تنمية اليقظة العقلية لخفض الضغوط المدرکة وتحسين الفاعلية الذاتية لدى عينة من معلمات رياض الأطفال Developing Mindfulness as an entrance in Reducing Perceived Stress and increasing self- efficacy and for a sample of Kindergarten Teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الفيوم

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية تنمية اليقظة العقلية في خفض الضغوط المدرکة وتحسين الفاعلية الذاتية لدى عينة من معلمات رياض الأطفال، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي عند تطبيق البرنامج ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتکونت عينة البحث من (20) معلمةً من معلمات رياض الأطفال بمدارس محافظة الفيوم تم تقسيمهم إلى مجموعتين:(10) مجموعة تجريبية، و(10) مجموعة ضابطة، واستخدم البحث الأدوات التالية: استبيان اليقظة العقلية (إعداد/ الباحثة)، ومقياس الضغوط المدرکة (ترجمة الباحثة)، ومقياس الفاعلية الذاتية (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية (إعداد/ الباحثة)، وأسفرت نتائج البحثعن وجودفروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات معلمات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقاييس اليقظة العقلية والضغوط المُدرکة والفاعلية الذاتية (أبعاد – درجة کلية) لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات معلمات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقاييس اليقظة العقلية والضغوط المُدرکة والفاعلية الذاتية (أبعاد – درجة کلية) لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات معلمات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقاييس اليقظة العقلية والضغوط المُدرکة والفاعلية الذاتية (أبعاد – درجة کلية).

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 - إبراهيم، إبراهيم محمد (2005). الکفاءة الذاتية وعلاقتها بالکفاءة المهنية والمعتقدات التربوية والضغوط النفسية لدى المعلمين وطلاب کلية المعلمين بالمملکة العربية السعودية. المجلة التربوية. (75)، 131-161.
- أبو زيد، أحمد (2017). فاعلية التدريب على اليقظة العقلية کمدخل سلوکي جدلي في خفض صعوبات التنظيم الانفعالي لدى الطالبات ذوات اضطراب الشخصية الحدية وأُثره على أعراض هذا الاضطراب، مجلة الإرشاد النفسي.
- أبو علي، مروة (2015). درجة الضغوط النفسية وعلاقتها بالکفاءة الذاتية المُدرکة لدى معلمي المدارس الحکومية الثانوية في محافظات شمال الضفة الغربية في فلسطين، رسالة ماجستير، جامعة النجاح ، نابلس، فلسطين.
- البحيري ، عبد الرقيب والضبع ، فتحي وطلي، أحمد والعوالمة، عائدة (2014). الصورة المعرفية لمقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية : دراسة ميدانية على عينة من طلاب الجامعة في ضوء أثر متغيري الثقافة والنوع ، مجلة الإرشاد النفسي ، جامعة عين شمس، (39).
 -الربخي، خالد بن مطر محمد (2016). الضغوط النفسية المُدرکة لدى المعلمين وعلاقتها بالمرونة النفسية ومهارة حل المشکلات بمحافظة الظاهرة في سلطنة عمان. رسالة ماجستير، جامعة نزوي، سلطنة عمان.
- الشافعي، إبراهيم إبراهيم (2005). الکفاءة الذاتية وعلاقتها بالکفاءة المهنية والمعتقدات التربوية والضغوط النفسية لدى المعلمين وطلاب کلية المعلمين بالمملکة العربية السعودية، المجلة التربوية، جامعة الکويت، مج(19)، ع(75)،131- 149.
-الشلوي، علي محمد (2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بالکفاءة الذاتية لدى طلاب کلية التربية بالدوادمي، مجلة البحث العلمي في التربية، ع 19.
-الهاشم، أماني (2017). درجة توافر اليقظة الذهنية لدى مديري المدارس الحکومية في محافظة عتمان وعلاقتها بدرجة ممارسة سلوک المواطنة التنظيمية للمعلمين من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير،کلية العلوم التربوية ، جامعة الشرق الأوسط.
-اليوسف، رامي (2013). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالکفاءة الذاتية المدرکة والتحصيل الدراسي العام لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة في منطقة حائل بالمملکة العربية السعودية في ضوء عدد من المتغيرات ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 21 (1) .
-رسلان، نجلاء محمد بسيوني (2016). أثر التحصين ضد الضغوط في زيادة فاعلية الذات التربوية وخفض حدة قلق التفاعل لدى الطالبة المعلمة. الجمعية المصرية للدراسات النفسية. مج26، ع92، 407-445.
 -سلوى مرتضى (2001). المکانة الاجتماعية لمعلمة الروضة. مجلة الطفولة المبکرة، (8)، 122-137.
