فعالية استخدام اللعب الإرشادي في خفض مظاهر الاغتراب الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية The effectiveness of using instructive play in reducing the manifestations of social alienation among pre-school children deprived of family care

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

  استهدف البحث قياس فعالية أنشطة اللعب الإرشادي في خفض مظاهر الاغتراب الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية ، وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة والقياس القبلي والبعدي ، ويعتبر اللعب الإرشادي هو المتغير المستقل وقد طبق البحث على عينة قوامها (8) أطفالاً من الذکور والإناث من أطفال مؤسسة الأيتام التابعة لجمعية تحسين الصحة بحي المناخ بمحافظة بورسعيد، وقد استخدمت الباحثة مجموعة أدوات للبحث تضمنت مقياس القدرة العقلية العامة (أوتيس – لينون) إعداد:مصطفى کامل،( 2009 ). کما استخدم البحث بطاقة ملاحظة مظاهر الاغتراب الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية (إعداد الباحثة) . وطبق البحث مجموعة أنشطة اللعب الإرشادي صُمِمَت خصيصاً لتخفيض مظاهر الاغتراب الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية . وقد أکدت نتائج البحث صحة الفروض فأثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية (مجموعة البحث التجريبية) على بطاقة ملاحظة مظاهر الاغتراب الاجتماعي في القياسين (القبلي – البعدي) لاستخدام أنشطة اللعب الإرشادي لصالح القياس البعدي . وأيضًا أثبتت عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية (مجموعة البحث التجريبية) على بطاقة ملاحظة مظاهر الاغتراب الاجتماعي في القياسين (البعدي – التتبعي) لاستخدام أنشطة اللعب الإرشادي لصالح القياس البعدي .

