فعالية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة التعاونية في تحسين السلوک التکيفي وخفض سلوک التنمر لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية The Effectiveness of a Training Program based on Cooperative activities in improving Adaptive Behavior and reducing Bullying Behavior among kindergarten children with Social and Emotional Learning Difficulties

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية-کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنصورة

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة التعاونية في تحسين السلوک التکيفي وخفض سلوک التنمر لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية. وأُجرِيَ البحث على (8) أطفال مجموعة تجريبية من مدرسة (الإمام محمد متولي الشعراوي) وعلى (8) أطفال مجموعة ضابطة بمدرسة خالد الطوخي بمدينة المنصورة-محافظة الدقهلية. واستخدم البحث مقياس جودارد للذکاء، ومقاييس (صعوبات التعلم الاجتماعي والانفعالي-السلوک التکيفي-سلوک التنمر) والبرنامج التدريبي وکلها من إعداد الباحثة. وتوصلت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على الأنشطة التعاونية في تحسين السلوک التکيفي وخفض سلوک التنمر لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 - إبراهيم، نجاح عبد الشهيد (أکتوبر، 2006). مدى فاعلية برنامج تدريبي في تحسين بعض جوانب سلوک المشاغبة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية بالتعاون العلمي مع رابطة التربية الحديثة، السنة 7، العدد 20، 187-215.
-     أبو الديار، مسعد نجاح (2012). کتاب التنمر لدى ذوي صعوبات التعلم، ط (2)، سلسلة إصدارات مرکز تقويم وتعليم الطفل، الکويت.
-     إدريس، عبد الفتاح عيسى؛ وسليمان، السيد عبد الحميد (2002). التآزر البصري الحرکي وتلف خلايا المخ لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والمتأخرين دراسيا والعاديين في ضوء الأداء على اختبار بندر جشطلت "دراسة نمائية". مجلة کلية التربية. جامعة الأزهر الشريف،112، 550، 269-292.
-     بدر، إسماعيل إبراهيم (2010). مهارات السلوک التکيفي لذوي الإعاقة العقلية، الرياض، دار الزهراء للنشر والتوزيع.
-     البهاص، سيد أحمد (أکتوبر، 2012). الأمن النفسي لدى التلاميذ المتنمرين وأقرانهم ضحايا التنمر المدرسي: دراسة سيکومترية – اکلينيکية)، مجلة کلية التربية جامعة بنها، المجلد 23، العدد 92، الجزء الأول، 349-395.
-     جابر، جابر عبد الحميد (1999). إستراتيجيات التدريس والتعلم، ط (1)، القاهرة، دار الفکر العربي.                             
-     حبيب، أمل عبد المنعم محمد علي (2018). فاعلية برنامج قائم على الإثراء النفسي في تحسين الکفاءة الاجتماعية وخفض سلوک التنمر المدرسي لدى المتنمرين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية – جامعة المنوفية، العدد الثاني، 68 – 110.
-     الحسين، عبد الله بن سعد محمد (2005). تقنين مقياس السلوک التکيفي للجمعية الأمريکية للتخلف العقلي الجزء الأول (1993) على البيئة السعودية، ورقة مقدمة لندوة التربية الخاصة کلية التربية جامعة الملک سعود، الرياض، 1426 ه. 
-     حمدي، نجوى محمد؛ سليمان، عبد الرحمن؛ نافع، جمال محمد (أغسطس،2016). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتحسين السلوک التکيفي وخفض المشکلات السلوکية لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة المقيمين داخلياً والمترددين، مجلة الإرشاد النفسي، العدد 7، ج2، 257- 338.
-     خصاونة، محمد أحمد، الخوالدة، محمد عبد ربه، بني حمد، حسان علي (2020). دراسة مسحية للکشف عن الطلبة المتنمرين من ذوي صعوبات التعلم في منطقة عسير، إربد للبحوث والدراسات الإنسانية، المجلد 22، العدد 1، 1-32.
-     خوج، حنان أسعد (ديسمبر، 2012). التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية جامعة البحرين، المجلد 13، العدد 4، 187-218.
-     الدسوقي، مجدي محمد (2016). مقياس السلوک التنمري للأطفال والمراهقين، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
-     الديب، محمد مصطفى (2005). علم نفس التعلم التعاوني. القاهرة، عالم الکتب.
-     الديب، محمد مصطفى؛ وخليفة، وليد السيد (2014). فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات التعلم التعاوني في تنمية المسئولية الاجتماعية وتخفيف صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالطائف، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج3 ع 2، الأردن، 123-182.           
-     رضوان، فوقية حسن (2008). التشخيص التکاملي والفارقي للإعاقة العقلية. القاهرة، دار الکتاب الحديث.
-     الروسان، فاروق فارع (2000). الذکاء والسلوک التکيفي، الرياض، دار الزهراء للنشر.
-     الزريقات، إبراهيم عبد الله (2009). الإعاقة السمعية: مباديء التأهيل السمعي والکلامي والتربوي، الأردن، عمان، دار الفکر.  
