مدى وعي الطالبات المعلمات بمفهوم التنمر وآثاره السلبية على طفل ما قبل المدرسة Female Student Teachers' Awareness Degree of the Concept of Bullying and Its Negative Effects on the Pre-school Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنوفية

المستخلص

    هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى وعي الطالبات المعلمات بمفهوم التنمر وأشكاله وآثاره السلبية على كل من المتنمر والضحية وأدوار الطالبات المعلمات في منع التنمر، كما هدف البحث إلى التعرف على واقع الإجراءات المتبعة لمنعه في المدارس. وقد تطلب تحقيق أهداف البحث استخدام استبانة وزعت على الطالبات المعلمات بالفرقتين الثالثة والرابعة بقسم الطفولة بكلية التربية 2019/2020م جامعة المنوفية واللاتي بلغ عددهنّ (266) طالبةً. وقد أسفرت النتائج عن درجة وعي كبيرة لدى الطالبات المعلمات بمفهوم التنمر وأشكاله وآثاره السلبية على المتنرة والضحية وبأدوارهنّ في منعه كذلك كشف البحث عن الإجراءات المتبعة لمنع التنمر في المدارس.
 

The research also revealed the procedures followed to prevent bullying in schools

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -     أبو الديار، مسعد (2012). التنمر لدى ذوي صعوبات التعلم مظاهرة وأسبابه وعلاجه. ط2. القاهرة: مكتبة الكويت الوطنية.
-     أبو المكارم، حجازي (2000). مدى فاعلية برنامج إرشادي في تخفيف حدة السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة القاهرة.
-     أبو غزال، معاوية (2009). الاستقراء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعي. المجلد في العلوم التربوية، الأردن، 5(2)، 89-111.
-     أسعد، حنان (2012). التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جده بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة البحرين، 13(4)، 187-218.
-     إسماعيل، هالة (2010). بعض المتغيرات النفسية لدى ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية. دراسة تربوية واجتماعية. كلية التربية، جامعة حلوان، المجلد السادس عشر، العدد الثاني، 137-170.
-     إسماعيل، هالة (فبراير، 2010). فعالية العلاج بالقراءة في خفض سلوك التنمر المدرسي لدى الأطفال. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 20(6)، 488- 532.
-     جرادات، عبد الكريم (2008). الاستواء لدى المدارس الأساليب. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، (4) 109-124.
-     حسين، طه (2010). استراتيجيات وبرامج المشاغبة في التعليم بالإسكندرية. دار الوفاء للطباعة.
-     خميس، سماح (2019) . تصور مقترح لدور الأسرة والروضة في التوعية بمتطلبات حماية الطفل من التنمر من وجهة نظر المعلمات في ضوء متغيرات العولمة ، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال ،جامعة الإسكندرية ،  مج11،ع40، ص ص 287-358.
-     ريتشارد، ولفسن (2006). لماذا يتعلم الأولاد على هذا النحو، ويعمل شامل النواحي التربية الإيجابية. ترجمة اليزا منصور، بيروت، دار أكاديمية إنترناشيونال.
-     الزغبي،  ريم (2015). درجة وعي الطالبات المتدربات بأسباب التنمر في الصفوف الثلاثة الأولى وإجراءاتهن للتصدي لها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 3 (12)، 163-196.
-     سليم، عبد العزيز (2011). المشكلات النفسية والسلوكية لدى الأطفال. عمّان: دار المسيرة.
-     سليمان، عبد الرحمن ، البيلاوي، إيمان (2010). الأبعاد العدوانية لدى الابناء العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. الرياض: دار الزهراء.
-     شطيبي، فاطمة الزهراء ، بوطاف، علي (2014). واقع التنمر في المدارس الجزائرية: مرحلة التعليم المتوسط، دراسة ميدانية – دراسة نفسية، مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية، الجزائر، 110، 71-104.
-     الصوفي، أسامة ، المالكي، فاطمة (2012). التنمر عند الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة بغداد والعراق.مجلة البحوث التربوية والنفسية، (35) 146-188.
