استخدام خرائط المفاهيم في تنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة The use of concept maps in the development of some concepts of life sciences for the kindergarten child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم رياض الأطفال- کلية التربية النوعية- جامعة بنها

2 قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى استخدام خرائط المفاهيم في تنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة ، حيث تم استخدام المنهج التجريبي ، وتمثلت أدوات البحث مقياس علوم الحياة المصور (إعداد/ الباحثة) ، والبرنامج التجريبي (إعداد/ الباحثة)، وقد تکونت عينة البحث من (50) طفلاً وطفلةً من الذکور والإناث من أطفال المستوى الأول والثاني، حيث تم تقسيمهم إلى (25) طفلاً وطفلةً من المجموعة التجريبية و(25) طفلاً وطفلةً من المجموعة الضابطة. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لأطفال المستوى الأول في التطبيق البعدي لمقياس علوم الحياة لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لأطفال المستوى الثاني في التطبيق البعدي لمقياس علوم الحياة لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبيتين لأطفال المستوى الأول والثاني في التطبيق البعدي لمقياس علوم الحياة، کما أظهرت النتائج فعالية استخدام الخرائط المفاهيمية في تنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة .

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
-       إبراهيم، مجدي عزيز. (2004). موسوعة التدريس (ج5). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-       باشا، هبة عبد المنعم. (2013). فاعلية خرائط المفاهيم الإلکترونية لتنمية مفاهيم تکنولوجيا الحاسب لدى طفل الروضة. رسالة ماجستير. کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
-       بدير، کريمان. (2019). استراتيجيات جديدة لتعليم طفل الروضة (ط. 1). القاهرة: عالم الکتب.
-       البسيوني، مها إبراهيم. ( 2002). المفاهيم البيولوجية لطفل الروضة (ط.1). القاهرة: مکتبة بستان المعرفة لطبع ونشر وتوزيع الکتب.
-       بطرس، حافظ بطرس. (2014). تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة. عمان: دار المسيرة.
-       حسنين، حنان عبدالخالق. (2011). فاعلية التعبير الحرکي في تنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة. رسالة ماجستير. کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
-       خليفة، أحمد حسن. (2011). أثر تدريس العلوم بطريقة الاکتشاف الموجة في المختبر على التحصيل الدراسي " دراسة تجريبية على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدارس مدينة تبوک". مجلة جامعة دمشق، 27(34)، 923-952.
-       الديباوي، فاتن جمال أبو زيد. (2019). استخدام الخرائط المعرفية المصورة لتنمية بعض المفاهيم العلمية وحب الاستطلاع لدي طفل الروضة. رسالة ماجيستير. کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة المنصورة.
-       الشربيني، زکريا، وصادق، يسرية. (2000). نمو المفاهيم العلمية للأطفال. القاهرة: دار الفکر العربي.
-       الشربيني، زکريا، وصادق، يسرية. (2005). نمو المفاهيم العلمية للأطفال "برنامج مقترح وتجارب لطفل ماقبل المدرسة". القاهرة: دار الفکر العربي.
-       الشوارب، أسيل أکرم، وغيث، إيمان محمد. (2008). أثر برنامج أنشطة بيئية مقترح في تنمية مفاهيم أطفال الروضة وتفسيراتهم البيئية. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، (32).
-       الطويل، رهام نعيم. (2011). أثر توظيف أسلوب الدراما في تنمية المفاهيم وبعض عمليات العلم بمادة العلوم لدى طالبات الصف الرابع الأساسي. رسالة ماجستير. کلية التربية، الجامعة الإسلامية.
-       الطيطي، مسلم يوسف. (2011). فاعلية طريقة حل المشکلات في تحصيل المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم واحتفاظهم بها. رسالة ماجستير. کلية التربية، جامعة اليرموک.
-       عامر، طارق. (2015). الخرائط الذهنية ومهارات التعلم (طريقک إلى بناء الأفکار الذکية) (ط1). المجموعة العربية للتدريب والنشر.
-       عبد الستار، شيماء محمد. (2013). فاعلية القصة الحرکية في إکساب طفل الروضة بعض المفاهيم المرتبطة بالممارسات الاجتماعية. رسالة ماجستير. کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
-       عبد الفتاح، عزة. (2007). الأنشطة في رياض الأطفال (ط. 4). القاهرة: دار الفکر العربي.
-       العبيد، نهاد عبدالله. (2011). تنمية المفاهيم الدينية والعلمية لطفل الروضة من خلال قصص الطير والحيوان في القرآن الکريم (ط1). الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
-       العدواني، خالد مطهر. (2014). استخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية في التدريس. ورقة عمل مقدمة للورشة التدريبية الخاصة بتنمية المهارات التدريسية وفقاً لمعايير الجودة. محافظة المحويت. ص ص 1-7.
