فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الأساسية للتفکير لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية Effectiveness of a training program in developing basic thinking skills among preschool children with developmental learning difficulties

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية -کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 کلية التربية - جامعة بني سويف

3 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة بورسعيد

المستخلص

 
   استهدف البحث الحالي التحقق من فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الأساسية للتفکير لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية، وأُجرِيَ البحث على عينة قوامها 11 طفلاً من الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية في مدرسة طه حسين الابتدائية بمحافظة القليوبية. واستخدم المنهج الشبه تجريبي، کما استخدم البحث مقياس ستانفورد بينيه - الصورة الخامسة (إعداد/ محمود السيد أبو النيل، 2011) وقائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد/ عادل عبد الله، 2005) ومقياس المهارات الأساسية للتفکير (من إعداد/ الباحث) وتوصلت نتائج البحث إلى ما يلي:

فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الأساسية للتفکير لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية.
وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة على مقياس المهارات الأساسية للتفکير في التطبيقين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي.
عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة على مقياس المهارات الأساسية للتفکير في التطبيقين البعدي والتتبعي للبرنامج التدريبي.

الكلمات الرئيسية


-       الأمين، طاهرة حسن عبد الله، عواد، هناء مصطفى، وجنيدي، جيهان ماهر طه. (2016). فاعلية برنامج مقترح باستخدام تکنولوجيا ثلاثية الأبعاد لتنمية المهارات الأساسية للتفکير لطفل الروضة بمنطقة الجوف المملکة العربية السعودية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج5، ع4.
-       بني خالد، محمد سليمان مجلي. (2014). فاعلية توظيف اللعب التعاونى في تنمية المهارات الأساسية للتفکير لدى تلاميذ رياض الأطفال. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، مج8، ع3.
-       سلامة، حسن علي حسن، السيد، أسماء رشاد خلف الله، أحمد، صبري باسط، وعبد الله، شهناز محمد محمد. (2020). فاعلية نموذج "آدي شاير" على تسريع نمو بعض المفاهيم العلمية وتنمية بعض مهارات التفکير لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، ع4.
-       سلطان، رذاذ جميل. (2020). فاعلية برنامج "أنا أفکر" المشتق من برنامج "Cort" على التفکير الإبداعى لطفل ما قبل المدرسة. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، ع10.
-       سليمان، السيد عبد الحميد (2013). صعوبات التعلم النمائية. عالم الکتب للنشر. القاهرة.
-       السيد، عائشة محمد حلمى علي محمد، زکي، سعد يسى، وسعودي، منى عبد الهادي حسين. (2017). برنامج مقترح في العلوم في ضوء التعلم التقدمي وأثره في تنمية المهارات الأساسية للتفکير لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث العلمي في التربية، ع18، ج9.
-       عبدالجواد، وفاء رشاد راوي. (2013). أثر استخدام برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية المهارات الأساسية للتفکير لدى طفل الروضة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع38، ج4.
-       عبد الله، عادل محمد (2005). قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة. دار الرشاد. القاهرة
-       العيفان، أمثال خالد عبد الله، عبدالعزيز، حمدي أحمد، والعجب، العجب محمد. (2016(. تطوير بيئة تعلم مدمج وفق استراتيجية "اليد المفکرة" وأثرها على تنمية بعض المفاهيم العلمية والمهارات الأساسية للتفکير لطفل الروضة )رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الخليج العربي، المنامة.
-       فرغلي، جمعة فاروق حلمي. (2018). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الفنية في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في المناطق العشوائية. دراسات تربوية ونفسية، ع100.
-       محمد، عبير صديق أمين. (2017). فاعلية برنامج لتنمية بعض مفاهيم الرياضيات ومهارات التفکير لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم. مجلة الطفولة والتربية، مج9، ع32.
 ثانياً: المراجع الأجنبية:
 -     Taggart, C., Ridley, K., Rudd, P., & Benfield, P. (2005). Thinking skills in the early, A literature review. Slough: NFER.
-     Willcutt, E. G., McGrath, L. M., Pennington, B. F., Keenan, JM., DeFries, C., Olson, R. K., & Wadsworth, S. J. (2019). Understanding comorbidity between specific learning disabilities. In L. S. Fuchs & D. L. Compton (Eds.), Models for Innovation: Advancing Approaches to Higher-Risk and Higher-Impact Learning Disabilities Science. New Directions forChild and Adolescent Development, 165, 91-109.