فاعلية برنامج لتنمية المهارات ما قبل الأکاديمية لدى أطفال الروضة المعاقين عقليًا القابلين للتعلم The effectiveness of a pre-academic skill development program for learnable mentally handicapped kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الدراسات النفسية للأطفال- کلية الدراسات العليا للطفولة-جامعة عين شمس

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض المهارات ما قبل الأکاديمية لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم، وطبق البحث على عينة مکونة من (8 ) أطفالاً من أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية القابلين في المرحلة العمرية من ( 4-7) سنوات، وتم اختيار العينة بطريقة عمدية تبعاً لطبيعة متغيرات البحث. واتبع البحث المنهج شبه التجريبي باستخدام المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه لحساب نسبة الذکاء( الصورة الخامسة)(تقنين محمود أبو النيل، 2011)، مقياس المهارات ما قبل الأکاديمية لأطفال الروضة المعاقين عقليًا القابلين للتعلم (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على فنيات التحليل التطبيقي (إعداد الباحثة). وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة المعاقين عقليًا القابلين للتعلم على مقياس المهارات ما قبل الأکاديمية المصور قبل/ بعد تطبيق البرنامج القائم على تحليل السلوک التطبيقي لصالح  التطبيق البعدي، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة المعاقين عقليًا القابلين للتعلم على مقياس المهارات ما قبل الأکاديمية المصور في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج القائم على تحليل السلوک التطبيقي.

الكلمات الرئيسية


 المراجع العربية :
 -     إبراهيم ،صوفيا إبراهيم السيد (2009). برنامج لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم باستخدام بعض برامج الکمبيوتر، رسالة ماجستير ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس .
-     جرادات ، محمد سليمان (2010). رياض الأطفال ودورها في تنشئة الطفل ، دار الخليج .
-     جريوي ،زينب (2017). أثر تقنيات تحليل السلوک التطبيقي في خفض السلوک غير المرغوب لدى عينة الأطفال ذو متلازمة داون،رسالة ماجستير، جامعة الوادي.
-     حسن ، منى خليفة علي (2004).فعالية التدخل المبکر المکثف في تحسين السلوک التکيفي للأطفال التوحديين باستخدام التحليل التطبيقي للسلوک ،کلية التربية جامعة الزقازيق، ع47.
-     الحسين ، عبد الکريم (2015).مستوى معرفة الطلبة المعلمين بفنيات تحليل السلوک التطبيقي وعلاقته ببعض المتغيرات ، جامعة الزقازيق ،کلية العلوم الإعاقة والتأهيل، مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية.ع13.
-     الخطيب ، جمال محمد (2017).تحليل السلوک التطبيقي . کلية العلوم التربوية ،الجامعة الأردنية ، دار الشروق.
-     الخطيب جمال والحديدي ،منى (2003). مناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة ، الامارات العربية المتحدة ، مکتبة الفلاح .
-     دخان، نبيل کامل محمد وسالم، ايمان جمال (2017). فاعلية برنامج تحيل السلوک التطبيقي في تعديل سلوک أطفال التوحد ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.
-     الزريقات ، إبراهيم عبد الله (2004). التوحد الخصائص والعلاج ، دار وائل للطباعة والنشر،عمان.
-     الزريقات ، إبراهيم عبد الله (2018). تحليل السلوک التطبيقي، کلية العلوم التربوية ،قسم الارشاد والتربية الخاصة ،الجامعة الأردنية.
-     السرطاوي، عبد العزيز وعوشة، المهيري وعبدات ، روحي(2012). فاعلية برنامج سلوکي للتخفيف من حدة المشکلات السلوکية لدى مجموعة من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم ،جامعة الشارقة ، کلية الدراسات العليا والبحث العلمي.
-     سليمان ، خالد رمضان عبد الفتاح (2012). فاعلية برنامج تدريبي للامهات في تنمية بعض مهارات ما قبل الأکاديمية لدى أطفالهم المعاقين عقليًا في مرحلة التدخل المبکر، قسم التربية الخاصة ، کلية التربية جامعة الملک عبد العزيز ،العدد 24 ،الجزء2.
-     الشخص، عبد العزيز السيد والکيلاني، السيد أحمد وأحمد، مروة کمال (2017). مقياس المهارات الأکاديمية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ، مجلة الارشاد النفسي ، العدد 49 .
-     الشيخ ، أفنان عبد الله (2018).مستوى معرفة المعلمات لفنيات تحليل السلوک التطبيقي في برنامج الدمج بمدينة الرياض ، مجلة البحث العلمي في التربية ، العدد 19.
-     العرايضة ،عماد صالح نجيب  (2014). مشکلات الطلاب المعاقين عقليًا في منطقة القصيم من وجهة نظر الوالدين واقتراح حلول لهذه المشکلات،مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، کلية التربية جامعة دمنهور ، مج 6، ع (2).
-     عسل ، خالد محمد (2012). ذوو الإحتياجات الخاصة رؤى ونظرية وتدخلات إرشادية ، القاهرة، دار الوفاء للدنيا .
-     علي ، مديحة حامد المحمدي (2011). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات ما قبل الاکاديمي وأثره في التفکير الابتکاري لطفل الروضة، رساله دکتوراه، کلية التربية ، جامعة بني سويف .
-     عيادات ،يوسف أحمد (2009). أثر برمجية تعليمية في إکساب مهارات القراءة والکتابة لدى أطفال رياض الأطفال ودافعيتهم نحوها ،مجلة کلية التربية ، جامعة عين شمس .
-     غنيم، وائل ماهر (2019). فعالية برنامج علاجي قائم على تحليل السلوک التطبيقي (أي بي أي) في خفض درجة السلوک الانسحابي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد،جامعة أسيوط، کلية التربية، مج35،ع2.
-     فرحات ،عبير (2001). فاعلية استخدام الوسائل التعليمية في إکساب تلاميذ المدارس الفکرية بعض المفاهيم العلمية ، رسالة ماجستير، عهد الدراسات التربوية ، قسم تکنولوجيا التعليم.
-     لطيف، فکري (2015). الإعاقة العقلية ، مکتبة الرشد.
-     المبرز،إبراهيم حمد (2008). التدريس الناجح لذوي الإعاقة الفکرية، الرياض : المکتبه الالکترونية ، أطفال الخليج لذوي الاحتياجات الخاصة .
-     مصطفى، أسامة فاروق والشربيني، السيد کامل (2013). الإعاقة السمعية ، عمان ، دار الميسرة للنشر والتوزيع .
-     هارون، أمنية محمد محمد (2021).فاعلية برنامج للتعليم العلاجي قائم على الاستراتيجيات الذاکرية في تنمية المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية،الزقازيق .