-     الصيحين، علي ، والقضاة محمد (2013). سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين: (مفهومه– أسبابه– علاجه). الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
-     الظاهر، زكريا وآخرون (2004). مباديء العباسي والقويم في التربية. عمّان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
-     العاجز، علي فؤاد (2002). العوامل المؤدية الى تقش العنف لدى طلبه الثانوية في مدارس محافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامية. المجلد العاشر، العدد الثاني، 441، 476.
-     عبد الحليم، مها (2018) . سلوك التنمر لدى طفل رياض الأطفال وعلاقته باساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من أطفال الرياض الحكومية بمدينة بورتسودان ، مجلة جامعة ألانيا كيكوبات الحكومية ، محافظة أنطاليا التركية.
-     عبد العال، تحية (2006). القلق الاجتماعي لدى ضحايا مشاعبة الأقران في البيئة المدرسية، دراسة في سيكولوجية العنف المدرسي. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 16(68)، 45-92.
-     عبد العظيم، طه ، عبد العظيم، سلامة (2010). استراتيجيات وبرامج مواجهة العنف والمشاغبة في التعليم. الاسكندرية، دار الوفاء.
-     علاونة ، شفيق (2004). سيكولوجية التطور الإنساني في الطفولة.عمّان: دار المسيرة للنشر والطباعة.
-     القحطاني، نورة (2008). التنمر بين طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض: دراسة مسحية وافتتاح برامج التدخل المضادة بما يتناسب مع البيئة المدرسية. أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
-     القحطاني، نورة (فبراير،  2015). مدى الوعي بالتنمر لدى معلمات المرحلة الابتدائية وواقع الإجراءات المتبعة في المدارس الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظرهنّ. مجلة عربية إقليمية محكمة دوليا، العدد الثامن والخمسون، 79-102.
-     قدي، سومية (2018) . إدمان الألعاب الالكترونية علاقتها بالتنمر في الوسط المدرسي دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة التنمية البشرية جامعة أوران ،الجزائر ، مج6،ع3.
-     القرعان، أحمد (2004). الطفولة المبكرة: خصائصها– مشاكلها– حلولها. عمّان: دار الإسراء للنشر والتوزيع.
-     قطاني، نايفة ، والعرايرة، منى (2009). الطفل المتنمر. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-     ملحم ، سامي (2004). علم نفس النمو: دورة حياة الإنسان. عمّان: دار الفكر.
-     نصر الله، عمر (2001). أساسيات في التربية العملية. عمّان: دار وائل للنشر.
-     وزارة التربية والتعليم (2007). الدليل الوقائي لحماية الطلبة من العنف والإساءة.عمّان: الأردن.
-     يحيى، خولة أحمد (2002). الاضطرابات السلوكية والانفعالية. عمّان : دار الفكر للنشر والتوزيع.
-     يونس، إيمان (2017) .بناء مقياس التنمر المصور لدى طفل الروضة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد(55) ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الأساسية ، رياض الأطفال.
-      يونس، إيمان (2017).بناء مقياس التنمر المصور لدى طفل رياض الأطفال ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ،ع55، جامعة بغداد ، ص ص 648-677.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
-       Adams (2006). What makes a bully tics science world, 63 (4).
-     Adam's M.& Bradley. T.(2008).school violence Bullying behaviors and the psychosocial, school Environment in Middle schools, journal of children and schools, vol.(30),No.(4),pp485-494 .
-       Black, S & Jackson, E. (2007). Using bullying incident Jensity to evaluate the olweus bullying school psychology international, 28 (5), 623-638.
-       Bu Kaman M. (2011).A com par is on of second Jorge student and teacher perceptions of school bullying and prevention practices. A d scission of the many school programs developed to reduce bullying Available; http;\\WWW.apa divisions. Org/division-16/Publications/newsletters/school-sychologist/2011/7/preventing- school –bullying. aspx.
-     Bullying prevention Advisory Group(2015). Bullying prevention And response; A guide for schools. Bullying prevention Advil sorry Group.
