برنامج قائم على الإنفوجرافيک لتنمية بعض المهارات اللغوية لطفل الروضة An infographic-based program to develop some language skills for a kindergarten child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الطفولة المبكرة والتربية- کلية التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة، والتعرف على بعض مهارات اللغة التي يجب تنميتها لدى طفل الروضة، وبناء مقياس مصور لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة، وبناء برنامج قائم على الإنفوجرافيك لتنمية بعض المهارات اللغوية لطفل الروضة، والتعرف على أثر البرنامج على تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة، واستخدم البحث المنهج التجريبي (ذا التصميم شبه التجريبي)، وتمثلت عينة البحث من أطفال روضة حكومية بقرية الشموت التابعة لمركز بنها التابعة لوزارة التربية والتعليم بواقع (40) طفلا، وتوصلت نتائج البحث إلى :

يوجد تحسن ملحوظ في أداء اطفال المجموعة التجريبية على مقياس (المهارات اللغوية لطفل الروضة ) بالمقارنة بالمجموعة الضابطة التي لم تتعرض للبرنامج المقترح من البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 
-       إبراهيم، أحمد سيد محمد، السيد، أحمد أحمد، إسماعيل، عبد الرحيم فتحي محمد، محمود، عبدالرازق مختار (2016). مهارات الأداء اللغوي الحياتي ومدى توافرها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية، مج32، ع3، ص ص 327 – 355.
-       إبراهيم، وليد يوسف محمد أبو المجد، أحمد حلمي، السيد، محمود عبد العاطي (2020). معايير تصميم الإنفوجرافيك (الثابت / المتحرك) كمنظم تمهيدي، مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، ع5،             ص ص 2636 – 2899.
-       أحمد، شريف عادل جابر، عبير عبيد (2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية الإنفوجرافيك في تنمية مهارات حماية الذات لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مج12، ع40، ص ص 1 – 48.
-       أحمد، يمنى سمير عبد الوهاب (2020). برنامج مقترح قائم على رسوم الأطفال لتنمية مهارات الأداء اللغوي لطفل الروضة " 5 – 6 " سنوات، مجلة كلية التربية، جامعة بنها – كلية التربية، مج31، ع122،           ص ص 54 – 82.
-       الأتربي، شريف محمد (2020). التعليم الإلكتروني ومهارات القرن 21 أدوات وإستراتيجيات التعليم الحديثة، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة.
-       الأزهري، منى أحمد، عبد الباقي، سلوى، شرف، على محيي الدين، زيدان، هناء عبدالوهاب، عبدالقادر، رانيا، مصطفى، إبراهيم معتز أحمد، إسماعيل، سحر فؤاد، رياض، سارة عاصم، فرج، أسماء فرغلي سيد (2019). التعليم في برامج الطفولة المبكرة في ضوء المنهج الملائم نمائيًا، مكتبة المتبني، جدة.
-       التركي، نورة بنت محسن (2016). المهارات اللغوية المتطلب تضمينها في البرمجيات الإلكترونية المقدمة للأطفال، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 171، الجزء الرابع، ص ص 636 – 660.
-       الحجازي، مدحت عبد الرزاق (2017). سيكولوجية الطفل في مرحلة الروضة، دار الكتب العلمية، لبنان.
-       الحلفاوي، وليد سالم توفيق، مروة ذكي (2020). مستحدثات تكنولوجيا التعليم 0.2، دار فنون للطباعة والنشر والتوزيع، الجيزة.
-       الربعاني، أحمد بن حمد بن حمدان، الدايري، هدى بنت مبارك حميد (2017). دراسة تحليلية عن الإنفوجرافيك وأثره في العملية التعليمية: ممارسات وتحديات، المؤتمر التربوي الدولي الأول للدراسات التربوية والنفسية نحو رؤية عصرية لواقع التحديات التربوية والنفسية، جامعة المدينة العالمية، كلية التربية، ص ص 685 – 692.
-       الشربيني، داليا فوزي عبد السلام (2020). استخدام الإنفوجرافيك في تدريس الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم السريع والقدرة المكانية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، المجلة التربوية، مج75، ص ص 673 – 737.
-       الشيزاوي، عبد الغفار بن محمد (2010). توظيف طرق تدريس اللغة العربية للارتقاء بالأداء اللغوي، مجلة التطوير التربوي، وزارة التربية والتعليم، س8، ع55، ص ص 36 – 40.
-       الضبع، ثناء يوسف (2014). تعلم المفاهيم اللغوية والدينية لدى الأطفال، دار الفكر العربي، القاهرة.
-       العشماوي، جيهان رضا حامد (2018). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات اللغوية لأطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغويًا، مجلة تطوير الأداء الجامعي العدد الثالث المجلد السادس، ص ص 193 – 206.
-       القاضي، هيثم ممدوح، بني ياسين، محمد فوزي أحمد (2016). مدي ضمين مناهج اللغة العربية الأداء اللغوي: دراسة تحليلية مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العملية – سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، مج38، ع6، ص ص 27 – 44.
