برنامج لتنمية إستراتيجيات المواجهة لدى طفل ما قبل المدرسة Program for developing coping strategies for pre-school child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تربية الطفل- کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

   يهدف البحث إلى تنمية إستراتيجيات المواجهة لطفل ما قبل المدرسة وأبعادها (التفريغ الانفعالي - المواجهة الإيجابية -الدعم الاجتماعي) من خلال البرنامج المقترح، مع الکشف عن الفروق في إستراتيجيات المواجهة تبعاً للنوع.  وطبق البحث على مجموعة من الأطفال وهي المجموعة التي تعرضت للبرنامج وعددهم (25) طفلًا وطفلةً في مرحلة ما قبل المدرسة تتراوح أعمارهم ما بين(5-6) سنوات، واستُخدِمَ في البحث استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي (إعداد الباحثة)، اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن لقياس الذکاء تعريب (عبد الفتاح القرشي، 1999)، مقياس إستراتيجية المواجهة لطفل ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة)، برنامج لتنمية إستراتيجية المواجهة لطفل ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن الآتي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الأطفال على مقياس إستراتيجيات المواجهة لطفل ما قبل المدرسة قبل وبعد التطبيق لصالح التطبيق البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال على مقياس إستراتيجيات المواجهة لطفل ما قبل المدرسة بعد تطبيق البرنامج تبعاً لمتغير النوع (ذکور – إناث)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال على مقياس إستراتيجيات المواجهة لطفل ما قبل المدرسة بين القياسين البعدي والتتبعي.
 

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -  أحمد، جيهان. (2009). أثر استخدام طريقة لعب الأدوار في تدريس القراءة على تنمية التفکير التأملي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي . رسالة ماجستير .الجامعة الإسلامية: کلية التربية. غزة . بتاريخ20/11/2021 http://k-tb.com/book/education00400.
-   أحمد، محمد. (2011) . التعلم الاجتماعي الوجداني الطريق لتحقيق جودة الحياة. القاهرة : دار الکتاب الحديث   .
-  أحمد، هناء.(2007). أساليب تحقيق الضغوط النفسية الناتجة عن الأورام السرطانية. ط1. القاهرة: إيتارک للنشر والتوزيع.
-  إسماعيل، بشرى.(2004).ضغوط الحياة والاضطرابات النفسية .القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-  الشـيخ، منـال. (2011). أسـاليب التعامـل مـع اضطـراب الضغـوط التاليـة للصدمـة النفسـية وعلقتهـا ببعـض المتغيـرات. دراسـة ميدانيـة مقارنـة لـدى الطفـال الذيـن تعرضـوا لحـوادث سـير (9 ـ 12 ) سـنة فـي محافظـة دمشـق . مجلـة جامعـة دمشـق. مج 27.ع3.
-  الشربيني، فوزي ؛ الطناوي، عفت .(2001). مداخل عالمية في تطوير المناهج التعليمية .القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية .
-  الضريبي، عبد الله.(2010). أساليب مواجهة الضغوط النفسية المهنية وعلاقتها ببعض المتغيرات ..مجلة جامعة دمشق . مج26.ع4.
-  حساني، فاطمة.(2015). إستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى المراهقين المتمدرسين(13-14-15) سنة .رسالة ماجستير .الجزائر. جامعة قاصدي مرباح ورقلة : کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية .
-  حليمة،شابي؛ آمال، نواورية.(2017) . الصلابة النفسية وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط لدى الطالبات المقيمات. رسالة ماجستير .جامعة قالمة الجزائر: کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
-  خميس، عبد الله بن؛ محمد، سليمان بن. (2015). طرائق تدريس العلوم " مفاهيم وتطبيقات عملية" .ط3. عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-  ديحان، عائشة.(2016). إستراتيجيات المواجهة وعلاقتها بالقلق الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالکويت.مجلة کلية التربية. مج 35. ع169. جامعة الأزهر: کلية التربية .
-  شداني،عمر.(2011). إستراتيجياتمواجهةالضغوطالنفسيةلدىمعلميالمرحلةالابتدائية. رسالة ماجستير. الجزائر.جامعة البويرة: معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية .
-  شفيق، ساعد.(2010).مصادر الضغط النفسي وإستراتيجيات المواجهة لدى المراهقين. رسالة ماجستير.الجزائر .جامعة محمد خيضر بسکره:کلية العلوم الانسانية والاجتماعية .
