فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التواصل الإيجابي لأطفال ما قبل المدرسة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم The effectiveness of a training program for developing positive communication skills for gifted preschool children with learning disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 کلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

   هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج لتنمية مهارات التواصل الإيجابي لدى أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ، وطبق على عينة مکونة من (12) طفلاً وطفلةً من أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في المرحلة العمرية من ( 4-6) سنوات (بمحافظة بورسعيد). واتبع البحث التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة والقياس القبلي والبعدي، واستخدم البحث الأدوات التالية: مقياس مهارات التواصل الإيجابي لأطفال ما قبل المدرسة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي المقترح (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم على مقياس التواصل الإيجابي في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج المقترح لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم على مقياس التواصل الإيجابي في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج المقترح ، وأوصى البحث الحالي بأهميه تنمية مهارات التواصل الإيجابي في مرحلة ما قبل المدرسة لما لها من أهميةٍ کبرى في تشکيل شخصية الطفل وسلوکياته وتنمية ثقته بنفسه.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -       إبراهيم، مجدي (2004). موسوعة التدريس. ج2. عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-       الجوالدة، فؤاد عيد. (2015). قضايا وتوجيهات في التربية الخاصة. دار الإعصار العلمي. عمان. الأردن.   
-       خفاجي، دينا محمد عرفة، رضوان، مايفيل علي مصطفى، ومحمد، عبد الصبور منصور. (2017). فعالية برنامج إرشادي في تنمية فاعلية الذات لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية، ع21 .
-       خليفة، بتول محيي الدين، والزيود، نادر فهمي ( 2008). العوامل المرتبطة بصعوبات التعلم في المرحلة الإبتدائية وعلاقتها ببعض المتغيرات، المجلة العربية للتربية الخاصة، ع (12).
-       دبابنة، خلود، والعطية، أسماء (2015). الأطفال الموهوبون ذوي صعوبات التعلم اکتشاف تدخل ورعاية تحديات وممارسات. المؤتمر الدولي الثاني حول رعاية الموهوبين والمتفوقين. الامارات العربية المتحدة. کلية التربية . جامعة الامارات العربية المتحدة 5/2019.
-       الزيات، فتحي مصطفى. (2002). المتفوقون عقليًا ذوو صعوبات التعلم "قضايا التعريف والتشخيص والعلاج" . القاهرة. دار النشر للجامعات.
-       سالم، محمد محمد، علي، حسام محمد عبد العال محمد، دسوقي، شيرين محمد أحمد، ومحمد، عبد الصبور منصور. (2021). نموذج إرشادي تکاملي مقترح لتنمية الإبداع الانفعالي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية، ع33.
-       سليمان، عبد الرحمن سيد وآخرون. ( 2012). التقييم والتشخيص في التربية الخاصة. دار الزهراء للنشر.
-       الشمري، سالم بن حمدان، والربيعان، عبد الله بن علي. (2019). معرفة معلمي المرحلة الابتدائية بخصائص التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تدريسهم. مجلة کلية التربية، مج35، ع3 .
-       الضبع، ثناء يوسف، وعبد الله، سهير محمود أمين. (2008). فاعلية برنامج أنشطة تربوية في تحسين مهارات التواصل اللفظي لدى أطفال الروضة ذوي مشکلات الخجل والانطواء. دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع 136 .
-       العازمي، أحمد محمد. (2018). التفکير الإيجابي وعلاقته بمهارات التواصل لدي معلمي التربية البدنية بدولة الکويت. مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية، ع9 .
-       علي، حسن ( 2013). المنظور السوسيولوجي للتواصل عندد هابرماس. مجلة الحکمة للدراسات الاجتماعية ، الجزائر،18(1) .
-       فتحي، مشيرة سلامة. ( 2016). مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال الذاتويين. مجلة البحث العلمي، کلية التربية، جامعة عين شمس، مصر.
-       الفلاح، فاطمة (2009). دراسة حول الفکاهة وتنمية التعبير التواصلي عند أطفال الروضة بمدينة بنغازي. مجلة کلية التربية. جامعة عين شمس ، 23 (3) .
