تصور مقترح لتفعيل الدور الرقابي للوالدين في تحقيق السلامة الرقمية لطفل ما قبل المدرسة في ضوء متطلبات العصر الرقمي A proposed vision to activate the role of parental control in achieving digital safety for the pre-school child in light of the requirements of the digital age

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

    استهدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع الدور الرقابي للوالدين لتحقيق السلامة الرقمية لطفل ما قبل المدرسة في ضوء متطلبات العصر الرقمي ، ورصد المعوقات التي تقف عائقا دون قيامهما بدورهما التربوي فيما يتعلق باستخدام أطفالهم للتكنولوجيا وتطبيقاتها من وجهة نظر أولياء الأمور، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي،تم اختيار عينة عشوائية بلغت (200) من الآباء والأمهات  يستخدموا وأطفالهم الوسائل التكنولوجية بمدينة بورسعيد، حيث طبقت الباحثة استبيان من تصميمها، وقد أظهرت نتائج الدراسة اتفاق أفراد عينة الدراسة نحو صعوبة قيام الوالدين بدورهما الرقابي لحماية أطفالهم من مخاطر التكنولوجيا وبخاصة ؛ متابعة أنشطة أطفالهم التكنولوجية،مراجعة المواقع التي يقوم أطفالك باستخدامها عبر الإنترنت، ندرة استخدامهم لبرامج مخصصة للرقابة على المواقع الإلكترونية،لاعتقادهم بعدم وجودها، وضع أجهزة الأطفال التكنولوجية في أماكن غير مرئية لهما داخل المنزل، عدم متابعة الألعاب الإلكترونية التفاعلية التي ينخرط بها أطفالهم عبر الاجهزة الإلكترونية، بالإضافة أنهم لا يمتلكون المعرفة والخبرة الكافية للتعامل مع تصرفات أبنائهم عند التعامل مع أجهزة التكنولوجيا وتطبيقاتها، مما نتج عنه تركهم يقضون أوقاتًا طويلةً عليها أدنى رقابة، كما كشفت النتائج عن العديد من المعوقات منها: إهمال الوالدان تحديث ثقافتهم التكنولوجية لمواكبة التقدم التكنولوجي المتصاعد باستمرارٍ ، قصور في معرفة بالقواعد الصحيحة وقواعد السلوك الآمن لاستخدام التكنولوجيا ، اتباع أساليب القسوة والعنف في توجيه سلوكيات أطفالهم عند استخدام المصادر التكنولوجية، قصور في معرفتهم بمضامين الألعاب الإلكترونية وتأثيرها على أطفالهم، الغياب لساعاتٍ طويلةٍ خارج المنزل مما يفقدهم السيطرة على تصرفات الأطفال، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة تصورًا مقترحًا يساعد أولياء الأمور على تعزيز الخبرات التربوية ، بشأن التعامل الأمثل للأبناء مع العالم الرقمي، وحثهم علي تفعيل أنظمة الرقابة الوالدية عند تعاملهم مع الأجهزة والتطبيقات ووسائل التواصل الإلكترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
  -       البديوي، أنعام(2019). دور الأسرة في حماية أبنائها من التطرف الفكري عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ،العدد(92)،مجلد(1).
-       الجابري، نهيل (2011). طفل الروضة في عصر تكنولوجيا المعلومات. مؤتمر الطفولة في عصر متغير. جامعة البترا. عمان.
-       الجالي، أمينة سعد(2021).المشكلات الناتجة عن المتغيرات التكنولوجية الحديثة في التنشئة الاجتماعية للأبناء، وتصور مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للتعامل معها، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، عدد(53) مجلد(1).
-       الخشاب، سامية مصطفى(2008).النظرية الاجتماعية ودراسة الأسرة. مصر:الدار الدولية للاستثمارات الثقافية.
-       الدهشان، جمال علي (2018). تربية الطفل المصري في العصر الرقمي بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل، المؤتمر الدولي لكلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط.
-       السماحي، سالم، زينب، عبد الرحمن(ديسمبر، 2020).فاعلية برنامج مقترح متعدد الوسائط التفاعلية(التحكم من خلال البرنامج – التحكم من خلال الفيديو) في تنمية الوعي التكنولوجي لطفل الروضة، مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي،العدد(16)، مجلد(8).