-       المشاط، هدى عبد الرحمن (2021). أبجديات التصميم باستخدام تطبيقات الأوفيس، شركة تكوين العالمين للنشر والتوزيع، السعودية.
-       الناشف، هدى محمود (2019). رياض الأطفال، دار الفكر العربي، القاهرة.
-       برغوث، محمود محمد (2020). فاعلية توظيف الإنفوجرافيك الثابت في اكتساب المفاهيم التكنولوجية لدى طلبة الصف السابع الأساسي، مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانية، جامعة النجاح الوطنية، مج36، ع6، ص ص 1225 – 1262.
-       بني ياسين، محمد فوزي (2017). فاعلية الكفاية اللغوية في تنمية الأداء اللغوي لدى أطفال الرياض بالأردن، مجلة جسور المعرفة، الأردن، ع10، ص ص 1 – 28.
-       بني ياسين، محمد فوزي، أحمد، الزعبي، محمد أكرم محمد (2011). أثر برنامج قائم على المنهج المهاري في تنمية الأداء اللغوي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن، دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق – كلية التربية، ع70، ص ص 221 – 250.
-       بهجات، ريم محمد بهيج فريد (2020). فعالية استخدام الإنفوجرافيك التعليمي في تنمية المهارات الإدراكية البصرية واللغوية لدى طفل الروضة، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، ع 12، ص ص 134 – 200.
-       حسن، أمل حسان السيد (2017). معايير تصميم الإنفوجرافيك التعليمي دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، كلية التربية، مركز تطوير التعليم الجامعي، ع35، ص ص 60 – 96.
-       حسن، زينب أبو سريع. إمام، شذا أحمد (2017). فاعلية برنامج مقترح قائم على اللعب في تنمية بعض مهارات عمليات العلم والميول العلمية لدى طفل الروضة وأثره على السلوك الإيثاري لدى هم، مجلة كلية التربية، جامعة حلوان، ع (41)، ج (1)، ص ص 159-256.
-       حسن، عماد أحمد (2017). اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن تعديل وتقنين، مكتبة الأنجلو، القاهرة.
-       سعيد، محمد حسين، مراد، نجوي وزير (2018). أثر استخدام الأنشطة اللاصفية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة، جامعة بني سويف، مجلة كلية التربية، ع12، ج2، ص ص 290 - 359.
-       سعيد، محمد حسين، مراد، نجوي وزير (2018). أثر استخدام الأنشطة اللاصفية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة، مجلة كلية التربية جامعة بني سويف، عدد ديسمبر الجزء الثاني، ص ص 290 – 359.
-       سلوم، مني محمد (2014). أثر برنامج أنشطة مكتبية لتنمية بعض القدرات الإبداعية في الأداء اللغوي عند أطفال الرياض، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، كلية التربية للبنات، ع 34، بغداد، ص ص 218 – 241.
-       شلتوت، محمد (2016). الإنفوجرافيك من التخطيط إلى الإنتاج، وكالة أساسي للدعاية والإعلان، الرياض.
-       صالح، أحمد سعيد عبدالعزيز إبراهيم (2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية الإنفوجرافيك في اكساب مهارات الوقاية من فيروس كورونا (Covid –19) للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية (القابلين للتعلم)، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، مج10، ع38، ج1، ص ص 117 – 149.
-       صالح، ماجدة محمود محمد بطيشة، خليل، مروة إبراهيم (2020). فاعلية الإنفوجرافيك في تنمية الوعي الاستهلاكي لطفل ما قبل المدرسة، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، كلية رياض الأطفال، مج12، ع41، ص ص 15-64.
-       صالح، هدى عثمان (2017). أثر طريقة منتسوري في تحسين مهارتي الاستماع والمحادثة لدى طفل الروضة، دار أمجد للنشر والتوزيع، الأردن.
-       طعيمة، رشدي أحمد، الأشول، عادل عز الدين، الشيخ، محمد عبد الرؤوف، مخلوف، لطفي عمارة، قنديل، محمد متولي، زنادة، شايان، عبد اللطيف، جاد، محمد لطفي، ذكي، أمل عبد المحسن (2007). المفاهيم اللغوية عند الأطفال، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان.
-       عامر، طارق عبد الرؤوف، المصري، إيهاب عيسي (2020). رياض الأطفال مفهومها نشأتها أهدافها (اتجاهات عالمية وعربية)، المؤسسة الدولية للكتاب، القاهرة.
-       عبد الرحمن، سعد محمد (2003). الإحصاء النفسي، طـ 2، دار الفكر العربي، القاهرة.
-       عبد الستار، شيماء محمد (2021). برنامج قائم على بعض إستراتيجيات التعليم المتمايز لتنمية المهارات اللغوية لدى طفل الروضة، مجلة الطفولة والتربية، العدد الثامن والأربعون الجزء الأول السنة الثالثة عشر، ص ص 199 - 313.
-       عبد الله، على محمد غريب (2021). استخدام أنماط الإنفوجرافيك في تدريس الرياضيات لتنمية التصور البصري المكاني واكتساب المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم، كلية التربية، ع 15، مج 6، ص ص 533 – 588.
