أولاً : المراجع العربية :
- ـ إبراهيم ،عماد محمد (2016). أساسيات الجيولوجيا البيئية. الزقازيق: كلية علوم جامعة الزقازيق.
- إبراهيم، هبة حسن حسن .(2020) . برنامج قائم على إستراتيجية حل المشكلات لتنمية الذكاء الناجح لدى طفل الروضة.جامعة أسيوط: مجلة دراسات في الطفولة و التربية. ع 12.
- ابو الفتوح،هبة محمد .(2017). تساؤلات أطفالنا فضول أم معرفة ؟.وزارة الاوقاف والشئون الإسلامية . ع621 ، ج 54 .
- أبو جادو ، صالح محمد علي ونوفل، محمد بكر .(2006). تعليم التفكير النظرية والتطبيق. عمان : دار المسيرة .
- أبو سمور، حسن والخطيب، حامد .(1999). جغرافية الموارد المائية.عمان: دار صفاء للنشر.
- حجازي، سناء محمد نصر .(2008) .فعالية إستراتيجية حل المشكلات في قياس وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة. جامعة عين شمس . مجلة دراسات الطفولة.مج11.ع40
- بريك ، فاطمة محمد أحمد .(2020) .فاعلية إستخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة بمنطقة جازان . جامعة عين شمس . مجلة البحث العلمي في التربية . ع21، ج15.
- بسطاوروس ، ماري وهبة (2015).فعالية برنامج حاسوبي مقترح لتنمية مفهوم البيئة علوم اللأرض عند طفل الروضة .رسالة ماجيستير غير منشورة، كلية تربية. جامعة المنيا.
- الجمل، علي أحمد والسيد، جيهان كمل وصبري ، عبد الحميد وجمعة ، ثناء أحمد .(2019). الدراسات الاجتماعية مظاهر طبيعية حضارية مصرية (الصف الأول الإعدادي). القاهرة : وزراة التربية والتعليم والتعليم الفني : دار أخبار اليوم.
- الدليمي، خلف حسين على.(2001). الجيومورفولوجيا التطبيقية( علم شكل الأرض التطبيقى). المملكة الاردنية ، عمان : الأهلية للنشر والتوزيع.
- المومني،هيام عقلة سالم.(2017). أثر إستراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف التاسع في مادة التاريخ. جامعة الإسكندرية . مجلة الطفولة المبكرة. ع32 ، ج9 .
- زايد، منى حلمي عباس .(2020). فعالية برنامج قائم على إستراتيجية حل المشكلات لتنمية مهارة ريادة الأعمال لدى طفل الروضة.جامعة كفر الشيخ : مجلة كلية التربية.ع3 ،ج20 .
- البسيوني، مها ابراهيم .(2009) . أنشطة مقترحة للإجاية على بعض تساؤلات الاطفال.جامعة الإسكندرية : مجلة الطفولة المبكرة .ع1، ج1 .
- الزوبعي، عبد الجليل إبراهيم ؛ بكر، محمد إلياس ؛ الكناني، إبراهيم عبد الحسن(1981). الاختبارات والمقاييس النفسية. جامعة الموصل: دار الكتب للطباعة والنشر.
- السرسي، مجدي عبد الحميد؛ محمود، صلاح الدين عرفة؛ سليمان، يحي عطية؛ سليمان ، سمير مصطفى. (2019). الدراسات الاجتماعية بلدي مصر( الصف الرابع الأبتدائي).القاهرة :وزراة التربية والتعليم والتعليم الفني.
- سليمان، تهاني محمد .(2015). برنامج أنشطة مقترح قائم على المحطات العلمية لإكساب أطفال الروضة بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم.الجمعية المصرية للتربية العلمية : المجلة المصرية العلمية . ع2، ج18.
- شاهين ، عبد الحميد حسن عبد الحميد . (2010) .إستراتيجياتالتدريسالمتقدمةوإستراتيجياتالتعلموأنماطالتعلم . الدبلوم الخاصة في التربية. كلية التربية بدمنهور. جامعة دمنهور .
- الشحات ، أماني ماجد (2008).برنامج لتنمية الحس الجيولوجي لدى طفل الروضة(رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة طنطا ، طنطا.
- الشربيني، زكريا ؛ صادق، يسرية (2005).نمو المفاهيم العلمية للأطفال. القاهرة: دار الفكر العربي.
- صالح، هدى محمد إمام .(2017). استراتيجيات التدريس الحديثة تطبيقات على المهارات اللغوية. الرياض: دار الزهراء للطباعة والنشر .
- الظاهر، زكريا محمد؛ تمرجيان، جاكلين؛ عبد الهادي، جودت عزت(2002). مباديء القياس والتقويم في التربية. عمان، الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
- عباس، شيرين ؛ عفيفي ، يسري (2006). الأنشظة العلمية وتنمية مهارات التفكير لطفل الروضة. القاهرة: دار الفكر العربي.