-سيد ، أسماء محمد عيد (2017). الکفاءة الذاتية المُدرکة وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى الطالبات المعلمات بقسم تربية الطفل بکلية التربية بالوادي الجديد، مجلة المعرفة التربوية، الجمعية المصرية لأصول التربية، مج(5)، ع (10)، 266-307.
-عربيات ، أحمد وحمادنه ، برهان (2014). فاعلية الذات لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة بني کنانة في ضوء متغيري النوع  والتحصيل ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ،15 (1) ، 89- 109.
-مبارک، خلف أحمد (2001). فعالية العلاج السلوکي المعرفي والتدريب على مهارات التعلم في خفض قلق الامتحان وتحسين الأداء الأکاديمي: دراسة تجريبية. المجلة التربوية، جامعة جنوب الوادي، 16، 202-302.
-محجوب، رحاب محمد عثمان و حسن، محمد عثمان (2015). الضغوط النفسية وعلاقتها بتحمل المسئولية لدى معلمات مرحلة التعليم ما قبل المدرسي( محلية أم درمان). رسالة ماجستير ، جامعة النبيلين، الخرطوم .
-مشاعل، فاتن، وصالح، غسان (2014). الضغوط المُدرکة والقلق لدى عينة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي في کلية التربية بجامعة تشرين، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية ، مج (36)، ع(4)، 225- 277.
-نوري، أسماء (2012). أثر أبعاد اليقظة الذهنية في الابداع التنظيمي دراسة ميداني في عدد من کليات جامعة بغداد ، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ، جامعة بغداد ، مج (18) ، ع (68) ، 206-236 . 
-يعقوب ، نافذ (2012). الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بدافعية الإنجاز والتحصيل الاکاديمي لدى طلاب کليات جامعة الملک خالد في بيشة، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 13 (3).
- يوسف، جمعة سيد (2007). إدارة الضغوط. مرکز تطوير الدراسات العليا والبحوث في العلوم الإنسانية، جامعة القاهرة، کلية الهندسة،51.
 ثانياً: المراجع الأجنبية:
 - Alter, S. (2012). Information; The Foundation of business. New Jersey:
Prentice Hall Publishers.
Baer, R. A. (2003). Mindfulness training as a clinical intervention: a conceptual and empirical review. Clinical Psychology, Science and Practice, 10, 125-143.
-Baer, R. A., Smith, G. T., & Allen, K. B. (2004).Assessment of mindfulness by selfreport: The Kentucky Inventory of Mindfulness Skills. Assessment, 11, 191-206.
-Baer, R. A., Smith, G. T., Hopkins, J., Krietemeyer, J., &Toney, L. (2006).Using selfreport assessment methods to explore facets of mindfulness. Assessment, 13, 27-45.
-Bauer-Wu,S(2011). Leaves Falling Gently: Living Fully with Serious and Life-LimitingIllness through Mindfulness, Compassion, and Connectedness. Canada: Raincoast Books.
- Beshai, S., McAlpine, L., Weare, K., & Kuyken, W. (2016). A non-randomised feasibility trial assessing the efficacy of a mindfulness-based intervention for teachers to reduce stress and improve well-being. Mindfulness, 7(1), 198-208.‏
-Betoret, D. (2006). Stressors self-efficacy m coping resources and burnout among secondary school teachers in Spain. Educational Psychology,26(4): 516-539.
- Browen,P.(2011).Teaching mindfulness to individuals with schizophrenia .Unpublished PhD. Dissertation University of Montana Missoula.
- Brown, K.W., & Ryan, R.M. (2003). The benefits of being present: Mindfulness and its role in psychological well-being. Journal of Personality and Social Psychology, 84(4), 822–848.
Cardacitto,L.A.,Herbert,T.D.,Forman,E.M.,Moitra,E.&Farrow,V.(2008).The assessment of present –moment and acceptance :The Philadelphia mindfulness scale. Assessment, 15,204-223.
- Christopher, M., & Gilbert, B. (2010). Incremental validity of components of Mindfulness in the prediction of satisfaction with life and depression. Current Psychology, 29, 10 –23.
- Cohen, J. (2012). Creating a positive school climate: A foundation for resilience. Handbook of Resilience in Children. https://doi.org/10.1007/978-1-4614-3661-4_24.
-Collmann,J.(2012). Teacher's Stress and teacher-child interactions: An investigation on demographic, Professional and self- efficacy characteristics on the relationship between teacher stress and teacher child interactions. Ph.D Disssrtations publishing, University of Virginia- 3501786.
