المراجع
أولاً : المراجع العربية :
ـ أبو السعيد، أحمد العبد. (2014). مهارات الاتصال وفن التعامل مع الآخرين. الأردن: اليازوري.
ـ أبو غالي، سليم محمد. (2010). أثر توظيف إستراتيجية فكر ــ زاوج ــ شارك على تنمية مهارات التفكير المنطقي في العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. رسالة ماجستير. كلية التربية. الجامعة الإسلامية بغزة.
ـ أحمد، حسام الدين جابر. (2018). تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين باستخدام برنامج تدرييبي للتواصل غير اللفظي. مجلة البحث العلمي في التربية. 19. 399-432.
ــ أسعد، فرح. (2018). إستراتيجيات التعلم النشط. عمان : المنهل.
ـ الإمام، محمد صالح؛ والجوالدة، فؤاد عيد. (2010). التوحد ونظرية العقل. ط1. عمان: دار الثقافة.
ـ ديدوار، ايمان. (2017). الصحة النفسية للأطفال والمراهقين. دار نشر يسطرون.
ـ البحيري، عبد الرقيب أحمد. (2018). اضطراب طيف التوحد. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
ـ الأتربي، شريف. (2019). التعلم بالتخيل: إستراتيجية التعليم الإلكتروني وأدوات التعلم. القاهرة: دار العربي للنشر والتوزيع.
ـ الجلبي، سوسن شاكر. (2015). التوحد الطفولي: أسبابه، خصائصه، تشخيصه. دار المنهل.
ــ الحوامدة، أحمد محمود. (2019). الأساليب التربوية والتعليمية للتعامل مع اضطراب التوحد. عمان : دار ابن النفيس.
ــ خضيرات، محمد عبد الله. (2019). إستراتيجيات التفكير العميق. الأردن: دار الكتاب الثقافي.
ـ رياض، سعد. (2010). الطفل التوحدي "أسرار الطفل التوحدي وكيف نتعامل معه؟". القاهرة: دار النشر للجامعات.
ـ رزوقي، مهدي رعد؛ عبد الأمير، فاطمة؛ وآخرين. (2016). تدريس العلوم وإستراتيجياته (الجزء الأول) . عمان : المسيرة.
ــ رمضان، هاني اسماعيل. (2018). معايير مهارات اللغة العربية للناطقين بغيرها. المنتدى العربي التركي.
ـ الزغبي، علي والشرع، فتحي. (2019). إدارة الاعلان مفاهيم وإستراتيجيات معاصرة. الأردن: دار اليازوري.
ــ آل سالم، حسن. (2014). التخلف العقلي: حقائق علمية وبرامج علاجية. دار المنهل.
ـ سليمان، خالد. (2022). التسويق.. فن التحدث والتفاوض. وكالة الصحافة العربية.
ــ الشرقاوي، محمود عيسى. (2018). التوحد ووسائل علاجه. ط1. دسوق: دار العلم والإيمان.
ــ الشربيني، لطفي. (2015). "أوتيزم" دليل التعامل مع حالات التوحد. ط1. دسوق: دار العلم والإيمان.
ـ خيري، لمياء أيمن. (2018). التربية على حقوق الإنسان. القاهرة: مؤسسة يسطرون للنشر والتوزيع.
ـ الطرابيلي، حنان شعبان. (2018). برنامج في تنمية بعض مهارات التحدث لدى أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم. رسالة ماجستير، كلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد.
ــ عامر، طارق عبد الرؤوف. (2019). دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء التوجهات العالمية المعاصرة. الأردن : اليازوري.
ـ عـبد الـباري، ماهر شعبان. (2011). مهارات التحدث العملية والأداء. عمان : المسيرة.
ــ عبد السلام، محمود محمد. (2019). فعالية برنامج تدريب أسري للتدخل المبكر في تحسين التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا للتربية، القاهرة.
