانسانية.  جامعة باجي مختار- عنابة.
-  الشعراوي، صالح (2014). فعالية العلاج بالمعنى في تحسين جودة الحياة لدى عينة من الشباب الجامعي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربوين العرب. ج 2، ع49.
-  عاصي، ليال (2010-2011). فاعلية المشاركة الوالدية في نجاح البرامج التربوية الفردية المقدمة للأطفال التوحديين من وجهة نظر المعلمين والوالدين: دراسة ميدانية في مدينة ( دمشق- ريف دمشق- اللازقية) (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية. جامعة دمشق.
عبد الرحيم، فاطمة ؛ صالح ، لمياء (2018). فاعلية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعنى لخفض مستوى الاحتراق النفسي لدى عينة الممرضين العاملين في مستشفي حكومي في ضوء  بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة علمية محكمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية. كلية التربية جامعة الأزهر. ج 37.
-  عبد العال ،السيد (2019). فعالية ممارسة برنامج العلاج بالمعنى في خدمة الفرد لتحسين التوجه نحو الحياة للأحداث الضالين. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية. جامعة حلوان. ج 1، ع 47.
-  عبد الله ، عادل (2011). مدخل إلى التربية الخاصة:علم نفس الإعاقة والموهبة. الرياض: دار الزهراء.
-  علي، عبد الحميد (2010). الإرشاد النفسي لغير العاديين وأسرهم. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
-  عمر، عبد المنعم (2019). فاعلية برنامج إرشادي تكاملي قائم على العلاج بالمعنى وبعض قوى الشخصية في تحسين جودة الحياة لدى عينة من المراهقين.مجلة كلية التربية في العلوم النفسية. جامعة عين شمس. ج43، ع3.
-  عودة ، محمد (2015). تشخيص وتنمية مهارات الطفل الذاتوي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
-  القحطاني، شايع (2015). الذكاء العاطفي. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
-  القمش، مصطفى (2015). اضطرابات التوحد: الأسباب، التشخيص، العلاج، دراسات عملية (ط2).عمان: دار المسيرة.
الكفوري، صبحى (2020). فاعلية برنامج إرشادي بالمعنى لتنمية الذكاء الروحى لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية. جامعة كفر الشيخ.             ج 20، ع1.
-  حمد، سيد ؛ معوض، محمد (2012). العلاج بالمعنى (النظرية-الفنيات-التطبيق). القاهرة: دار الفكر العربي.
-  محمد ، نسمة (2017). دور الرسم في تنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي وخفض السلوك العدوانى لدى عينة من الأطفال التوحديين(رسالة ماجستير غير منشورة).كلية التربية النوعية. جامعة المنصورة.
-  محمود، الفرحاتي؛ أبو العينين، ميرفت؛ المقدامي، نعيمة؛ الطلي، فاطمة      ( 2015). اضطراب التوحد دليل المعلم والأسرة في التشخيص والتدخل. إعداد وحدة الاختبارات النفسية والتربوية بقسم البحوث: أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة.
-  مشري، سلاف (2018). العلاج النفسى بالمعنى كاستراتيجية مقترحة للتكفل بمرضى الفشل الكلوي المزمن. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة. الجامعة الأسلامية. ع48.
-  مصطفى، أسامة؛ الشربيني، السيد (2011). التوحد: الأسباب، التشخيص، العلاج. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-  مصطفى، ولاء (2013). دراسة حالة لذوي الإحتياجات الخاصة (ط2). الرياض: دار الزهراء.
-  الملواني، ريهام (2014). صعوبات القراءة لدى الأطفال التوحديين في ضوء الذكاء وبعض الوظائف المعرفية( أطروحة ماجستير). كلية الآداب. جامعة القاهرة.
-  ميخائيل، إيميلي؛ أمين، سهى؛ محمد، رحاب (2008). فعالية استخدام اللعب التمثيلي في تنمية مهارات الأمان للأطفال المتخلفين عقليًا. المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية رياض الأطفال بجامعة الإسكندرية: بعنوان نحو صناعات آمنة للطفل. المجلد الثاني. 
-  نورية ، عريبي؛ فتيحة، فوطية (2021). الذكاء الانفعالي للأمهات وعلاقته بالسلوك التكييفي  للأطفال التوحديين. مجلة آفاق علمية. جامعة الجزائر.جامعة خميس مليانة. 13، 5.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -Cooper, A & Erin, K.(2012). Emotional intelligence as a moderator of   distress in parents of children with autism .proquest dissertations  publishing . york university canada.                          
-James, R , Sam, M & Gary, G.(2010).Family of autistic children: psychological  functioning of mothers. Vol. 19, Issue 4, journal of  clinical child psychology.                            
-Manicacci, M ,Bouteyre, E, Despax, J& Brejard, V.(2019). Involvement of   emotional intelligence in resilience and coping in mothers of autistic children. Vol. 49,Isuue,11, journal of autistic and developmental disorders.