الإسهام النسبي لقوة السيطرة المعرفية والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بدرجة امتلاک طالبات معلمات رياض الأطفال للکفايات المهنية The relative contribution of the strength of cognitive control and emotional regulation in predicting the degree to which kindergarten pre-service teachers possess professional competencies.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنوفية

المستخلص

   هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين قوة السيطرة المعرفية والتنظيم الانفعالي والکفاءة المهنية، کما هدفت أيضًا إلى الکشف عن الإسهام النسبي لقوة السيطرة المعرفية والتنظيم الانفعالي في التنبؤ بالکفاءة المهنية لطالبات معلمات رياض الأطفال بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنوفية، وتکونت عينة الدراسة من (200) طالبةً من طالبات الفرقة الرابعة قسم رياض الأطفال بکلية التربية جامعة المنوفية، وطبق عليهم مقياس قوة السيطرة المعرفية (إعداد / الباحثة) ، ومقياس التنظيم الانفعالي (إعداد / الباحثة)، ومقياس الکفاءة المهنية (إعداد/ الباحثة)، وقامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلى واستخدام الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج SPSS : المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية ، وألفا کرونباخ ، واختبار T.test ، ومعامل ارتباط بيرسون، وأسفرت الدراسة على النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطالبات المعلمات المتفوقات وغير المتفوقات في الکفاءة المهنية لصالح الطالبات المتفوقات ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطالبات المعلمات في الکفاءة المهنية لصالح المستوى الاجتماعي المنخفض ، کما کشفت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الکفاءة المهنية وکلٍ من قوة السيطرة المعرفية والتنظيم الانفعالي ، يمکن التنبؤ بالکفاءة المهنية من خلال متغيري (قوة السيطرة المعرفية، التنظيم الانفعالي) ، وتقدمت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 - أباخيل ، آمنة عبد العزيز (2010). قوة السيطرة المعرفية في ضوء مستويات متباينة من بعض القدرات العقلية لدى عينة من طالبات کلية التربية. جامعة الملک عبد العزيز بمحافظة جدة ، عدد 3 ، ص ص 287 – 330.
- إبراهيم ، انتصار محمد (2001). تصور مقترح لتطوير اعداد معلمات رياض الأطفال في مصر على ضوء المستجدات التربوية في مجال تربية الطفل، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، العدد 47 ، ص ص 100 – 146.
- إبراهيم، عبد الستار (1998). الاکتئاب اضطراب العصر الحديث فهمه وأساليب علاجه. عدد 239، عالم المعرفة، الکويت.
- أبو الفضل، سوزان (2012). المشکلات والضغوط المهنية لمعلمات رياض الأطفال ومقترحات التغلب عليها – دراسة ميدانية بمحافظة الأقصر،  مجلة الثقافة والتنمية، السنة الحادية عشر، العدد 43، ص ص 3- 100.
- أبو جادو، صالح (2001). اتجاهات حديثة في التربية العملية، معهد التربية، معهد التربية، عمان، الأردن.
- أبو حطب ، فؤاد (1991). الذکاء الشخصي: النموذج وبرنامج المجتمع، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، أبحاث المؤتمر السابع لعلم النفس في مصر، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة، ص ص 15 – 32.
- أبو شهبة، هناء (1987). علاقة مستوى الطموح ببعض المتغيرات الدراسية والاجتماعية لدى طلاب کلية التربية العالية والمتوسطة بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، بحوث المؤتمر الثالث لعلم النفس، القاهرة.
- برکات، زياد أمين (2007). توزيع عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة على نمط التفکير المجرد العياني وعلاقة ذلک بالتفکير الإبداعيلديهم ، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الإنسانية ، سلسلة الدراسات الإنسانية ، المجلد 15 ، العدد 2، کلية التربية، جامعة القدس المفتوحة.
- البسيوني، مها إبراهيم (2008). کيف تکوني معلمة متميزة،عالم الکتب، القاهرة.  
- بقيعي، نافر (2011). الذکاء الانفعالي وعلاقته بإنماط الشخصية والاحتراق النفسي لدى معلمي الصفوف الثلاثة الأولى ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ، العلوم الإنسانية ، مجلد 25 ، العدد1 ، ص ص 50-82.
- البنا، أنور (1998). دراسة لبعض المتغيرات النفسية والاجتماعية لدى المتفوقين والمتخلفين تحصيليًا من طلاب الجامعة المصريين والفلسطينيين ، رسالة ماجستير، کلية الآداب ، جامعة الزقازيق.
