فعالية برنامج قائم على إستراتيجية التعلم باللعب في تنمية بعض مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المُدمجين The effectiveness of a program based on learning by playing strategy in developing some social interaction skills among children with integrated autism spectrum disorder.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية -کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد

المستخلص

     هدف البحث الحالي لتنمية بعض مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين باستخدام إستراتيجية التعلم باللعب، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي وتم استخدام مقياس الخصائص السلوكية لتقدير مهارات التفاعل الاجتماعي لقياس المتغير التجريبي المتمثل في مهارة التفاعل مع الأقران في الأنشطة المختلفة، مهارة التعبير عن العواطف والمشاعر، مهارة التواصل البصري، مهارة فهم واستخدام لغة الجسد والإشارات والإيماءات، ومهارة اللعب التخيلي، واستخدمت برنامج قائم على إستراتيجية التعلم باللعب للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد كمتغير مستقل. وتمثلت عينة البحث (5) أطفالاً. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فرق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبرنامج البحث في مهارات التفاعل الاجتماعي في اتجاه التطبيق البعدي. وذلك بسبب تطبيق أنشطة متنوعة في مجال المعاملات الاجتماعية قائمة على إستراتيجية التعلم باللعب ساعد على تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المُدمجين، أدى ذلك إلي التفاعل بين المعلمة  والأطفال ذوي اضطراب التوحد أثناء أداء الأنشطة كما أن الاهتمام بالتفاعل الاجتماعي والحرص على تنميتها من خلال إستراتيجية التعلم باللعب كانت فعالة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 
أحمد، حسام الدين جابر. (2018). تحسين التفاعل الأنشطة الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين باستخدام برنامج تدرييبي للتواصل غير الفظي.  مجلة البحث العلمي في التربية. 19. 399-432.
ـ إسماعيل، ولاء محمد. (2017).تنمية بعض المهارات الحياتية في اللغة العربية لدى الأطفال المصابين بالتوحد (الأوتيزم) باستخدام برنامج قائم على اللغوية. المجلة العلمية. 33 (2). 126ـ153.
ـ الإمام، محمد صالح، والجوالدة، فؤاد عيد. (2010). التوحد ونظرية العقل. عمان: دار الثقافة.
ـ باسي، هناء. (2016). أساليب المعاملة الوالدية للأطفال ذوي اضطراب التوحد. رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر.
ـ الأتربي، شريف. (2020). التعلم بالتخيل: إستراتيجية التعليم الإلكتروني وأدوات التعلم.ط1. القاهرة: دار العربي للنشر والتوزيع.
ـ الجبالي، حمزة. (2016). أهمية اللعب في حياة الطفل. عمان: دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع.
ـ الجلبي، سوسن شاكر. (2015). التوحد الطفولي: أسبابه، خصائصه، تشخيصه، علاجه. سوريا: دار ومؤسسة رسلان.
ـ حسن، حسام الدين جابر. (2010). تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين باستخدام برنامج تدريبي للتواصل الغير اللفظي. مجلة البحث العلمي في التربية. 19 (9). 399-431.
ـ الحوامدة، أحمد محمود. (2019). الأساليب التربوية والتعليمية للتعامل مع اضطراب التوحد (ط.1). عمان: دار ابن النفيس للنشر والتوزيع.
ـ الحوري، عكلة؛ وجرو، حميدة. (2021). المجتمــع العربـي والرياضة التنافسيـة. عمان: دار الأكاديميون.
 ـ الحياري، غالب محمد. (2018). اضطراب طيف التوحد ـ الأسس والخصائص والإستراتيجيات الفعالة.ط1. عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.
ـ خروبي، أحمد؛ وبوضياف، نادية. (2021). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مهارات التواصل غير اللفظي لدى الطفل التوحدي. مجلة العلوم النفسية والتربوية. 7 (3). 221ـ236.
ـ الخفاف، إيمان عباس. (2013). الذكاء الانفعالي. عمان: دار المنهل.
