برنامج قائم على إستراتيجية الخرائط المفاهيمية لتنمية معارف ومهارات طفل الروضة المرتبطة بالغذاء الصحي A Program Based on Concept Maps Strategy to Develop Healthy Food Knowledge and Skills of the Kindergarten Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم رياض الأطفال- کلية التربية النوعية- جامعة بنها

2 قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى استخدام إستراتيجية الخرائط المفاهيمية لتنمية معارف ومهارات طفل الروضة المرتبطة بالغذاء الصحي ، حيث تم استخدام المنهج التجريبي ، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الغذاء الصحي المصور (إعداد/ الباحثة) ، والبرنامج التجريبي (إعداد/ الباحثة)، وقد تکونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلةً من الذکور والإناث من أطفال المستوى الأول والثاني، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لأطفال المستوى الأول في التطبيق البعدي لمقياس الغذاء الصحي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لأطفال المستوى الثاني في التطبيق البعدي لمقياس الغذاء الصحي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبيتين لأطفال المستوى الأول والثاني في التطبيق البعدي لمقياس الغذاء الصحي لصالح أطفال المستوى الثاني، کما أظهرت النتائج  فعالية استخدام الخرائط المفاهيمية لتنمية معارف ومهارات طفل الروضة المرتبطة بالغذاء الصحي.

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
-     إبراهيم، مجدي عزيز. (2004). موسوعة التدريس (ط.5). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-     أبو العلا، نبال عبد الرحمن. (2008). أساسيات التغذية (ط.5). وزارة الصحة والسکان: المعهد القومي للتغذية.
-     أبو زيد، نادية عبد المجيد . (2009). أساسيات تغذية الإنسان  (ط.1). الرياض: دار الزهراء.
-     آل غيهب، حصة عبد اللطيف. (2019). ممارسات معلمات رياض الأطفال في إکساب الثقافة الغذائية لطفل الروضة أثناء فترة الوجبة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(4)، 74-96.
-     الأميري، عامر والعاني، ضحى والمهدي، هبة (2014). أثر التصحيح الزائد في تعديل بعض العادات الغذائية غير السليمة لدى الأطفال المصابين بسوء التغذية ". مجلة البحوث التربوية والنفسية، 27(37)، 26 .
-     باشا، هبة عبد المنعم. (2013). فاعلية خرائط المفاهيم الإلکترونية لتنمية مفاهيم تکنولوجيا الحاسب لدى طفل الروضة. رسالة ماجستير. کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
-     بحري، منى يونس. (2019). المهارات العلمية لمربيات الحضانة         (ط. 1). عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
-     بدير، کريمان. (2019). إستراتيجيات جديدة لتعليم طفل الروضة     (ط. 1). القاهرة: عالم الکتب.
-     الجرواني، هالة إبراهيم, وغنيم، حنان عبده، رميح، مروة معاذ حسن معاذ. (2019). أثر استخدام الکمبيوتر کوسيط تفاعلي في تنمية الثقافة الغذائية لدى طفل الروضة، مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، 11(37)، 15- 54.
-     الجمال، رضا مسعد. (2004). برنامج لتنمية الوعي الغذائي الصحي الأطفال الحضانة وعلاقته بقدرتهم على الانتباه والترکيز. الطفولة والتنمية ، 4(14).
-     الحريري، رافدة. ( 2014). تربية طفل ما قبل المدرسة (ط.1). عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
-     حسنين، حنان عبد الخالق. (2011). فاعلية التعبير الحرکي في تنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة. رسالة ماجستير. کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
-     الحسين، سلوى. (2018). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحرکية لإکساب أطفال الرياض الثقافة الغذائية . مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، 40 (32)، 53-11.
-     حنا، رانيا وجيه حلمي. (2011).فاعلية برنامج قصصي إلکتروني في تنمية الوعي الصحي لدى طفل الروضة في ضوء معايير الجودة في رياض الأطفال. رسالة ماجستير. کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
-     خليفة، أحمد حسن. (2011). أثر تدريس العلوم بطريقة الاکتشاف الموجة في المختبر على التحصيل الدراسي "دراسة تجريبية على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدارس مدينة تبوک". مجلة جامعة دمشق، 27(34)، 923-952.
-     الديباوي، فاتن جمال أبو زيد. (2019). استخدام الخرائط المعرفية المصورة لتنمية بعض المفاهيم العلمية وحب الاستطلاع لدى طفل الروضة. رسالة ماجيستير. کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة المنصورة.
-     شعبان، فاطمة عاشور توفيق، ويوسف، فايزة أحمد. (2018). فاعلية استخدام الأنشطة القصصية الحسية والإلکترونية في إکساب الثقافة الغذائية لطفل الروضة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث غزة، 2(10)، 49-69.
-     شعبان، ناهد محمد. (2008). الثقافة الغذائية في مسرح العرائس (ج1). القاهرة: عالم الکتب.
-     صادق، منى. (2008). مفاهيم حديثة في تغذية الأطفال(ط. 1). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-     الطيطي، مسلم يوسف. (2011). فاعلية طريقة حل المشکلات في تحصيل المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم واحتفاظهم بها. رسالة ماجستير. کلية التربية، جامعة اليرموک.