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -       أبو عميرة، هاني عطية عليان. ( ٢٠١٣ ). مستوى الالتزام الديني والقيم الاجتماعية وعلاقتها بالاغتراب النفسي لدى طلاب الجامعات الفلسطينية بغزة. ماجستير، کية التربية، جامعة الأزهر.
-       إسماعيل ، بشري. ( 2009 ) . العوامل الخمسة الکبرى للشخصية ومفهوم الذات ، مستودع البحوث والدراسات النفسية والتربوية .
-       حسونة ، أمل محمد. ( 2004 ).علم نفس النمو، الدار العالمية للنشر .
-       حسونة ، أمل محمد. ( 2010 ) . فعالية برنامج باستخدام الأنشطة المسرحية لتنمية بعض أبعاد الذکاء الأخلاقي لدى أطفال الروضة ، مجلة المنهج العلمى والسلوک ، أبريل ، مج 9 .
-       حسونة ، أمل محمد. ( 2012 ) . فعالية برنامج استخدام الألعاب التربوية للحد من بعض مظاهر السلوک اللا توافقي للأطفال ما قبل للمدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية، " دراسة تجريبية "، مجلة المنهج العلمي والسلوک ، کلية الآداب ، جامعة طنطا ، أکتوبر .
-       بلان، کمال يوسف. (2011). الاضطرابات السلوکية والوجدانية لدى الأطفال المقيمين في دور الأيتام من وجهة نظر المشرفين عليهم، مجلة جامعة دمشق ، مج 27 ، العدد الأول + الثاني، دمشق .
-       بلقيس، مرعي. ( 1987). اللعب وأهدافه، أهميته، ووظائفه، دار الفکر العربي .
-       جبر ، محمد جبر. ( 2011 ) . المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى عينة من أطفال الشارع .
-       الجماعي، صلاح الدين.(2009). الاغتراب النفسي الإجتماعي وعلاقته بالتوافق النفسي،عمان ، دار زهران.
-       الحويج، صالح المهدي. ( ٢٠٠٧ ). مظاهر الاغتراب واضطراب الهوية وعلاقتها بالسلوک الإجرامي لدى عينة من الشباب العاطلين عن العمل. جامعة طنطا.مصر.
-       خشخوش، صالح .( ٢٠١٠ ). الاغتراب النفسي ومشکلة الهوية وراء السعي نحو الهجرة غير الشرعية. جامعة مسيلة.
-       خليفة،عبد اللطيف.( ٢٠٠٢ ). الاغتراب وعلاقته بالمقارنة والتوجه الديني. الکويت.
-       زليخة ، جديدي. ( 2012 ) . الاغتراب ، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية ، العدد الثامن .
-       زھران، سماح خالد.( ٢٠٠٢ ).دراسات في علم النفس الاجتماعي التربوي على الأطفال والراشدین . دار الفکر العربي. القاھرة.
-       زینب ، شقیر.( ٢٠٠٥ ). مقیاس قلق المستقبل، القاهرة ، مکتبة النهضة المصریة.
-       شتات ، سها إبراهيم محمد. ( 2000 ). البناء النفسي لشخصية الطفل اليتيم ، غزة ، فلسطين ، مکتبة الجنوب .
-       الصمادي، أحمد، والزعبي ، فايز الزعبي. (2002) . الإرشاد الجمعي بطريقة العلاج الواقعي في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى عينة خاصة من الطلبة الأيتام ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، مج4، ع1 . الأردن.
-       الصيادي، منى علي عطية. ( ٢٠١٢ ). الاغتراب النفسي لدى العاطلات عن العمل في ضوء حاجاتهن إلى الإرشاد المهني.( رسالة ماجستير في علم النفس). کلية التربية. جامعة طيبة.
-       عامر، عادل. ( 2004 ) . الأطفال الأيتام أية حماية قانونية وشرعية ، دراسة منشورة في منتدى دار العلوم القانونية والاسلامية والانسانية .
-       عبد السميع، بهجات محمد.( ٢٠٠٧ ). مدى فاعلية برنامج ارشادي لتخفيف الشعور بالاغتراب لدى المراهقين المکفوفين، أطروحة دکتوراه ، منشورة في کتاب الاغتراب لدى المکفوفين، ظاهرة وعلاج ، الإسکندرية،مصر.
-       عبد السميع، بهجات محمد.( ٢٠٠٧ ). مدى فاعلية برنامج ارشادي لتخفيف الشعور بالاغتراب لدى المراهقين المکفوفين، أطروحة دکتوراه ، منشورة في کتاب الاغتراب لدى المکفوفين ، ظاهرة وعلاج ، ط(١)، الإسکندرية ، مصر.
-       عثمان ، فريدة إبراهيم. ( 2001) . التربية الحرکية لمرحلة الرياض والمرحلة الابتدائية .
-       عرفات ، فضيلة. ( 2011 ) . سيکولوجية اللعب عند الأطفال ، مرکز النور للدراسات .
-       العقيلي،  بن محمد عادل. (2004) . الاغتراب وعالقته بالامن النفسي، دراســــــــة ميدانيـــــــــة على عينة من طالب جامعة الامام محمد بن سعود السالمية. ( رسالة ماجستير) .جامعة نايف للعلوم الامنية للريــــــــــــــاض. کلية الدراسات العليا. قسم العلوم الاجتماعية. السعودية.
-       العناني، حنان عبد الحميد. ( 2002 ) . علم النفس التربوي، دار الفکر للنشر والتوزيع .
-       قنديل، محمد قنديل، بدوي، رمضان مسعد. ( 2007 ) . الألعاب التربوية في الطفولة المبکرة ، دار الفکر العربي .
-       کريمة، يونس. ( ٢٠١٢ ). الاغتراب النفسي وعلاقته بالتکيف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، الجزائر.
-       الکندري ، عبد الله عبد الرحمن. ( 1998 ). أثر الدراسة التربوية علي مشکلات طلاب کلية التربية الاساسية بالکويت دراسة ميدانية . کلية التربية الأساسية. الکويت.
-       لبلب، إيمان أمين محمد. ( 2016 ). دور بعض الأنشطة الفنية التکاملة في تنمية مفهوم السعادة لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية، رسالة ماجستير ، کلية رياض الأطفال ، جامعة بورسعيد .
-       محمد، رحاب مصطفى مبروک. (2006). تأثير الألعاب التعاونية و التنافسية و الشعبية على التوافق النفسي و مستوى القلق الاجتماعي لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، ع 23، ج 1 ، 147- 177.
-       محمد ، صلاح الدين عراقي. (2006). دراسة العلاقة بين عجز/ نقص کلمات التعبير عن المشاعر ( الأليکسيزيميا ) والتعلق الوالدي لدي الراشدين، مجلة کلية التربية ،جامعة الزقازيق، ع (54) .
-       مرقص، مارينا شوقي حنا. (2021 ).فعالية برنامج تدريبي قائم علي المهارات الحياتية لتحسين السلوک البيئي لدي أطفال ما قبل المدرسة المحلرومين من الرعاية الأسرية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية للطفولة المبکرة ،جامعة بورسعيد .
-       مکي، هبة کمال ( 2013 ). فعالية برنامح إرشادي في خفض الأعراض الاکتئابية لدى أطفال المحرومين من الرعاية الأسرية ، مجلة کلية التربية ببورسعيد ، ع 14، ج 2 ، يونيو 2013 .
-       نبيلة عياش الشرييحي. (2002 ). المشکلات النفسية للأطفال، مطبعة العمرانية للاوفس.
-       هدهود، حورية. ( ٢٠١٢ ). الاغتراب النفسي وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى المراهق الجانح ، رسالة ماجستير، علم نفس جنائي، علم النفس ، جامعة الميلة، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر.
-       يوسف ، إبراهيم. ( 2005) . إدراک الأبناء للمعاملة الوالدية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي ، المجلة التربوية ، العدد 7 ، الجزء 12 ، سوهاج ، مصر .
   ثانياً: المراجع الأجنبية:
-     Haery, B.F. (2002): Love, Liking and Social Support, J.Psy ,Vol (40).No(14) .
-     Browne, K. (2009). The risk of harm to young children in institutional care. Save the Children London.
-     Burns, C. E., Dunn, A. M., Brady, M. A., Starr, N. B., Blosser, C. G., & Maaks, D. L. G. (2012). Pediatric Primary Care - E-Book (5 ed.). Elsevier Health Sciences.
-     Neils, B.B. (1993): The Relations Ships between college satisfaction, psychotically orientation, A.B.N
-     Zeanah, C. H. (2019). Attachment Disorders in Early Childhood. In Handbook of Infant Mental Health (Fourth ed.). Guilford Publications.
-     Seeman, Meliven.(1967). Alienation motifs in contemporary, theorizing social Beahology, quarterly, Vol,46,N.3.