-       الشافعي، إيمان محمد (2010). التربية التكنولوجية لطفل الروضة ، القاهرة :دار الكتاب الحديث.
-       الصوالحة،علي سليمان ، وآخرون.(2016). علاقة الألعاب الإلكترونية العنيفة بالسلوك العدواني والسلوك الاجتماعي لدى أطفال الروضة، مجلة جامعة القدس المفتوحة، مجلد (4)، العدد(16).
-       العطية، مروان (2018). المعجم الجامع، الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.
-       الناشف، هدى (2003).تصميم  البرامج التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة، القاهرة: دار الكتاب الحديث.
-       بدر، سهام (2012).مدخل إلى رياض الأطفال، الأردن :دار السيرة للنشر والتوزيع، عمان.
-       بطرس، بطرس حافظ (2010). تعديل وبناء سلوك الأطفال، الأردن: دارالمسيرة للنشر والتوزيع.
-       بن شاعة، بيران(2019). الأطفال والإنترنت التأثيرات السلبية وطرق الحماية، مجلة التمكين الاجتماعي، ع (2)، المجلد (1)، جامعة الاغواط، الجزائر.
-       جمال، شيماء محمد (2020).الأطفال في عصر التكنولوجيا. مجلة الدراسات المستدامة .كلية القانون والعلوم السياسية، جامعة كركوك، السنة الثانية،ع (1)، المجلد الثاني.
-       حجازي، هند محمود (2018). الطفل والتكنولوجيا. مجلة خطوة. المجلس العربي للطفولة والتنمية. مصر، ع (33).
-       داغي، عارف علي عارف، القرة وإسماعيل، اردوان مصطفى(2014).أثر التكنولوجيا الحديثة في عرقلة تأسيس الأسرة السليمة، وسبل معالجتها،رؤية إسلامية،مجلة مجمع،جامعة المدىن العالمية،العدد(8).
-       زورال، لمياء؛ جازولي، عدنان (2019). أسس التربية على الاستعمال التكنولوجيا الرقمية الوظيفة الجديدة للأسرة والمدرسة. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. المركز الديموقراطي العربي. ألمانيا. برلين, ع(5).
-       سلطان، راندا يوسف.(2011).أثر التغيرات المعاصرة على دور الأسرة الريفية في التنشئة الاجتماعية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الاجتماع الريفي، كلية الزراعة ، جامعة أسيوط.
-       عبد الرحمن، باسم.، إيمان ، أسماء (2017). التأثيرات السلبية لاستخدام الهواتف الذكية على الأطفال من وجهة نظر الأمهات، كلية الإعلام، جامعة النجاح الوطنية: نابلس.
-       عبد العليم ، محمود سليمان (2017). دور الأسرة في حماية الأبناء من مخاطر شبكة الإنترنت: دراسة ميدانية في مدينة سوهاج بصعيد مصر، مجلة جيل العلوم الإنسانية والإجتماعية، ع (36)
-       عبد الواحد، إيمان عبد الحكيم (2020). دور الأسرة في تحقيق الأمن الرقمى لطفل الروضة في ضوء تحديات الثورة الرقمية. مجلة دراسات الطفولة والتربية. جامعة أسيوط، ع (14).
-       علي، ماهر أبو المعاطي(2010).الخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة والطفولة، مصر: المكتب الجامعي الحديث، جامعة حلوان.
-       علي، ماهر أبو المعاطي(2017).الرعاية الاجتماعية ، الرياض: دار الزهراء.
-       صلاح، عبد الفتاح صلاح.(2017).التربية الرقمية في مراكز مصادر التعلم ودورها في بناء مجتمع المعلومات وفق رؤية المملكة 2030، المؤتمر الثامن للجمعية السعودية للمكتبات والمعلومات بعنوان "مؤسسات المعلومات في المملكة العربية السعودية ودورها في دعم اقتصاد مجتمع المعرفة"المسئوليات– التحديات–الآليات–التطلعات السعودية ، (1) جمعية المكتبات والمعلومات السعودية، ص ص 687-694.