ـ الدخيل لله، دخيل بن عبد الله. (2014). المهارات الاجتماعية: المفهوم والوحدات والمحددات. الرياض: مكتبة العبيكان.
ـ الدليمي، عثمان محمد. (2020). مواقع التواصل الاجتماعي: نظرة عن قرب. عمان: دارغيداء.
ـ دويدار، إيمان. (2018). الصحة النفسية للأطفال والمراهقين. (ط.1). الجيزة: مؤسسة يسطرون للطباعة.
ـ الربيعي، محمد مقداد. (2016). قيادة التمكين لتدريس التربية الكشفية وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي. الأردن: دار المنهل.
- رزوقي، مهدي رعد؛ عبد الأمير، فاطمة؛ وآخرين. (2016). تدريس العلوم وإستراتيجياته (الجزء الأول). ط1. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
ـ رياض، سعد. (2010). الطفل التوحدي ـ أسرار الطفل التوحدي وكيف نتعامل معه؟. القاهرة: دار النشر للجامعات.
ـ الزغبي، أحمد. (2010). أسس علم النفس الاجتماعي. عمان: المنهل.
ـ زغلول، عاطف حامد. (2018). أساليب التعلم المفضلة لطالبات كلية رياض الأطفال في ضوء نظرية التعلم الخبراتي لكولب. مجلة الطفولة والتربية. 10 (35). 71- 228.
ـ السامرائي، مهدي صالح. (2021). الذكاء الاجتماعي. (ط.1). عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
ـ السعيد، هلا. (2011). الدمج بين جدية التطبيق والواقع. (ط.1). القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
ـ سليمان، أحمد السيد. (2010). تعديل سلوك الأطفال التوحديين النظرية والتطبيق. ط1. الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
ـ سليمان، سناء محمد. (2014). الطفل الذاتوي بين الغموض والشفقة والفهم والرعاية. مصر: عالم الكتب.
ـ السيد، أحمد رجب. (2016). فاعلية برنامج للأنشطة الجماعية في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين. جامعة عين شمس ـ مركز الإرشاد النفسي. يناير (45). 129ـ176.
ـ الشربيني، لطفي عبد العزيز. (2015). مع الدكتور النفساني أوتيزم دليل التعامل مع حالات التوحد (ط.1). دسوق: دار العلم والإيمان.
ـ آل شرف، سمية بنت عزت. (2012). التوحد الإعاقة الغامضة. جدة : دار سيبوبة للطباعة والنشر.
- الشرقاوي، محمود عبد الرحمن. (2018). التوحد ووسائل علاجه. ط1. دسوق: دار العلم والإيمان.ن
ـ عامر، طارق عبد الرؤوف. (2019). الطفل التوحدي. عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
ـ عبد الجليل، إبراهيم زكي. (2019). مهارات الحب الوالدي: مدخل علاج وتأهيل طفل التوحد (الأوتيزم). الجيزة: أطلس للنشر والإنتاج الغذائي.
ـ عبد الحميد، صلاح محمد. (2012). الإعلام الجديد. (ط.1). االقاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
- عبد السلام، محمود محمد. (2019). فعالية برنامج تدريبي أسري للتدخل المبكر في تحسين التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة.
ـ عبد الهادي، نبيل. (2019). تشكيل السلوك الاجتماعي. عمان,دار اليازوري العلمية.
ـ العثمان، إبراهيم عبد الله. (2015). فعالية تطبيق معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد لبرنامج تدريبي انتقائي في تنمية بعض مهاراتهم الاجتماعية لدى هؤلاء التلاميذ. 42 (1). 204ـ252.
ـ عجيمي، هلا حسين. (2019). فضائي الداخلي الدليل التصميمي للبيئة الداخلية لذوي اضطراب طيف التوحد. المملكة العربية السعودية: دار مدارك للنشر والتوزيع.