-       علام، صلاح الدين محمد (2000). الإحصاء التحليلي، طــ 3، دار الفكر العربي، القاهرة.
-       علي، نيفين أحمد خليل (2018). تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى أطفال الروضة باستخدام الإنفوجرافيك، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع198، ص ص 183 – 212.
-       عمار، سام عبد الكريم (2010). ما دور المناهج الدراسية الأخرى في تطوير الأداء اللغوي، مجلة التطوير التربوي، وزارة التربية والتعليم، س8، ع55، ص ص 41 – 43.
-       عيد، نضال (2017). أثر توظيف نمطين للإنفوجرافيك في ضوء المدخل البصري لتنمية مهارة حل المسألة الرياضية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة، كلية التربية.
-       قاعود، أسامة عبده. الشاهد، أحمد محمد (2020). فاعلية برنامج لتنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لدى طفل الروضة في ضوء معايير الجودة والاعتماد، مجلة كلية التربية، جامعة السادات ص ص1-22 .
-       محمود، إيهاب سعد محمدي الطيب، أحمد، ماهيتاب (2020). الإنفوجرافيك المتحرك ذو التلميحات لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، كلية رياض الأطفال، مج12، ع44، ص ص 81 – 162.
-       مسلم، حسن أحمد حسن (2008). أنشطة لغوية لتنمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ الصف الأول من المرحلة الابتدائية، مجلة جامعة أسيوط – كلية التربية، مج24، ع1، ص ص 149 – 187.
-       مصطفى، عزة جلال (2010). إدارة التطوير برياض الأطفال نماذج عربية وعالمية، دار النشر للجامعات، القاهرة.
-       منصور، أماني حمد (2018). أثر برنامج تدريبي قائم على تقنية الإنفوجرافيك في تحسين الذاكرة البصرية الحركية لدى أطفال رياض الأطفال بمنطقة مكة المكرمة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مج10، ع1، ص ص 53 – 77.
-       نصار، حنان محمد عبد الحليم (2012). فاعلية استخدام الصور في النشاط القصصي في تحسين الأداء اللغوي الشفهي وفهم القصة لدى أطفال الروضة، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية – كلية رياض الأطفال، مج4، ع10، ص ص 191 – 331.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 - Alqudah, D, Bidin, A.B, B.M & Hakim, M.A (2019) . The impact of educational Infographic on students interaction and perception in Jordanian higher education experimental study, international journal of instruction, 12(4), pp 669 – 688.
- Alsheri, A & Ebaid, M (2016) . The effectiveness of using interactive Infographics at teaching mathematics in elementary school britsh, journal of education, Vol. 4, No. 3, pp 1 – 8.
- Basak, B, Huseyin, V & Deniz, O (2017) .  Infographics facilitate the learning of individuals with mathematical learning difficulties, international journal of cognitive research in science, engineering and education, 5 (2), pp 119 – 124.
- Benati, A (2020) . What is the role and nature of language and language development ?, European knowledge development  LTD eurokd, Vol in the university of Hong Kong, China, PP 60 – 71.
- Bicen, H, and Beheshti, M (2017) . The paychological impact of infographics in education: Broad research in artificial intelligenceand neuroscience. 8(4): pp 99 – 108.
- Brittany A . Kos & Elizabeth smis (2014) . Infographics the new 5- paragraphessay in 2014 rocky mountain celebration of women in computing laramiewy, use.   
Bulut, A (2021). Investigation of metaphorical perceptions of pre-school teachers on the concept of language development, International journal of research in education and science, (Ijres), 7(2), pp 351 – 366.
-Chicca, j ., & chunta,k. (2020) . Engaging students with visual stories: using infographics in nursing education. Teaching and learning nursing, 15(1).32.36.
- Damayanov, I, Tsankov, N (2018) . The role of Infographics  for the development of skills for cognitive modeling in education, international journal of emerging technologies in learning, Vol. 13, No. 1, pp 28-92.
- Jildirim, S (2016) . Infographics  for educational purpose: the insturcture properties and reader approaches, Turkish online: journal of educational technology – tojet, 15(3), pp 98 – 110.
- Kenanoglu, D . Duran, M (2021) . The effect of traditional games on the language development of pre-school children in pre-school education, Asian journal of education and training , Vol.7, No.1, PP 74 – 81.
- Krauss, J (2012) . infographics  more than words can say learning & leading with technology, 39, pp 10 – 14.
- Lamb, A ., & Johnson, L (2014): Infographics, part 1: invitations to inquiry teacher librarian, 41(4), pp 54 – 58.
Saeed, S. Harbi, Al (2020) . Language development and acquisition in early childhood, Journal of education and learning (Edulearn) , Vol.14, No.1, February 2020, PP 69 – 73.
- Uslu, B & Ersan, C (2020) . The effect of foreign language education on preschooler's 'native language development, International journal of research in education and science (Ijres), 6(3), 381 – 395.
- Vyandur, B.I (2011) . Data visual communication design education at the age of information,journal of arts and humanities, 3(5), pp 1 – 16.