أولاً : المراجع العربية :
- أبو الديار، مسعد (2012). التنمر لدى ذوي صعوبات التعلم مظاهرة وأسبابه وعلاجه. ط2. القاهرة: مكتبة الكويت الوطنية.
- أبو المكارم، حجازي (2000). مدى فاعلية برنامج إرشادي في تخفيف حدة السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة القاهرة.
- أبو غزال، معاوية (2009). الاستقراء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعي. المجلد في العلوم التربوية، الأردن، 5(2)، 89-111.
- أسعد، حنان (2012). التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جده بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة البحرين، 13(4)، 187-218.
- إسماعيل، هالة (2010). بعض المتغيرات النفسية لدى ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية. دراسة تربوية واجتماعية. كلية التربية، جامعة حلوان، المجلد السادس عشر، العدد الثاني، 137-170.
- إسماعيل، هالة (فبراير، 2010). فعالية العلاج بالقراءة في خفض سلوك التنمر المدرسي لدى الأطفال. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 20(6)، 488- 532.
- جرادات، عبد الكريم (2008). الاستواء لدى المدارس الأساليب. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، (4) 109-124.
- حسين، طه (2010). استراتيجيات وبرامج المشاغبة في التعليم بالإسكندرية. دار الوفاء للطباعة.
- خميس، سماح (2019) . تصور مقترح لدور الأسرة والروضة في التوعية بمتطلبات حماية الطفل من التنمر من وجهة نظر المعلمات في ضوء متغيرات العولمة ، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال ،جامعة الإسكندرية ، مج11،ع40، ص ص 287-358.
- ريتشارد، ولفسن (2006). لماذا يتعلم الأولاد على هذا النحو، ويعمل شامل النواحي التربية الإيجابية. ترجمة اليزا منصور، بيروت، دار أكاديمية إنترناشيونال.
- الزغبي، ريم (2015). درجة وعي الطالبات المتدربات بأسباب التنمر في الصفوف الثلاثة الأولى وإجراءاتهن للتصدي لها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 3 (12)، 163-196.
- سليم، عبد العزيز (2011). المشكلات النفسية والسلوكية لدى الأطفال. عمّان: دار المسيرة.
- سليمان، عبد الرحمن ، البيلاوي، إيمان (2010). الأبعاد العدوانية لدى الابناء العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. الرياض: دار الزهراء.
- شطيبي، فاطمة الزهراء ، بوطاف، علي (2014). واقع التنمر في المدارس الجزائرية: مرحلة التعليم المتوسط، دراسة ميدانية – دراسة نفسية، مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية، الجزائر، 110، 71-104.
- الصوفي، أسامة ، المالكي، فاطمة (2012). التنمر عند الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة بغداد والعراق.مجلة البحوث التربوية والنفسية، (35) 146-188.
- الصيحين، علي ، والقضاة محمد (2013). سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين: (مفهومه– أسبابه– علاجه). الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
- الظاهر، زكريا وآخرون (2004). مباديء العباسي والقويم في التربية. عمّان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
- العاجز، علي فؤاد (2002). العوامل المؤدية الى تقش العنف لدى طلبه الثانوية في مدارس محافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامية. المجلد العاشر، العدد الثاني، 441، 476.
- عبد الحليم، مها (2018) . سلوك التنمر لدى طفل رياض الأطفال وعلاقته باساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من أطفال الرياض الحكومية بمدينة بورتسودان ، مجلة جامعة ألانيا كيكوبات الحكومية ، محافظة أنطاليا التركية.
- عبد العال، تحية (2006). القلق الاجتماعي لدى ضحايا مشاعبة الأقران في البيئة المدرسية، دراسة في سيكولوجية العنف المدرسي. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 16(68)، 45-92.
- عبد العظيم، طه ، عبد العظيم، سلامة (2010). استراتيجيات وبرامج مواجهة العنف والمشاغبة في التعليم. الاسكندرية، دار الوفاء.
- علاونة ، شفيق (2004). سيكولوجية التطور الإنساني في الطفولة.عمّان: دار المسيرة للنشر والطباعة.
- القحطاني، نورة (2008). التنمر بين طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض: دراسة مسحية وافتتاح برامج التدخل المضادة بما يتناسب مع البيئة المدرسية. أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
- القحطاني، نورة (فبراير، 2015). مدى الوعي بالتنمر لدى معلمات المرحلة الابتدائية وواقع الإجراءات المتبعة في المدارس الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظرهنّ. مجلة عربية إقليمية محكمة دوليا، العدد الثامن والخمسون، 79-102.
- قدي، سومية (2018) . إدمان الألعاب الالكترونية علاقتها بالتنمر في الوسط المدرسي دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة التنمية البشرية جامعة أوران ،الجزائر ، مج6،ع3.
