أولاً : المراجع العربية :
- إبراهيم، سليمان عبد الواحد. (2013). صعوبات الفهم القرائي لذوي المشکلات التعليمية. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع .
- الثبيتي، مريم بنت سعيد محمد. (2018). إستراتيجية مقترحة في ضوء ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمحافظة الطائف مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج2، ع 14 .
- جاب الله، علي سعد، مکاوي، سيد فهمي، وعبد الباري، عبد الباري (2011). تعليم القراءة والکتابة (أسسه وإجراءاته التربوية). عمان: دار المسيرة.
- الزيات، فتحي مصطفى. (1998) . صعوبات التعلم –الأسس النظرية والعلاجية والتشخيصية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
- سيد، محمد عبد القادر.( 2017). سلسلة التنمية المهنية للمعلم – نماذج واستراتيجيات التدريس الفعال. الحقيبة التدريبية الثامنة. الإسکندرية: دار التعليم الجامعي للطباعة والنشر والتوزيع.
- الشهراني، خليل. ( 2011). مستوى تمکن معلمي الصف الأول الابتدائي من أساليب تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذهم. (رسالة ماجستير غير منشورة ). جامعة أم القرى. مکة المکرمة . المملکة العربية السعودية.
- عبد الباري، ماهر شعبان. ( 2009). فاعلية إستراتيجية التصور الذهني في تنمية الفهم القرائي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع145.
- عبد النبي، محمد محمود. (2004). استخدام إستراتيجية التخيل العقلي في التعرف على الصور البيانية في الشعر العربي، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، ع(42).
- عصفور، إيمان حسنين. (2012). استخدام التصور العقلي في تنمية مهرات القراءة الناقدة لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 46، 15- 53.
- عيسى، مراد علي (2006). الضعف في القراءة وأساليب التعلم. القاهرة: دار الوفاء.
- لافي، سعيد ( 2015). تعليم اللغة العربية المعاصرة. القاهرة: عالم الکتب.
- المنتشري، علي بن أحمد عبد الله. (2008). أثر استخدام إستراتيجية التدريب التبادلي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأول متوسط. (رسالة ماجستير منشورة). کلية التربية. جامعة الملک خالد بأبها.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
- lvarez, Horacio.(2013). Reading comprehension: the most basic of all basic competencies of the 21st century. Quality Education is Possible.
- Fisher, Roret, W. (2007). The Effect of guided mental imagery on the intrinsic reading motivation of fourth and fifth grade students. Unbublished Dissertation, Widener University.
- Kely, p. (2000). An interative visual imagery technique to enhance reading comprehension of children with reading difficulties, (Anunpublished ph.d disser tation) temple-university.
- Westwood, W.K. (2010). Children with mental retardation/ intellectual disability: The function of adaptive behavior and parental stress across childhood. Ph.D. dissertation, Duquesne University, United States- Pennsylvania.