فاعلية برنامج تدريبي لتحسين جودة الحياة المهنية لمعلمات التربية الخاصة في رياض الأطفال The effectiveness of a training program to improve the quality of professional life for special education teachers in kindergarten

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

   هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي لمعلمات التربية الخاصة في رياض الأطفال لفئات (صعوبات التعلم-  الإعاقة العقلية – التوحد- ضعاف السمع) لتحسين جودة الحياة المهنية لديهن، وبلغ قوام عينة البحث (18) معلمة ممن لديهن درجة منخفضة من جودة الحياة المهنية بمحافظة بورسعيد، وتمثلت أدوات البحث في (مقياس جودة الحياة المهنية– برنامج تدريبي وکلها من اإعداد الباحثة)، کما تم استخدام منهجين: المنهج الوصفي القائم على رصد وتحليل واقع مشکلة البحث للکشف عن مستوى جودة الحياة النفسية لمعلمات التربية الخاصة، والمنهج التجريبي، ذو تصميم المجموعة الواحدة ، وأظهرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات جودة الحياة المهنية لدى معلمات التربية الخاصة في رياض الأطفال في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج التدريبي وذلک لصالح القياس البعدي، عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات جودة  الحياة المهنية لدى معلمات التربية الخاصةفي رياض الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي . وقد أوصى البحث بضرورة تدريب معلمات التربية الخاصة في رياض الأطفال على استراتيجيات مواجهة ضغوط العمل وجودة الحياة المهنية مع الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، مما يساعدهن على آداء أدوارهن المهنية بکفاءة وفاعلية ، والتأکيد على أهمية الاستمتاع بالعمل المهني وأهمية تقديم الدعم النفسي لهن .