- القرعان، أحمد (2004). الطفولة المبكرة: خصائصها– مشاكلها– حلولها. عمّان: دار الإسراء للنشر والتوزيع.
- قطاني، نايفة ، والعرايرة، منى (2009). الطفل المتنمر. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- ملحم ، سامي (2004). علم نفس النمو: دورة حياة الإنسان. عمّان: دار الفكر.
- نصر الله، عمر (2001). أساسيات في التربية العملية. عمّان: دار وائل للنشر.
- وزارة التربية والتعليم (2007). الدليل الوقائي لحماية الطلبة من العنف والإساءة.عمّان: الأردن.
- يحيى، خولة أحمد (2002). الاضطرابات السلوكية والانفعالية. عمّان : دار الفكر للنشر والتوزيع.
- يونس، إيمان (2017) .بناء مقياس التنمر المصور لدى طفل الروضة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد(55) ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الأساسية ، رياض الأطفال.
- يونس، إيمان (2017).بناء مقياس التنمر المصور لدى طفل رياض الأطفال ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ،ع55، جامعة بغداد ، ص ص 648-677.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
- Adams (2006). What makes a bully tics science world, 63 (4).
- Adam's M.& Bradley. T.(2008).school violence Bullying behaviors and the psychosocial, school Environment in Middle schools, journal of children and schools, vol.(30),No.(4),pp485-494 .
- Black, S & Jackson, E. (2007). Using bullying incident Jensity to evaluate the olweus bullying school psychology international, 28 (5), 623-638.
- Bu Kaman M. (2011).A com par is on of second Jorge student and teacher perceptions of school bullying and prevention practices. A d scission of the many school programs developed to reduce bullying Available; http;\\WWW.apa divisions. Org/division-16/Publications/newsletters/school-sychologist/2011/7/preventing- school –bullying. aspx.
- Bullying prevention Advisory Group(2015). Bullying prevention And response; A guide for schools. Bullying prevention Advil sorry Group.
- Capper, Colleen A.; Frattura, Elise; Keyes, Maureen W. (2000);Meeting the needs of students of all abilities. How leaders Go Bye and Inclusion, crowing press A Sage company,
- Carrera, M N.et al (2011). Toward a More com pre hensive under stooping of Bullying in school settings. Educational psychology Review.23(4). Joliffe, D Farrington ,D.(2006).
- Carrera, M.V.et al.(2011).towards a More com preventive understanding. Of Bullying in school settings. Educational psychology Review.23(4).
- Cheng ying-yao, La-Ming chen, Hsiao-chi Ho, tub chin-Ling Cheng (2011). Definition of school bullying in Taiwan: Comparison of multiple perspectives Multiple perspectives school psychology international 32 (3) 227-243 ,http;//spi. Sagepub.com/content/32/3/337.short.doi; 10.1177/0143034.
- Corvo, K., & deLara, E. (2010). Towards an integrated theory of relational violence: Is bullying a risk factor for domestic violence? Aggression and Violent Behavior, 15, 181- 190.
- Coy, J.(2011).the role of social skills and Life Sati's Faction in predicting bullying among middle school students. Elementary Education online, (3),1169-1173.
- Dake, J.A., Price, J.H., & Telljohann, S.K.(2003).The nature and extent of bullying at school.Journal of school Health,73(5),173-180.
- Darrick Jolliffe (2006). Examining the Relationship Between Low Empathy and Bullying & David P. Farringto, Institute of Criminology, University of Cambridge, England, London,32(6), 540–550.
- Fox.& Boulton. (2003). Evaluating the effectiveness of asocial skills training (sst) programmer for victims of bullying. Educational research. (3).
- Gcorgious, S. (2008). Bullying and victimization at school : the role of mo. theirs. British journal of Education Psychology, 78(1), 109-125.
- Kelly, J, Andrea, 1.,Jeffrey, Hayes, W.; Jen nefer ,M /. Patricia, K.& will am, P. (2008). selfreportel disciplinary practices among women in the child. Welfare system; Association with domestic violence and demos aphis Factors, Journal of school psychology review, vol.(37)No (2).
- Knuckles.(2013).Bullying's effects stretch far into adulthood, Available; htpp.//www.desing untrendy. Com/ Articles/7226/20130819/
- Kyriakides, L., Creemers, B. P., Papastylianou, D., & Papadatou-Pastou, M. (2014). Improving the school learning environment to reduce bullying: An experimental study. Scandinavian Journal of Educational Research, 58(4), 453-478.
- Ladd B. d palleties M.E.(2008).teachers views and beliefs about bullying; influences on classroom management strategies and students coping with peer victimization .journal of school psychology, 46(4), pp4-31-453, http//www science direct. Com/ science/article/pii/50022440506000817.
- Leid-569481 Litwiller, B. J. d Borsch, A.M(2013).cy bed bullying and physical bullying a adolescent sutcide; the role of violent. Behavior and substance Journal.
