فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات النفس لغوية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم The effectiveness of a training program for developing psycho-linguistic skills for kindergarten children with learning difficulties

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بني سويف

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المهارات النفس لغوية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، التعرف على أثر تنمية المهارات النفس لغوية على التعلم الأکاديمي المستقبلي لدى عينة البحث، تزويد المعلمين والمشرفين التربويين بفئة ذوي صعوبات التعلم بإستراتيجيات تعليمية مستقاة من البرنامج في تعليم أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، وطبق البحث الحالي على عينة مکونة من (14) طفلاً وطفلةً من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة العمرية من( 4-5) سنوات بمحافظة بورسعيد ، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة، واستخدم البحث الأدوات التالية: مقياس المهارات النفس لغوية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم(إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم على مقياس المهارات النفس لغوية في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم على مقياس المهارات النفس لغوية في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج التدريبي.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -       أحمد ، رضا توفيق (2016). المستجدات العلمية في مجالات تقييم وتأهيل اضطرابات اللغة ، مجلة الإرشاد النفسي، ع48.
-       البطانية، أسامة محمود (2015). صعوبات التعلم النظرية والممارسة. دار المسيرة. عمان.
-       سالم، أسامة فاروق مصطفى. (2021). فعالية برنامج قائم على تعديل الترديد الکلامي الأيکولانيا في تحسين مستوى مهارات اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي، ع67 .
-       السيد، زينب ماضي محمود (2017). الکفاءة السيکوميترية لاختبار القدرات النفس لغوية للأطفال العاديين وذوي الاعاقة العقلية البسيطة من 6- 10 سنوات. مجلة الإرشاد النفسي. ج(1)، ع(51). جامعة عين شمس.
-       السيد، زينات محمود ماضي (2018). فعالية برنامج علاجي باللعب في تنمية القدرات النفس لغوية لدى الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم. رسالة دکتوراه. جامعة حلوان. کلية التربية.
-       الشرعة، علي محمد فالح (2015). برنامج تدريبي في تنمية الانتباه والإدراک لدى طلاب المرحلة الأساسية ذوي صعوبات التعلم وأثره على تطور مفهوم الذات والإنجاز الدراسي لديهم في المملکة الأردنية الهاشمية . رسالة دکتوراه .القاهرة. معهد الدراسات التربوية.
-       صقر، السيد أحمد محمود (2008). القدرات النفس لغوية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي. مجلة التربية الخاصة. مج (24), ع(78) يناير. رابطة التربية الخاصة.
-       صقر، السيد أحمد محمود (2017) . فاعلية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجية الحواس المتعددة في تحسين القدرات النفس لغوية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة بالصف الثالث الابتدائي. المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج (27)، ع (96). الجمعية المصرية للدراسات النفسية.
-       عبد الغفار، محمد عبد القادر، السيد، زينب ماضي محمود، وغنيم، محمد عبد السلام سالم. (2017). العلاقات البيئية بين الوظائف التنفيذية والعمليات المعرفية والقدرات النفس لغوية لدى أطفال المرحلة الإبتدائية. مجلة الإرشاد النفسي، ع52 .
-       غنايم، أمل محمد حسن حسن. (2017). فعالية برنامج للتدخل المبکر في خفض بعض اضطرابات النطق لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم ممن يبدون مؤشرات للموهبة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج27، ع96 .
-       محمود، سمر محمد کامل، عبد الله، أمينة عبد الفتاح، وطاحون، حسين حسن حسين. (2018). الخصائص السيکومترية لمقياسي اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، ع53 .
-       مکاري، ناهد منير جاد، وشوقي، نجلاء فتحي. (2021). الوظائف التنفيذية "المعرفية والانفعالية" کمنبآت بالقدرات النفس لغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، مج3، ع6 
-       هارون، أمنية محمد ( 2018). فعالية برنامج للتعليم العلاجي قائم على الاستراتيجيات الذاکرية في تنمية الذاکرة السمعية البصرية وأثرها على المهارات قبل الأکاديمية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. رسالة دکتوراه. جامعة الزقازيق.
-       الهوارنة، معمر (2012) . دراسة بعض المتغيرات المرتبطة في تأخر نمو اللغة لدى أطفال الروضة دراسة حالة. مج (28 )، ع (3). مجلة جامعة دمشق.
-       ياسين، حمدي محمد، حسين، عماد الدين فاوي، وشاهين، هيام صابر صادق. (2014). تنمية اللغة وخفض عيوب النطق وتحسين مهارات الوعي الفونولوجي للأطفال المتأخرين لغويًا. مجلة کلية التربية، مج 25.
-       يوسف، الطيب محمد زکي. (2015). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام ألعاب الکمبيوتر التعليمية لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية عند الأطفال المعاقين سمعياً زارعي القوقعة الإليکترونية وأثر ذلک على توافقهم النفسي. مجلة القراءة والمعرفة، ع161.
 ثانياً: المراجع الأجنبية:
 -     Klinberg,T, frenall(2005).Computerized training of working memory in children. Journal of the American Academy of child &Adolescent psychiatry,(44)2,177-198.
-     Leahman,M.&Hasselhorn,M (2007).Variable Memory strategy  use in children adaptive interest learning behavior ;Developmental changes with working memory influences in free Recall, Child development,(78)4,1068-1082.
-     Leahy,k.(2003). Test anxiety and Meta-memory: general preference for external over internal in formation, Personality and Individual Dif erences, Journal of pediatrics, Vol.30, 775-797.
-     Moore, J. (2015). Behavior analysis and psycholinguistics, European Journal of Behavior Analysis, 1, 5-22.
-     Reinhartsen, D. B et al. (2019, Jun). Expressive dominant versus receptive dominant language patterns in young children: Findings from the study to explore early development. Journal of Autism & Developmental Disorders., 49(6), p2447-2460.