-       مزاهرة، أيمن سليمان (2009). الأسرة وتربية الطفل، عمان ، الأردن : دار المناهج للنشر والتوزيع.
-       مطالقة، أحلام والعمري، رائفة علي (2018).أثر مواقع التواصل الاجتماعي علي العلاقات الاسرية من وجهة نظر طلبة جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات، مجلة دراسات وعلوم الشريعة والقانون، مجلد(45)،ع (4).
-       مختار، وفيق صفوت. (2014 ). الأسرة وأساليب تربية الطفل. القاهرة: دار العلوم والثقافة.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
  - Annansingh, F., & Veli, T. (2016). An investigation into risks awareness and e-safety needs of children on the internet. Interactive Technology and Smart Education, 13(2), 147-165.
-Aye,L&Nie(2015). Relations of an authoritative parenting style to student outcomes:the mediating role of self-efficacy at the annual meeting of the american educational research association,new york city,pp24-28 march.
- Beale, A.V., & Hall, K. R. (2007). Cyberbullying: What schools administrators and parents can do. The Clearing House, 81, 8–12.
 
- Bembenutty,H(2015).parental in volvement,home work, and self- regulation,academic exchange quarterly, 10(4), 1-8.
- Bleakley, A., Ellithorpe, M., and Romer, D. (2016). The role of parents in problematic internet use among US adolescents. Media Commun. 4, 24–34. doi: 10. 17645/ mac.v4i3.523.
-Bornstein,MH.&Cheah,CSL(2016). The place of culture and parenting in the ecological contextualperspective on developmental science in:parenting beliefs , behaviours and parenting child relations:across_cultural perspective.
- Clark, L. (2013). The parent app: Understanding families in the digital age. New York, NY: Oxford University Press.
- Dönmez, O., Odabaşı, H. F., Yurdakul, I. K., Kuzu, A., & Girgin, Ü. (2017). Development of a scale to address perceptions of pre-service teachers regarding online risks for children. Educational Sciences: Theory & Practice, 17(3)., 923-943.
- Duerager, A., & Livingstone, S. (2012). How can parents support children’s Internet safety?, London, UK: London School of Economics, EU Children Online.
- Fezile Ozdamli,(2017). Examination of tablet usage by 4 years old pre-school student, World Journal on Educational Technology, Volume 09, Issue 3, p158-164.
- Francesca ,G, (2019). IMPACTS OF TECHNOLOGY USE ON CHILDREN: EXPLORING LITERATURE ON THE BRAIN, COGNITION AND WELL-BEING, OECD Education Working Paper ,No. 195.
- Gasser, U., Maclay, C., & Palfrey, J. (2010). Working towards a deeper understanding of digital safety for children and young people in developing countries: An exploratory study. Cambridge, MA: Harvard University, Berkman Center for Internet & Society.
- Justyna Wojniak , Marta Majorek,(2016) Children and ICT European Initiatives and Policies on Protecting Children Online, Universal Journal of Educational Research, 4(1): 131-136, 10.13189/ujer.2016.040116. http://www.hrpub.org DOI
- Lauren K. Mark Thanh Truc T. Nguyen(2017). An Invitation to Internet Safety and Ethics: School and family collaboration, Curriculum Research & Development Group, College of Education University of Hawaiʻi at Mānoa.
- Law, D. M., Shapka, J. D., & Olson, B. F. (2010). To control or not to control? Parenting behaviours and adolescent online aggression. Computers in Human Behavior, 26(6), 1651-1656.
- Law, Y. W., Kwok, C. L., Chan, P. Y., Chan, M., & Yip, P. (2019). Online social work engagement and empowerment for young internet users: A quasi experiment. Journal of affective disorders, 250.
- Lin, C.-H., Chen, S.-K., Chang, S.-M., and Lin, S. S. J. (2013). Cross-lagged relationships between problematic Internet use and lifestyle changes. Comput. Human Behav. 29, 2615–2621. doi: 10.1016/j.chb.2013.06.029.
