تنمية بعض المفاهيم الجيولوجية لدى طفل الروضة باستخدام برنامج قائم على إستراتيجية حل المشکلات Developing some Geological Concepts for a Kindergartener Using a Program Based on Problem-Solving Strategy

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية -کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على إستراتيجية حل المشكلات في تنمية بعض المفاهيم الجيولوجية لدى طفل الروضة,وللتحقق من هدف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي ذي المجموعتين التجريبية (30) والضابطة (30) ذات التطبيق القبلي والبعدي وتم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية(spss) لحساب الفروق بين المجموعتين في التطبيقين القبلي والبعدي. واستخدم الباحث اختبار المفاهيم الجيولوجية المصور(إعداد الباحثة) وتم تطبيقه قبلياً وبعدياً على عينة البحث. وكان من أهم نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الجيولوجية المصور لصالح أطفال المجموعة التجريبية"، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الجيولوجية المصور لصالح التطبيق البعدي. وهذا دليل على أن البرنامج القائم على إستراتيجية حل المشكلات فعال في تنمية المفاهيم الجيولوجية لدى أطفال المجموعة التجريبية".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 
-  ـ إبراهيم ،عماد محمد (2016). أساسيات الجيولوجيا البيئية. الزقازيق:  كلية علوم جامعة الزقازيق.
-  إبراهيم، هبة حسن حسن .(2020) . برنامج  قائم على إستراتيجية حل المشكلات لتنمية الذكاء الناجح لدى طفل الروضة.جامعة أسيوط: مجلة دراسات في الطفولة و التربية. ع 12.
-  ابو الفتوح،هبة محمد .(2017). تساؤلات أطفالنا فضول أم معرفة ؟.وزارة الاوقاف والشئون الإسلامية . ع621 ، ج 54 .
-  أبو جادو ، صالح محمد علي ونوفل، محمد بكر .(2006). تعليم التفكير النظرية والتطبيق. عمان : دار المسيرة .
-  أبو سمور، حسن والخطيب، حامد .(1999). جغرافية الموارد المائية.عمان: دار صفاء للنشر.
-  حجازي، سناء محمد نصر .(2008) .فعالية إستراتيجية حل المشكلات في قياس وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة. جامعة عين شمس . مجلة دراسات الطفولة.مج11.ع40
-  بريك ، فاطمة محمد أحمد .(2020) .فاعلية إستخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة بمنطقة جازان . جامعة عين شمس . مجلة البحث العلمي في التربية . ع21، ج15.
-  بسطاوروس ، ماري وهبة (2015).فعالية برنامج حاسوبي مقترح لتنمية مفهوم البيئة علوم اللأرض عند طفل الروضة .رسالة ماجيستير غير منشورة، كلية تربية. جامعة المنيا.
-   الجمل، علي أحمد والسيد، جيهان كمل وصبري ، عبد الحميد وجمعة ، ثناء أحمد .(2019). الدراسات الاجتماعية مظاهر طبيعية حضارية مصرية (الصف الأول الإعدادي). القاهرة : وزراة التربية والتعليم والتعليم الفني : دار أخبار اليوم.
-  الدليمي، خلف حسين على.(2001). الجيومورفولوجيا التطبيقية( علم شكل الأرض التطبيقى). المملكة الاردنية ، عمان : الأهلية للنشر والتوزيع.
-  المومني،هيام عقلة سالم.(2017). أثر إستراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف التاسع في مادة التاريخ. جامعة الإسكندرية . مجلة الطفولة المبكرة. ع32 ، ج9 .
-  زايد، منى حلمي عباس .(2020). فعالية برنامج قائم على إستراتيجية حل المشكلات لتنمية مهارة ريادة الأعمال لدى طفل الروضة.جامعة كفر الشيخ : مجلة كلية التربية.ع3 ،ج20 .
-  البسيوني، مها ابراهيم .(2009) . أنشطة مقترحة للإجاية على بعض تساؤلات الاطفال.جامعة الإسكندرية : مجلة الطفولة المبكرة .ع1، ج1 .
-  الزوبعي، عبد الجليل إبراهيم ؛ بكر، محمد إلياس ؛ الكناني، إبراهيم عبد الحسن(1981). الاختبارات والمقاييس النفسية. جامعة الموصل: دار الكتب للطباعة والنشر.
 السرسي، مجدي عبد الحميد؛ محمود، صلاح الدين عرفة؛ سليمان، يحي عطية؛ سليمان ، سمير مصطفى. (2019). الدراسات الاجتماعية بلدي مصر( الصف الرابع الأبتدائي).القاهرة :وزراة التربية والتعليم والتعليم الفني.
-  سليمان، تهاني محمد .(2015). برنامج أنشطة مقترح قائم على المحطات العلمية لإكساب أطفال الروضة بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم.الجمعية المصرية للتربية العلمية : المجلة المصرية العلمية . ع2، ج18.
-  شاهين ، عبد الحميد حسن عبد الحميد . (2010) .إستراتيجياتالتدريسالمتقدمةوإستراتيجياتالتعلموأنماطالتعلم . الدبلوم الخاصة في التربية. كلية التربية بدمنهور. جامعة دمنهور .
-  الشحات ، أماني ماجد (2008).برنامج لتنمية الحس الجيولوجي لدى طفل الروضة(رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة طنطا ، طنطا.
-  الشربيني، زكريا ؛ صادق، يسرية (2005).نمو المفاهيم العلمية للأطفال. القاهرة: دار الفكر العربي.