- Davis, D. M., & Hayes, J. A. (2011). What are the benefits of mindfulness? A practice review of psychotherapy-related research. Psychotherapy, 48(2), 198–208. https ://doi.org/10.1037/a0022 062.  
 - DiCarlo, C. F., Meaux, A. B., & LaBiche, E. H. (2020). Exploring Mindfulness for Perceived Teacher Stress and Classroom Climate. Early Childhood Education Journal, 48(4), 485-496.‏
- Dyson, R.,& Renk, K - Freshmen adaptation to university life: depressive symptoms, stress and coping, Journal of clinical Psychology, 62(10), 2006, 1231- 1244.
- Elreda, L. M., Jennings, P. A., DeMauro, A. A., Mischenko, P. P., & Brown, J. L. (2019). Protective effects of interpersonal mindfulness for teachers’ emotional supportiveness in the classroom.  Mindfulness,  10(3), 537-546.
- Emerson, L. M., Leyland, A., Hudson, K., Rowse, G., Hanley, P., & Hugh-Jones, S. (2017). Teaching mindfulness to teachers: A systematic review and narrative synthesis. Mindfulness, 8(5), 1136-1149.
- Flook, L., Goldberg, S. B., Pinger, L., Bonus, K., & Davidson, R. J. (2013). Mindfulness for teachers: A pilot study to assess effects on stress, burnout, and teaching efficacy. Mind, Brain, and Education, 7, 182–195.
- Frank, J. L., Reibel, D., Broderick, P., Cantrell, T., & Metz, S. (2013). The effectiveness of mindfulness-based stress reduction on educator stress and well-being: Results from a pilot study. Mindfulness, 6(2), 208–216. https ://doi.org/10.1007/s1267 1-013-0246-2.
Grecucci,A.,Pappaianni,E.,Siugzdaite,R.,Theuninck,A.,Job,R.(2015). Mindful Emotion Regulation: Exploring the Neurocognitive Mechanisms behind Mindfulness. Bio Med Research International .Vo.2015, Article ID 670724,9 pages.
- Greenberg, M. T., Brown, J. L., & Abenavoli, R. M. (2016). Teacher stress and health effects on teachers, students, and schools. University Park: Edna Bennett Pierce Prevention Research Center, Pennsylvania State University.
- Greenhouse, p. (2015).The Impact of Trait Mindfulness upon Self-Control in Children, Doctorate in Educational Psychology, Cardiff University.
- Gold, E., Smith, A., Hopper, I., Herne, D., Tansey, G., & Hulland, C. (2010). Mindfulness-based stress reduction (MBSR) for primary school teachers. Journal of child and family studies, 19(2), 184-189.
- Hassed, C. (2016). Mindful learning; why attention matters in education. International Journal of School Educational Psychology. 4(1), 52- 60.
- Holzel, B. K., Lazar, S. W., Grad, T., Schuman-Olivier, Z., Vago, D. R., & Ott, U. (2011). How does mindfulness meditation work? Proposing mechanisms of action from a conceptual and neural perspective. Perspectives on Psychological Science, 6(6), 537–559. https ://doi.org/10.1177/17456 91611 41967 1.
- Hwang, Y., Bartlett, B., Greben, M., & Hand, K. (2017). A systematic review of mindfulness interventions for in-service teachers: A tool to enhance teacher wellbeing and performance. Teaching and Teacher Education, 64, 26–42. https ://doi.org/10.1016/j. tate.2017.01.015.
- Isbel, B., &Mahar, D. (2015). Cognitive mechanisms of mindfulness: A test of current models. Consciousness and Cognition, 38, 50–59.
- Janssen, M., Heerkens, Y., Van der Heijden, B., Korzilius, H., Peters, P., & Engels, J. (2020). A study protocol for a cluster randomised controlled trial on mindfulness-based stress reduction: studying effects of mindfulness-based stress reduction and an additional organisational health intervention on mental health and work-related perceptions of teachers in Dutch secondary vocational schools. Trials, 21, 1-18.
- Jennings, P. A., & DeMauro, A. A. (2017). Individual-level interventions: Mindfulness-based approaches to reducing stress and improving performance among teachers. Educator stress, 319-346.
- Jennings, P. A., & Greenberg, M. T. (2009). The prosocial classroom: Teacher social and emotional competence in relation to student and classroom outcomes. Review of Educational Research, 79, 491–525. https ://doi.org/10.3102/00346 54308 32569 3.
- Jennings, P. A., Frank, J. L., Snowberg, K. E., Coccia, M. A., & Greenberg, M. T. (2013). Improving classroom learning environments by cultivating awareness and resilience in education (CARE) Results of a randomized controlled trial. School Psychology Quarterly. 28(4), 374–390.