-     العابد، العيادي ضوء المبروک. ( 2014). شروط التغذية السليمة للأم والطفل. عالم التربية. (15) 46 .
-     عبد الستار، شيماء محمد. (2013). فاعلية القصة الحرکية في إکساب طفل الروضة بعض المفاهيم المرتبطة بالممارسات الاجتماعية. رسالة ماجستير. کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
-     عبد الفتاح، عزة. (2007). الأنشطة في رياض الأطفال (ط. 4). القاهرة: دار الفکر العربي.
-     عبد اللطيف ، فاتن. (2019). صحة الطفل ورعايته (ط. 1). الرياض: دار الزهراء.
-     عتمان، علي عبد التواب محمد. (2016). دور رياض الأطفال في توعية طفل الروضة بمفاهيم الثقافة الصحية من وجهة نظر المعلمات وأمهات الأطفال في ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 35(169)، 13-81.
-     العدواني، خالد مطهر. (مارس، 2014). استخدام إستراتيجية الخرائط المفاهيمية في التدريس. ورقة عمل مقدمة للورشة التدريبية الخاصة بتنمية المهارات التدريسية وفقاً لمعايير الجودة. محافظة المحويت. ص ص 1-7.
-     عوجان, وفاء سليمان. (2013). تصميم ودراسة فاعلية برنامج تعلمي باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الأداء المعرفي في مساق تربية الطفل في الإسلام لدى طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 2(6)، 544-560.
-     الغزامي، أبرار بنت عبدالله. (2013). مدى توافر کفايات تدريس المنهج المطور لدى المعلمات في رياض الأطفال الأهلية. رسالة ماجستير، جامعة الملک سعود.
-     غنيم، حنان عبده يوسف. (2008). تبسيط بعض المفاهيم البيولوجية لطفل الروضة باستخدام المتحف الافتراضي. رسالة ماجستير. کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية.
-        قشطة، أحمد عودة. (2008). أثر توظيف إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية بالعلوم لدى طلبة الصف الخامس الأساسي بغزة. رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية.
-     المطري، بشرة خميس. (2009). أثر التزود بالخرائط المفاهيمية على تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحو مادة الجغرافيا للصف السادس الأساسي في المدارس الخاصة في محافظة البلقاء. رسالة ماجستير. کلية العلوم الإنسانية، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا.
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
  -     Atiles, J. T., Dominique-Maikell, N., & McKean, K. (2014). Concept Maps: An Alternative Methodology to Assess Young Children. Educational Research Quarterly, 37(3), 25-39.
-     Canas, A. J., & Novak, J. D. (2006). Concept Maps: Theory, Methodology, Technology Proc. of the Second Int. Conference on Concept Mapping.
-     Cañas, A. J., Novak, J. D., & González, F. M. (2004). Concept maps: Theory, methodology, technology.
-     Ciullo, S., & Billingsley, G. (2013). Strategies for improving understanding of and engagement with expository text for students with emotional and behavioral disorders. Beyond Behavior, 23(1), 3-11.
-     Dunker, N., Magntorn, O., & Helldèn, G. (2008). Efficiency of Concept Mapping for the Conceptual Understanding of Burning and Underlyng Processes of Combustion for Elementary School Student. Germany andSweden. University of Oldenburg University of Kristianstad.
-     Hark,L.,&Deen,D.(2005). Nutrition for Lif .London : Dorling Kindersley.
-     Hong, S. Y., & Diamond, K. E. (2012). Two approaches to teaching young children science concepts, vocabulary, and scientific problem-solving skills. Early Childhood Research Quarterly, 27(2), 295-305.
-     Jung,M.(2013).Solution nutrition. Kempen: BVK Buch Verlag,2nd ed.
-     Maker, C. J. (2020). Identifying exceptional talent in science, technology, engineering, and mathematics: Increasing diversity and assessing creative problem-solving. Journal of Advanced Academics, 31(3), 161-210.
-     Saçkes, M. (2014). How often do early childhood teachers teach science concepts? Determinants of the frequency of science teaching in kindergarten. European early childhood education research journal, 22(2), 169-184.
-     Senocak, E., Samarapungavan, A., Aksoy, P., & Tosun, C. (2013). A Study on Development of an Instrument to Determine Turkish Kindergarten Students' Understandings of Scientific Concepts and Scientific Inquiry Processes. Educational Sciences: Theory and Practice, 13(4), 2217-2228.
-     Stringfield, S. G., Luscre, D., & Gast, D. L. (2011). Effects of a story map on accelerated reader postreading test scores in students with high-functioning autism. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 26(4), 218-229.
-     Sumida, M. (2015). Kids science academy: Talent development in STEM from the early childhood years. In Science Education in East Asia (pp. 269-295). Springer, Cham.
-     Kelemen, D., Emmons, N. A., Seston Schillaci, R., & Ganea, P. A. (2014). Young children can be taught basic natural selection using a picture-storybook intervention. Psychological science, 25(4), 893-902.
-     Kwon, S. Y., & Cifuentes, L. (2009). The comparative effect of individually-constructed vs. collaboratively-constructed computer-based concept maps. Computers & Education, 52(2), 365-375.