أولاً : المراجع العربية :
أحمد، حسام الدين جابر. (2018). تحسين التفاعل الأنشطة الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين باستخدام برنامج تدرييبي للتواصل غير الفظي. مجلة البحث العلمي في التربية. 19. 399-432.
ـ إسماعيل، ولاء محمد. (2017).تنمية بعض المهارات الحياتية في اللغة العربية لدى الأطفال المصابين بالتوحد (الأوتيزم) باستخدام برنامج قائم على اللغوية. المجلة العلمية. 33 (2). 126ـ153.
ـ الإمام، محمد صالح، والجوالدة، فؤاد عيد. (2010). التوحد ونظرية العقل. عمان: دار الثقافة.
ـ باسي، هناء. (2016). أساليب المعاملة الوالدية للأطفال ذوي اضطراب التوحد. رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر.
ـ الأتربي، شريف. (2020). التعلم بالتخيل: إستراتيجية التعليم الإلكتروني وأدوات التعلم.ط1. القاهرة: دار العربي للنشر والتوزيع.
ـ الجبالي، حمزة. (2016). أهمية اللعب في حياة الطفل. عمان: دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع.
ـ الجلبي، سوسن شاكر. (2015). التوحد الطفولي: أسبابه، خصائصه، تشخيصه، علاجه. سوريا: دار ومؤسسة رسلان.
ـ حسن، حسام الدين جابر. (2010). تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين باستخدام برنامج تدريبي للتواصل الغير اللفظي. مجلة البحث العلمي في التربية. 19 (9). 399-431.
ـ الحوامدة، أحمد محمود. (2019). الأساليب التربوية والتعليمية للتعامل مع اضطراب التوحد (ط.1). عمان: دار ابن النفيس للنشر والتوزيع.
ـ الحوري، عكلة؛ وجرو، حميدة. (2021). المجتمــع العربـي والرياضة التنافسيـة. عمان: دار الأكاديميون.
ـ الحياري، غالب محمد. (2018). اضطراب طيف التوحد ـ الأسس والخصائص والإستراتيجيات الفعالة.ط1. عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.
ـ خروبي، أحمد؛ وبوضياف، نادية. (2021). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مهارات التواصل غير اللفظي لدى الطفل التوحدي. مجلة العلوم النفسية والتربوية. 7 (3). 221ـ236.
ـ الخفاف، إيمان عباس. (2013). الذكاء الانفعالي. عمان: دار المنهل.
ـ الدخيل لله، دخيل بن عبد الله. (2014). المهارات الاجتماعية: المفهوم والوحدات والمحددات. الرياض: مكتبة العبيكان.
ـ الدليمي، عثمان محمد. (2020). مواقع التواصل الاجتماعي: نظرة عن قرب. عمان: دارغيداء.
ـ دويدار، إيمان. (2018). الصحة النفسية للأطفال والمراهقين. (ط.1). الجيزة: مؤسسة يسطرون للطباعة.
ـ الربيعي، محمد مقداد. (2016). قيادة التمكين لتدريس التربية الكشفية وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي. الأردن: دار المنهل.
- رزوقي، مهدي رعد؛ عبد الأمير، فاطمة؛ وآخرين. (2016). تدريس العلوم وإستراتيجياته (الجزء الأول). ط1. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
ـ رياض، سعد. (2010). الطفل التوحدي ـ أسرار الطفل التوحدي وكيف نتعامل معه؟. القاهرة: دار النشر للجامعات.
ـ الزغبي، أحمد. (2010). أسس علم النفس الاجتماعي. عمان: المنهل.
ـ زغلول، عاطف حامد. (2018). أساليب التعلم المفضلة لطالبات كلية رياض الأطفال في ضوء نظرية التعلم الخبراتي لكولب. مجلة الطفولة والتربية. 10 (35). 71- 228.
ـ السامرائي، مهدي صالح. (2021). الذكاء الاجتماعي. (ط.1). عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
ـ السعيد، هلا. (2011). الدمج بين جدية التطبيق والواقع. (ط.1). القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
ـ سليمان، أحمد السيد. (2010). تعديل سلوك الأطفال التوحديين النظرية والتطبيق. ط1. الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
ـ سليمان، سناء محمد. (2014). الطفل الذاتوي بين الغموض والشفقة والفهم والرعاية. مصر: عالم الكتب.
ـ السيد، أحمد رجب. (2016). فاعلية برنامج للأنشطة الجماعية في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين. جامعة عين شمس ـ مركز الإرشاد النفسي. يناير (45). 129ـ176.
ـ الشربيني، لطفي عبد العزيز. (2015). مع الدكتور النفساني أوتيزم دليل التعامل مع حالات التوحد (ط.1). دسوق: دار العلم والإيمان.
ـ آل شرف، سمية بنت عزت. (2012). التوحد الإعاقة الغامضة. جدة : دار سيبوبة للطباعة والنشر.
