أولاً : المراجع العربية :
- إبراهيم، إبراهيم محمد (2020). تقنية الواقع المعزز وأساليب استخدامها في إخراج وتصميم قصص الأطفال الخيالية، مجلة الفنون والعلوم الانسانية، ع3 ،مج 6 ،ص ص 1-7.
- محمد، عواطف إبراهيم ، البساط، أماني ، هاشم، فاطمة عبد الرؤوف ، المحلاوي، غادة سامي، فرج، أميرة سيد (2016). المفاهيم الطبيعية والتكنولوجية في منهج القيم لمعلمات الروضة، القاهرة ،دار الكتاب الحديث.
- أمين، نجلاء أحمد (2020). وعي معلمات الطفولة المبكرة بتقنية الواقع المعزز ووضع تصور مقترح لتطبيقها في مرحلة الطفولة المبكرة دراسة ميدانية، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط، ع 14، ص ص 120 – 185.
- الهادي، محمد محمد (2011). التعلم الإلكتروني المعاصر أبعاد تصميم وتطوير برمجيات الإلكترونية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
- البسيوني، مها ابراهيم (2020). المفاهيم العلمية والرياضيات في تنمية التربية العلمية لرياض الأطفال، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، القاهرة.
- البسيوني، مها إبراهيم (2020). علوم الصغار في مواجهةفضولهم وتساؤلاتهم، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، المنصورة.
- الخلف، تهاني محمد (2017). أثر تدريس وحدة دراسية مطورة قائمة على مهارات التفكير الإبداعي في العلوم للمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية ، جامعة الإسكندرية، مج 27، ع 1، ص ص 43: 70.
- السيد، نجلاء (2013). فاعلية برنامج إثرائي لتنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة الموهوب في ضوء حاجته، مجلة الطفولة والتربية، ع 14، مج 5.
- العوضي، رباب عبدالله (2021). فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدي طفل الروضة، مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف، ص ص 1042 – 1086.
- الفار، إبراهيم عبد الوكيل (2000). تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين، دار الفكر العربي، القاهرة.
- الفار، إبراهيم عبد الوكيل (2015). تربويات تكنولوجيا العصر الرقمي، الدلتا لتكنولوجيا الحاسبات، طنطا.
- الكردي، عزيزة أحمد مصطفى أحمد (2021). فاعلية استخدام كتاب إلكتروني لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة في ضوء وثيقة معايير جودة التعليم لمرحلة رياض الأطفال، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، مج 13، ع 46، ص ص 17 - 75.
- المصري، إيهاب عيسي ، عامر، طارق عبد الرؤوف (2020). رياض الأطفال (مفهومها – نشأتها – أهدافها – اتجاهات عالمية وعربية، المؤسسة الدولية للكتاب ،القاهرة.
- اليعقوبي، حيدر حسن (2014). فاعلية برامج تدريبي لتنمية المفاهيم العلمية (البيولوجية) لأطفال رياض الأطفال وفق نظرية (فيجوتسكي) في مدينة كربلاء، المنتدى الوطني لأبحاث الفكر والثقافة، المنتدى للدراسات الإنسانية مجلة حولية، ع 7، ج 16، ص ص 311- 359.
- بسيوني، عبد الحميد (2015). كيف تعيش الحياة الثانية في العالم الافتراضي، دار النشر للجامعات، القاهرة.
- بطرس، بطرس حافظ (2007). تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان .
- توفيق، الشيماء، إبراهيم، سامية موسى، خلف، أمل السيد (2017). فاعلية خرائط التفكير كإستراتيجية في إكساب طفل الروضة مفهومي الحيوانات والطيور، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع 18، ج 12، ص ص 169 – 201.
- الصاوي، هدايا رجب (2017). أثر نموذج رحلة التدريس في تنمية بعض المفاهيم الكونية لطفل الروضة، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مج 67، ع 13،ص ص 749- 770
- الجرداني، هالة إبراهيم، عبد الفتاح، عزة خليل (2015). تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الرياضية لأطفال ما قبل المدرسة، طـ3، دار الزهراء، الرياض.
- حجازي، عبد الحكيم يس، الهياجنة، وائل حليم (2016). مفاهيم أساسية في التربية، دار المعتز للنشر والتوزيع ، عمان.
- حسن، زينب أبو سريع. إمام، شذا أحمد (2017). فاعلية برنامج مقترح قائم على اللعب في تنمية بعض مهارات عمليات العلم والميول العلمية لدى طفل الروضة وأثره على السلوك الإيثاري لديهم، مجلة كلية التربية، جامعة حلوان، ع (41)، ج (1)، ص ص 159-256.