ـ علي، حسام محمد. (2014). فعالية برنامج معرفي الكتروني قائم على توظيف الانتباه الإنتقائي في تحسين استجابات التواصل لدى أطفال التوحد. رسالة ماجستير، جامعة جنوب الوادي.
ـ عيد، وليد محمود. (2016). فاعلية بعض الأنشطة اللغوية في مواقف الدمج لتحسين مهارات اللغة التعبيرية لأطفال طيف التوحد. المجلة العلمية _ جامعة دمياط. يناير(7).1ـ32.
ـ غبريال، إيريني سمير. (2015). الاتجاهات الاجتماعية نحو ذوي اضطراب طيف التوحد في مصر. مجلة التربية الخاصة. 4 (12).       50- 73.
- غوردن، جين. (2016). التوحد: تخلف عقلي أم خلل نمائي سلوكي. لبنان: دار القلم للطباعة والنشر.
ـ فاضل، ريما مالك. (2015). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام اللعب في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة دمشق.
ـ فكري، إيمان جمال. (2020). برنامج قائم على نموذج أوزوبل باستخدام الكتاب التفاعلي في تحسين صعوبات التعلم الحسابية لدى طفل الروضة. المجلة العلمية لرياض الأطفال – جامعة بورسعيد.
- القمش، مصطفى نور. (2010). اضطرابات التوحد الأسباب ـ التشخيص ـ العلاج ـ دراسات عملية. عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
ـ متولي، فكري متولي. (2015). إستراتيجيات التدريس لذوي اضطراب الأوتيزم اضطراب التوحد ملحق حقائب للتدريب الميداني. (ط.1). الرياض: مكتبة الرشد ناشرون.
ـ مجيد، سوسن شاكر. (2010). التوحد: أسبابه، خصائصه، تشخيصه، علاجه. ط2. عمان: دار ديبونو.
- محمد، وليد محمد. (2015). استخدام الإستراتيجيات البصرية في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين. الإسكندرية: مؤسسة حورس الدولية.
- مختار، وفيق صفوت. (2019). أطفال التوحد / الأوتيزم. الجيزة: أطلس للنشر والإنتاج.
- المقابلة، جمال خلف. (2016). اضطرابات طيف التوحد التشخيص والتدخلات العلاجية. ط1. عمان: دار يافا العلمية.
ـ المركز العربي للبحوث التربوية لدولة الخليج. (2021). واقع دمج الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام. الكويت: مكتب التربية العربي لدولة الخليج.
ـ منسي، عبير محمود فهمي، المنير، راندا عبد العليم أحمد. (2011). برامج طفل الروضة وتنمية الإبتكارية. دار عالم الكتب للنشر والتوزيع.
ـ منسي، عبير محمود فهمي. (2012). تنمية المفاهيم العلمية والبيئية لطفل الروضة (كتاب الكتروني).
ـ منسي، عبير محمود فهمي. (سبتمبر، 2013). اكتساب أطفال الروضة بعض مهارات القراءة باستخدام حقيبة تعليمية إلكترونية. مجلة الطفولة ـ مجلة علمية محكمة. جامعة القاهرة: كلية رياض الأطفال. ع 15ـ
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
  - American Psychiatric Association. (2013). The Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, Fifth Edition, Text Revision (DSM-5-TR) .United States. 978-0-89042-554-1.
-Kaufman, J. C., & Beghetto, R. A. (2013). Fundamentals of Creativity. Educational Leadership. Educational leadership: journal of the Department of Supervision and Curriculum Development, N.E.A 70(5):10-15.
-Laurence S. (2011). Social Skills for Students With Autism Spectrum Disorder and Other Developmental Disabilities: (Secondary School Lesson Plans 51-100).
-Monson, L. K. (2017). Effective Teaching Strategies for Students with Autism Spectrum Disorder and Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder. English Professor, Moorpark College.
-Toth, K., Munson, J., Meltzof, A., & Geraldine, D. (2013). Early Predictors of Communication Development in Young Children with Autism Spectrum Disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, 36 (8), 993-1005.