فعالية استخدام فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية مهارة التعاطف لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم Effectiveness of using Neuro Linguistic programming techniques to develop the Sympathy skill for kindergarten children with learning difficulties

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد.

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فعالية استخدام فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية مهارة التعاطف لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم، وطبقت الجلسات التدريبية للبرنامج على عدد (50) طفلاً وطفلةً بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال بروضة مدرسة ابن خلدون المتميزة للغات بحي الشمال بمحافظة بورسعيد، وذلک على مدار شهرين من الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021/2022 ، وتم التعامل معهم باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين الضابطة والتجريبية المتساويتين واستخدم المنهج التجريبي لمعالجة النتائج إحصائيًا في التطبيقين القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعي ، وکانت الأدوات المستخدمة فى البحث هي مقياس مهارة التعاطف لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، والبرنامج القائم على استخدام فنيات البرمجة اللغوية لتنمية مهارة التعاطف لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، وتکون من 22 جلسة بمعدل ثلاث جلسات تدريبية في الأسبوع. وتوصلت نتائج البحث إلى أنه:    

توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارة التعاطف لصالح التطبيق البعدي حيث کانت قيمة (ت) المحسوبة =44.1940.
يوجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة ودرجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارة التعاطف لصالح أطفال المجموعة التجريبية حيث کانت قيمة (ت) المحسوبة =43.4385 .
لايوجد فروق ذات دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارة التعاطف حيث کانت قيمة (ت) المحسوبة =1.5145 .