-     الزيات، فتحي مصطفى (1998). صعوبات التعلم الأسس النظرية والتشخيصية والعلاج، القاهرة، دار النشر للجامعات.
-     الزيات، فتحي مصطفى (2003). صعوبات التعلم أين مدارسنا؟. منتدى الخليج -البرنامج الثقافي لقطاع البحوث التربوية.www.moe.edu.kw/parnamig/fifth/htm  
-     الزيات، فتحي مصطفى (2008). بطارية مقاييس التقدير الشخصية النمائية والأکاديمية وصعوبات السلوک الاجتماعي والانفعالي، ط (1)، القاهرة، دار النشر للجامعات.
-     الزيات، فتحي مصطفى (2008). قضايا معاصرة في صعوبات التعلم، القاهرة، دار النشر للجامعات.
-     سعادة، جودت أحمد (2008). التعلم التعاوني؛ نظريات وتطبيقات ودراسات، القاهرة، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع.
-     سعادة، جودت أحمد؛ إبراهيم، عبد الله محمد؛ الکلزة، رجب أحمد(2016). المنهج المدرسي الفعال، القاهرة، دار الفکر.
-     سليمان، عبد الرحمن سيد (2004). معجم التخلف العقلي، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق.
-     سناري، هالة خير (فبراير، 2010). فعالية العلاج بالقراءة في خفض التنمر المدرسي لدى الأطفال، المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، المجلد 20، العدد66، 487-532.
-     الشخص، عبد العزيز السيد(2010). قاموس التربية الخاصة والتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة (إنجليزي-عربي)، ط(4)، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
-     الشخص، عبد العزيز السيد(1998). مقياس السلوک التکيفي للأطفال (المعايير المصرية والسعودية)، ط1، الرياض، مطابع شرکة الصفحات الذهبية.
-     شحاتة، حسن (2006).النشاط المدرسي مفهومه ووظائفه ومجالات تطبيقه، ط (5)، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
-     صادق، فاروق (1998). مقياس السلوک التکيفي، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
-     الضلاعين، معتز دحيلان (2015). مستوى الذکاء الانفعالي والتکيف المدرسي لدى الطلاب المتنمرين في مدارس التعليم الأساسي في محافظة الکرک، ماجستير، جامعة مؤته، الأردن.
-     عاشور، أحمد حسن؛ وطه، محمد مصطفى؛ والنجار، حسني زکريا (2014). مدخل إلى صعوبات التعلم: الأسس النظرية، الصعوبات النمائية والأکاديمية والاجتماعية والانفعالية، الخدمات المساندة)، الرياض، دار الزهراء للنشر والتوزيع.
-     عبد الحسين، تهاني طالب؛ صالح، مازن محمد (سبتمبر، 2020). تأثير الإرشاد باللعب في خفض السلوک التنمري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة الفتح، ع. 83،  96-142.
-     عبد السلام، عبد السلام مصطفى (2018). الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم، ط(3)، القاهرة، دار الفکر العربي.
-     عبد العال، تحية محمد (أکتوبر، 2006). القلق الاجتماعي لدى ضحايا مشاغبة الأقران في البيئة المدرسية: دراسة في سيکولوجية العنف المدرسي، مجلة کلية التربية – جامعة بنها، المجلد 16، العدد68، 45-92. 
-     عبد الوهاب، منى عرفة؛ علي، نورا مصلحي (أکتوبر، 2019). فاعلية برنامج إلکتروني قائم على التدريس الحاني في التربية الأسرية لتنمية الوعي البيئي والسلوک التکيفي لدى ذوي الإعاقة الذهنية القابيلين للتعلم، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، العدد 16، 205- 261.
-     العتيبي، بندر بن ناصر (2004). تعريب وتقنين مقياس فاينلاند للسلوک التکيفي، المعايير السعودية، کلية التربية جامعة الملک سعود.
-     عدس، محمد عبد الرحيم (2000). صعوبات التعلم. عمان، دار الفکر.
-     عسکر، سامية السيد (فبراير، 2014). فاعلية برنامج سلوکي قائم على الأنشطة المدرسية لتخفيف حدة العنف وتنمية الفاعلية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، العدد 148، 223-239.
-     عنقاوي، حنان عبد الله (2010). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني لتنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدارس الطائف، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، الرياض، اللقاء السنوي الخامس عشر.
-     القحطاني، حنان بنت مبارک بن محمد (2011). برنامج إرشادي باستخدام اللعب لتنمية بعض المهارات الاجتماعية والانفعالية للأطفال ضعاف السمع، دکتوراه، کلية رياض الأطفال جامعة القاهرة.
-     القماطي، عمرو علي(يونيو، 2019). برنامج إرشادي لتنمية السلوک التوافقي لدى الأطفال، مجلة جامعة سرت العلمية، العلوم الإنسانية، مج 19، ع 1 ، 83-104.     