- بهنس، منال کامل (2012). واقع التربية العملية في کلية رياض الأطفال جامعة القاهرة من وجهة نظر الطالبات المعلمات ، مجلة الطفولة والتربية ، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، مجلد 4 ، العدد 12 ، ص ص 165 – 236.
ـ التويجري، أسماء ( 2002 ). المتغيرات الاجتماعية المحددة لمستويات وإنماط الطموح الاجتماعي، رسالة دکتوراه غير منشورة، مکتبة الملک عبد العزيز العامة، الرياض، السعودية .
- جاد، منى محمد (2005). معلمة رياض الأطفال ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، القاهرة.
- جواد، نورا حازم (2014). التوقعات المستقبلية وعلاقتها بقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، الجامعة المستنصرية.
- جولمان، دانييل (2000). الذکاء العاطفي، ترجمة: ليلى الجبالي ، سلسلة عالم المعرفة ، العدد 262 ، الکويت.
 - الحديثي، صالح سليمان (1998). واقع الإشراف في التربية الميدانية بکلية التربية ، جامعة الملک سعود – الرياض ، رسالة الخليج العربي ، العدد 67 ، ص ص 103- 159.
- حسين، أحمد محمد (2010). دراسة مقارنة في إستراتيجيات إدراک ما وراء المعرفة وفق الأسلوب المعرفي (التجريدي – العياني) لدى طلبة الخامس إعدادي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة بابل.
- الحشاني، علي محمد (ديسمبر، 2016). الکفايات التدريسية ودرجة توافرها لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة مصراتة، المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة مصراتة، ليبيا، المجلد 2، العدد 6، ص ص 194 -  220.
- حمدان، محمد کمال (2010). الاتزان الانفعالي والقدرة على اتخاذ القرار لدى ضباط الشرطة الفلسطينية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية ، الجامعة الإسلامية، غزة.
- الخالدي، مريم (2008). مدخل إلى رياض الأطفال. دار الصفاء،  عمان ، الأردن.
- الخزعلي، قاسم؛ مومني، عبد اللطيف (2010). مشکلات طالبات التدريب الميداني في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر الطالبات أنفسهن، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، الإمارات، المجلد 7 ، العدد 1 ، ص ص 59 -91.
- خضر، عادل سعد (2009). الابداع الانفعالي وعلاقته بکل من قوة السيطرة المعرفية والقيم لدى عينة من طلاب الصف الثالث الإعدادي ، مجلة کلية التربية ببورسعيد ، ص ص 94 – 140.
- خليل، عبد المجيد (1990). خصائص الشخصية المفضلة لدى الهيئة التدريسية في معهد المعلمين وإدارات المدارس الابتدائية بطلاب التربية العملية، السنة السابعة، العدد السابع، مجلة کلية التربية ، جامعة قطر ، ص ص 517 – 571.
- دسوقي، شيرين محمد (إبريل، 2010). البناء العاملي للابداع الانفعالي وعلاقته بکل من قوة السيطرة المعرفية والقيم لدى عينة من طلاب الصف الثالث الإعدادي، مجلة کلية التربية – جامعة بنها، المجلد 21، العدد 82 ، ص ص 168 – 212.
- دسوقي، شيرين محمد (يوليو، 2011). البناء العاملي للقدرة على حل المشکلات وإستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلاب کلية التربية ببورسعيد ، دراسات تربوية ونفسية ، مجلة کلية التربية بالزقازيق ، العدد 72 ، ص ص 11- 75.
- الدغيم، محمد دغيم؛ العجمي، حمد بلية (يناير، 2015). الکفاءة المهنية وعلاقتها بمستوى الطموح والخوف من التقييم السلبي لدى الطالبات المعلمات المتفوقات وغير المتفوقات أکاديميًا، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر، المجلد 3، العدد 162، ص ص 411- 436.
- دندش، فايز؛ أبو بکر، الأمين (2002). دليل التربية العملية وإعداد المعلمين ، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسکندرية.
- راشد، علي (1996) . اختيار المعلم وإعداده – دليل التربية العملية ، دار الفکر العربي، القاهرة.
- الربيع، فيصل خليل؛ عطية، رمزي محمد (2016). الاتزان الانفعالي وعلاقته بضبط الذات لدى طلبة جامعة اليرموک، دراسات العلوم التربوية ، الجامعة الأردنية، المجلد 43، العدد 3، ص ص 117 – 136.