-       القمش، مصطفى نوري. (2012). الموهوبون ذوو صعوبات التعلم. عمان. دار الثقافة للنشر والتوزيع.
-       کفافي، علاء الدين. (1990). الصحة النفسية. دار هجر للطباعة والنشر.
-       محمد، عادل عبد الله، وحمدي، شرف علي. (2005). فعالية العلاج بالموسيقى للحد من أعراض اضطراب التواصل للأطفال التوحديين، مؤتمر حماة وتربية الطفل العرب. کلية الحقوق. جامعة الزقازيق، مج (1).
-       مسعود، آمال عبدالعزيز. (2018). مهارات التواصل لدى طفل الروضة وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج19، ع1.
-       منصور، سهى بدوي محمد. (2021). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتفکير الابتکاري لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. المجلة التربوية، ج89 .
-       نصار، حنان محمد عبد الحليم، علي، شريهان عبد السلام عبد السلام، وغلوش، محمد مصطفى. (2019). برنامج قائم على المسرح التفاعلي البنائي لتنمية مهارة التواصل الإجتماعي الإيجابي لدى طفل الروضة ذوي النشاط المفرط ، مجلة کلية التربية، مج19، ع1 .
-       نصر الله، عمر. (2010). مباديء التواصل التربوي والإنساني . عمان. دار وائل.
-       الهاجري، أمينة الهرمسي. (2015). بناء مقياس للکشف عن الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الحلقة الأولى في المرحلة الأبتدائية بمملکة البحرين.  مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج16، ع1.
-       يخلف، رفيفة. (2014). دور رياض الأطفال في النمو الاجتماعي. مجلة الأکاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، ع 11.
-       يوسف، آصف حيدر، وزيود، لينا لطيف. (2013). أثر الألعاب الاجتماعية في تنمية التواصل الاجتماعي لدى أطفال الرياض 5-6 سنوات: دراسة تجريبية على رياض الأطفال في مدينة دمشق.  مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، مج35، ع1 .
 ثانياً: المراجع الأجنبية:
 -     Mann, R. (2006). Effective Teaching Strategies for Gifted/Learning-Disabled Students with Spatial Strengths. JSCE The Journal of Secondary GiftedEducation, Vol. XVII, No. 2, pp. 112-121. Retrived 24/9/2018.
-     Agarwal, A. & Singh, Y. (2011). The Gifted Children with Learning Disability. Indian Streams Research Journal, Vol.1, Issue.1, ISSN: 2230-7850. Retrived 24/9/2018.
-     Šuligoj, A. (2014). Examining teachers' perceptions about specific characteristics of twice exceptional students. , Analecta racoviensia"Journal, Vol.46, Pp. 255-277. Retrived 24/9/2018
-     Trail,B. (2011). Twice-Exceptional Gifted Children: Understanding,     Teaching, and Counseling Gifted Students. Prufrock Press Inc, USA, pp.1-34.
-     Brownlee, Lucy (2015). Parental involvement in school benefits students and develops teacher-parent relationships. Journal of InitialTeacher Inquiry. Volume 1.pp54-56.
-     Alsamiri, Y. A. (2018). Teachers' perspectives of identifying students of Saudi primary students with giftedness and learning disabilities (Unpublished Doctoral thesis), School of Education, UNSW,
-     Anne Sturegess (2014). Technology with Gifted LD Children: Scamper Tool for creativity. Paper presented at a west Auckland Education Centre conference: Realising the potential of Giftedand talented learners. 20th August, 2014.
-     McCoach, D. B., Kehle, T. J., Bray, M. A., & Siegle, D. (2001). Best practices in the identification of gifted students with learning disabilities. Psychology in the Schools, 38(5), 403-411.
-     Kastrati, B. (2013). Parent- child communication as it relates to the prevention of high risk. Adolescent Health. HPRO 524, Instructor: Gary Hopkins, MD, DrPH, Adjunct Assistant Professor of HPRO.