-     اللوغاني، حصة راشد (2019). فاعلية برنامج إرشادي قائم على الأنشطة اللاصفية في خفض العنف لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، العدد 11، 297-322.      
-     محمد، عادل عبد الله؛ وعواد، أحمد أحمد (2013). مدخل إلى صعوبات التعلم: النظرية -التشخي-أساليب التدخل. الرياض، دار الناشر الدولي للنشر والتوزيع.
-     المشرفي، انشراح إبراهيم (2008). الاکتشاف المبکر لإعاقات الطفولة، سلسلة ذوي الاحتياجات الخاصة، الرياض، مکتبة الملک فهد الوطنية.
-     مصطفى، أسامة فاروق (2015). مدخل إلى الاضطرابات السلوکية والانفعالية، الأسباب، التشخيص، العلاج. ط(4) عمان، دار المسيرة.
-     المغازي، إبراهيم محمد (2020). بطارية سلوک التنمر (التنمر الإنساني)، مقياس سلوک التنمر للأطفال، الجزء الأول، کراسة التعليمات والمقاييس، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
-     هبد، منى محمد إبراهيم (يناير، 2021). برنامج إرشادي للحد من أعراض سلوک التنمر الشائعة لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة وتعزيز الکفاءة الاجتماعية لديهم، مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، مج 13، ع 45.
-     يوسف، سليمان عبد الواحد (2011). ذوو صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية، خصائصهم، اکتشافهم، رعايتهم، مشکلاتهم. عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-     يوسف، سليمان عبد الواحد (2014). الکفاءة الاجتماعية الانفعالية مدخل لخفض التنمر المدرسي لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالمرحلة الإعدادية في ضوء نظرية التعلم القائم على المخ الإنساني. مجلة دراسات في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب،47(1)، 143-186.
-     يوسف، سليمان عبد الواحد (2015). أثر التدريب القائم على الکفاءة الاجتماعية الانفعالية في خفض الألکسيثيميا والانفعالات الأکاديمية السلبية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية، مجلة دراسات في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب، العدد 61، 13-56.
-     يوسف، سليمان عبد الواحد؛ وغنايم، أمل محمد(2019). صعوبات التعلم لدى أطفال الروضة في العالم العربي: المشهد بعد ربع قرن بين النشأة والتطور. المؤتمر الدولي الثاني: بناء طفل الجيل الرابع في ضوء رؤية التعليم 2030، کلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط، 17-18/7، 208-227.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -   Awad, Emmanuelle; Haddad, Chadia; Sacre, Hala; Hallit, Rabih; Soufia, Michel; Salameh, Michel; Salameh, Pascale; Obeid, Sahar & Hallit, Souheil (2021).Correlates of bullying perpetration among Lebanese adolescents: a national study, BMC Pediatrics, 21.
-   Black, S & Jackson, E. (2007). Using bullying incident density to evaluate the olweus bullying. school psychology international , 28 ( 5 ) 623-638 .
-   Huang, Y. & Chien, C. (2010). An analysis of multiple factors of cyber bullying among Junior high school students in Taiwan, Computers in Human Behavior, 26 (6), 1581 – 1590.
-   Jenkins, L., Demaray M., and Tennant, J. (2017). Social, Emotional, and Cognitive Factors Associated With Bullying. School Psychology Review, 46 (1): 42–64.
-   Johnson- Bailey,J. (2015). Academic Incivility and Bullying as a Gendered and Racialized Phenomena. Adult Learning, Volume 26, issue 1,  42-47
-   Koo,H.(2007) . A time line of the evolution of school bullying in differing social contexts .Asia Pacific Education Review, Vol.8, N.1,107-116.
-   Martin, N. & Rice, J. (2011). Cybercrime: Understanding and addressing the concerns of stakeholders, Computers & Security, 30 (8), 803 – 814.
-   Naidoo, S.;Sartorius,B,; de Vries,H.& Taylor,M.                  (2016). Verbal Bullying Changes Among Students Following an Educational Intervention Using the Integrated Model for Behavior Change. Journal of School Health, 86(11),813-822.
-   Quiroz, H, Arnett, J.& Stephens, R. (2006). Bullying in school fighting the bully Battle. Eribaum: National school Safety center, NJ.
-   Saracho,Olivia N.( 2017). Bullying prevention strategies in early childhood education. Early Childhood Education Journal, Vol.45 No.4 ,453-460 . Jul.
-   Smith, P., Smith, C., Osborn, R., & Samara, M. (2008). A content analysis of school anti-bullying policies: Progress and limitations, Educational Psychology in Practice, 24 (1), 1 – 12.
-   Storey, K. &Slaby, R. (2008). Eyes on bulling what can you do ?. Newton: Education Development Center.
-   Talts, L., Piht. S. & Muldma, M. (2017). Family–teacher partnership in fostering the development of children`s social skills using the bullying prevention programme “Free from bullying”, in Estonian schools, Problems of Education in the 21st Century, 75(1): 102-111.