القصص الإلکترونية الجيدة في ضوء معايير الأدب القصصي لأطفال الروضة The Good electronic stories Based on the standards of story literature for kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية-کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التوصل للقصص الإلکترونية الجيدة في ضوء معايير الأدب القصصي لأطفال الروضة من (5-6) سنوات، وذلک من خلال: التعرف على القصص الإلکترونية الجيدة الخاصة بعناصر البناء الفني في ضوء معايير الأدب القصصي لأطفال الروضة من (5-6) سنوات، التعرف على القصص الإلکترونية الجيدة الخاصة بالشکل والإخراج في ضوء معايير الأدب القصصي لأطفال الروضة من (5-6) سنوات، التعرف على القصص الإلکترونية الجيدة الخاصة بالمضمون في ضوء معايير الأدب القصصي لأطفال الروضة من (5-6) سنوات. وتکون مجتمع البحث من المحکمين والخبراء ويبلغ عددهم (27) في مجالات متنوعة تخدم موضوع البحث الحالي، وعدد (70) معلمةً من رياض الأطفال لعدد (7) روضات خاصة، و(4) روضات تابعة للمدارس الابتدائية بمرکز طوخ، وتابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث، وقام الباحث بإعداد استبانة وتحکيمها، وتوصل الباحث لقائمة من المعايير الجيدة والمناسبة لقصص الأطفال الإلکترونية، وتکونت القائمة من (104) معيارًا في ضوء الأدب القصصي لأطفال الروضة من (5-6) سنوات.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 - أبو معال، عبدالفتاح (2001) . أدب الأطفال دراسة وتطبيق . ط2. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع .
- أحمد، سمير عبد الوهاب (2009). أدب الأطفال قراءات نظرية ونماذج تطبيقية. عمان: دار المسيرة.
- إسماعيل، محمود حسن (2004). المرجع فى أدب الأطفال. ط.1، القاهرة: دار الفکر العربي.
- إسماعيل، محمود حسن ( 2009). المرجع في أدب الأطفال. القاهرة: دار الفکر العربي.
- الحديدي، علي (1996). في أدب الأطفال، ط7، القاهرة: الأنجلو المصرية، 1996 ).
- العرينان، هديل محمد عبد الله (2015). فاعلية استخدام القصص الإلکترونية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة. رسالة ماجستير. جامعة أم القرى: کلية التربية.
- القديري، ممدوح (1999). أدب الطفل العربى بين الواقع والمستقبل، ط1، القاهرة: مرکز الحضارة العربية. 
- اللوباني، سلوي (2004). الطفل والقصة. المجلس العربي للطفولة والتنمية: مجلة خطوة. العدد السادس والعشرين.
- المشرفي، انشراح إبراهيم (2005). أدب الأطفال مدخل للتربية الإبداعية، ط1. الإسکندرية: مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.
- المشرفي، انشراح إبراهيم (2005). أدب الأطفال مدخل للتربية الإبداعية. ط1. الإسکندرية: مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.
- بدوي، منال شوقي (2015). تصميم قصص إلکترونية لتنمية القيم الأخلاقية لدي أطفال ما قبل المدرسة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية. جامعة المنيا: کلية التربية النوعية. ع2، 109-153.
- حاتم، دعاء خالد؛ الشرقاوي، داليا أحمد فؤاد السيد؛ عبد الله، دانة صبري عبد العال (2020). أثر النشر الإلکتروني على تطور شکل تطبيقات القصص المصورة المقدمة للطفل. مجلةالعمارةوالفنونوالعلومالإنسانية: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، 5 (20)، ص 223- 243.
- حمزة، إيهاب ( 2014). أثر الاختلاف في نمطي تقويم القصص الرقمية التعليمية في التحصيل الفوري والمرجأ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس. السعودية، ع (54)، 321 – 368. 
- خفاجي، طلعت فهمي (2006). أدب الأطفال في مواجهة الغزو الثقافي. طـ1. دار ومکتبة الإسراء.
- دياب، مفتاح محمد (2004). دراسات في ثقافة الأطفال وأدبهم. دمشق: دار قتيبة.
- شعبان، فاطمة عاشور توفيق؛ يوسف، فايزة أحمد علي (2018). فاعلية استخدام الأنشطة القصصية الحسية والإلکترونية في إکساب الثقافة الغذائية لطفل الروضة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. المرکز القومي للبحوث: غزة. 2 (10)، 49-69.