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -       أبو بکر، نشوة کرم، ومصطفى، فتحي محمد .(2019). الخصائص السيکومترية لمقياس جودة الحياة. مجلة الإرشاد النفسي. جامعة عين شمس.مرکز الإرشاد النفسي. (59). 429-476.
-       البخاري، مؤمن محمد. (2020). أثر جودة الحياة المهنية على استقرار الموارد البشرية في المؤسسة الاقتصادية: دراسة ميدانية على عينة من عمال مؤسسة الضمان الاجتماعي CNAS بورقلة. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج12, ع1 ، 37.
-       بدوي، ممدوح محمود مصطفى. (2017). جودة الحياة لدى مرتفعي ومنخفضي السلوک الإيثاري من المعلمين والمعلمات في الريف والحضر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع91 ، 107 - 173.
-       بسيوني، نعمة بسيوني محمد. (2020). فعالية برنامج إرشادي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تحسين جودة  الحياة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة الطفولة والتربية، مج12, ع41 .
-       الجوالدة، فؤاد عيد. (2013). فاعلية برنامج تربوي قائم على نظرية العقل في تحسين جودة الحياة للأطفال ذوي الإعاقات التطورية والفکرية، العلوم التربوية، مج 40، ملحق 1، عمادة البحث العلمي/ الجامعة الأردنية.
-       الزيني، ميادة ممدوح السيد. (2021). جودة الحياة المهنية مدخل للحد من المشکلات المهنية لمعلمات رياض الأطفال. مجلة تطوير الأداء الجامعي، مج15، ع1.
-       السيد، سماح السيد محمد. (2018). تحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمي مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء مدخل الإدارة بالمشارکة. مجلة کليه التربية، مج33, ع1 .
-       طه، هبة حسين إسماعيل، والرشيدي، نشيمة عمهوج حمدان. (2020). علاقة الصلابة النفسية بمستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات التربية الخاصة، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، مج30،ع107.
-       عبد الخالق، أحمد محمد. (2010) . المؤشرات الذاتية لنوعية الحياة لدى عينه من طلاب جامعة الکويت، دراسات نفسية ، مج20،عدد(2) ،             ص 227-246.
-       عبد القادر، أشرف أحمد .(فبراير، 2005). تحسين جودة الحياة کمنبيء للحد من الإعاقة. ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر تطوير الأداء في مجال الوقاية من الإعاقة، مکتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض، المملکة العربية السعودية.
-       عطا، رجب أحمد، وعطا، أسامة أحمد. (2018). کفاءة التمثيل المعرفي وعلاقتها بجودة  الحياة الوظيفية لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة العلوم التربوية، ع2.
-       العنزي، سعد علي، صالح، أحمد علي.. (2009 ). إدارة رأس المال الفکري في منظمات الأعمال، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان .
-       العنزي، مرزوق (2018) .جودة  الحياة ، الکويت، دار المسيلة للنشر والتوزيع.
-       عياصرة، محمد نايف محمد. (2012). عادات العقل الشائعة لدى طالبات کلية أربد الجامعية. العلوم التربوية، مج 20، ع 3 .
-       ماضي، خليل. (2014) . جودة الحياة الوظيفية وأثرها على مستوى الأداء الوظيفي للعاملين دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية.( رسالة دکتوراه غير منشورة) .جامعة قناة السويس. مصر.
-       محمد، حسن حمدي أحمد. (2019). المهارات الواجب توافرها لمعلمات الأطفال ذوي الحاجات التربوية الخاصة في ضوء احتياجاتهن التدريبية لتصميم وتنفيذ البرامج التربوية الفردية،  مجلة کلية التربية، مج35، ع1.
-       مصطفى، نادية شعبان. (2021). الاقتدار الإنساني لدى معلمات معاهد التربية الخاصة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ع144 ، 1-18.
-       المغربي، عبد الحميد. (2004). جودة حياة العمل وأثرها في تنمية الاستغراق الوظيفي- دراسة ميدانية. مجلة الدراسات والبحوث التجارية. جامعة الزقازيق، مج 2 ، ع 2،109-251.
-       ملحم، سامي محمد. ( 2002 ) . صعوبات التعلم ، عمان – الأردن. دار الميسرة .
-       منسي، محمود عبد الحليم، وکاظم، علي مهدي. (2010). تطوير وتقنين مقياس جودة الحياة لدى طلبة الجامعة في سلطنة عمان-الأکاديمية الأمريکية العربية للعلوم والتکنولوجيا. أماراباک. 1. (1) الأول. 41-60.
-       النجار، سميرة أبو الحسن عبد السلام، حماد، عبد اللاه محمود عبد الله، وبحيري، صفاء محمد. (2015). جودة الحياة: مظاهرها، أبعادها، محدداتها وکيفية قياسها وتحسينها. العلوم التربوية، مج23، ع2 .
-       النواصرة، مها عايد، وکريشان، إخلاص عبد الله. (2010). مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات التربية الخاصة في محافظات إقليم الجنوب          ( الکرک ، معان ، الطفيلة ، العقبة) .مجلة کلية التربية، ع 34، ج 3 .
-       هبيتة، نريمان صبرين، وحمزة، أحلام. (2020). جودة الحياة: قراءة في المفهوم، الأبعاد والقياس. مجلة آفاق للعلوم، مج5، ع4 .
-       يونزنزن، نصيرة (2015).مصادر ضغوط العمل لدى معلمات معاهد التربية الخاصة. ( رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة المسيلة. الجزائر.
 ثانياً: المراجع الأجنبية:
 -     Bonomi, R.E., Patrick, D.L. & Bushnel,D.M. (2000).Validation Of the United States Version Of the World Health Organization Quality Of Life (WHOQOL) Measurment.Journal Of Clinical Epidemiol, 53,112.
-     Diener, E., Suh, E. M., Lucas, R. E., & Smith, H. L. (2009). Subjective well-being: Three decades of progress Psychological Bulletin, 12 (125), 276-302.
-     Goode, D, (1999). Quality of life person with disabilities International Perspective issue. Journal of Intellectual & Development Disability, 22(1), 63-75.
-     Lynch, M. (2006). Optimism, Coping and Quality of life in Individual with Chronic Mental Illness. Unpublished doctoral Dissertation, Milwaukee, University & Wisconsin-Madison.