أولاً : المراجع العربية :
- إبراهيم ، أحمد (2020). التوحد بين ضرورة التشخيص المبكر وصعوباته. المجلة الاجتماعية القومية.المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية. المجلد السابع والخمسون، العدد الثاني.
- إبراهيم ، علياء (2017). دور الأسرة والمؤسسات الإجتماعية في رعاية الطفل التوحدى: دراسة ميدانية بمدينة المنصورة (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الآداب. جامعة المنصورة.
- أبو زيد ، نهى (2015). برنامج قائم على جداول النشاط المصورة لتنمية مهارات السلامة و الأمان للأطفال الذاتويين (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية الدراسات العليا للتربية. جامعة القاهرة.
- البلشة، أيمن (2006).تفعيل دور الأباء (الوالدين) في البرامج السلوكية والتربوية للأطفال التوحديين (من النظرية إلى التطبيق). ورقة عمل.المؤتمر العربى التاسع للاتحاد رعاية وتأهيل ذوي الحاجات الخاصة في الوطن العربي، مصر.القاهرة.
- بيومي، لمياء (2008). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحديين (رسالة دكتوراه غير منشورة).كلية تربية بالعريش. جامعة قناة السويس.
- الجعفري، حسين (2018). فاعلية استراتيجية النمذجة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة العلمية لكلية التربية. جامعة أسيوط. ج 34، ع10.
- حمدان، أسامة (2016). فاعلية برنامج إرشادي سلوكي في خفض سلوك إيذاء الذات لدى عينة من الأطفال التوحديين (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية. جامعة أسيوط.
- حنفي ، علي (2013) . العمل مع أسر ذوي الإحتياجات الخاصة : دليل المعلمين و الوالدين (ط4)الرياض: دار الزهراء.
- حياة ، هادف ( 2011-2012). مدى فاعلية الإرشاد الأسري في تعديل الإتجاهات الوالدية نحو الأطفال الصم( مذكرة لنيل شهادة الماجستير). كلية الآداب والعلوم الاجتماعية والانسانية. جامعة باجي مختار- عنابة.
- درويش، فاطمة الزهراء (2020). استخذام استراتيجية النمذجة المدعومة ببعض الوسائط في تنمية مهارات التلاوة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية لتعليم الكبار. كلية التربية جامعة أسيوط. ج2، ع2.
- الراجحي ، تامر (2020). فعالية برنامج تدريبي باستخدام تكتيك النمذجة السلوكية في تنمية المهارات الاجتماعية لجماعات الأطفال ذوي اضطراب التوحد.مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية. العدد الثالث.
- طوسون، عبير (2013). التدريب الميداني لمسار التوحد و الاضطرابات السلوكية. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
- عاصي ، ليال (2010-2011). فاعلية المشاركة الوالدية في نجاح البرامج التربوية الفردية المقدمة للأطفال التوحديين من وجهة نظر المعلمين والوالدين: دراسة ميدانية في مدينة( دمشق- ريف دمشق- اللازقية) (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية. جامعة دمشق دمشق.
- عبد الجواد ، ريهام (2016). فعالية برنامج قائم على القصص الاجتماعية في خفض بعض الأنماط السلوكية غير الملائمة لدى الأطفال الأوتيزم (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية جامعة بنها.
- عبد الله ، عادل (2011). مدخل إلى التربية الخاصة:علم نفس الإعاقة والموهبة. الرياض: دار الزهراء.
- علام ، صابر (2021). برنامج قائم على استراتيجية النمذجة لعلاج مشكلات التحدث الناتجة عن الثنائية اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات. المجلة العلمية لكلية التربية.
- علي، عبد الحميد (2010). الإرشاد النفسي لغير العاديين وأسرهم. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
- علي، عبير (2015)0 فاعلية برنامج قائم على النمذجة في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمدينة الطائف. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر. مج 34. ع 165.
- عودة ، محمد (2015). تشخيص وتنمية مهارات الطفل الذاتوى. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
- القمش، مصطفى (2015). اضطرابات التوحد: الأسباب، التشخيص، العلاج، دراسات عملية (ط2).عمان: دار المسيرة.
- محمد ، عبد الصبور (2010).التقييم والتشخيص في التربية الخاصة. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
- محمود، الفرحاتي؛ أبو العينين، ميرفت؛ المقدامي، نعيمة؛ الطلي، فاطمة( 2015). اضطراب التوحد دليل المعلم والأسرة في التشخيص والتدخل. إعداد وحدة الاختبارات النفسية والتربوية بقسم بقسم البحوث: أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة.
- مصطفى، أسامة ؛ الشربيني، السيد (2011). التوحد: الأسباب، التشخيص، العلاج. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- مصطفى، ولاء (2013). دراسة حالة لذوي الإحتياجات الخاصة (ط2). الرياض: دار الزهراء.
- ميخائيل، إميلي؛ أمين، سهى؛ محمد، رحاب(2008). فعالية استخدام اللعب التمثيلي في تنمية مهارات الأمان للأطفال المتخلفين عقليًا. المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية رياض الأطفال بجامعة الأسكندرية: بعنوان نحو صناعات آمنة للطفل. المجلد الثاني.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
-Bogdashina , O. (2010). Autism and edges of the known world sensitivities, language and constructed reality. jessica kingsley publishers. london and Philadelphia.
-Edwards , W , Lewis , S & Mawlan , L. n.d. Autism physician hand book. canadian edition.
-Manicacci, M ,Bouteyre, E, Despax, J& Brejard, V. (2019). Involvement of emotional intelligence in resilience and coping in mothers of autistic children. Vol. 49,Isuue,11, journal of autistic and developmental and disorders.