-       عوجان، وفاء سليمان. (2013). تصميم ودراسة فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الأداء المعرفي في مساق تربية الطفل في الإسلام لدى طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 2(6)،  544-560.
-       غنيم، حنان عبده يوسف. (2008). تبسيط بعض المفاهيم البيولوجية لطفل الروضة باستخدام المتحف الافتراضي. رسالة ماجستير. کلية رياض الأطفال، جامعة الأسکندرية.
-       قشطة، أحمد عودة. (2008). أثر توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية بالعلوم لدى طلبة الصف الخامس الأساسي بغزة. رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية.
-       مرتضى، سلوى. (2006). فاعلية برنامج مقترح لإکساب الأطفال بعض المهارات العلمية دراسة شبة تجريبية لدى عينة من أطفال الرياض في مدينة دمشق. مجلة جامعة دمشق. 22(2)، 101-129.
-       المطري، بشرى خميس. (2009). أثر التزود بالخرائط المفاهيمية على تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحو مادة الجغرافيا للصف السادس الأساسي في المدارس الخاصة في محافظة البلقاء. رسالة ماجستير. کلية العلوم الإنسانية، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا.
-       الناشف، هدى. (2007). رياض الأطفال (ط. 4). القاهرة: دار الفکر العربي.
-       النجدي، أحمد، وراشد، علي، عبد الهادي، منى. (2007). طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم. القاهرة: دار الفکر العربي.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
  -  Atiles, J. T., Dominique-Maikell, N., & McKean, K. (2014). Concept Maps: An Alternative Methodology to Assess Young Children. Educational Research Quarterly, 37(3), 25-39.
-  Choudhary, A., & Brundha, M. P. (2020). Understanding a pathology topic using the concept map--Survey report. Drug Invention Today, 13(2).
-  Canas, A. J., & Novak, J. D. (2006). Concept Maps: Theory, Methodology, Technology Proc. of the Second Int. Conference on Concept Mapping.
-  Cañas, A. J., Novak, J. D., & González, F. M. (2004). Concept maps: Theory, methodology, technology.
-  Ciullo, S., & Billingsley, G. (2013). Strategies for improving understanding of and engagement with expository text for students with emotional and behavioral disorders. Beyond Behavior, 23(1), 3-11.
-  Dunker, N., Magntorn, O., & Helldèn, G. (2008). Efficiency of Concept Mapping for the Conceptual Understanding of Burning and Underlyng Processes of Combustion for Elementary School Student. Germany andSweden. University of Oldenburg University of Kristianstad.
-  Hong, S. Y., & Diamond, K. E. (2012). Two approaches to teaching young children science concepts, vocabulary, and scientific problem-solving skills. Early Childhood Research Quarterly, 27(2), 295-305.
-  Haugwitz, M., Nesbit, J. C., & Sandmann, A. (2010). Cognitive ability and the instructional efficacy of collaborative concept mapping. Learning and individual differences, 20(5), 536-543.
-  Hwang, G. J., Shi, Y. R., & Chu, H. C. (2011). A concept map approach to developing collaborative Mindtools for context‐aware ubiquitous learning. British Journal of Educational Technology, 42(5), 778-789.
-  Maker, C. J. (2020). Identifying exceptional talent in science, technology, engineering, and mathematics: Increasing diversity and assessing creative problem-solving. Journal of Advanced Academics, 31(3), 161-210.
-  Moore, K. D. (2014). Effective instructional strategies: From theory to practice. Sage Publications.
-  Saçkes, M. (2014). How often do early childhood teachers teach science concepts? Determinants of the frequency of science teaching in kindergarten. European early childhood education research journal, 22(2), 169-184.
-  Spelke, E. S., Gilmore, C. K., & McCarthy, S. (2011). Kindergarten children’s sensitivity to geometry in maps. Developmental Science, 14(4), 809-821.
-  Senocak, E., Samarapungavan, A., Aksoy, P., & Tosun, C. (2013). A Study on Development of an Instrument to Determine Turkish Kindergarten Students' Understandings of Scientific Concepts and Scientific Inquiry Processes. Educational Sciences: Theory and Practice, 13(4), 2217-2228.
-  Stringfield, S. G., Luscre, D., & Gast, D. L. (2011). Effects of a story map on accelerated reader postreading test scores in students with high-functioning autism. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 26(4), 218-229.
-  Sumida, M. (2015). Kids science academy: Talent development in STEM from the early childhood years. In Science Education in East Asia (pp. 269-295). Springer, Cham.
-  Kelemen, D., Emmons, N. A., Seston Schillaci, R., & Ganea, P. A. (2014). Young children can be taught basic natural selection using a picture-storybook intervention. Psychological science, 25(4), 893-902.
-  Kwon, S. Y., & Cifuentes, L. (2009). The comparative effect of individually-constructed vs. collaboratively-constructed computer-based concept maps. Computers & Education, 52(2), 365-375.