فاعلية برنامج إرشادي أسري قائم على التعلم بالنمذجة لتنمية بعض مهارات السلامة الجسمية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة رياض الأطفال Effectiveness of a Family Counseling Program Based on Modeling to Develop Some Body Safety Skills of Children with Autism Spectrum Disorder in the Kindergarten Stage.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة دمياط

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد.

3 قسم العلوم النفسية-کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

4 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

     استهدف البحث اختبار فاعلية برنامج إرشادي للأسرة قائم على النمذجة ليكون لهم دورًا فعالاً في تنمية السلامة الجسمية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة رياض الأطفال، وقياس مدى فاعلية البرنامج الإرشادي المقدم للأسرة في تنمية السلامة الجسمية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة رياض الأطفال، ولتحقيق ذلك أجرت الباحثة برنامجًا قائم على النمذجة بما تشمله من مشاهدة فيديوهات واللعب الجماعى، وتم تطبيقه على عينة مكونة من خمس أمهات لخمس أطفال ذكور ذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة رياض الأطفال، تتراوح أعمارهم من (4-5) سنوات، وهم ضمن فئة التوحد البسيط ونسبة ذكائهم حوالي 70 درجة تقريبًا، واستخدمت الباحثة مقياس السلامة الجسمية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي الأسري (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية (الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد) في القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلامة الجسمية بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية(الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد) في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس السلامة الجسمية بعد تطبيق البرنامج بشهر، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج أوصي بضرورة الاهتمام بفئة اضطراب طيف التوحد وتقديم برامج إرشادية لأسرهم لجعلهم عضوًا نشطًا وفعالاً في تعديل سلوك أطفالهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 
-     إبراهيم ، أحمد (2020). التوحد بين ضرورة التشخيص المبكر وصعوباته. المجلة الاجتماعية القومية.المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية. المجلد السابع والخمسون، العدد الثاني.
-     إبراهيم ، علياء (2017). دور الأسرة والمؤسسات الإجتماعية في رعاية الطفل التوحدى: دراسة ميدانية  بمدينة المنصورة (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الآداب. جامعة المنصورة.
-     أبو زيد ، نهى (2015). برنامج قائم على جداول النشاط المصورة لتنمية مهارات السلامة و الأمان للأطفال الذاتويين (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية الدراسات العليا للتربية. جامعة  القاهرة.
-     البلشة، أيمن (2006).تفعيل دور الأباء (الوالدين) في البرامج السلوكية والتربوية للأطفال التوحديين (من النظرية إلى التطبيق). ورقة عمل.المؤتمر العربى التاسع للاتحاد رعاية وتأهيل ذوي الحاجات الخاصة في الوطن العربي، مصر.القاهرة.
-     بيومي، لمياء (2008). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحديين (رسالة دكتوراه غير منشورة).كلية تربية بالعريش. جامعة قناة السويس.      
-     الجعفري، حسين (2018). فاعلية استراتيجية النمذجة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة العلمية لكلية التربية. جامعة أسيوط. ج 34، ع10.
-     حمدان، أسامة (2016). فاعلية برنامج إرشادي سلوكي في خفض سلوك إيذاء الذات لدى عينة من الأطفال التوحديين (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية. جامعة أسيوط.
-     حنفي ، علي (2013) . العمل مع  أسر ذوي  الإحتياجات الخاصة : دليل المعلمين و الوالدين (ط4)الرياض: دار الزهراء.
-     حياة ، هادف ( 2011-2012). مدى فاعلية الإرشاد الأسري في تعديل الإتجاهات الوالدية نحو الأطفال الصم( مذكرة لنيل شهادة الماجستير). كلية الآداب والعلوم الاجتماعية والانسانية. جامعة باجي مختار- عنابة.
-     درويش، فاطمة الزهراء (2020). استخذام استراتيجية النمذجة المدعومة ببعض الوسائط في تنمية مهارات التلاوة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية لتعليم الكبار. كلية التربية جامعة أسيوط. ج2، ع2.
-     الراجحي ، تامر (2020). فعالية برنامج تدريبي باستخدام تكتيك النمذجة السلوكية في تنمية المهارات الاجتماعية لجماعات الأطفال ذوي اضطراب التوحد.مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية. العدد الثالث.
-     طوسون، عبير (2013). التدريب الميداني لمسار التوحد و الاضطرابات السلوكية. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
-     عاصي ، ليال (2010-2011). فاعلية المشاركة الوالدية في نجاح البرامج التربوية الفردية المقدمة للأطفال التوحديين من وجهة نظر المعلمين والوالدين: دراسة ميدانية في مدينة( دمشق- ريف دمشق- اللازقية) (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية. جامعة دمشق   دمشق.
-     عبد الجواد ، ريهام (2016). فعالية برنامج قائم على القصص الاجتماعية في خفض بعض الأنماط السلوكية غير الملائمة لدى الأطفال الأوتيزم (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية جامعة بنها.
-     عبد الله ، عادل (2011). مدخل إلى التربية الخاصة:علم نفس الإعاقة والموهبة. الرياض: دار الزهراء.
-     علام ، صابر (2021). برنامج قائم على استراتيجية النمذجة لعلاج مشكلات التحدث الناتجة عن الثنائية اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات. المجلة العلمية لكلية التربية.
-     علي، عبد الحميد (2010). الإرشاد النفسي لغير العاديين وأسرهم. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
-     علي، عبير (2015)0 فاعلية برنامج قائم على النمذجة في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمدينة الطائف. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر. مج 34. ع 165.
-     عودة ، محمد (2015). تشخيص وتنمية مهارات الطفل الذاتوى. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
-     القمش، مصطفى (2015). اضطرابات التوحد: الأسباب، التشخيص، العلاج، دراسات عملية (ط2).عمان: دار المسيرة.
-     محمد ، عبد الصبور (2010).التقييم والتشخيص في التربية الخاصة. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع. 
-     محمود، الفرحاتي؛ أبو العينين، ميرفت؛ المقدامي، نعيمة؛ الطلي، فاطمة( 2015). اضطراب  التوحد دليل المعلم والأسرة في التشخيص والتدخل. إعداد وحدة الاختبارات النفسية والتربوية بقسم بقسم البحوث: أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة.
-     مصطفى، أسامة ؛ الشربيني، السيد (2011). التوحد: الأسباب، التشخيص، العلاج. عمان:  دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-     مصطفى، ولاء (2013). دراسة حالة لذوي الإحتياجات الخاصة (ط2). الرياض: دار الزهراء.
-     ميخائيل، إميلي؛ أمين، سهى؛ محمد، رحاب(2008). فعالية استخدام اللعب التمثيلي في تنمية مهارات الأمان للأطفال المتخلفين عقليًا. المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية رياض الأطفال بجامعة الأسكندرية: بعنوان نحو صناعات آمنة للطفل. المجلد الثاني. 
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
  -Bogdashina , O. (2010). Autism and edges of the known world sensitivities, language and constructed reality. jessica kingsley    publishers. london and Philadelphia.                                         
-Edwards , W , Lewis , S & Mawlan , L. n.d. Autism physician hand book. canadian edition.                                                                   
-Manicacci, M ,Bouteyre, E, Despax, J& Brejard, V. (2019). Involvement of emotional intelligence in resilience and coping in mothers of autistic           children. Vol. 49,Isuue,11, journal of autistic and developmental and disorders.