- حسن، ياسمين أحمد (2020). برنامج قائم على أدب الأطفال لتنمية بعض المفاهيم البيولوجية لطفل الروضة، مجلة الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة ،جامعة القاهرة ، ع 34، ص ص 917-986.
- حسين، حسين غريب (2016). الأنشطة المتكاملة لطفل الروضة، دار الفكر العربي القاهرة
- حلمي، رانيا وجيه (2020). برنامج قائم على توظيف أنشطة الواقع المعزز في ضوء نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة، مجلة الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة، ع 34، ص ص 315 – 390.
- حمدان، عائشة بنت أحمد بن سعد (2013). تصميم مجلة علمية إلكترونية عبر شبكة الإنترنت ودراسة أثرها على تنمية المفاهيم العلمية في مرحلة رياض الأطفال، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الباحة السعودية، ص ص 1: 228.
- خضر، علي أحمد (2021). إعادة تشكيل العالم قراءة تحليلية في المفاهيم والمصطلحات الإعلامية المعاصرة، شركة دار الأكاديميون للنشر والتوزيع، القاهرة.
- خميس، محمد عطية (2018). بيئات التعلم الإلكتروني، ج1، دار السحاب ، القاهرة.
- خير، علياء (2015). فعالية برنامج مقترح لتدريب معلمات رياض الأطفال على الإستراتيجيات القائمة على الذكاءات المتعددة في تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لدى الأطفال، رسالة ماجستير كلية التريبة جامعة دمشق، سوريا.
- سالم، وليد، ذكي، مروة (2020). مستحدثات تكنولوجيا التعليم 2.O نماذج لدعم التعليم المستدام، فنون للطباعة للنشر والتوزيع، القاهرة.
- سامي، غادة محمد (2012): فاعلية التجريب كمدخل لإكساب طفل الروضة بعض المفاهيم الكيميائية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 26 ، ج3، رابطة التربويين العرب، ص ص 146- 174.
- سليمان، تهاني محمد (2015). برنامج أنشطة مقترح قائم على المحطات العلمية لإكساب أطفال الروضة بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم، المجلة المصرية للتنمية العلمية، مج 18، ع 2، مارس، ص ص 1- 45.
- سليمان، شحاتة سليمان محمد (2009). برامج الأطفال رؤية نظرية وأمثلة تطبيقية، دار الزهراء – الرياض.
- سيسله، سيفين نيمون لينارتشتر، سوينس، وفجارد ، (2004). الأنشطة العلمية لتعليم المفاهيم، ترجمة ليلي كرم الدين دار الفكر العربي، القاهرة.
- صادق، أميلي ، ذكي، إبراهيم (2007). أنشطة الخلاء كمدخل لتنمية بعض المفاهيم البيولوجية لدى طفل الروضة، مجلة التربية المعاصرة رابطة التربية الحديثة، س 24، ع 76، ص ص 125 – 169.
- صادق، إميلي، محمد، كريمان بدير (2017). فاعلية استخدام المدخل البصري المكاني في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج 33، ع 3، ص ص 304- 331.
- صادق، يسرية، الشربيني، زكريا (2005). نمو المفاهيم العلمية للأطفال برنامج مقترح وتجارب لطفل ما قبل المدرسة)،دار الفكر العربي ،القاهرة.
- صفوت، حنان محمد (2018). فاعلية برنامج باستخدام الأنشطة المعملية في تنمية بعض المفاهيم الكيميائية ومهارات الأمان المعملي لدى أطفال الروضة، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة أسيوط، ع 6، ص ص 1: 66.
- الضبع، ثناء يوسف (2014). تعلم المفاهيم الدينية واللغوية لدى الأطفال، دار الفكر العربي، القاهرة.
- طلبة، ابتهاج محمود (2010). الأنشطة في رياض الأطفال، دار الزهراء – الرياض .
- طلفاح، إسراء أحمد (2017). فاعلية توصف إستراتيجية شكل البيت الدائري في اكتساب المفاهيم العلمية في الكيمياء لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة اليرموك بالأردن.
- عاطف، هيام محمد (2016). الأنشطة المتكاملة لطفل الروضة، دار الفكر العربي، القاهرة.
- عباس، زين العابدين على (2016). أثر استخدام الفيلم التعليمي في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة بعمر 5 – 6 سنوات دراسة شبه تجريبية في محافظة اللاذقية، رسالة ماجستير جامعة تشرين، الجمهورية العربية السورية .
- عباس، هبة إبراهيم الدسوقي (2020). تنمية بعض المفاهيم البيولوجية لطفل الروضة، رسالة ماجستير، فاعلية برنامج قائم على مدخل مونتيسوري في تنمية المفاهيم البيولوجية لدي طفل الروضة، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، ع 48، ص ص 134- 147.
