فعالية برنامج باستخدام الأنشطة الفنية لتنمية مهارات التمييز البصري لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم The effectiveness of a program using artistic activities to develop visual discrimination skills for kindergarten children with learning disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم الأساسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

   يهدف البحث الحالي إلى إيجاد أثر فعالية برنامج باستخدام الأنشطة الفنية لتنمية مهارات التمييز البصري لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم ، وتکونت عينة البحث من (25) طفلاً وطفلةً من فئة صعوبات التعلم النمائية بالمستوى الثاني من روضة مدرسة ابن خلدون الرسمية المتميزة للغات التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد من ذوي صعوبات التعلم النمائية ، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ، واعتمد البحث على الأدوات التالية : اختبار القدرة العقلية العامة (أوتيس– لينون) من (5-7) سنوات (إعداد د/ مصطفى محمد کامل،2009) ، استمارة تحديد الأنشطة الفنية التي يمکن أن يمارسها الاطفال ذوي صعوبات التعلم لتنمية مهارات التمييز البصري (إعداد/ الباحثة) ، مقياس لقياس مهارات التمييز البصري لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم (إعداد/ الباحثة) ، برنامج لتنمية مهارات التمييز البصري بإستخدام الأنشطة الفنية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم (إعداد/ الباحثة) ، وقد أوضحت نتائج البحث  فعالية استخدام الأنشطة الفنية لتنمية مهارات التمييز البصري لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -     إسماعيل، مي صلاح الدين. (2010). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهارات الفنية في مجال الطباعة اليدوية للمعاقين عقليًا القابلين للتعلم. رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
-     بخش، أميرة طه. (إبريل، 2006). بعض مؤشرات صعوبات التعلم وعلاقتها بمفهوم الذات لدى عينة من أطفال الروضة بالمملکة العربية السعودية، مجلة دراسات الطفولة، کلية التربية: جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
-     البراشي، رحاب يوسف. (2013). فاعلية الأنشطة الفنية في تعديل بعض جوانب السلوک اللاتوافقي لدى الأطفال المعاقين عقليًا "دراسة مقارنة"، مجلة القراءة والمعرفة، مصر.
-     بطرس، بطرس حافظ. (2008). تدريس الاطفال ذوي صعوبات التعلم (ط3). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-     بطرس، بطرس حافظ. (2014). صعوبات التعلم الأکاديمية والنمائية (ط2). الرياض: دار الزهراء.
-     بغيدة، إبراهيم فوزي، وعبد الحميد، محمد إبراهيم. (2012). الأنشطة الفنية کمدخل لتنمية بعض المهارات الجغرافية لدى طفل الروضة. مجلة التربية والطفولة. 12(2). کلية رياض الأطفال: جامعة الإسکندرية.
-     التهامي، نازک، والمصري، إبراهيم، وعلي، إسماعيل، وعلي، ياسمين. (2018). المرجع في صعوبات التعلم وسبل علاجها. القاهرة: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
-     الجبلي، السيد محمود محمد. (2019). الفروق بين أنماط السيطرة المخية في مهارات الإدراک البصري (غير الحرکي) لدى عينة من ذوي صعوبات التعلم من طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة کلية الآداب، (50) جامعة سوهاج.
-     خميس، محمد عطية. (2015). مصادر التعلم الإلکتروني"الجزء الأول (الأفراد والوسائط)". القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
-     رسلان، شاهين. (2010). العمليات المعرفية للعاديين، وغير العاديين "دراسة نظرية تجريبية". القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-     شرف، إيمان عبدالسلام، ومحمد، نعمة عبد السلام. (2013). فعالية برنامج قائم على الأنشطة الفنية لتنمية الذکاء الوجداني لدى أطفال الروضة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 39(2).
-     العزالي، سعيد کمال. (2011). تربية وتعليم ذوي صعوبات التعلم. عمان: دار المسيرة.
-     العطار، محمد محمود. (2014). أطفالنا ذوي صعوبات التعلم. الأمن والحياة. 34(392)، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
-     علي، السيد فهمي. (2009). سيکولوجية ذوي الإحتياجات الخاصة "رعاية المتخلفين عقليًا وتأهيلهم". الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
-    علي، نجلاء محمد (يناير، 2014). دور الأنشطة المصورة في مجلات الأطفال على تنمية بعض المهارات الإدراک البصري لدى طفل الروضة. مجلة دراسات الطفولة، 62(17).
-     قابيل، رباب مرزوق عبد الخالق. (2020). فعالية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي لتنمية الذاکرة العاملة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم. رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية : جامعة بنها.
-     کامل، نرمين أحمد. (2010). الضغوط البيئية وعلاقتها بصعوبات التعلم لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي. رسالة ماجستير (غير منشوره)، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
-     مايسکي، ماري. (2008). الأنشطة الإبداعية للأطفال. (ترجمة: محمد رضا البغدادي)، القاهرة: دار الفکر العربي.
-     محمود، أحلام حسن. (2010). صعوبات التعلم بين التنظير والتشخيص والعلاج. الإسکندرية: مرکز الأسکندرية للکتاب.
-     الهندي، هبة الله مجدي. (2018). تنمية بعض أنماط الذاکرة الحسية لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم باستخدام برنامج للأنشطة الفنية التفاعلية. رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال: جامعة بورسعيد.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -     Cayton, H. (2007). Report of the review of Arts and Health Working Group. Department of Health.
-     Loesl, S. D. (2006). Students with physical Disabilities In Gerber, B. L.G.P Guay (Eds), Reaching and teaching students with special needs through art. National Art Education Association.
-     Nicolopoulou, A., Barbosa de Sa, A., Ilgaz, H., & Brockmeyer, C. (2009). Using the transformative power of play to educate hearts and minds: From Vygotsky to Vivian Paley and beyond. Mind, culture, and activity, 17(1).
-     Malin,H. (2012). Creating a children's art world: Negotiating participation, identify, and meaning in the elementary school art room. International. Journal of Education & the Arts. 13(6)
-     Carretti, B., & Lanfranch, S. (2010). The effect of configuration on VSWM performance of Down syndrome individuals. Journal of Intellectual Disability Research. 12(54).
ثالثًا: المواقع الإلکترونية :
 https://www.slideshare.net/trainerEmadElDin/ss-48514194