فاعلية برنامج لخفض مظاهر السلوک الانسحابي لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية The effectiveness of a program to reduce the manifestations of withdrawal behavior among pre-school children deprived of family care

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بني سويف

3 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج لخفض مظاهر السلوک الانسحابي لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية ، وطبق على عينة مکونة من (8) أطفال ذکوراً  وإناثاً من الجمعية النسائية لتحسين الصحة (بمحافظة بورسعيد). واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة، واستخدم البحث الأدوات التالية: بطاقة ملاحظة للسلوک الانسحابي لأطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي( إعداد الباحثة) .وتوصلت نتائج البحث إلى مجموعة من النتائج کان من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية (أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية) على بطاقة ملاحظة مظاهر السلوک الانسحابي في القياس القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج المقترح، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية (أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية) على بطاقة ملاحظة مظاهر السلوک الانسحابي في القياس البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج المقترح.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -       إسماعيل، أحمد بن السيد محمد. (2001). الفروق في إساءة المعاملة وبعض متغيرات الشخصية بين الأطفال المحرومين من أسرهم وغير المحرومين من تلاميذ المدارس المتوسطة بمکة المکرمة. دراسات نفسية، مج 11 ، ع 2 .
-       إسماعيل، ياسر يوسف.(2009)."المشکلات السلوکية لدى الأطفال المحرومين من بيئتهم الأسرية". رسالة ماجستير. کلية التربية. الجامعة الإسلامية.
-       بطرس، حافظ بطرس ( 2010). طرق تدريس المضطربين سلوکياً وانفعالياً. دار المسيرة. عمان.
-       جابر، مروة مختار بغدادي، مکاري، ناهد منير جاد، ومحمد، راندا يسن. (2019). السلوک الانسحابي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، مج1، ع1. 
-       حسونة، أمل محمد، قناوي، هدى، إبراهيم، رشا مختار.(2015). فاعلية برنامج تدريبي قائم على المهارات الاجتماعية باستخدام لعب الأدوار لتخفيض مظاهر العزلة والانسحاب الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة کلية رياض الأطفال، (6)،193-257.
-       الدسوقي، علياء الدسوقي (2017).برنامج إرشادي لخفض السلوک الانسحابي لدى عينة من التلاميذ العادين والمتاخرين دراسيًا. المجلة العلمية لکلية رياض الأطفال، 3(4)،240-289.
-       سخيطة، أحمد عزام.(2007).المشکلات النفسية والاضطرابات السلوکية السائده في مؤسسات الإيواء وسبل الوقاية من الإساءة والانحراف عند الأيتام. بحث مقدم في مؤتمر البحرين للأيتام.
-       سمعان، مريم ( 2010) .الانسحاب الاجتماعي لدى المتخلفين عقلياً وعلاقته ببعض المتغيرات. ( رسالة ماجستير). کلية التربية. جامعة دمشق.
-       سيد، صبحي، کمال، ياسمين، على، بهية. (2018). الخصائص السيکومترية لمقياس السلوک الانسحابي لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة الإرشاد النفسي. جامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسي، ع(54)، ج(1)، ص433-452.
-       شعيب، أحمد محمد، محمود، أيمن الهادي. (2018).العلاقة بين الانسحاب الاجتماعي والثقه بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. دراسات تربوية ونفسية،(101)،349-394.
-       علي، إبراهيم علي السيد .(2012). فاعلية برنامج للعلاج الواقعي في خفض السلوک الانسحابي لدى عينة من المراهقين المکفوفين، مجلة القراءة والمعرفة، ع(130)، جامعة عين شمس، کلية التربية ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.
-       القبالي، يحيى.(2017). مدخل إلى الاضطرابات السلوکية والانفعالية. دار الخليج للنشر والتوزيع.
-       القمش، مصطفى نوري، المعايطة، خليل عبد الرحمن. (2013). الاضطرابات السلوکية والانفعالية . عمان . دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
-       محمد، عادل عبد الله (2001). فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لأمهات الأطفال التوحديين في الحد من السلوک الانسحابي لهؤلاء الأطفال، مجلة الإرشاد النفسي، س9 ، ع(14)، جامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسي.
-       محمد،عبد الصبور منصور، الغزار، أشرف إبراهيم. (2016). فعالية برنامج إرشادي في خفض السلوک الانسحابي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية، (21)، 868-902.
-       النوايسة، فاطمة عبد الرحيم. (2013).الإرشاد النفسي والتربوي. دار الحامد للنشر والتوزيع.
-       يحيى، خولة ( 2007). الاضطرابات السلوکية والانفعالية . ط3. دار الفکر . عمان. الأردن.
 ثانياً: المراجع الأجنبية:
 -     Norton, P (2010).SocialAnxiety and Withdrawal. Dol: 10.1007/978-1-4419-0609-0_11.
-     Rubin,k. Tuscano,A.c(2021). Perspectives on Social Withdrawal in Childhood: Past, Present, and Prospects.15 (3), 160-167, DOI: 10.1111/cdep.12417.
-     Peterson, C.M. & et, al. (2002). Country Living Isolation Issues,
-     Univeristy of Monnesota, Extention Service Number, 983.