- رزق، محمد عبد السميع (سبتمبر، 2009). تقييم مهارات ما وراء التعلم وعلاقتها بقوة السيطرة المعرفية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة التربية بالمنصورة ، العدد 71 ، الجزء 2 ، ص ص 58 – 116.
- رشدي، أحمد عبد الله (1999). المعلم (کفاءاته، إعداده، تدريبه)، دار الفکر العربي، القاهرة.
- رفاعي، رفاعي؛ علي، إسماعيل (2004). إدراة السلوک في المنظمات ، تعريب وترجمة: السعودية ، دار المريخ.
- ريان، محمود إسماعيل (2006). الاتزان الانفعالي وعلاقته بکل من السرعة الإدراکية والتفکير الابتکاري لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة غزة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة الازهر بغزة.
- الريضي، وائل؛ الفريحات، عمار (2010). مستويات الاحتراق النفسي لدى معلمات رياض الأطفال في محافظة عجلوان، مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانية، کلية عجلون الجامعية ، جامعة البلقاء التطبيقية ، الأردن ، المجلد 24 ، العدد 5 ، ص ص 1560 -1586.
- زغير، لمياء ياسين (2013). الوعي بالانفعال وعلاقته بالقدرة على حل المشکلات لدى طلبة الجامعة، مجلة جامعة بابل ، العلوم الإنسانية ، المجلد 21 ، العدد 3 ، کلية التربية ، الجامعة المستنصرية ، ص ص 664 – 681.
- زيتون، عايش (1987). تنمية الإبداع والتفکير الإبداعي في تدريس العلوم ، کلية التربية ، الجامعة الأردنية.
- السعيد، رضا مسعد  (2001). نموذج منظومي لتطوير مهارات التفکير الإحصائي لدى الباحثين بکليات التربية، المؤتمر العلمي السنوي، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، کلية التربية، جامعة القاهرة.
- سلوم، هناء عباس (2015). إستراتيجيات التنظيم الانفعالي وعلاقتها بحل المشکلات "دراسة مقارنة على عينة من طلاب المرحلة الثانوية وطلاب المرحلة الجامعية بمدينة دمشق" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة دمشق.
- سليم، أمل داوود؛ علي، رحاب حسين (2004). خصائص معلمة الروضة وعلاقتها باکتساب الطفل للخبرات، مجلة البحوث التربوية والنفسية، کلية التربية للبنات ، جامعة بغداد ، العدد 31 ، ص ص 263 – 370.
- شبير، توفيق (2005). دراسة لمستوى الطموح وعلاقته ببعض المتغيرات في ضوء الثقافة السائدة لدى طلبة الجامعة الإسلامية بغزة ، رسالة ماجستير ، الجامعة الإسلامية، غزة.
- شريف، عبد القادر (2006). الکفايات الأدائية کمدخل للجودة الشاملة في رياض الأطفال، مجلة دراسات تربوية واجتماعية ، المجلد 12 ، العدد 3 ، کلية التربية ، جامعة حلوان ، ص ص 11- 73.
- شلبي ، سوسن إبراهيم (2000). أثر برنامج لتنمية التنظيم الذاتي للتعلم على الأداء والفاعلية الذاتية لمنخفضى التحصيل الدراسي ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة.
- الشوربجي، أبو المجد (2008). التعلم بالاستقبال والتعلم بالاکتشاف وعلاقتها بقوة السيطرة المعرفية لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة الإعدادية ، دراسة تنبؤية، مجلة کلية التربية ببنها ، المجلد 2، العدد 144، ص ص 505 – 553.
- صبري، خولة ؛ أبو دقة، سناء (2004). دراسة تقيييمية لواقع التربية العملية في کليات التربية والجامعات الفلسطينية، مجلة الجامعة الإسلامية ، مجلد 12 ، العدد 11 ، ص ص 219 – 239.
- عبد العزيز، تهاني ؛ زغلول، نادية (2007). العلاقة بين مستوى أداء الطالبة المعلمة وبعض السمات الشخصية والذات البدنية للمتفوقات وغير المتفوقات، مجلة بحوث التربية الشاملة ، القاهرة ، ص ص 61- 98.
- عبد العزيز، حمدى أحمد؛ زغلول، برهامي عبد الحميد (2007) . تموذج مقترح لتکوين معلم العلوم التجارية في مصر في ضوء معايير ضبط الجودة ، المؤتمر العلمي التاسع عشر " تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة" ، کلية التربية ، جامعة عين شمس.