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -   إبراهيم، أحمد عبد الغني (2003). التعاطف والإيثار وعلاقتهما بتقدير الذات الأطفال، مجلة کلية التربية بالزقازيق، العدد(54)،جامعة الزقازيق، کلية التربية.
-   أحمد، سعد جمعة سعد (2018). التعاطف وعلاقته بالعدوان لدى عينة من المراهقين، مجلة البحث العلمي في کلية التربية، العدد(19)، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
-       التکريتي، محمد (2013). آفاق بلا حدود: بحث في هندسة النفس الإنسانية، الطبعة5، سوريا، الملتقى للنشر.
-   الرقايعة، رشا تيسير (2016). التعاطف لدى العاملين في قطاع الصحة النفسية وعلاقته بالإتزان الانفعالي لديهم، رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، کلية عمادة الدرسات العليا.
-   السعيد، سماح عبد الرحمن ( 2018) . أثر برنامج تدريبي قائم على البرمجة اللغوية العصبية في إدارة الذات لدى الطالبات ذوي صعوبات التعلم بالجامعة، مجلة کلية التربية،العدد (187)، جامعة الأزهر، کلية التربية.
-   الشايب، علياء فتحي ( 2017). فاعلية برنامج قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتحسين التواصل الکلامي للأطفال بمرحلة الطفولة المتأخرة ، مجلة کلية التربية، العدد (41)، جامعة عين شمس، کلية التربية.
-   العبيدي، عفراء ابراهيم خليل (2011). طبيعة العلاقة الإرتباطية بين التعاطف والسلوک العدوانى دراسة ميدانية لدى عينه من طلبة المرحلة المتوسطة، مجلة جامعة دمشق، العدد(27)، جامعة بغداد، کلية التربية للبنات.
-   العطار، أسعد تقى عبد محمد (2006). التعاطف وعلاقته بالصحة النفسية لدى طلبة الجامعة، مجلة الآداب،العدد (73)، جامعة بغداد، کلية الآداب.
-       الفقي، إبراهيم (2008). البرمجة اللغوية العصبية فن الإتصال اللامحدود، الطبعةالأولى، القاهرة ، دار الابداع للنشر.
-   بديوي، عبد الرحمن علي (2013). فاعلية برنامج إرشادي قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة التاسع عشر، العدد(3)، جامعة حلوان ، کلية التربية.
-       بيدوين، رايموند (2012). الشخصية الکاريزمية، القاهرة ، فاروس للنشر والتوزيع.
-   حافظ ، أبو بکر محمد آدم (2008). برنامج قائم على البرمجة اللغوية العصبية في تنمية مهارات التفکير الإيجابي لدى طلاب کلية التربية بالوادي الجديد، مجلة الإرشاد النفسي التربوي، العدد (2)، جامعة أسيوط ، کلية التربية.
-   شحادة والعاسمي، أنس محمد ورياض(2016). التعلق بالأقران وعلاقته بالتعاطف الوجداني لدى عينة من طلبة الماجستير، مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة دمشق.
-       عبد الجواد، محمد (2009).البرمجة اللغوية العصبية بين رغبة التغيير ومخاوف التناول، الکويت، دار الصحوة.
-   عثمان، محمد سعد حامد(2016). دور السيکودراما والنمذجة في تنمية التعاطف وتعديل اتجاهات التلاميذ العاديين نحو أقرانهم من ذوي الإحتياجات الخاصة في فصول الدمج، مجلة الإرشاد النفسي، العدد(47)، جامعة عين شمس، کلية التربية.
-   عمار، رنا سام ( 2015). أساليب التفکير المفضلة لدى ذوي صعوبات التعلم والطلاب العاديين وعلاقتها بتحصيلهم الدراسي، رسالة ماجستير، جامعة دمشق، کلية التربية.
-   کلوب، سعاد سعيد (2016).أثر برنامج تدريبي قائم على بعض فنيات البرمجة اللغوية العصبية تنمية الثقة بالنفس، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد(17)، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
-   مطحنة ،السيد خالد إبراهيم ( 2016). فاعلية استخدام فنيات البرمجة اللغوية العصبية کمدخل لتحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع، مجلة علمية، العدد (4)،جامعة أسيوط، کلية التربية.
-   ناصر، أيمن غريب قطب (2010). الإيثار والأنانية والتعاطف الوجداني والهوية الخلفية لدى طلاب ومعلمي الأزهر، مجلة المؤتمر السنوي، العدد(15)، جامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسي.
-   هلال، أحمد حسيني (2018). التعاطف المعرفي والوجداني کما يدرکه الآباء والمعلمون وعلاقته بالسلوک العدواني لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة الإرشاد النفسي، العدد(54)، جامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسي.
-   يوسف، الطيب محمد زکي(2015). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام البرمجة اللغوية العصبية لدى المستقبل وقلق النفسية الضغوط خفض في Nlp الطلاب المعلمين مسار الإعاقة العقلية بجامعة القيصر، مجلة العلوم التربوية، العدد(4)، جامعة القاهرة، کلية الدراسات العليا للتربية.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -       Alder ,H. and  B. Heather (2004).Nlp Pin21 days. London, Piatkus Books.
-       Batanova, Milena; Loukas. Alexandra (2011). Unique and interactive effects of empalty, Family, and school factors on early adolescent's aggression. Journal of youth and adolescence. 43,11,1890-1902.
-       Bryant, B.K (1982). An index of empathy for children and adolescents .Child Development,53, 413-425.
-       Carlo G, McGinley M, Hayes RC, Martinez MM(2011). Empathy as a mediator of the relations between parent and peer attachment and prosocial and physically aggressive behaviors in Mexican American College Students. Journal of Social and personal Relationships, 29,(337-357).
-       Frith CD, Singer T(2008) the role of social cognition in decision making. Philos Trans RSoc Lond B Biol Sci 363:3875-86.
-       Gerdes KE, Segal EA, Lietz.CA (2010). Conceptualizing and measuring empathy. Br JSoc Work.40 (7):2326-2343.
-       Gordon, Gina,(2003). Cognitive and affective empathy as predictors of proactive and reactive aggression.ph,D . Duquesne University. 
-       Hoffman, M.L.(2000) Empathy and moral developmend :Implications for caring and justice. New York: Cambridge University Press.
-       Leonardo and Jorge Moll (2009). Empathy and symptoms dimensions of patients with obsessive–compulsive disorders , Journal of Psychiatric Research 43.