المعوقات التي تحول دون تفعيل إستراتيجية الدمج بمرحلة رياض الأطفال في مصر Obstacles that prevent activating of the inclusion strategy in the kindergarten stage in Egypt

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى حصر المعوقات التي تحول دون تفعيل إستراتيجية الدمج بمرحلة رياض الأطفال في مصر، ومن ثم وضع تصور مقترح لآليات تفعيل إستراتيجية الدمج بمرحلة رياض الأطفال في مصر، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي Descriptive analytical method باعتباره أنسب المناهج المستخدمة لدراسة الموضوع، مما يُسهم بشکلٍ کبيرٍ في رصد المعوقات التي تحول دون تفعيل إستراتيجية الدمج بمرحلة رياض الأطفال في مصر، کما تم تصميم استبانة إلکترونية باستخدام نماذج جوجل Google Forms ورفعها علىGoogle Drive  وهي مکونة من خمس محاور رئيسية لجمع البيانات وتکونت العينة من (166) من معلمات رياض الأطفال و(24) من مدراء مرحلة رياض الاطفال ببعض من محافظات مصر، وتوصلت نتائج البحث إلى الآتي: وجود معوقات خاصة بالأسرة، ومعوقات خاصة بالروضة، ومعوقات خاصة بوسائل الإعلام، ومعوقات خاصة بمؤسسات المجتمع المدني کل هذه المعوقات تحول دون تفعيل إستراتيجية الدمج بمرحلة رياض الأطفال في مصر، ومن ثم وضع تصور مقترح لآليات تفعيل إستراتيجية الدمج بمرحلة رياض الأطفال في مصر.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -       أبو زيد، تهاني حمد. (2018). فاعلية برنامج إرشادي لتعديل اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة البحث العلمي في التربية، 32(1).
-       إشکناني، أحمد غلوم. (2011). آراء معلمي ومديري مدارس التعليم العام الحکومية بدولة الکويت حول دمج ذوي صعوبات التعلم في مدارس العاديين. مجلة الطفولة والتربية بالإسکندرية، 6(3).
-       الأطروش، محمود. (2016). اتجاهات معلمي ومعلمات التربية الرياضية نحو دمج الطلبة المعاقين في حصة التربية الرياضية مع الطلبة العاديين في المدارس الحکومية بمحافظة جنين. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 36(1).
-       بدر، رقية السيد الطيب. (2011). التوافق الاجتماعي والمدرسي لدى أطفال متلازمة داون المدمجين بمدارس مرحلة الأساس بولاية الخرطوم. مجلة دراسات تربوية، کلية التربية، جامعة إفريقيا العالمية،(1).
-       براهيمي، سعاد. (2016). إدماج الطفل المعاق سمعياً في المدرسة العادية. مجلة دراسات لجامعة  الأغواط، 43.
-       بسيوني، علاء ربيع فايز. (2017). فاعلية برنامج قائم علي فن الأوريجامى لتحسين التفاعل الاجتماعي والدمج بين الأطفال العاديين وبعض الفئات الخاصة. رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة المنصورة.
-       البواريد، عايدة. (2016). وجهات نظر المعلمين نحو دمج ذوي الإعاقة في رياض الأطفال في الأردن. رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
-       الجلامده، فوزية بنت عبد الله. (2014). اتجاهات مديرات ومعلمات المدارس الابتدائية والمتوسطة نحو دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية الخاصة، کلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق، 9.
-       الحاج، سلمى يس عثمان. (2015). الاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وعلاقتها بالکفاءة الذاتية لدى معلمات التربية الخاصة بولاية الخرطوم. رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة النيلين.
-       الحروب، روفيدا محمد محمود. (2017). اتجاهات مدراء المدارس العامة نحو عملية دمج ذوي الإعاقة في محافظة معان في ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر،174.
-       حسانين، عواطف محمد محمد. (2019). دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس العاديين: الإيجابيات والسلبيات. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 68.
-       الخلف، حسام. (2011). مشکلات دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمين والمدراء وأولياء الأمور، رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية، جامعة دمشق.
-       خليل، ياسر فارس. (2017). مدى تقبل المجتمع لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الروضات والمدارس العادية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية، 175(1).