- العجرمي ، باسم مصطفى (2011). فعالية برنامج تدريبي مقترح لتطوير الکفايات المهنية لطلبة معلمي التعليم الأساسي بجامعة الأزهر – غزة في ضوء إستراتيجية إعداد المعلمين (2008)، کلية التربية، جامعة الأزهر ، غزة.
- عزت عبد الحميد محمد (2011). الإحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج spss18، القاهرة ، دار الفکر العربي .
- عفانة، محمد زکي (2018). التنظيم الانفعالي وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعات الفلسطسنية بمحافظات غزة ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، غزة.
-العلوان، أحمد (2011). الذکاء الانفعالي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية وإنماط التعلق لدى طلبة الجامعة في ضوء متغيري التخصص والنوع الاجتماعي للطالب، المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، مجلد 7، عدد 2 ، ص ص 125- 144.
- العلون، أحمد فلاح ؛ العطيات، خالد عبد الرحمن (2010). العلاقة بين الدافعية الداخلية الأکاديمية والتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة معان في الأدرن ، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، الجزء 2 ، العدد 18 ، ص ص 683 – 717.
- علي، أحمد عبد الله (2014). اتخاذ القرار وعلاقته بالأسلوب المعرفي (الترکيب التکاملي) ونمط الشخصية أحادية العقلية لدى طلبة الجامعة ، رسالة دکتوراه غير منشورة،  کلية التربية، جامعة المستنصرية.
- عوض، منى سعيد (2009) . الذکاء الوجداني وعلاقته بأساليب التفکير لدى طلاب وطالبات کلية التربية جامعة الأزهر، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة الأزهر ، غزة.
- العياصرة، محمد (2005). تقويم الطلبة معلمي التربية الإسلامية لبرنامج التربية العملية في کلية التربية بجامعة السلطان قابوس وفي کليات التربية للمعلمين والمعلمات، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، العدد 3، ص ص 215 – 229.
- عيسى، حسين عبد الحميد (2013). الذکاء الاجتماعي وعلاقته بالاتزان الانفعالي والرضا عن الحياة لدى أفراد شرطة المرور بمحافظة غزة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، غزة.
- فاتح ، العبودي (2008). الضغط النفسي وعلاقته بالرضا الوظيفي، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية ، الجزائر.
- فرج، عبد اللطيف حسين (2004). الجوانب الأساسية لتقويم الطالب المعلم من وجهة نظر المشرفين والمعلمين المتعاونين ، دراسات في التعليم الجامعي ، العدد 6 ، جامعة عين شمس.
- الفرماوي، حمدي علي (2009). الأساليب المعرفية بين النظرية والتطبيق ، عمان ، الأردن ، دار الصفاء.
- کاطع، زينب محمد (2016) . الضغوط النفسية وعلاقتها بارتقاء النسق القيمى لدى معلمات رياض الأطفال – دراسة ميدانية في مدينة بغداد ،  مجلة مرکز دراسات الکوفة ، العدد 43 ، ص ص 241- 282.
- الکرش، محمد (1990). بعض الکفايات التعليمية المتطلبة لمعلمات رياض الأطفال، المؤتمر العلمي الثاني للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (إعداد المعلم التراکمات والتحديات)، الإسکندرية.
- کنعان ، أحمد (2010). تقويم إعداد معلم رياض الأطفال وتأهيله وفق متطلبات أنظمة الجودة، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ، المجلد 9 ، العدد 1 ، ص ص 164 – 185.
- محمد، سهام إبراهيم (2008). اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو العمل مع الطفل في ضوء بعض المتغيرات النفسية والديمغرافية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة.
- محمود، حنان حسين (أکتوبر، 2016). التنظيم الانفعالي والمعتقدات ماوراء المعرفية وعلاقتهما بقلق الامتحان لدى عينة من طالبات المرحلة الجامعية، العلوم التربوية، المجلد 24، العدد 4، ص ص 69 – 117. 
- مرعي ، رشدي (2000). المعلم "کفايته، إعداده، تدريبه" ، دار الفکر العربى ، القاهرة.
- مغربي ، عمر عبد الله (2008). الذکاء الانفعالي وعلاقته بالکفاءة المهنية لدى معلمي المرحلة الثانوية في مدينة مکة المکرمة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة أم القرى.
- المليجي ، حلمي (1982).علم النفس المعاصر، ط4 ، دار المعرفة الجامعية ، الإسکندرية.