-     Capper, Colleen A.; Frattura, Elise; Keyes, Maureen W. (2000);Meeting the needs of students of all abilities. How leaders Go Bye and Inclusion, crowing press A Sage company,
-     Carrera, M N.et al (2011). Toward a More com pre hensive under stooping of Bullying in school settings. Educational psychology Review.23(4). Joliffe, D Farrington ,D.(2006).
-     Carrera, M.V.et al.(2011).towards a More com preventive understanding. Of Bullying in school settings. Educational psychology Review.23(4).
-     Cheng ying-yao, La-Ming chen, Hsiao-chi Ho, tub chin-Ling Cheng (2011). Definition of school bullying in Taiwan: Comparison of multiple perspectives Multiple perspectives school psychology international 32 (3) 227-243 ,http;//spi. Sagepub.com/content/32/3/337.short.doi; 10.1177/0143034.
-     Corvo, K., & deLara, E. (2010). Towards an integrated theory of relational violence: Is bullying a risk factor for domestic violence? Aggression and Violent Behavior, 15, 181- 190.
-     Coy, J.(2011).the role of social skills and Life Sati's Faction in predicting bullying among middle school students. Elementary Education online, (3),1169-1173.
-     Dake, J.A., Price, J.H., & Telljohann, S.K.(2003).The nature  and extent of bullying at school.Journal of school Health,73(5),173-180.
-     Darrick Jolliffe (2006). Examining the Relationship Between Low Empathy and Bullying &  David P. Farringto, Institute of Criminology, University of Cambridge, England, London,32(6), 540–550.
-     Fox.& Boulton. (2003). Evaluating the effectiveness of asocial skills training (sst) programmer for victims of bullying.  Educational research. (3).
-       Gcorgious, S. (2008). Bullying and victimization at school : the role of mo. theirs. British journal of Education Psychology, 78(1), 109-125.
-     Kelly, J, Andrea, 1.,Jeffrey, Hayes, W.; Jen nefer ,M /. Patricia, K.& will am, P. (2008). selfreportel disciplinary practices among women  in the child. Welfare system; Association with domestic violence and demos aphis Factors, Journal of school psychology review, vol.(37)No (2).
-     Knuckles.(2013).Bullying's effects stretch far into adulthood, Available; htpp.//www.desing untrendy. Com/ Articles/7226/20130819/
-  Kyriakides, L., Creemers, B. P., Papastylianou, D., & Papadatou-Pastou, M. (2014). Improving the school learning environment to reduce bullying: An experimental study. Scandinavian Journal of Educational Research, 58(4), 453-478.
-     Ladd B. d palleties M.E.(2008).teachers views and beliefs about bullying; influences on classroom management  strategies and students coping with peer victimization .journal of school psychology, 46(4),             pp4-31-453, http//www science direct. Com/ science/article/pii/50022440506000817.
-      Leid-569481 Litwiller, B. J. d Borsch, A.M(2013).cy bed bullying and physical bullying a adolescent sutcide; the role of violent. Behavior and substance Journal.
-     Michele.et al.(2004). social network predictors of bullying and violence. journal of Adolescece,39,(54).
-       Miriam, Joan, P.; Martin, C.; Nico, T.& Jason B. (2008); what predicts in jury from physical punishment? A test of the typologies of violence hypothesis, child abose and Neglect. The international Journal, vol(32),No(8),pp.752-765.
-     National children's Resource center(2002). En Formation pack pulling, Bernard's every child hood lasts a lifetime. National children's Resource center.
-       Ndibal ema P.(2013). Perceptions about bullying behavior in secondary schools in Tanzania the case of Do doom municipality. international journal of Education and  research, 1(5), 2201-6740. http;//www1 Jern.com /orticles/7226/20130819/study-ullyings-cffects-stretch-far-adulthood.htm.
-     Paul & Kelly(2005). Bullying in school. Anover view of types effects. Family characteristics, and intervention, strategies. Children and schools, 27.(2).