- عبد الجواد، إسراء محمد (2019). أثر استخدام التعليم المتمازج لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى أطفال المستوى الأول بالروضة، مجلة التربية وثقافة الطفل، كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنيا-ع4 اكتوبر ص ص 232-258.
- عبد الحليم، حنان محمد (2020). برنامج قائم على الأنشطة التفاعلية لإكساب المفاهيم العلمية لطفل الروضة، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، مج 20، ع 2، ص ص 401 – 422.
- عبد الرحمن، سعد محمد (2003). الإحصاء النفسي، ط2، دار الفكر العربي، القاهرة .
- عبد السلام، مصطفى، غبيش، ناصر فؤاد، عبد الفتاح، فاطمة صالح (2020). تنمية مهارات الارتجال والإيقاع باستخدام تقنية الواقع المعزز لدى معلمة رياض الأطفال، مجلة التربية وثقافة الطفل الترقيم الدولي الموحد للطباعة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنيا، مج 16، ع 1، ج (1) ص ص 49-63 .
- عبد العظيم، ربيع (2018). العلاقة بين تكنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم (التحليلي، الشمولي) وأثرها في تنمية مفاهيم مكونات الحاسب الآلي ومجالات استخدامه واسعة العقلية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحوها، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع 178، مج2 ص ص 13-100.
- عبد الفتاح، حسين (2018). مقدمة في تكنولوجيا التعلم، أمازون للنشر والتوزيع.
- عبد الفتاح، عزة خليل (2020). تنمية المفاهيم العلمية والرياضية للأطفال، دار الزهراء ، الرياض .
- عبد القادر، محسن مصطفى (2014). التنشئة العلمية لطفل ما قبل المدرسة، دار السحاب للنشر والتوزيع ،القاهرة .
- عبد الكريم، فائقة على أحمد (2012). فاعلية خرائط المفاهيم في تعليم أطفال الروضة وإكسابهم بعض المفاهيم، مجلة الطفولة والتربية، مج 4، ع 12، جامعة الإسكندرية، كلية رياض الأطفال، ص ص: 203- 245.
- عبد المجيد، أحمد محمد (2020). المتطلبات المهنية لمعلمات رياض الأطفال لتوظيف تكنولوجيا الواقع المعزز، مجلة بحوث ودراسات الطفولة، جامعة بني سويف، مج2 (3)، ص ص 271-338.
- عبد الوهاب، إكرام (2017). فاعلية الأنشطة الحسية في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة في الأردن، رسالة ماجستير، جامعة الإسراء كلية العلوم التربوية الأردن.
- عبد الوهاب، محمد (2018). فاعلية الواقع المعزز في تنمية بعض مهارات الطلاب المعاقين سمعيا بمقرر الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحوه، رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية ببنها.
- عزمي، نبيل جاد (2014). تكنولوجيا التعليم الإلكتروني،ط2 ، دار الفكر العربي، القاهرة .
- علام، صلاح الدين محمد (2000). الإحصاء التحليلي،ط3 ، دار الفكر العربي ،القاهرة .
- علي، أمل بنت حميد (2021). مدى توافر استخدام إستراتيجية الواقع المعزز في الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات، مجلة القراءة والمعرفة، عضو ILA، ع 21، ص ص 215 – 260.
- العنزي، مريم بنت نزال، عبد العظيم، زينب مصطفى (2019). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في اكتساب المفاهيم العلمية لدى أطفال فرط الحركة بمحافظة القريات بالمملكة العربية السعودية، المؤتمر الدولي الثاني التعليم النوعي وخريطة الوظائف المستقبلية، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا ص ص 32-54.
- قاعود، أسامة عبده. الشاهد، أحمد محمد (2020). فاعلية برنامج لتنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لدى طفل الروضة في ضوء معايير الجودة والاعتماد، مجلة كلية التربية ، جامعة السادات ص ص1-22 .
- مازن، حسام الدين مصطفى (2019). تعليم العلوم والتنشئة العلمية لطفل ما قبل المدرسة، المكتبة العصرية، القاهرة.
- محمد، سامية حسين (2018). استخدام الواقع المعزز في تنمية مهارات حل المشكلات الحسابية والذكاء الانفعالي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمملكة العربية السعودية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 95، ص ص 23 – 52.
- محمد، صفاء أحمد (2009). التعلم بالاكتشاف والمفاهيم العلمية في رياض الأطفال، عالم الكتب، القاهرة.
- محمد، محسن مصطفى (2015). التنشئة العلمية لطفل ما قبل المدرسة، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
- محمد، يارا إبراهيم (2022). فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الواقع المعزز لتنمية مفاهيم الفضاء والتفكير الاستدلالي لدى أطفال الروضة وأثره على حب الاستطلاع لديهم، مجلة الطفولة والتربية، ع 49، مج2، السنة الرابعة عشرة، ص ص 383 - 454.