- الشرقاوي، محمود عبد الرحمن. (2018). التوحد ووسائل علاجه. ط1. دسوق: دار العلم والإيمان.ن
ـ عامر، طارق عبد الرؤوف. (2019). الطفل التوحدي. عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
ـ عبد الجليل، إبراهيم زكي. (2019). مهارات الحب الوالدي: مدخل علاج وتأهيل طفل التوحد (الأوتيزم). الجيزة: أطلس للنشر والإنتاج الغذائي.
ـ عبد الحميد، صلاح محمد. (2012). الإعلام الجديد. (ط.1). االقاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
- عبد السلام، محمود محمد. (2019). فعالية برنامج تدريبي أسري للتدخل المبكر في تحسين التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة.
ـ العثمان، إبراهيم عبد الله. (2015). فعالية تطبيق معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد لبرنامج تدريبي انتقائي في تنمية بعض مهاراتهم الاجتماعية لدى هؤلاء التلاميذ. 42 (1). 204ـ252.
ـ عجيمي، هلا حسين. (2019). فضائي الداخلي الدليل التصميمي للبيئة الداخلية لذوي اضطراب طيف التوحد. المملكة العربية السعودية: دار مدارك للنشر والتوزيع.
ـ علي، حسام محمد. (2014). فعالية برنامج معرفي الكتروني قائم على توظيف الانتباه الإنتقائي في تحسين استجابات التواصل لدى أطفال التوحد. رسالة ماجستير، جامعة جنوب الوادي.
ـ عيد، وليد محمود. (2016). فاعلية بعض الأنشطة اللغوية في مواقف الدمج لتحسين مهارات اللغة التعبيرية لأطفال طيف التوحد. المجلة العلمية _ جامعة دمياط. يناير(7).1ـ32.
ـ غبريال، إيريني سمير. (2015). الاتجاهات الاجتماعية نحو ذوي اضطراب طيف التوحد في مصر. مجلة التربية الخاصة. 4 (12). 50- 73.
- غوردن، جين. (2016). التوحد: تخلف عقلي أم خلل نمائي سلوكي. لبنان: دار القلم للطباعة والنشر.
ـ فاضل، ريما مالك. (2015). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام اللعب في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة دمشق.
ـ فكري، إيمان جمال. (2020). برنامج قائم على نموذج أوزوبل باستخدام الكتاب التفاعلي في تحسين صعوبات التعلم الحسابية لدى طفل الروضة. المجلة العلمية لرياض الأطفال – جامعة بورسعيد.
- القمش، مصطفى نور. (2010). اضطرابات التوحد الأسباب ـ التشخيص ـ العلاج ـ دراسات عملية. عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
ـ متولي، فكري متولي. (2015). إستراتيجيات التدريس لذوي اضطراب الأوتيزم اضطراب التوحد ملحق حقائب للتدريب الميداني. (ط.1). الرياض: مكتبة الرشد ناشرون.
ـ مجيد، سوسن شاكر. (2010). التوحد: أسبابه، خصائصه، تشخيصه، علاجه. ط2. عمان: دار ديبونو.
- محمد، وليد محمد. (2015). استخدام الإستراتيجيات البصرية في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين. الإسكندرية: مؤسسة حورس الدولية.
- مختار، وفيق صفوت. (2019). أطفال التوحد / الأوتيزم. الجيزة: أطلس للنشر والإنتاج.
- المقابلة، جمال خلف. (2016). اضطرابات طيف التوحد التشخيص والتدخلات العلاجية. ط1. عمان: دار يافا العلمية.
ـ المركز العربي للبحوث التربوية لدولة الخليج. (2021). واقع دمج الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام. الكويت: مكتب التربية العربي لدولة الخليج.
ـ منسي، عبير محمود فهمي، المنير، راندا عبد العليم أحمد. (2011). برامج طفل الروضة وتنمية الإبتكارية. دار عالم الكتب للنشر والتوزيع.
ـ منسي، عبير محمود فهمي. (2012). تنمية المفاهيم العلمية والبيئية لطفل الروضة (كتاب الكتروني).
ـ منسي، عبير محمود فهمي. (سبتمبر، 2013). اكتساب أطفال الروضة بعض مهارات القراءة باستخدام حقيبة تعليمية إلكترونية. مجلة الطفولة ـ مجلة علمية محكمة. جامعة القاهرة: كلية رياض الأطفال. ع 15ـ
ثانياً : المراجع الأجنبية :
-Laurence S. (2011). Social Skills for Students With Autism Spectrum Disorder and Other Developmental Disabilities: (Secondary School Lesson Plans 51-100).
-Monson, L. K. (2017). Effective Teaching Strategies for Students with Autism Spectrum Disorder and Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder. English Professor, Moorpark College.
-Toth, K., Munson, J., Meltzof, A., & Geraldine, D. (2013). Early Predictors of Communication Development in Young Children with Autism Spectrum Disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, 36 (8), 993-1005.