- عبد الله، محمد حسن ( 2001). قصص الأطفال ومسرحهم. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر.
- علي، نيفين أحمد خليل ( 2016 ). وحدة مقترحة قائمة على القصص الإلکترونية في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد: کلية التربية، ع19، 273- 314.
- عيسى، فوزي ( 2007 ). أدب الأطفال. ط1، الإسکندرية: دار الوفاء. 
- قربان، بثينة محمد سعيد (2012). فاعلية استخدام قصص الرسوم المتحرکة في تنمية المفاهيم العلمية والقيم الاجتماعية لأطفال الروضة في مکة المکرمة. رسالة دکتوراه. جامعة أم القرى: کلية التربية.
- محفوظ، سهير أحمد (2004). کتب الأطفال في مصر. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
- مصطفى، فهيم (2008). الطفل والخدمات الثقافية. رؤية مصرية لتثقيف الطفل العربي. ط1. القاهرة: مکتبة الدار العربية للکتاب.
- موسى، سعيد عبد المعز علي (2015). فاعلية القصص التفاعلية الإلکترونية في تنمية حب الاستطلاع والمهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة. مجلةالطفولةوالتربية: کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة الاسکندرية. 7 (21 )، 119- 210.
- موسى، محمد محمود محمد؛ سلامة، وفاء محمد (2004 ). القصص الإلکترونية المقدمة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة. المؤتمر الإقليمي الأول. الطفل العربي في ظل المتغيرات المعاصرة. مرکز البحوث والدراسات المتکاملة. جامعة عين شمس: کلية البنات.
- نجيب، أحمد (2000). أدب الأطفال علم وفن. ط3، القاهرة: دار الفکر العربي.
- اللبدي، نزار وصفي (2001). أدب الطفولة: واقع وتطلعات، ط1، العين: دار الکتاب الجامعي .
- يوسف، عبد التواب (1992). الطفل العربي والأدب الشعبي. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
  ثانياً : المراجع الأجنبية :
 - Couldry, N. (2008). Digital storytelling, media research and democracy: conceptual choices and alternative futures, USA: Peter Lang Publishing, Inc.
- Engle, A. (2011). Digital Storytelling, USA: Mc-Graw Publishing.
- Engle, A. (2011). Digital Storytelling, USA: Mc-Graw Publishing.
- Fig, C & Maccartney, R (2010). Impacting academic achievement with student's learners teaching digital storytelling to others: The ATTTCSE digital video project. Contemporary Issues in technology and teacher education, 10 (1),38-79.     
- Garrard (2011). A case study to evaluate the effectiveness of digital story telling as a narrative writing tool, unpublished master theses of arts university of Limerick.
- Gils, F. (2005). “Potential applications of digital storytelling in education” 3rd Twente Student Conference on IT, University of Twente: Faculty of Electrical Engineering:17-18.
- Hlubinka, M.I. (2003). BEHIND THE SCREENS: Digital Storytelling as a Tool for Reflective Practice, Cambridge: Harvard University.
- Matthews-DeNatale,G.(2008). Digital Storytelling: Tips and Resources, Boston: Simmons College.
- Ormrod, J. E. (2004). Human learning, 4th ed., Upper Saddle River, NJ: Pearson Educational, Inc.
- Papadimitriou, E., Kapaniarhs, A., Zisiadis, D., Kalogirou, E. (2013). Digital storytelling in kindergarten: An alternative tool in children’s way of expression. Mediterranean Journal of Social Sciences .4(11):389-396
- Porter, B. (2004). “The Art of Digital Storytelling- Part I: Becoming 21st-Century Story keepers”, The Creative Educator: 14-16.
- Robin, B (2011). Digital storytelling Hands-ons Lab: The Educational Uses of digital storytelling, Austin.   
- Robin, B.(2011). Digital Storytelling Hands-ons Lab: The Educational Uses of Digital Storytelling, Austin, TX.
- Şeker, B. (2016). An evaluation of digital stories created for social studies teaching. Journal of Education and Practice, 7 (29), 18- 29.
- Zarra, June (1999).Using manipulatives to retell a story within a preschool Disabilitese, (Kean university. U.S.A. New Jersey).