ــ العساف، عبد الله خلف. (2016). ثقافة التواصل الفعال. العبيكان.
ـ علي، حسام محمد. (2013). فعالية برنامج معرفي الكتروني قائم على توظيف الانتباه الإنتقائي في تحسين استجابات التواصل لدى أطفال التوحد. رسالة ماجستير، جامعة جنوب الوادي.
ـ عليوات، محمد عدنان. (2018). الأطفال التوحديون. الأردن: اليازوري.
ـ عودة، محمد، وفقيري، ناهد. (2016). الدليل التشخيصي للإضطرابات النمائية العصبية. القاهرة : الأنجلو المصرية.
ـ عيد، وليد محمود. (يناير، 2016). فاعلية بعض الأنشطة اللغوية في مواقف الدمج لتحسين مهارات اللغة التعبيرية لأطفال طيف التوحد. المجلة العلمية- جامعة دمياط. (7).1ـ32.
ـ غبريال، إيريني سمير. (2015). الإتجاهات الإجتماعية نحو ذوي اضطراب طيف التوحد في مصر. مجلة التربية الخاصة. 4(12). 51ـ73.
ــ غنيمات، مرسي محمد. (2015). صعوبات التعلم واقع وآفاق. المنهل.
ـ فاضل، ريما مالك. (2015). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام اللعب في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة دمشق.
ـ القبالي، يحيى أحمد. (2017). المدخل إلى الإضطرابات السلوكية والإنفعالية. عمان: دار الخليج للنشر.
ـ القمش، مصطفى نوري. (2010). اضطرابات التوحد الأسباب، التشخيص، العلاج. عمان: دار الميسرة.
ـ قورة، علي وأبولين، وجيه. (2014). الإستراتيجيات الحديثة لتعليم وتعلم اللغة. مصر: رابطة التربويين.
ـ محمد، وليد محمد علي. (2015). استخدام الإستراتيجيات البصرية في تنمية مهارات التواصل الإجتماعي لدى الأطفال التوحديين. الإسكندرية: مؤسسة حورس الدولية.
ـ المقابلة، جمال خلف. (2016). اضطراب طيف التوحد التشخيص والتدخلات العلاجية. عمان: دار يافا.
ـ متولي، فكري لطيف. (2015). إستراتيجيات التدريس لذوي اضطراب الأوتيزم (اضطراب التوحد). ط1. الرياض: مكتبة الرشد.
ــ المركز العربي للبحوث التربوية لدولة الخليج. (2021). واقع دمج الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام. الكويت: المركز العربي للبحوث التربوية.
ـ النجار، خالد. (2020). الابتكار لدى الأطفال. الإسكندرية: مؤسسة حورس.
ـ وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات. (2016). وثيقة معايير رياض الأطفال. الإمارات العربية المتحدة.
ـــ يوسف، إيمان أحمد. (2020). المهارات الإدارية وطرق تنميتها. القاهرة: المنهل.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
-Boutot, A. (2016). Autism Spectrum Disorders: Foundation, Characteristics, and Effective Strategies. Second Edition. ISBN 9780133436877, UK; Pearson.
-Dawn M. K. (2016). Social Interaction in Preschool Children with Special Needs: An action research project. master thesis. northwesten college. orange city, IA.
-Geither, E., & Lisa, M. (2014). Helping Students with Autism Spectrum Disorder Express their Thoughts and Knowledge in Writing. Jessica Kingsley Publishers.
-Laurence S. (2011). Social Skills for Students With Autism Spectrum Disorder and Other Developmental Disabilities: (Secondary School Lesson Plans 51-100).
-Roderick A. C., Edward W. O. (2008). Cawson's Essentials of Oral Pathology and Oral Medicine. (8th ed). Published by: Churchill Livingstone, British.
-Toth, K., Munson, J., Meltzof, A., & Geraldine, D. (2013). Early Predictors of Communication Development in Young Children with Autism Spectrum Disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, 36 (8), 993-1005.