- منصور، نشأت محمد (2010). الذکاء الانفعالي وعلاقته بقلق المنافسة الرياضية ونتائج البطولات لناشيء الجمباز ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة الإسکندرية.
- المومني، محمد أحمد (2009). مدى فعالية التدريب الميداني في إکساب طلبة معلم الصف وتربية الطفل مهارات التغذية الراجعة في جامعة اليرموک ، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية ، کلية التربية جامعة اليرموک، الأردن، المجلد 31 ، العدد 9، ص ص 71 – 100.
- الناغي ، هبة (2008). قوة السيطرة المعرفية وعلاقتها بکل من القدرة على حل المشکلات وإجراءات حل المشکلات لدى طلاب الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ببورسعيد ، قناة السويس.
- نصر، معاطي محمد (2006). الإستراتيجيات المعرفية وفوق المعرفية التي يمارسها طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية في مواقف الاستماع إلى محاضرات النحو وکتابتها، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 122 ، ص ص 163 – 238.
- النقيب، إيمان العربي (2012). تصور مقترح لبرنامج تدريبي لرفع الکفاءة المهنية لمعلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة، مجلة الطفولة والتربية، کلية التربية، جامعة الإسکندرية، المجلد 4، العدد 108،  ص ص 146 – 189.
- الهاشمي، عبد الحميد محمد (1984). أصول علم النفس العام ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان.
- الياسري، حسين نوري ؛ محمد، نجية إبراهيم (2010). الکفايات المهنية لدى معلمات الأطفال المعوقين سمعيًا، مجلة کلية التربية الأساسية ، کلية التربية للبنات، جامعة بغداد ، العدد 62 ، ص ص 221- 253.
- ياسين، نوال (2003). تقويم مهارات معلمات رياض الأطفال بالعاصمة المقدسة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والإنسانية ، المجلد 15 ، العدد 1 ، ص ص 155- 170.
- يعقوب، حيدر مزهر(أکتوبر، 2011). التنظيم الانفعالي للطلبة المتميزين في محافظة ديالي، المؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين – الموهبة والإبداع منعطفات هامة في حياة الشعوب، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، الأردن ، ج2 ، ص ص467- 449.
 ثانياً : المراجع الأجنبية:
 
-Aldao, Amelia, Hoeksem, Susan Nolen (2010):A specificity  of cognitive emotion regulation strategies: A transdiagnostic examination  . Behaviour Research and Therapy, Vol.48,PP:974-983.
-Aldao,A.(2013):The future of emotion regulation : Capturing Con-text , Perspectives on Psychological Science , NO.8,PP: 155-172.
-Berking,M.,&Wupperman,P.(2012):Emotion regulation and mental health : recent findings,Current challenges,and future direction.Current Opinion in Psychiatry , Vol.25,No.2,PP:128-134.
-Child care programs (2005): Fille:A: Child 20% Development 20% Associates.
-Cicchetti ,D., Ganiban, J., & Barnett, D.(1991): Contributiona from the study of high-risk populations to understanding the development of emotion regulation,In.J.Garber &K.Dodge(Eds),The Development of emotion regulation ,  New York : Cambridge University press.
-Carver,C.,Scheier,M.,Weintraub,J.(1989):Assessing Coping Strategies: A Theoretically Based Approach , Journal of Personality and Social Psychology, Vol.56,No.2,PP:267-283.
-Clarke,S.J.&Dart.B.C.(1991): Tertiary learning :Symposium , Annul conference of the Australian Association for Research in Eduaction.December.Gold coast.
-Dora,A.G.,(2012):The Contribution of self – control,Emotion Regulation,Rumination , and Gender to test Anxiety of University students, Masters thesis , Middle.Eeast Technical university.
-Diaz,A.S.(2001): In what way are emotional to self-development? .Eric No.ED52701.
-Gross,James.(2003):Individual differences in two Emotion regulation
 processes , Stanford University,U.S.A.
-Goleman ,D.(1995):Emotional Intelligence,New York:Batman Book.
-Garnefski,Nadia,Kraaij,Vivian.(2006): Relationship between cognitive emotion regulation strategies and depressive symptoms:A Comparative study of five specific samples .Personality and Individual Difference, Vol.40,PP:1659-1669.
-Gross,James. (2002): Emotional regulation In Handbook of  Emotions,Third Edition, The Guilford press,New York , London , PP:497-512.
-Gross ,J.J.,(1998):The Emerging Field of Emotion Regulation: An Integrative Review of General Psychology.Vol.2,No.5,PP:271-299.