- محمود، رشا (2016). فاعلية البرنامج في العلوم قائم على المشروعات في تكوين المفاهيم، المجلة المصرية للتربية العلمية، مج 19، ع 5، ص ص 1- 64.
- محمود، نصرالله محمد، صادق، علاء محمود (2022). برنامج قائم على الواقع المعزز لتنمية بعض مهارات الحس المكاني لدي أطفال الروضة، مجلة شباب الباحثين، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع 10، ص ص 18 – 143.
- مصطفى، نرمين (2017). فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائم على إستراتيجية التخيل العقلي بتقنية الواقع المعزز لتنمية التفكير البصري وحب الاستطلاع لدي تلميذات المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 91، ص ص 87 – 150.
- مفوضي، أريج عودة الله (2018). فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية بعض المفاهيم البيولوجية لطفل الروضة، رسالة ماجستير، جامعة الإسراء، كلية العلوم التربوية، الأردن، ص ص 1: 119.
- مقبول، خديجة عبد الله عمر (2017). أثر برنامج باستخدام نموذج ويتلي للتعلم القائم على المشكلة في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الابتكاري لطفل الروضة باليمن . المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط، المجلد الثالث، ع 3، ص ص 230- 268.
- هاشم، فاطمة عبد الرؤوف (2010). إكساب المفاهيم العلمية لطفل ما قبل المدرسة، دار الزهراء - الرياض.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
- Aladin, M, Y . F, Ismail, A,W, Salam, M, S, H, Kumoi, R, Ali,A, F. AR-TO-Kid (2020). A speech – enabled augmented reality to engage, journal citation and DOI, move science forward.
- Alhumaidan H, Yinglo, H (2018). Co-designing with children a collaborative augmented reality book based on a primary school text book international journal of child – computer interaction, PP (24 – 36).
-Auydogdu.F (2021). Augmented reality for preschool children: An experience with educational contents, British journal of educational technology, PP (326 – 348).
- Chien-Yu Lin . (2016). Augmented reality in educational activities for children with disabilities Department of Special Education, National University of Tainan, 33, Sec. 2, Shu-Lin St., Tainan 700, Taiwan.
- Chrisna, V, Leonardo, Satria .T.G (2020). Kotak Edu: An educational augmented reality game for early childhood, journal of physics, conference series and move science forward, published under licence by IOP publishing LTD.
- Cieza,E, Lujan, D (2018). Education at mobile application of augmented reality based on markers to improve the learning of vomel usage and numbers for children of a kindergarten in Trujillo, published by Elsevier B.V, available online, PP (352 – 358).
- Mansourian y, Jamila H, (2020). Comparing reading comprehension between children reading augmented reality and print story books, journal homepage, available at science direct, No 43.
- N W Marti1, L J E Dewi, A A J Permana, and I M Y Ariawan (2019). Augmented Reality (AR) based application to introduce animals for To cite this article: N W Marti et al 2020 J. Phys.: Conf. Ser. 1516
- Shiryaev.V,V, Polovikova.O.N (2021). Development of a mobile system using augmented reality technologies for school and preschool children for training mental arithmetic, journal of physics IOP publishing LTD, Move science forward.
- Simsar, A (2021). An analysis of the views f parents with preschool children in relation to science and preschool science activities, international journal of research in education and science, PP (383 – 399).
- Syahputra.M.F, Sari, P,P, Abdullah.D, Arisandi,D, Napitupulud, Setiawan.M.I, Aibra.W, Andayani, Asnawi (2017). Implementation of augmented reality to train focus on children with special needs, journal of physics, published under licence by IOP publishing LTD.
- Tao, Ying(2016). Young Chinese Children's Justifications of Plants as Living Things Early Education and Development, v27 n8 p1159-1174 2016.
- VIET-NHI TRAN (2021). The status of the education of science for children aged 5–6 in some central Vietnamese public preschoo University of Education, Hue University, Vietnam The status of the education of science for childrenaged 5–6 in some central Vietnamese public preschools VIET-NHI TRAN.
- Zarzuela, M, Pernas, F, J, Martinez D, Ortega . G, Rodrigues M (2013). Mobile serious game using augmented reality for supporting children's learning about animals, published by Elsevier B.V, open access under CC by – NC – Ndlicense, available on line, procedia computer science, 25 PP (375-381).
- Zeynep Gecu-Parmaksiz. Omer Delialioglu (2019). Augmented reality-based virtual manipulatives versus physical manipulatives for teaching geometric shapes to preschool children British Journal of Educational Technology, Vol 50 No 3376–3390.