تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات القراءة باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية Developing some reading comprehension skills for pre-school children with reading difficulties using electronic mind maps

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث التحقق من فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات القراءة، واتبع  البحث المنهج شبة التجريبي ذي التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة ( قياس قبلي وبعدي)، وتم التطبيق على عينة من أطفال ما قبل المدرسة من سن (5-6) سنوات عددهم (12) طفلاً وطفلةً عدد الذکور (7) وعدد الإناث (5)، واستخدم البحث مجموعة من الأدوات: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن، مقياس مهارات الفهم القرائي (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج الخرائط الإلکترونية (إعداد/ الباحثة)، وقد أظهرت النتائج فاعلية الخرائط الإلکترونية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات القراءة، وأوصى  البحث الحالى بأهمية إستخدام الخرائط الإلکترونية في تنمية مهارات الفهم القرائي لأطفال ما قبل المدرسة؛ لما لها من أهمية عظيمة فمهارة الفهم القرائي تعد همزة الوصل بين عملين المنطق والنقد والتنبؤ بنتائجها وکذلک لأن صعوبة التحصيل في المواد الدراسية المختلفة مرتبطة بالضعف في الفهم القرائي.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
-       أبو شمالة ، فرج إبراهيم حسن (2020 م ) . الکشف المبکر لذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبکرة . مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية ، 12 (2) ، 571 .
-       الأحرش ، يوسف أبو القاسم ، والذبيدي، محمد شکر (2008 م ). صعوبات التعلم . بنغازي ليبيا . دار الکتب الوطنية .
-       بوزان، توني (2009) . کيف ترسم خريطة العقل(ترجمة مکتبة جرير) . الرياض .
-       بوزان، توني( 2006). استخدام خرائط العقل في العمل (ترجمة مکتبة جرير) . الرياض .
-       حسونه ، أمل محمد (2017 ) . فعالية برنامج قصصي لخفض مشکلة التلعثم لأطفال الروضة المنبئين بصعوبات تعلم القراءة ، مجلة کلية رياض الأطفال، ع 11 ، 343.
-       الروسان، فاروق (1985) . الصعوبات التعليمية لطلبة المدارس الإبتدائية من وجهة نظر التربية الخاصة . الأردن . وزارة التربية والتعليم الأردنية .
-       الزيات ، فتحي مصطفى (۱۹۹۸). الأسس البيولوجية والنفسية للنشاط العقلي المعرفي. القاهرة. دار النشر للجامعات.
-       الزيات، فتحي مصطفى ( 2015) . بطارية صعوبات التعلم النمائية والأکاديمية . القاهرة . مکتبة الأنجلو المصرية .
-       سلامة، أحمد ذکي محمد (2019) . فاعلية توظيف الواقع المعزز والخرائط الذهنية الإلکترونية لتنمية مهارات التفکير البصري في مبحث العلوم الحياتية لدى طلاب الصف الحادي عشر بغزة . (رسالة ماجستير غير منشورة) .  کلية التربية الجامعة الإسلامية (غزة).
-       الشاردي ، علي بن أحمد بن سليمان (2018) . أثر نمط الخرائط الذهنية الإلکترونية على التحصيل في الأداء المهاري في مادة الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، المجلة الدولية للعلوم التربوية والتنمية البشرية ، ع 10 ، 271 – 272 .
-       صالح، عايدة شعبان (2017 ) . صعوبات التعلم بين الواقع والمأمول . فلسطين، قطاع غزة . مکتبة الطالب الجامعي .
-       صفر، عمار حسن (2013) . الخرائط الذهنية وتطبيقاتها التربية : دراسة کيفية وصفية تحليلية مرجعية . مجلة العلوم الإنسانية ، ع (39 ) ، 63 .
-       صقر ، السيد أحمد محمود (2017) . فعالية برنامج تدريبي معرفي سلوکي في تحسين الکفاءة الذاتية المدرکة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة بالصف الخامس الإبتدائي ، المجلة التربوية ،50 (50 ) ، 124 .
-       عبد الباسط، حسين محمد ( 2015).تصميم وتطوير المقررات الرقمية . متاح 31 ديسمبر 2016 م على موقع http://kenanaonline.com/users/maiwagieh/posts/459279
-       عبد الرؤوف، طارق (2015) . الخرائط الذهنية ومهارات التعلم . القاهرة . المجموعة العربية للتدريب والنشر .
-       القحطانى، فاطمة بنت محمد بن هادي ( 2019) . بعض مظاهر صعوبات القراءة في مرحلة رياض الأطفال في الدراسات العربية والأجنبية وسبل علاجها . وحدة النشر العلمي ، 3 ( 5 ) ، 86 .
-       مجاور ، محمد صلاح الدين (1983) . تدريس اللغة العربية بالمرحلة الإبتدائية أسسه وتطبيقاته . الکويت ، دار القلم .
-       هلال ، محمد عبد الغني (2006) . مهارات التعلم السريع القراءة السريعة والخريطة الذهنية . القاهرة : مرکز الأداء و التنمية .
-          يونس، فتحي ، والکندرى، عبدالرحمن (۱۹۹۸). اللغة العربية للمبتدئين: الصغار والکبار. الکويت. ذات السلاسل.
 ثانياً: المراجع الأجنبية:
 -     Amani, Mohammed, Al. Nifayee, (2015). The Effectiveness of the instrumental Enrichment Approach on the Enhancement of reading comprehension skills of preparation stage pupils with English language learning Difficulties. Master’s thesis, Toif University.
-     Eissa, Mourad, Ali (2015) - The Effectiveness of a self-regulated learning – Based Training program on Improving cognitive and metacongnitive EFL Reading comprehension of 9th Graders with reading Disabilities , international Journal of Psycho – Educational sciences, V 4n3 . P49-59.
-     Joseph, Laurice, M. Alber, Morgan, Sheila & Cullen, Jennifer& Rouse, Christina. (2016) The Effect of self. Questioning on Reading comprehension a literature Review, Reading & writing Quarterly, Vol 32, No 2, and pp152.173.Journal of management Development, 26 (4), pp.370 – 380.
-     Junaidi, Mistar; Alfan, Zuhairi & Nofila yanti, (2016). Strategies training in the teaching of reading comprehension for Efl learners in Indonesia. Canadian Ceater of science and Education. Vol 9, No 2.