تنمية بعض مهارات الفهم القرائي باستخدام إستراتيجية التصور الذهني لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم Developing some reading comprehension skills using the mental visualization strategy for kindergarten children with learning disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية – کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة بورسعيد.

3 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استخدام إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم. وطبق البحث على عينة مکونة من (15) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة من (5-6) سنوات، وتم اختيار العينة بطريقة عمدية وذلک بروضة مدرسة المحاسنة بإدارة دکرنس بمحافظة الدقهلية للعام الدراسي 2021/ 2022م. واتبع البحث المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة معتمدة في ذلک على القياس القبلي والبعدي، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: القدرة العقلية العامة (أوتيس ـــ لينون) من (5 : 7) سنوات (إعداد محمد مصطفى کامل، 2009)، مقياس مهارات الفهم القرائي لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم (إعداد داليا سطوحي، 2022)، برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية التصور الذهني (إعداد الباحثة). وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم (مجموعة البحث التجريبية) على مقياس مهارات الفهم القرائي (قبلي / بعدي) تطبيق البرنامج القائم على إستراتيجية التصور الذهني لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم (مجموعة البحث التجريبية) على مقياس مهارات الفهم القرائي (البعدي/ التتبعي ) تطبيق البرنامج القائم على إستراتيجية التصور الذهني .

 

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -       إبراهيم، سليمان عبد الواحد. (2013). صعوبات الفهم القرائي لذوي المشکلات التعليمية. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع .
-       الثبيتي، مريم بنت سعيد محمد. (2018). إستراتيجية مقترحة في ضوء ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمحافظة الطائف مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج2، ع 14 .
-       جاب الله، علي سعد، مکاوي، سيد فهمي، وعبد الباري، عبد الباري (2011). تعليم القراءة والکتابة (أسسه وإجراءاته التربوية). عمان: دار المسيرة.
-       الزيات، فتحي مصطفى. (1998) . صعوبات التعلم –الأسس النظرية والعلاجية والتشخيصية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
-       سيد، محمد عبد القادر.( 2017). سلسلة التنمية المهنية للمعلم – نماذج واستراتيجيات التدريس الفعال. الحقيبة التدريبية الثامنة. الإسکندرية: دار التعليم الجامعي للطباعة والنشر والتوزيع.
-       الشهراني، خليل. ( 2011). مستوى تمکن معلمي الصف الأول الابتدائي من أساليب تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذهم. (رسالة ماجستير غير منشورة ). جامعة أم القرى. مکة المکرمة . المملکة العربية السعودية.
-       عبد الباري، ماهر شعبان. ( 2009). فاعلية إستراتيجية التصور الذهني في تنمية الفهم القرائي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع145.
-       عبد النبي، محمد محمود. (2004). استخدام إستراتيجية التخيل العقلي في التعرف على الصور البيانية في الشعر العربي، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، ع(42).
-       عصفور، إيمان حسنين. (2012). استخدام التصور العقلي في تنمية مهرات القراءة الناقدة لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 46، 15- 53. 
-       عيسى، مراد علي (2006). الضعف في القراءة وأساليب التعلم. القاهرة: دار الوفاء.
-       لافي، سعيد ( 2015). تعليم اللغة العربية المعاصرة. القاهرة: عالم الکتب.
-       المنتشري، علي بن أحمد عبد الله. (2008). أثر استخدام إستراتيجية  التدريب التبادلي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأول متوسط. (رسالة ماجستير منشورة). کلية التربية. جامعة الملک خالد بأبها.
 ثانياً: المراجع الأجنبية:
 -   lvarez, Horacio.(2013). Reading comprehension: the most basic of all basic competencies of the 21st century. Quality Education is Possible.
-   Fisher, Roret, W. (2007). The Effect of guided mental imagery on the intrinsic reading motivation of fourth and fifth grade students. Unbublished Dissertation, Widener University.
-   Kely, p. (2000). An interative visual imagery technique to enhance reading comprehension of children with reading difficulties, (Anunpublished ph.d disser tation) temple-university.
-   Westwood, W.K. (2010). Children with mental retardation/ intellectual disability: The function of adaptive behavior and parental stress across childhood. Ph.D. dissertation, Duquesne University, United States- Pennsylvania.