-  صباح، جبالي.(2012). الضغوط النفسية وإستراتيجيات مواجهتها لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون.رسالة ماجستير. الجزائر. جامعـة فرحات عباس : کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
-  عبد البديع، سمر.(2012).تحسين أساليب مواجهة الضغوط الأکاديمية وخفض هرمون الأدرينوکورتيکوتروبين  Adrenocorticotrophinلدى طالبات الثانوية العامة . رسالة ماجستير.جامعة عين شمس : کلية البنات للآداب والعلوم والتربية .
-  عبد الحميد، جابر. (2008) . إستراتيجيات التدريس والتعلم ، سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس، الکتاب العاشر .القاهرة: دار الفکر العربي.      
-  عبد الرحمن، سعد. (2003) . القياس النفسي ( النظرية والتطبيقية) . القاهرة: دار الفکر العربي.
-  عبد الرحيم، عبد الناصر.(2017). أساليب مواجهة الضغوط وعلاقتها بالأمن النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية ذوي الإعاقة البصرية بدولة الکويت . مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية .مج14.ع1. جامعة أم القرى: کلية التربية.
-  عبد الرحيم، علي.(2017). المواجهة الإيجابية الطريق إلى السکينة النفسانية. شبکة علوم النفس العربية .بتاريخ 19/11/2021 .  http://arabpsynet.com/Documents/DocAliPsycho.
-  عبد السلام، علي.(2003) . دليل تطبيق مقياس اساليب مواجهة احداث الحياة اليومية الضاغطة. القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية .
-  عبد العظيم، طه؛ عبد العظيم، سلامة .(2006). إستراتيجيات إدارة الضغوط النفسية والتربوية. عمان: دار الفکر.
-  عبد الفتاح، صبحي.(2007). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الذکاء الوجداني في زيادة الکفاءة الاجتماعية للأطفال ذوي صعوبات التعلم في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. مجلة کلية التربية.مج17.ع72.جامعة بنها: کلية التربية.
-  عبد القادر، آمال.(2004). أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الأقصى . المؤتمر التربوي الأول "التربية في فلسطين وتغيرات العصر".الجامعة الإسلامية : کلية التربية .
-  عبد الله، مروان.(2006). دور المسانـدة الاجتماعيــة کمتغيـر وسـيط بين الأحـداث الضاغطة والصحة النفسية للمراهقين الفلسطينيين.رسالة ماجستير. غزة.الجامعة الاسلامية:کلية التربية.
-  عطية، منال.(2008) . الحاجات النفسـية وعلاقتها بأسـاليب مواجهـة الضغـوط لـدى تلاميـذ المرحلـة الابتدائيـة (المکفوفيـن والصـم والعاديين).رسالة دکتوراه. جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة.
-  علي، انتصار.(2015). العلاقة بين أساليب المواجهة والمشکلات النفسية والسلوکية لطالبات المرحلة الثانوية التجارية. مجلة البحث العلمي في التربية.ع16.جامعة عين شمس: کلية البنات .
عوض، خالد.(2016). فاعلية برنامج لتحسين إستراتيجيات المواجهة في خفض الحساسية للنبذ والقلق الاجتماعي لدى طلاب الجامعة . دراسات عربية في التربية وعلم النفس . ع77.
-  غازي، فوزي.(2014) . إستراتيجيات التعامل مع الضغوط النفسية وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية عند اليافعين في مدارس مدينة دمشق الثانوية . رسالة دکتوراه .جامعة دمشق : کلية التربية .
-  فتحي، أحمد.(2012). أساليب المواجهة لدى المراهقين المُعاقين عقليًا القابلين للتعلم والعاديين "دراسة مقارنة" . مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس . ع25 .
-  فريد، دعاء.(2006) . أساليب مواجهة الضغوط وعلاقتها بالأعراض السيکوسوماتية لدى طلبة الجامعة .رسالة ماجستير .جامعة عين شمس: کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
-  کرم، نشوى.(2007). الاحتراق النفسي للمعلمين ذوي النمط (أ،ب) وعلاقته بأساليب مواجهة المشکلات . رسالة ماجستير . جامعة الفيوم : کلية التربية.
-  لطفي، سارة.(2017).أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالتفاؤل لدى عينة من طلاب الجامعة . رسالة ماجستير. جامعة بورسعيد: کلية التربية.
-  محمد، إسلام.(2017) . فاعلية برنامج إرشادي لتنمية أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى الأمهات البديلات في قرية الأطفال رفح.رسالة ماجستير.الجامعة الأسلامية : کلية التربية.