- Michele.et al.(2004). social network predictors of bullying and violence. journal of Adolescece,39,(54).
- Miriam, Joan, P.; Martin, C.; Nico, T.& Jason B. (2008); what predicts in jury from physical punishment? A test of the typologies of violence hypothesis, child abose and Neglect. The international Journal, vol(32),No(8),pp.752-765.
- National children's Resource center(2002). En Formation pack pulling, Bernard's every child hood lasts a lifetime. National children's Resource center.
- Ndibal ema P.(2013). Perceptions about bullying behavior in secondary schools in Tanzania the case of Do doom municipality. international journal of Education and research, 1(5), 2201-6740. http;//www1 Jern.com /orticles/7226/20130819/study-ullyings-cffects-stretch-far-adulthood.htm.
- Paul & Kelly(2005). Bullying in school. Anover view of types effects. Family characteristics, and intervention, strategies. Children and schools, 27.(2).
- Premaster, E.(2007). Bullying prevention policy guidelines, a quality Education for every child. The Wisconsin Department of public instruct, Madison, Wisconsin.
- Quiroz, H; Anette, J & Stephen S, R. (2006). Bulling in school safety center.
- Rigby, K. (2007).Bullying in schools and what to do about it, Acer press, Australian council for Educational Research Ltd, comber well ,Australia
- Sasse, J.& Gough, K.(2005);Management of bullying on an NHS. open forensic unit for people with borderline mild learning disabilities, The British Journal of Forensic practice, vol.(7),No.(1);pp.13-17.
- Scho, lte, B. et al.(2007). Stability in bullying and victimization And if s association with social adjustment in childhood and adolescence. Journal of Abnormal child psychology. 35(2), pp.217-228.
- Shee han.(2009). An Analysis of aggressive Victim's Behavioral and psychosocial characteristics in children and adolescents. PTlD. faculty of the Graduate school of Arts and sciences, Brandeis University.
- Sheri Bauman (2008). The Role of Elementary school counselors in reducing school Bullying. The Elementary school Journal-108(5).
- Smith et al.(2003). Prevalence Estimation of school Bullying with the olwens Bully/victim(9) Question naive aggressive Behaviar.29. Retrieved October 5.2006 from. EBSCO host Master file data base.
- Smith, p.K.(2000). Bullying and harassment in school and rights of children, Journal of children & society.14(4),pp.294-30.
- Smith, S, S.(2001). Kids hurting kinds ; Bullies in the school yard. Mothering Magazine, 7(12), 43-59.
- Stavrini des Phanariotes et al.(2010). Prevalence of bullying among Cyprus elementary and high school, students. In international Journal of violence and school.11.pp 114-128.
- Stevens, V; boots, p and Boor & eauhij, .(2002). The Effects of An Anti-Bullying intervention on peer Attitude les and Behan ionr.
- Stevens; outs, p and Bourdieu u hij,(2002). the Effects of An Anti-Bullying intervention on peer Attitudes and Behavior.
- Story, K. & Slaby, R.(2008).Eyes on bullying what can you do? Newton; Education Development center.
- Study-bullying- effects-stretch- far-adulthood.htm. Coughlan's(2013). Childhood bulling damages adult life, BBC News education correspondent, Available; http//www.bbc.co.nk/.News/education-23756749.
- Swearer. Susan M. Dorothy L. Espelage, Tracy vaillancourt, Shelley Hummel(2010).what can be done about school bulling? Linking Research to Educational practice, American Educational Research. Associativity., 39(1). Available;38-437 http;//edr. sage pup. Com /content /39/1/38/.Do I; 10.3102/0013189x09357622 of youth and Adolescence,24(5),pp.675-684.Available/7http//eric.ed.gov/2q- impacts- of-bullying+ on+ students d id-ej1000527.
- UNESCO, (2011). Stopping violence in school, s ; and for teachers par, 15 November.
- V freeman, R.C.& carrot L,A.A.(2007). Systematic review of school-based interventions to prevent bullying, Arch pediatric Adolescent Med,161 No1,1 Availablel;7 httpp; 11 arched Jam net work com/ article. Aspx? Artic.
- Vagal. (2006). the relationship between bu Haying and emotional intelligence. PHD. North central university.
- Warden & Mackinnon. (2003. Prosaically children, bullies and Victims. An investigation of their stoichiometric status, empathy and social problem- solving strategies. British Journal of developmental psychology.
- Whited, K. S. (2005). Students reports of physical and psychological mahreutments in school an under- explored aspect of student victimization in school .University of Tennessee report USA.
- Wise maker. (2008). Using the power of story to teach emoting to Middle School Stoolies. PHD, faculty of the college of Educations University of Houston.
- Wolfe Dieter, William E. cope land d2,Adriam An gold2,and E. Jane costello2(2013). Impact of bullying in childhood on adult health, wealth. Crime and so cider out comes, psychological science. Doi;10.1177/0956 7976/ 348/608.