-Goleman,D.(1995):Emotional intelligence: Why it can matter more than IQ?, New York,Bantam Books.
- Hunt ,W.&Stevenson,J.(1997):Apilot study of cognitive holding power associated with different degrees of flexibility in delivery , Australian Vocational  Eduaction
Review,Vol.4,No.1,pp:8-15.
-Kaplan ,Fran Beth(2003): Educating the emotional intelligence training for early childhood teachers and caregivers.Dissertation Abstract,P.50.
-Lane,M.,Tracey ,J.,Devonport ,I.,Karsai,I., Leibinger, E.,&Hamar,P.(2010): Emotional intelligence and emotion associated with optimal and dysfunctional athletic performance , Journal of sport science and medicine , Vol.9,PP:388-392.
-Maslach, C & Jackson. (1986) : "Maslash  Burnout Inventory", 2 th , Palo Alto ,CA: Consulting Psychology press.
-Mccarty, C,J.,&Rude,S.(2001):Relationship of emotional functioning to depression in college students.Paper presented at the Annual Meeting of the American Psychological Association (109th, San Francisco,CA,August,24-28 (.
-Mayer,J.D.&Salovey,P.(1993):The Intelligence of Emotional Intelligence Intelligence,Vol.17,No.4,PP:433-442.
-Norman,D.(2002):Emotion and design:Attractive things work better.Interactions: New visions of Human – Computer Interaction.Vol.4,No.3,PP:6-42.
-Ochsner,K.&Gross,J.J.(2005): The cognitive control of emotion . Trends in cognitive sciences, Vol.9, PP: 242- 249.
-Putnam,K.M.,&Silk,K.R.(2005):Emotion dysregulation and the development of border line personality disorder. Development and psychopathology , Vol.17, No.4, PP: 899-925.
-Russell,J.(2003):Core affect and the psychology construction of emotion, Psychology Review,Vol. 110,PP:145-172.
-Stevenson, J . C. (1990) :Adaptability: Theoretical Consideration , Journal of Structural Learning , 9,107-117.
-Stevenson ,J.C.&Ryan,J.(1994):Cognitive Holding Power Questionnaire Manual Queens land ,Centre for sills formation Research & Development Griffith Univer.
-Stevenson ,J.C.,&Evans,G.T.(1994): Conceptualization and measurement of cognitive holding power, Journal of Education Measurement,31 (2) , 161-181.
-Stevenson ,J.C. (1986): Adaptability: theoretical considerations , Journal of structural learning ,9(2) ,107-117.
-Stevenson,J.,Mckavanagh,C. and Evans,G.(1994): Measuring the press for skill development , In Stevenson,J.(Ed),Cognition at work : The development of vocational Expertise . Adelaide , Australia : National center for vocational Educational Research.
- Stevenson,J.&Ryan.J.(1994):Cognitive Holding power Questionnaire,Manual ,Centre for skill Formation Research and Development , Griffith University , Nathan,Queensland,Australia.
-Someh,S.A.,Aghdam,J.N.,&Nosort abad,H.N.(2015).The Role of the stratehies of Emotion Regualtion in Predicting Test Anxiety.Applied Research in Educational Rsychology, Vol.2,No.1, pp:29-40.
-Sykes,G.(1996):"Reform as professional development", Phi Dettakappa,Vol.77,No.7,PP:362-382.
-Soric,Izabela.Penezic.Zvjezdan,Buric,Irena(2013):Big Five Personality Traits,Cognitive Appraisals and Emotion Regulation Stralegies as Predictors of Achievement Emotions .Psychological Topic,(2).PP:325-349.
-Thompson,R.A.(1994):Emotion regulation: A theme in search of definition  Monographs of the society for Research in childhood Development, Vol.59,No.2-3,pp:25-52.
-Thompsom,R.A.(1991):Emotional regulation and emotional development Educational Psychology Review,Vol. 3,PP:269-307.
- Walmsley, B.(2003) :Partnership – Centered Learning : The case for pedagogic Balance in Technology Education, Journal of Tevhnology Eduaction , Vol.14,No.2.
-Xin,Z.(2008):Fourth-Through Sixth-Grade Students, Representations of Area of –Rectangle Proplems: Influences of Relational Complexity and Cognitive. Holding  power the Journal of psychology,2008, 142(6),581-600.
- Xin,Z& Zhang,L.(2009):Cognitive holding power , fluid intelligence , and mathematical achierement as predictors of children realistic problem solving Learning and Individual Differences,19,124-129.