-  صالح، هدى محمد إمام .(2017). استراتيجيات التدريس الحديثة تطبيقات على المهارات اللغوية. الرياض: دار الزهراء للطباعة والنشر .
-  الظاهر، زكريا محمد؛ تمرجيان، جاكلين؛ عبد الهادي، جودت عزت(2002). مباديء القياس والتقويم في التربية. عمان، الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
-  عباس، شيرين ؛ عفيفي ، يسري (2006). الأنشظة العلمية وتنمية مهارات التفكير لطفل الروضة. القاهرة: دار الفكر العربي.
-   عبد الحميد ، خديجة محمد  .(2020). فاعلية برنامج لتكوين بعض مفاهيم علوم الأرض لدى طفل الروضة .جامعة عين شمس : مجلة البحث العلمي في التربية . ع21، ج12.
-   عبده ، طلعت محمد أحمد و جاد الله ، حورية محمد   حسين.(2000).أصول في الجغرافية العامة ( الجغرافية الطبيعية). الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
-  عطا الله ، مشيل كامل(2009).أساسيات الجيولوجيا.عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-  عفيفي، فاطمة صبحي (2016). برنامج لتنمية مفاهيم علوم الأرض لدى لطفل الروضة باستخدام الوسائط المتعددة في ضوء معايير القومية لرياض الأطفال( رسالة دكتوراة غير منشورة ) . جامعة القاهرة ، القاهرة
-  ماثيوز ، ويليام ه ( 1995) . ما هي الجيولوجيا (ترجمة مختار رسمي ناشد) .القاهرة: مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب .(العمل الأصلي نشر في عام 1982).
-  مصطفى، عفاف عثمان عثمان . (2014) . استراتجيات التدريس الفعال. الأسكندرية : دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر .
-  مصطفى، هدى إبراهيم السمان . (2020). فاعلية برنامج قائم على التكامل الحسي في تنمية بعض المفاهيم العلمية والفنية لطفل الروضة. جامعة جنوب الوادي :مجلة  العلوم التربوية. ع2 ، مج 3.
-  النبهان، موسى (2004). أساسيات القياس في العلوم السلوكية، عمان، الأردن:  دار الشروق للنشر.
-  النجدي، أحمد ؛عبد الهادي، منى؛ راشد، علي .(2007).طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم. القاهرة: دار الفكر العربي .
-  يوسف، منى محمد عبد الله.(2020).برنامج أنشطة تربوية قائم على إستراتيجية حل المشكلات لتنمية مهارات إدارة الأزمات لدى طفل الروضة. جامعة الإسكندرية : مجلة الطفولة والتربية . ع43 ،ج12.
-     
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -  Bloom, Benjamin S., Hasting, John T. And  Madaus, George F. (1971). Handbook on Formation and Summative Evaluation of Student Learning. New York: McGraw-Hall Book Company.
-  California Kindergarten Standards, (2009).
-  Condie, K. C. (2013). Plate tectonics And  crustal evolution. Elsevier.
-  Correia, G. P. (2019, January). Teaching geology in Sé school: some examples of practical activities. In Geophysical Research Abstracts (Vol. 21).
-  Ebel, Robert L., Frisbie, David A. (1972). Essentials of Educational Measurements, Englewood Cliffs, New Jersy: Prentice – Hall.
-  Giles, R. M., And  Shaw, E. L. (2011). SMART Boards ROCK!. Science and Children, 49(4), 36.
-  Houston, E. J. (2013). The Wonder Book of Volcanoes and Earthquakes. Good Press.
-  Kalogiannakis, M., Rekoumi, C., Antipa, E., And  Poulou, V. (2010, June). Preschool education and geology within the scope of environmental education: the case of a teaching intervention at kindergarten. In Proceedings of the 3rd World Conference on Science and Technology Education (ICASE 2010), Innovation in Science and Technology Education: Research, Policy, Practice, Tartu-Estonia (Vol. 28, pp. 159-163).
-  North Carolina State Kindergarten Standards,( 2010).
-  Ogelman, H. (2012). Teaching preschool children about nature: A project to provide soil education for children in Turkey. Early Childhood Education Journal, 40(3), 177-185.
-  Preston, C. (2019). Try this: Rock wonder. Teaching Science, 65(2), 4-9.
-  Pye, K. (2007). Geological and soil evidence: forensic applications. CRC press.
-  Realdon, G., Candussio, G., Manià, M., And  Palamin, S. (2017, April). Ocean Literacy from kindergarten to secondary school: a vertically articulated curriculum on marine micro-plastics. In EGU General Assembly Conference Abstracts (p. 3483).
-  Roebuck, M. (1973). Floundering Among Measurement in Education Technology – In Derek P. cleary, A. And  Mayer, D. (Eols) Aspets of Education Technology. (pp.472-473). Bath: Pittman press.
-  Sepehri ,Sa .(2008).Rivers.  Florida, United States:   Rourke Publishing LLC .
-  Tao, Y., Oliver, M., And  Venville, G. (2012). Chinese and Australian children’s understandings of the Earth: A cross cultural study of conceptual development. Cultural Studies of Science Education, 8(2), 253-283.
-  Trundle, K. C., And  Saçkes, M. (Eds.). (2015). Research in early childhood science education. Springer.
-  Trundle, K., Miller, H., And  Krissek, L. (2013). DIGGING INTO THE ROCKS WITH YOUNG CHILDREN. Science and Children, 50(8), 46.