فاعلية برنامج قائم على استخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم The effectiveness of a program based on the use of augmented reality technology to develop reading readiness skills for kindergarten children with learning difficulties

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

   استهدف البحث الحالي التحقق من فاعلية برنامج قائم على استخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، اتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي ؛ تم تطبيقه على عينة من أطفال الروضة من (5-6) سنوات بالمستوى الثاني (Kg2) بمدرسة الرسالة الحديثة بمحافظة بورسعيد عددهم 15 طفلاً من (الذکور والإناث) ؛ واستخدم البحث الأدوات التالية: مقياس الاستعداد للقراءة لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعليم (إعداد الباحثة) ، وبرنامج تدريبي لتنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة الذين أظهروا مؤشرات لوجود صعوبات تعلم الاستعداد للقراءة (إعداد الباحثة) ، وأظهر البحث فاعلية برنامج قائم على استخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم لصالح القياس البعدي، وعدم فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم (مجموعة البحث التجريبية) على مقياس الاستعداد للقراءة في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج القائم على تقنية الواقع المعزز.

الكلمات الرئيسية


 
أولاً : المراجع العربية :
 -       أبو هاشم، السيد محمد (2004). سيکولوجية المهارات. القاهرة . مکتبة زهراء الشرق.
-       البجة، عبد الفتاح حسن (2002). تعليم الأطفال المهارات القرائية والکتابية. عمان . دار الفکر للنشر والتوزيع.
-       بدير، کریمان (2004). الرعاية المتکاملة للأطفال. القاهرة. عالم الکتب للطباعة والنشر والتوزيع.
-       بدير، کریمان، وصادق، إیمیلي (2003). تنمية المهارات اللغوية للطفل. القاهرة. عالم الکتب للطباعة والنشر والتوزيع.
-       الحسن، هشام (۲۰۰۱). طرق تعليم الأطفال القراءة والکتابة. الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
-       الحلواني، ياسر (۲۰۰۳). تدريس وتقييم مهارات القراءة. الکويت. مکتبة الفلاح.
-       راجح، أحمد عزت (1996). أصول علم النفس. القاهرة . الدار القومية للطباعة والنشر.
-       رسلان، مصطفی (2005). المهارات القرائية والکتابية "النظرية والتطبيق". القاهرة . دار المعارف.
-       الرشيدي، أحمد کامل (2003). علموا أولادکم القراءة. القاهرة . المکتبة الأکاديمية.
-       رمضان ، دينا شوقـي (2018) . برنامج تدريبي للطالبة المعلمة لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة و الکتابة لطفل الروضة. (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية رياض الأطفال. جامعة القاهرة.
-       سليمان، عبدالرحمن سيد (2004). معجم التفوق العقلي. القاهرة . عالم الکتب
-       الطحان ، طاهرة أحمد (۲۰۰۳). مهارات الاستماع والتحدث في الطفولة المبکرة. الأردن. دار الفکر للطباعة والنشر.
-       طعيمة، رشدي والشعيبي، محمد (2006) . تعليم القراءة والأدب . القاهرة. دار الفکر العربي للنشر والتوزيع.
-       عبده، عبد الهادي السيد، وعمان، وفاروق (1995). سيکولوجية القراءة. القاهرة. دار المعارف للطباعة والنشر.
-       العنزي، عبد العزيز دخيل، والفليکاوي، أحمد حسين. (2018). درجة وعي أعضاء هيئة التدريس لمفهوم الواقع المعزز في کلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت. العلوم التربوية، مج26، ع2.
-       فهمي، عاطف عدلي (2004). معلمة الروضة. عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-       محمد، عواطف إبراهيم (2000). الطرق الخاصة بتربية الطفل وتعليمه في الروضة. القاهرة . مکتبة الأنجلو.
-       مصطفى، فهيم  (۲۰۰۱). مشکلات القراءة من الطفولة إلى المراهقة. القاهرة. دار الفکر العربي.
-       النجاحي، فوزية محمود (۲۰۰۸). استراتيجيات حديثة في برامج تنمية اللغة والإبداع لطفل ما قبل المدرسة. القاهرة . دار الکتاب الحديث.
 ثانياً: المراجع الأجنبية:
 -     Learner, J.  (2000). Learning disabilities: Theories, Diagnosis and Teaching Strategies, (8th ed.) NY: Houchton MIFFLIN.
-     Smith, R & Johanson, M., (1980). “ Teaching childern to Read “ Addison wesley publishing company Inc, M.S.A.
Stoodt, D., (1989). "Reading instruction" (Secand Edition) Harperl. 218-232.
-     Thrower, w., (1985). "Early childhood Reading educators perception of Reading Readineas" Reading". Research and Instruction, vol. 25 No 1, P3-35
-     Wilason, Shaun & Lonigan christopher (2010).
 Identifying Preschool Children At Risk of Later Reading Difficulties Evaluation of Two Emergent Literacy, Journal of Learning, v43, nl.