برنامج قائم على استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية لإکساب معلمات رياض الأطفال مهارات التفاعل الإيجابي مع الأطفال المدمجين A program based on the use of electronic mind maps to provide kindergarten teachers with skills of positive interaction with integrated children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية-کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

   استهدف البحث التحقق من فعالية برنامج قائم على استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية لإکساب معلمات رياض الأطفال مهارات التفاعل الإيجابي (مهارة التواصل الفردي، مهارة تحليل المهام، مهارة التفاعل المبني على أسس تعديل السلوک، التفاعل القائم على الحث اللفظي والبدني، مهارة التفاعل القائم على الخبرة المباشرة، مهارة التفاعل القائم على اللعب والتوجيه القصصي) مع الأطفال المدمجين.  واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة ، وطبق البحث على عينة قوامها (10) معلمات رياض أطفال بالمدارس الحکومية والخاصة بمحافظة بورسعيد. واستخدم البحث مجموعة الأدوات التالية: استبانة موجهة لمعلمات رياض الأطفال للتعرف على مدى استخدامهم لمهارات التفاعل الإيجابي مع الأطفال المدمجين (إعداد /الباحثة)، قائمة مهارات التفاعل الإيجابي (إعداد /الباحثة)، البرنامج المقترح (إعداد/ الباحثة). وتوصل البحث إلى فعالية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في إکساب معلمات رياض الأطفال مهارات التفاعل الإيجابي مع الأطفال المدمجين ، ويوصي البحث بأهمية استخدام مهارات التفاعل الإيجابي في مرحلة رياض الأطفال؛ لما لها من أهمية کبرى في تشکيل شخصية طفل الدمج بالروضة وتعديل سلوکه وتنمية العديد من المهارات المختلفة لديه.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -     البدرشيني، سماح عبد الباسط يوسف علي، مالک، خالد مصطفى محمد، و نور الدين، شيماء أسامة محمد. (2019). المعايير التربوية والفنية لتصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية وإنتاجها. دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - کلية التربية، 25(7).
-     بوحاج مزيان، منصوري نبيل ، مزاري فاتح (2018). الدمج الأکاديمي للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة ، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث ، 7 (12).
-     ترکي ، نشوى إبراهيم (2015). الدمج: عناصره – أهدافه – أنواعه، عالم التربية، المؤسسة العربية وتنمية الموارد البشرية ،16 (52).
-     حسن، إبراهيم محمد يونس، صالح، إيمان صلاح الدين، وأحمد، محمد عبدالحميد. (2019). الأسس النظرية لتصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية. دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - کلية التربية، 25 (11).
-     سالم، دينا عبد القادر زکي (2017). أثر برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات التواصل لدى الأطفال متوسطي الإعاقة الذهنية. مجلة کلية التربية ،1(  174) ، جامعة الأزهر.
-     سيسالم، کمال سالم (2013). الدمج في مدارس التعليم العام وفصوله. ط5. دار الکتاب الجامعي .العين.
-     شاش، سهير محمد سلامة (2015) . تنمية المهارات الحياتية والإجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة. مکتبة زهراء الشرق . القاهرة .
-     شاش، سهير محمد سلامة (2016) . إستراتيجيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة. مکتبة زهراء الشرق . القاهرة .
-     شعير، إبراهيم محمد(2009). التدريس للفئات الخاصة ". ط2 .عامر للطباعة والنشر .القاهرة.
-     الصلاحات، آمنة سعدي محي الدين. (2021). درجة وعي المعلمين في الأردن بالخرائط الذهنية الإلکترونية. مجلة الأندلس: جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف - مخبر نظرية اللغة الوظيفية، 7(27).
-     عبدالعزيز، بنان بنت أسامة، و أبا حسين، وداد بنت عبد الرحمن. (2019). وعي معلمي صعوبات التعلم بفاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية واستخدامها. المجلة السعودية للتربية الخاصة: جامعة الملک سعود، ع10.
-     غنيم، عمرو عبدالسلام سالم، عزمي، نبيل جاد، وحمزة، إيهاب محمد عبدالعظيم. (2018). معايير تصميم وإنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية. دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - کلية التربية، 24( 4) .
-        فهمي، عاطف عدلي (2013) .معلمة الروضة . ط5 .دار المسيرة للنشر والتوزيع .عمان.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
  -     Appl, D., Spenciner, L. (2008). What do pre-service teachers see as their roles in promoting positive social environments? I see myself as a facilitator of acceptance. Early Childhood.
-     Hornby, G. (2015). Inclusive special education: development of a new theory for the education of children with special educational needs and disabilities. British Journal of Educational Psychology, 42(3), 233-255.
-     Kauffman, J., & Badar, J. (2014). Instruction, not inclusion, should be the central issue in special education: an alternative view from the USA', Journal of International Special Needs Education, 17 (1), 13-20
-     Lindsay, G. (2007). Educational psychology and the effectiveness of inclusive education/mainstreaming. British Journal of Educational Psychology, 77(2), 1-24.
-     Lohmann, A., Wulfekuhler, H., Wiedebusch, S., & Hensen, G. (2018) Parents' attitudes towards inclusive education in day care facilities. International Journal of Inclusive Education, 19(5), 1-19
-     McManis, L. (2017). Inclusive Education: What It Means, Proven Strategies, and a Case Study Retrieved from https://education.cu-portland.edu/blog/classroom-resources/inclusiveeducation.
-     Polat, F. (2011). Inclusion in education: A step towards social justice. International Journal of Educational Development, 31(1), 50.
-     Razail, N., Toran, H., Kamaralzaman, S., Salleh, N., & Yasin, M.(2013). Teachers' perceptions of including children with autism in a preschool. Asian Social Science, 9(12), 261-267.
-     World of Inclusion. (2014). Teachers for All Inclusive Teaching for Children with Disabilities. Retrieved from worldofinclusion.com/v3/wp-content/ uploads/ 2014/05/ Article.docx.