أولاً : المراجع العربية :
- أبو شمالة ، فرج إبراهيم حسن (2020 م ) . الکشف المبکر لذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبکرة . مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية ، 12 (2) ، 571 .
- الأحرش ، يوسف أبو القاسم ، والذبيدي، محمد شکر (2008 م ). صعوبات التعلم . بنغازي ليبيا . دار الکتب الوطنية .
- بوزان، توني (2009) . کيف ترسم خريطة العقل(ترجمة مکتبة جرير) . الرياض .
- بوزان، توني( 2006). استخدام خرائط العقل في العمل (ترجمة مکتبة جرير) . الرياض .
- حسونه ، أمل محمد (2017 ) . فعالية برنامج قصصي لخفض مشکلة التلعثم لأطفال الروضة المنبئين بصعوبات تعلم القراءة ، مجلة کلية رياض الأطفال، ع 11 ، 343.
- الروسان، فاروق (1985) . الصعوبات التعليمية لطلبة المدارس الإبتدائية من وجهة نظر التربية الخاصة . الأردن . وزارة التربية والتعليم الأردنية .
- الزيات ، فتحي مصطفى (۱۹۹۸). الأسس البيولوجية والنفسية للنشاط العقلي المعرفي. القاهرة. دار النشر للجامعات.
- الزيات، فتحي مصطفى ( 2015) . بطارية صعوبات التعلم النمائية والأکاديمية . القاهرة . مکتبة الأنجلو المصرية .
- سلامة، أحمد ذکي محمد (2019) . فاعلية توظيف الواقع المعزز والخرائط الذهنية الإلکترونية لتنمية مهارات التفکير البصري في مبحث العلوم الحياتية لدى طلاب الصف الحادي عشر بغزة . (رسالة ماجستير غير منشورة) . کلية التربية الجامعة الإسلامية (غزة).
- الشاردي ، علي بن أحمد بن سليمان (2018) . أثر نمط الخرائط الذهنية الإلکترونية على التحصيل في الأداء المهاري في مادة الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، المجلة الدولية للعلوم التربوية والتنمية البشرية ، ع 10 ، 271 – 272 .
- صالح، عايدة شعبان (2017 ) . صعوبات التعلم بين الواقع والمأمول . فلسطين، قطاع غزة . مکتبة الطالب الجامعي .
- صفر، عمار حسن (2013) . الخرائط الذهنية وتطبيقاتها التربية : دراسة کيفية وصفية تحليلية مرجعية . مجلة العلوم الإنسانية ، ع (39 ) ، 63 .
- صقر ، السيد أحمد محمود (2017) . فعالية برنامج تدريبي معرفي سلوکي في تحسين الکفاءة الذاتية المدرکة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة بالصف الخامس الإبتدائي ، المجلة التربوية ،50 (50 ) ، 124 .
- عبد الباسط، حسين محمد ( 2015).تصميم وتطوير المقررات الرقمية . متاح 31 ديسمبر 2016 م على موقع http://kenanaonline.com/users/maiwagieh/posts/459279
- عبد الرؤوف، طارق (2015) . الخرائط الذهنية ومهارات التعلم . القاهرة . المجموعة العربية للتدريب والنشر .
- القحطانى، فاطمة بنت محمد بن هادي ( 2019) . بعض مظاهر صعوبات القراءة في مرحلة رياض الأطفال في الدراسات العربية والأجنبية وسبل علاجها . وحدة النشر العلمي ، 3 ( 5 ) ، 86 .
- مجاور ، محمد صلاح الدين (1983) . تدريس اللغة العربية بالمرحلة الإبتدائية أسسه وتطبيقاته . الکويت ، دار القلم .
- هلال ، محمد عبد الغني (2006) . مهارات التعلم السريع القراءة السريعة والخريطة الذهنية . القاهرة : مرکز الأداء و التنمية .
- يونس، فتحي ، والکندرى، عبدالرحمن (۱۹۹۸). اللغة العربية للمبتدئين: الصغار والکبار. الکويت. ذات السلاسل.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
- Amani, Mohammed, Al. Nifayee, (2015). The Effectiveness of the instrumental Enrichment Approach on the Enhancement of reading comprehension skills of preparation stage pupils with English language learning Difficulties. Master’s thesis, Toif University.
- Eissa, Mourad, Ali (2015) - The Effectiveness of a self-regulated learning – Based Training program on Improving cognitive and metacongnitive EFL Reading comprehension of 9th Graders with reading Disabilities , international Journal of Psycho – Educational sciences, V 4n3 . P49-59.
- Joseph, Laurice, M. Alber, Morgan, Sheila & Cullen, Jennifer& Rouse, Christina. (2016) The Effect of self. Questioning on Reading comprehension a literature Review, Reading & writing Quarterly, Vol 32, No 2, and pp152.173.Journal of management Development, 26 (4), pp.370 – 380.
- Junaidi, Mistar; Alfan, Zuhairi & Nofila yanti, (2016). Strategies training in the teaching of reading comprehension for Efl learners in Indonesia. Canadian Ceater of science and Education. Vol 9, No 2.