أثر أغاني مبتکرة في إکساب بعض سلوکيات حملة "اتحضر للأخضر" لطفل الروضة The effect of innovated songs on the acquisition of some behaviors of the campaign (Be civilized for green) for kindergarten child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعةالفيوم

المستخلص

    هدف البحث إلى إکساب بعض سلوکيات حملة "اتحضر للأخضر" لطفل الروضة من خلال أغاني مبتکرة، واستخدمت الباحثة لذلک المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة من خلال تطبيق القياس القبلي والبعدي والتتبعي باستخدام مقياس مُصَوَر من إعداد الباحثة وذلک على عينة البحث والتي تضمنت عدد 35 طفلاً وطفلةً في عمر 6 سنوات بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال بمدرسة "مدينة فارس" بمحافظة الفيوم، وتم تطبيق خمس أغاني مبتکرة خلال خمس جلسات على أطفال عينة البحث، وتضمن البحث ما يلي:
أولاً: الإطار النظري: والذي تناولت فيه الباحثة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث. 
ثانياً: الإطار التطبيقي: وتمثل في التطبيق القبلي والبعدي لأدوات الدراسة وجلسات البحث واستخدام الأساليب الإحصائية لحساب النتائج، وتوصلت نتائج البحث إلى:            
1- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لبعض سلوکيات حملة "اتحضر للأخضر" ومجموعها الکلي لصالح متوسط القياس البعدي عند مستوى دلالة (000,).
2-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لبعض سلوکيات حملة "اتحضر للأخضر" ومجموعها الکلي عند مستوى دلالة (05,).

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
 - أحمد، نافز أيوب محمد علي (مايو، 2017). أهمية مؤسسات رياض الأطفال في تحقيق التربية المتکاملة لأطفال ما قبل المدرسة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج1، ع4، کلية التربية، جامعة القدس المفتوحة، فرع سفليت، فلسطين، ص164-185.
- الباز، أحمد السيد عبد الحميد (مايو،2021). تصور لبرنامج أغانى تربوية لتوعية طفل الروضة بجائحة کورونا المستجده، بحث منشور، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ج 7، ع 34، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، جمهورية مصر العربية، ص1635- 1715.
- العطار، نيللي محمد (2011). الأنشطة الموسيقية والمفاهيم الرياضية (برنامج لتحسين الإستيعاب لطفل الروضة)، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية، جمهورية مصر العربية. 
- الملط، خيري إبراهيم (2013). التربية الموسيقية الشاملة بين رياض الاطفال والتعليم الإبتدائي، مؤسسة حورس الدولية، الإسکندرية، جمهورية مصر العربية.
- حافظ، حسام جمال الدين (2007). التربية الموسيقية لمرحلتي رياض الأطفال والتعليم الأساسي،Top ten  لخدمات الطباعة والنشر والتوزيع، بورسعيد، جمهورية مصر العربية.
- حسين، نورا فتحي أحمد أحمد (سبتمبر 2021). دور أغاني الأطفال الشائعة في تعميق الهوية المصرية لدى طفل رياض الأطفال، بحث منشور، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ج7، ع 36، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، جمهورية مصر العربية، ص1061-1088.
- خضير، ليلى، برحومة، عبد الحميد (2021). دور 14001 ISO في الحفاظ على الموارد الطبيعية ومساهمته في تحقيق التنمية المستدامة، مجلة العلوم الإدارية والمالية، مج5، ع1، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر‘ ص323-341.
- خليل، آمال حسين (2000). دراسات في التربية الموسيقية، دار الثقافة العلمية، الإسکندرية، جمهورية مصر العربية.
- خليل، آمال حسين، حسين، حسين غريب (2002). الإبداع وإستراتيجيات تدريس التربية الموسيقية، دار الثقافة العلمية، الإسکندرية، جمهورية مصر العربية.
- صادق، آمال، أبو حطب، فؤاد (2010). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم التربوية والنفسية، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
- عبد العظيم، حمدي عبد الله (2013). برامج تعديل السلوک، دار أمجاد للنشر، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
- غريب، فاطمة أحمد إبراهيم (2011). فاعلية برنامج مقترح لتنمية وعي طفل الروضة بأهمية المحافظة على الموارد المائية في ضوء متطلبات العصر من خلال بعض الأنشطة الموسيقية والأغاني المبتکرة، بحث منشور، المؤتمر العلمي السنوي (العربي السادس - الدولي الثالث) - تطوير برامج التعليم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء متطلبات عصر المعرفة في الفترة من 13-14 إبريل 2011، ج3، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة، جمهورية مصر العربية، ص1672- 1721.
- فاتح، کاتي، نصيرة، زيان، سوانيلدا، إيزري مکيوسة (2021). رياض الأطفال ودورها في نمو طفل ماقبل المدرسة، بحث منشور، مجلة الميدان للعلوم الإنسانية والإجتماعية، مج4، ع1، جامعة عاشور زيان الجلفة، الجزائر، ص111-121.
- فرج، أميرة سيد، عبد الله، سوزان، علي، منال محمد (2004). الأنشطة الموسيقية بين النظرية والتطبيق، مطبعة الخط الذهبي، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
- موسى، سامية، الزياني، سعاد أحمد (2007). سيکولوجية طفل الروضة بين المناهج ونظريات التعليم والأنشطة الموسيقية، دار الفکر العربي، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
- نجلة، سعاد عبد العزيز إبراهيم (2013). المهارات الأساسية في التربية الموسيقية لمعلمة وطفل الروضة، دار العالم العربي، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
- ـــــــــــــــــ  (2016). الغناء والألعاب الموسيقية الحرکية للمعلم والطفل، مکتبة دار العلم، الفيوم، جمهورية مصر العربية.
  ثانياً: المراجع الأجنبية:
 -  Fajry Sub'haan Syah Sinaga, Esy Maestro, Emah Winangsit and Yensharti (2018). LEARNING AND SINGING: THEMATIC CHILDREN SONGS IN KINDERGARTEN, Research Article, Seventh International Conference on Languages and Arts from 19-20 October, 2018, the Faculty of Languages and Arts of Negeri Padang University in collaboration with Forum FBS Indonesia, Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 301, Padang, Indonesia.
- Suryadi, Suryadi; Kustiawan, Usep (2018). Children's Songs Creation Technique Development for Kindergarten Teachers, Research Article, International Online Journal of Education and Teaching, v5 n2, State University of Malang, Indonesia.
 ثالثاً: المواقع الإلکترونية:
-   https://www.presidency.eg- 
-    https://www.eeaa.gov.eg-