-       شاش، سهير محمد سلامة. (2009). استراتيجيات التدخل المبکر و الدمج. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
-       شاش، سهير محمد سلامة. (2016). استراتيجيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
-       شقير، زينب محمود. (2019). تربية وتعليم غير العاديين في مدارس العاديين. مصر: مکتبة الأنجلو المصرية.
-       عمارة، سامية الحاج. (2017). اتجاهات أولياء الأمور والمعلمات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة البسيطة بمرحلة التعليم ما قبل المدرسة. رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة النيلين.
-       عواد، رجاء، و منصور، سمية. (2012). تصور مقترح لتطوير نظام دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال في سورية في ضوء خبرة بعض الدول (دراسة مقارنة). مجلة جامعة دمشق، 28(1).
-       فرج، حنان أحمد. (2011). المکتبات العامة ودورها في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة واتجاهات العاملين تجاه الدمج. مجلة الاتجاهات الحديثة في المکتبات والمعلومات، جامعة المنصورة.
-       قاسم، سعد عيد. (2018). الدمج التعليمي: رؤى نظرية وتجارب عالمية. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
-       قشطة، هيثم محمد أحمد. (2017). نظام الدمج التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس الابتدائية في کل من مصر وإنجلترا: دراسة مقارنة. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة طنطا.
-       القمش، مصطفى نوري. (2011). اضطرابات التوحد الأسباب-التشخيص-العلاج-دراسات عملية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-       محمد، درويش محمد. (2012). الدمج بين الواقع والمأمول-دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية. بجامعة الدول العربية، 20(1).
-       محمد، نعمات عبد الکريم علي. (2017). تقويم تجربة دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة التعليم الأساسي بولاية الخرطوم: دراسة تقويمية علي مدارس الدمج. رسالة دکتوراه، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي، جامعة أم درمان الإسلامية.
-       مزيان، بوحاج، ونبيل، منصوري، وفاتح، مزاري. (2018). الدمج الأکاديمي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة دراسة ميدانية على مستوى مديرية التربية لولاية البويرة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 12(7).
-       مصطفى، علي أحمد سيد، وعبد الظاهر، عبد الله. (2013). التدخل المبکر واستراتيجيات الدمج. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
-       النقيب، إيمان العربي محمد. (2012). دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات رياض الأطفال: رؤية فلسفية. مجلة الطفولة و التربية، کلية رياض الأطفال، جامعة الأسکندرية، 4.
-       يحيى، خولة احمد. (2015). البرامج التربوية للأفراد ذوي الحاجات الخاصة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -     Ajuwon, P. M. (2008). Inclusive Education for Students with Disabilities in Nigeria: Benefits, Challenges and Policy Implications. International journal of special education, 23(3), 11-16.
-     Al-Hmouz, H. (2014). Experiences of students with disabilities in a public university in Jordan. International Journal of Special Education, 29(1), 25-32.
-     Avissar, G., Licht, P., & Vogel, G. (2016). Equality? Inclusion? Do They Go Hand-in-Hand? Policy Makers' Perceptions of Inclusion of Pupils with Special Needs--An Exploratory Study. Universal Journal of Educational Research, 4(5), 973-979.
-     Bartolo, P. A., Bjorck-Akesson, E., Gine, C., & Kyriazopoulou, M. (2016). Inclusive early childhood education: An analysis of 32 European examples. European Agency for Special Needs and Inclusive Education.
-     Cornelius, D. J. K., & Balakrishnan, J. (2012). Inclusive education for students with intellectual disability. Disability, CBR & Inclusive Development, 23(2), 81-93.
-     Dagli, G., & Öznacar, B. (2015). An Evaluation on Mainstreaming Practices of Primary Schools According to the Views of School Administrators, Teachers, and Parents. Educational Sciences: Theory and Practice, 15(5), 1317-1332.
-     Freire, S., & César, M. (2003). Inclusive ideals/inclusive practices: how far is a dream from reality? Five comparative case studies. European journal of special needs education, 18(3), 341-354.
-     Heward, W. L., & Wood, C. L. (2013). Exceptional children: An introduction to special education. Pearson Education/Merrill/Prentice Hall.
-     Smith, D. D. (2004). Introduction to special education: Teaching in an age of opportunity (pp. 85-86). Pearson/A and B.
-     Strogilos, V., & Tragoulia, E. (2013). Inclusive and collaborative practices in co-taught classrooms: Roles and responsibilities for teachers and parents. Teaching and teacher education, 35, 81-91.