- Jennings, S., & Jennings, J. (2013). Peer- directed, brief mindfulness training with adolescents; A pilot study. International Journal of Behavioral Consultation and Therapy. 8(2), 23- 25.
- Kabat-Zinn, J. (1994). Wherever you go, there you are: Mindfulness meditation in everyday life. New York, NY: Hyperion.
- Kabat-Zinn, J. (2003). Mindfulness-based interventions in context: Past, present, and future. Clinical Psychology. Science and Practice , 10, 144–156.
- Kabat-Zinn,J. ( 1990).Full Catastrophe Living :How to Cope with Stress, Pain and Illness Using Mindfulness Meditation ,PiatkusBooks,London, UK,
- Kang, Y., Gruber, J., & Gray, J. R. (2012).Mindfulness and de-automatization. Emotion Review, 5(2), 192–201.
- Kay, J., & Tasman, A. (2006). Essentials of psychiatry. Chichester, John Wiley & Sons Ltd.
- Luong, M. T., Gouda, S., Bauer, J., & Schmidt, S. (2019). Exploring Mindfulness Benefits for Students and Teachers in Three German High Schools. Mindfulness, 10(12), 2682-2702.
- Mapfumo, J., Mukwidzwa, F.,& Chireshe, R. (2014). Sources and levels of stress among mainstream and special needs education teachers in Mature Urban in Zimbabwe, International Journal of Science Education, 6(2), 187-195.
- Meiklejohn, J., Phillips, C., Freedman, M. L., Griffin, M. L., Biegel, G., Roach, A., ... & Saltzman, A. (2012). Integrating mindfulness training into K-12 education: Fostering the resilience of teachers and students. Mindfulness, 3(4), 291-307.
- Merritt, E. G., Wanless, S. B., Rimm-Kaufman, S., Cameron, C. E., & Peugh, J. L. (2012). The contribution of teachers’ emotional support to children’s social behaviors and self-regulatory skills in first grade. School Psychology Review, 41(2), 141–159
- Osher, D., Cantor, P., Berg, J., Steyer, L., & Rose, T. (2018). Drivers of human development: How relationships and context shape learning and development. Applied Developmental Science. https ://doi. org/10.1080/10888 691.2017.13986 50.
- Park, T., Reilly,S., & Gross, C. (2013). Mindfulness: a systematic review of instruments to measure an emergent patient-reported outcome.(PRO)Qualifiers. Science in practice, 11(1), 231-240.
- Rita , A . (2001). Stress in life and at work, Response Books A division of sage publications, London, , 312.
- Robb, S. W., Benson, K., Middleton, L., Meyers, C., & Hébert, J. R. (2015). Mindfulness-based stress reduction teachers, practice characteristics, cancer incidence, and health: a nationwide ecological description. BMC complementary and alternative medicine, 15(1), 1-11.
- Schonert-Reichl, K. A. (2019). Advancements in the landscape of social and emotional learning and emerging topics on the horizon. Educational Psychologist, 54(3), 222–232. https ://doi. org/10.1080/00461 520.2019.16339 25.
- Schonert-Reichl, K. (2017). Social and emotional learning and teachers. The Future of Children, 27(1), 137–155. Retrieved from .http://www.jstor .org.libez p.lib.lsu.edu/stabl e/44219 025.
- Serratore, N .(2015). Teaching towards self- regulation. The impact of stress self- efficacy and motivation, paper presented at undergraduate honors theses.
- Skaalvik, E., & Skaalvik, S. (2015). Job satisfaction, stress and coping strategies in the teaching profession- what do teachers say?. International Education Studies, 8(3), 181- 192.
-Shapiro, S. L., Carlson, L. E., Astin, J. A., & Freedman, B. (2006).Mechanisms of mindfulness. Journal of Clinical Psychology ,62(3), 373–386.
- Skaalvik. E.M. & Skaalvik,S.( 2016). Teacher stress and teacher self efficacy as predictors of engagement, Emotional Exhaustion, and motivation to leave the teaching profession, creative education, 7, 177758- 1799.
- Taylo ,S.(1995). Health Psychology, Third Edition, New York: Mc Graw- Hill International Editions, 205.
- Thackery, E., & Harris, M. (2012). The gale encyclopedia of mental disorders. Vol2, 3rd ed, New York, The Gale Group, Inc.
- Vago, D., & Silbersweig, D. (2012). Self-awareness, self-regulation, and selftranscendence (S-ART): a framework for understanding the neurobiological mechanisms of mindfulness. Frontiers in Human Neuroscience, 6, 1-30.