-     Premaster, E.(2007). Bullying prevention policy guidelines, a quality Education for every child. The Wisconsin Department of public instruct, Madison, Wisconsin.
-       Quiroz, H; Anette, J & Stephen S, R. (2006). Bulling in school safety center.
-     Rigby, K. (2007).Bullying in schools and what to do about it, Acer press, Australian council for Educational Research Ltd, comber well ,Australia
-     Sasse, J.& Gough, K.(2005);Management of bullying on an NHS. open forensic unit for people with borderline mild learning disabilities, The British Journal of Forensic practice, vol.(7),No.(1);pp.13-17.
-     Scho, lte, B. et al.(2007). Stability in bullying and victimization And if s association with social adjustment in childhood and adolescence. Journal of Abnormal child psychology. 35(2), pp.217-228.
-     Shee han.(2009). An Analysis of aggressive Victim's Behavioral and psychosocial characteristics in children and adolescents. PTlD. faculty of the Graduate school of Arts and sciences, Brandeis University.
-     Sheri Bauman (2008). The Role of Elementary school counselors in reducing school Bullying. The Elementary school Journal-108(5).
-     Smith et al.(2003). Prevalence Estimation of school Bullying with the olwens Bully/victim(9) Question naive aggressive Behaviar.29. Retrieved October 5.2006 from. EBSCO host Master file data base.
-     Smith, p.K.(2000). Bullying and harassment in school and rights of children, Journal of children & society.14(4),pp.294-30.
-     Smith, S, S.(2001). Kids hurting kinds ; Bullies in the school yard. Mothering Magazine, 7(12), 43-59.
-     Stavrini des Phanariotes et al.(2010). Prevalence of bullying among Cyprus elementary and high school, students. In international Journal of violence and school.11.pp 114-128.
-     Stevens, V; boots, p and Boor & eauhij,  .(2002). The Effects of An Anti-Bullying intervention on peer Attitude les and Behan ionr.
-     Stevens; outs, p and Bourdieu u hij,(2002). the Effects of An Anti-Bullying intervention on peer Attitudes and Behavior.
-     Story, K. & Slaby, R.(2008).Eyes on bullying what can you do? Newton; Education Development center.
-     Study-bullying- effects-stretch- far-adulthood.htm. Coughlan's(2013). Childhood bulling damages adult life, BBC News education correspondent, Available; http//www.bbc.co.nk/.News/education-23756749.
-     Swearer. Susan M. Dorothy L. Espelage, Tracy vaillancourt, Shelley Hummel(2010).what can be done about school bulling? Linking Research to Educational practice, American Educational Research. Associativity., 39(1). Available;38-437 http;//edr. sage pup. Com /content /39/1/38/.Do I; 10.3102/0013189x09357622 of youth and Adolescence,24(5),pp.675-684.Available/7http//eric.ed.gov/2q- impacts- of-bullying+ on+ students d id-ej1000527.
-     UNESCO, (2011). Stopping violence in school, s ; and for teachers par, 15 November.
-     V freeman, R.C.& carrot L,A.A.(2007). Systematic review of school-based interventions to prevent bullying, Arch pediatric Adolescent Med,161 No1,1 Availablel;7 httpp; 11 arched Jam net work com/ article. Aspx? Artic.
-     Vagal. (2006). the relationship between bu Haying and emotional intelligence. PHD. North central university.
-     Warden & Mackinnon. (2003. Prosaically children, bullies and Victims. An investigation of their  stoichiometric status, empathy and social problem- solving strategies. British Journal of developmental psychology.
-     Whited, K. S. (2005). Students reports of physical and psychological mahreutments in school an under- explored aspect of student victimization in school .University of Tennessee report USA.
-       Wise maker. (2008). Using the power of story to teach emoting to Middle School Stoolies. PHD, faculty of the college of Educations University of Houston.
-     Wolfe Dieter, William E. cope land d2,Adriam An gold2,and  E. Jane costello2(2013). Impact of bullying in childhood on adult health, wealth. Crime and so cider out comes, psychological science. Doi;10.1177/0956 7976/ 348/608.