- عبد الحميد ، خديجة محمد .(2020). فاعلية برنامج لتكوين بعض مفاهيم علوم الأرض لدى طفل الروضة .جامعة عين شمس : مجلة البحث العلمي في التربية . ع21، ج12.
- عبده ، طلعت محمد أحمد و جاد الله ، حورية محمد حسين.(2000).أصول في الجغرافية العامة ( الجغرافية الطبيعية). الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
- عطا الله ، مشيل كامل(2009).أساسيات الجيولوجيا.عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- عفيفي، فاطمة صبحي (2016). برنامج لتنمية مفاهيم علوم الأرض لدى لطفل الروضة باستخدام الوسائط المتعددة في ضوء معايير القومية لرياض الأطفال( رسالة دكتوراة غير منشورة ) . جامعة القاهرة ، القاهرة
- ماثيوز ، ويليام ه ( 1995) . ما هي الجيولوجيا (ترجمة مختار رسمي ناشد) .القاهرة: مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب .(العمل الأصلي نشر في عام 1982).
- مصطفى، عفاف عثمان عثمان . (2014) . استراتجيات التدريس الفعال. الأسكندرية : دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر .
- مصطفى، هدى إبراهيم السمان . (2020). فاعلية برنامج قائم على التكامل الحسي في تنمية بعض المفاهيم العلمية والفنية لطفل الروضة. جامعة جنوب الوادي :مجلة العلوم التربوية. ع2 ، مج 3.
- النبهان، موسى (2004). أساسيات القياس في العلوم السلوكية، عمان، الأردن: دار الشروق للنشر.
- النجدي، أحمد ؛عبد الهادي، منى؛ راشد، علي .(2007).طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم. القاهرة: دار الفكر العربي .
- يوسف، منى محمد عبد الله.(2020).برنامج أنشطة تربوية قائم على إستراتيجية حل المشكلات لتنمية مهارات إدارة الأزمات لدى طفل الروضة. جامعة الإسكندرية : مجلة الطفولة والتربية . ع43 ،ج12.
-
ثانياً : المراجع الأجنبية :
- Bloom, Benjamin S., Hasting, John T. And Madaus, George F. (1971). Handbook on Formation and Summative Evaluation of Student Learning. New York: McGraw-Hall Book Company.
- California Kindergarten Standards, (2009).
- Condie, K. C. (2013). Plate tectonics And crustal evolution. Elsevier.
- Correia, G. P. (2019, January). Teaching geology in Sé school: some examples of practical activities. In Geophysical Research Abstracts (Vol. 21).
- Ebel, Robert L., Frisbie, David A. (1972). Essentials of Educational Measurements, Englewood Cliffs, New Jersy: Prentice – Hall.
- Giles, R. M., And Shaw, E. L. (2011). SMART Boards ROCK!. Science and Children, 49(4), 36.
- Houston, E. J. (2013). The Wonder Book of Volcanoes and Earthquakes. Good Press.
- Kalogiannakis, M., Rekoumi, C., Antipa, E., And Poulou, V. (2010, June). Preschool education and geology within the scope of environmental education: the case of a teaching intervention at kindergarten. In Proceedings of the 3rd World Conference on Science and Technology Education (ICASE 2010), Innovation in Science and Technology Education: Research, Policy, Practice, Tartu-Estonia (Vol. 28, pp. 159-163).
- North Carolina State Kindergarten Standards,( 2010).
- Ogelman, H. (2012). Teaching preschool children about nature: A project to provide soil education for children in Turkey. Early Childhood Education Journal, 40(3), 177-185.
- Preston, C. (2019). Try this: Rock wonder. Teaching Science, 65(2), 4-9.
- Pye, K. (2007). Geological and soil evidence: forensic applications. CRC press.
- Realdon, G., Candussio, G., Manià, M., And Palamin, S. (2017, April). Ocean Literacy from kindergarten to secondary school: a vertically articulated curriculum on marine micro-plastics. In EGU General Assembly Conference Abstracts (p. 3483).
- Roebuck, M. (1973). Floundering Among Measurement in Education Technology – In Derek P. cleary, A. And Mayer, D. (Eols) Aspets of Education Technology. (pp.472-473). Bath: Pittman press.
- Sepehri
,Sa .(2008).
Rivers. Florida, United States: Rourke Publishing LLC .
- Tao, Y., Oliver, M., And Venville, G. (2012). Chinese and Australian children’s understandings of the Earth: A cross cultural study of conceptual development. Cultural Studies of Science Education, 8(2), 253-283.
- Trundle, K. C., And Saçkes, M. (Eds.). (2015). Research in early childhood science education. Springer.
- Trundle, K., Miller, H., And Krissek, L. (2013). DIGGING INTO THE ROCKS WITH YOUNG CHILDREN. Science and Children, 50(8), 46.