-  محمد، إيمان. (2017) . التعلم النشط والتدريس المتمايز. القاهرة: عالم الکتب.
-  محمد، روان.(2014).طرق تدريس 2 .بتاريخ 1/11/2021 https://rawanjawa.wordpress.com .
-  محمد، عفاف؛ عبد المحسن، مصطفى.(2014). نمذجة العلاقة السببية بين إدراک ضغوط الأحداث الحياتية وفعالية الذات المدرکة وإستراتيجيات التعايش مع الضغوط والإعزاءات السببية الحياتية لدى طلاب الدبلوم العامة في التربية بکلية التربية بأسيوط . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. جامعة السلطان قابوس . مج8.ع3.
-  محمد، الحميدي.(2015). أساليب المواجهة وعلاقتها بالتفکير الانتحاري لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية. جامعة الأزهر: کلية التربية.            مج. 34، ع. 162.
-  محمد، عادل؛ زکريا، حنان؛ حيدر، ناهد.(2018) . الخصائص السيکومترية لمقياس أساليب مــواجهــة الضغــــوط . مجلة کلية التربية ببنها. ع116.ج7.
-  معتز، محمد.(2013).أساليب مواجهة ضغوط الحياة وعلاقتها بالتوافق النفسى لدى طلبة کليات المجتمع المتوسطة بمحافظات غزة . رسالة ماجستير. جامعة الأزهر: کلية التربية .
-  وداد،والي.(2015).استراتیجیات مواجهة الضغوطلدىالمراهقينالجانحینذکوروإناث.رسالة ماجستير.جامعة وهران: کلية العلوم الاجتماعية .
-  يوسفي، حدة.(2013). الصلابة النفسية وعلاقتها بإستراتيجيات المواجهة لدى عيّنة من طالبات الجامعة. مجلةّ دراساتّ لجامعةّ الأغواط.ع24.الجزائر.
-  يوسف، نعيم. ( 2014). فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجيات التعلم النشط والمهارات الرياضية المتضمنة بالدراسة الدولية TIMSS في تنمية الأداء التدريسي للمعلمين ومستوى طلاب الصف الثامن الأساسي بفلسطين في الرياضيات . رسالة دکتوراه . جامعة عين شمس: کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
  ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -  Dehghan, Zobeydeh&Taher, Hamid &Talebi, Hooshang and Vostanis, Panos. (2020). coping strategies among Iranian children with experience of Sarpol-e-Zahab earthquake: factor structure of children’s Coping Strategies Checklist-revision1.BMC Psychology. University of Isfahan. Iran.
-  Eschenbeck, Heike & Kohlmann, Carl-Walter and Lohaus, Arnold. (2007).Gender Differences in Coping Strategies in Children and Adolescents.Journal of Individual Differences. VOL. 28. NO. 1. https:// econtent. hogrefe.com/doi/10.1027/1614-0001.28.1.18
-  Lazarus, Richard.  (2000). Toward Better Research on Stress and Coping. American Psychologist.
-  Liang, Ziqin & Delvecchio, Elisa & Buratta, Livia and Mazzeschi, Claudia. (2020). Psychological responses and coping strategies of Italian children in different COVID-19 severity areas. Journal of Clinical Psychology with Children and Adolescents. Vol. 7 no. 3.  University of Perugia. Italy.
-  Manuel, Francisco & Victoria, María & Miranda, Jesús and Inglés, Cándido. (2016). Prevalence of strategies for coping with daily stress in children. Universidad Miguel Hernández de Elche. Vol. 28, No. 4. www.psicothema.com.
-  Mota, Amanda & Machado, Fernanda & de Ca´ ssia, Vale´ RIA& Iara, Luzia& Aparecida, Regina and Castanheira, Lucila. (2015). Coping Strategies Used by Hospitalized Children With Cancer Undergoing Chemotherapy. Journal of Nursing Scholarship.
-  Sánchez, Cristina & María, Eva & Martínez, Isabel and del Carmen, María.(2020). Coping Strategies in the Family and School Ecosystem. Vol.12 .Issue. 15.  https:// www.mdpi.com/2071-1050/12/15/6118.
-  Smith, Cynthia &  Eisenberg, Nancy &  Spinrad, Tracy& Chassin, Laurie, Sheff ield, Amanda & Kupeer, Anne & Liew, Jeffrey & Cumperland, Amanda & Valente, Carlos and Kwok, Oi-man.(2006). Children’s coping strategies and copingefficacy: Relations to parent socialization, child adjustment, and familial alcoholism. Article in Development and Psychopathology. Cambridge University Press.