-Livingstone, S., Haddon, L., & Görzig, A. (Eds.). (2012). Children, risk and safety on the Internet: Research and policy challenges in comparative perspective. Marston Books, Bristol, UK: Policy Press.
-Livingstone, S., Kirwil, L., Ponte, C., & Staksrud, E. (2014) In their own words: What bothers children online? European Journal of Communication, 29(3), 271-288. doi: 10.1177/0267323114521045.
-Livingstone, S., & Smith, P. (2014). Annual research review: Children and young people in the digital age: The nature and prevalence of risks, harmful effects, and risk and protective factors, for mobile and Internet usage. Journal of Child Psychology and Psychiatry: Annual Research Review 2014. Online first. doi: 10.1111/jcpp.12197.
- Lunts, E. (2012):" What does The Literature say about The Effectiveness of Learner Control in Computer- Assisted Instruction?", Electronic Journal for The Integration of Technology in Mucation,Vol.(l), No. (2),p.p 43-64.
-Mason, K. L., (2008). Cyber bullying: A preliminary assessment for school personnel. Psychology in the Schools, 45(4), 323–348.
-Milková, E., & Ambrožová, P. (2018). Internet Use and Abuse: Connection with Internet Addiction. Journal on Efficiency and Responsibility in Education and Science, 11(2), 22-28.
- Ninger Zhou and Aman Yadav ( 2017 ) . Effects of multimedia story reading and questioning on preschoolers' vocabulary learning, story comprehension and reading engagement, Educational Technology Research and Development, Vol. 65, No.6, December, pp1523-1545.
- Ozyurt, Gonca, Dinsever, Cagla, Zehra& Evgin, Derya (2018). Effects of Triple Pon Digital Technological Device Use in Preschool Children. J Child Fam Stud.  27 : PP.280–289.
-Patchin.j, Hinduja.S, (2006) Bullies Move Beyond the Schoolyard: A Preliminary Look at Cyberbullying,SAGE journal,V.4,I.2.
- Plowman, L., Stevenson, O., McPake, J., Stephen, C., & Adey, C. (2011). Parents, pre-schoolers and learning with technology at home: Some implications for policy. Journal of Computer Assisted Learning, 27(4), 361-371. doi:10.1111/j.1365-2729.2011.00432.x.
- Ribble, M., & Bailey, G. (2017). Digital citizenship in schools.: International Society for Technology in Education (ISTE), USA, Washington, D.C, 18-38.    
- Sakr, M., & Kucirkova, N. (2017). Parent-child moments of meeting in art-making with collage, iPad, Tuxpaint and crayons. International Journal of Education & the Arts, 18(2).
- Shek, D. T. L., and Law, M. Y. M. (2014). “Parental behavioral control, parental psychological control and parent-child relational qualities: relationships to Chinese adolescent risk behavior,” in Chinese Adolescents in Hong Kong: Family Life, Psychological Well-Being and Risk Behavior, eds D. T. L. Shek and R. C. F. Sun (Singapore: Springer), 51–69.
- Stephen, C., & Plowman, L. (2005). Children, Play and Computers in Preschool Education. British Journal of Educational Technology, 36, 145-157.
- SusanE, S., Nolan, A., Henderson, M., Skouteris, H., Mantilla, A., Lambert, P., & Bird, J. (2016). Developing a measure to understand young children’s Internet cognition and cyber-safety awareness: A pilot test. Early Years, 36(3), 322-335.
- Sullivan, David S. (2013).  "Are you my motherboard? : the effects of technology on the parent-child relationship", Masters Thesis, Smith College, Northampton, MA.
- Temple, K (2012). What happens in an internet minute? Intel inside scoop. Retrieved June 15, 2013, from http://scoop.intel.com/what-happens-in-an-internet[1]minu
- United Nations Children's Fund (UNICEF) (2017).The State of the world's children in a Digital world. (New York: UNICEF, December 2017).
- Zakharova, V. A., Chernov, I. V., Nazarenko, T. I., Pavlov, P. V., Lyubchenko, V. S. & Kulikova, V. S. (2020). Social health and environmental behavior of students in the digital age. Cypriot Journal of Educational Science. 15(5), 1288-1294.                                                    
    ثالثًا: المواقع الإلكترونية: