فاعلية برنامج قائم على استخدام أنشطة منتسوري لتنمية الإدراک الحسي لدى أطفال الروضة المعاقين بصرياً Effectiveness of a program based on the use of Montessori activities to develop the sensory perception for visually disabled kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة بورسعيد

المستخلص

   هدف البحث إلى اختبار فاعلية برنامج قائم على استخدام أنشطة  منتسوري لتنمية الإدراک الحسي لدى أطفال الروضة المعاقين بصرياً ، وتکونت العينة من (10) أطفالاً من فئة المعاقين بصرياً (کف بصري کلي)  بمدرسة النور للمکفوفين بمحافظة بورسعيد في المرحلة العمرية من (5-7) سنوات، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي والأدوات التالية: مقياس الإدراک الحسي (إعداد/ الباحثة )، البرنامج القائم على أنشطة  منتسوري (إعداد/ الباحثة) .
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
•   "وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة المعاقين بصرياً (عينة البحث التجريبية) على مقياس الإدراک الحسي في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج ".
•   "عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة المعاقين بصرياً (عينة البحث التجريبية) على مقياس الإدراک الحسي في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج ".

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -  إبراهيم ، مجدي عزيز ( 2003). مفاتيح تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء المتطلبات الانسانية والاجتماعية والمعرفية . القاهرة. مکتبة الأنجلو المصرية.
-  إبراهيم، فيوليت فؤاد، رمضان، فاطمة سعيد عباس، و يوسف، محمود رامز. (2014). فاعلية برنامج قائم على أنشطة منتسوري لتحسين التوافق النفسي لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، ع38.
-  أبو عوه، أفراح عائض سعيد. (2020). فعالية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية المنتسوري في تنمية مهارة الثقافة المعلوماتية في مادة العلوم لدى تلميذات الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية بالمنصورة: جامعة المنصورة - کلية التربية، ع109، ج6 .
-     أحمد ، السيد علي ، وبدر ، فائقة محمد (2001) . الإدراک الحسي البصري والسمعي . القاهرة. مکتبة النهضة المصرية.
-     أحمد، أحمد عنتر أحمد. (2014). فعالية برنامج تدخل مبکر بإستخدام أنشطة منتسوري في تحسين مستوى الانتباه لدى الأطفال الذاتويين. مجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسکندرية - کلية رياض الأطفال، مج6، ع17.
-     برغوث، رحاب صالح محمد. (2015). استخدام طريقة منتسوري في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى بعض حالات الأطفال من ذوي اضطراب التوحد. مجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسکندرية - کلية رياض الأطفال، مج7، ع22 .
-     البزنط، أندريا أنور أيوب. (2020). فاعلية برنامج إثرائي متکامل لتنمية الإدراک الحسي ومهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفال اضطراب التوحد: دراسة ميدانية. مجلة کلية رياض الأطفال: جامعة بورسعيد - کلية رياض الأطفال، ع17 .
-     البطانية، أسامة محمود، والرشدان، مالک أحمد، وعبد الکريم ، عيد ، والخطاطية، عبد المجيد ( 2015). صعوبات التعلم – النظرية والتطبيق . ط7. دار المسيرة .
-     توفيق ، مروة حسين ( 2011). الإدراک الحسي وأثرة في وضع معايير التصميم الداخلي الملائمة لبيئة المکفوفين.
-     جوال، کريمة، وجازولي، نادية. (2020). قصور الإدراک الحسي "السمعي - البصري" وعلاقته بقصور مهارات العناية بالذات لدى الطفل التوحدي. مجلة أنسنة للبحوث والدراسات: جامعة زيان عاشور بالجلفة - کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، مج11.
-     حامد، إيناس محمود، کاسب، سيد أحمد، ومرسي، زکي عجمي علي. (2017). فاعلية برنامج إلکتروني تفاعلي لتعليم مباديء طريقة برايل لأطفال الروضة من المکفوفين. مجلة دراسات الطفولة: جامعة عين شمس - کلية الدراسات العليا للطفولة، مج20.
-     حسان، حسن محمد إبراهيم ( 2007). الکشف المبکر عن ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية. دار اليقين.
-     حسين، نهى عبد الحميد محمود. (2019). فاعلية برنامج لأنشطة  منتسوري لخفض السلوک الاجتراري لدى الأطفال الذاتويين. مجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسکندرية - کلية رياض الأطفال، مج11، ع37.
-     خضير، محمد ، والببلاوي، إيهاب ( 2015). أطفال الخليج . مرکز دراسات وبحوث المعاقين. 
-     خليل، إيمان أحمد. (2017). برنامج قائم على أدوات منتسوري لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى الطفل الذاتوي. مجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسکندرية - کلية رياض الأطفال، مج9، ع32.
-     زلط ، فيفي حسن سعد ( 2008) . فاعلية تطوير کراسة النشاط الفني للتلاميذ المکفوفين في تنمية المفاهيم الفنية والمهارات الحسية. (رسالة دکتوراة غير منشورة). کلية التربية النوعية . جامعة القاهرة .
-     سليمان، عبد الرحمن أحمد ( 2004). دليل الوالدين والمتخصصين في التعامل مع الطفل التوحدي. القاهرة . زهراء الشرق.
-     السيد، عبير عثمان عبد النبي، عبد الخالق، شادیة أحمد، وأحمد، ابتسام محمد عبد الستار. (2017). دراسة مقارنة بين برنامج المنتسوري وبرنامج البورتاج في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقلياً. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع18، ج6.
-     شقير ، زينب محمود ، وراغب ، رحاب أحمد ( 2011) . بطارية تشخيص الإدراک الحسي لدى الکفيف في البيئة العربية . کراسة التعليمات . مطبعة جامعة طنطا.
-     الطيباني، علا محمد زکي. (2011). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الإدراک الحسي لدى عينة من الأطفال التوحديين. مجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسکندرية - کلية رياض الأطفال، مج 3، ع 6.
-     عبد الواحد ، سليمان ( 2010). المرجع في صعوبات التعلم ( النمائية والأکاديمية والاجتماعية والإدراکية). القاهرة . مکتبة الأنجلو المصرية .
-     عبد الواحد ، سليمان ( 2012). الأسس النيروسيکولوجية للعمليات المعرفية وما وراء المعرفة . ط2. دار الجامعة الجديدة.
-     عبدالعاطي، منى کمال أمين. (2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة منتسوري في تنمية المفاهيم الزمنية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة. مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية، مج31، ع122.
-     عبد الله، جيهان عبد الله أحمد، وعبد الباقي، سلوى محمد. (2019).  فاعلية برنامج إرشادي قائم على استخدام منهج منتسوري في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم (رسالة دکتوراه غير منشورة). المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، القاهرة.
-     عطيفي، زينب محمود محمد کامل، و کدواني، لمياء أحمد محمود. (2017). استخدام أنشطة منتسوري لتنمية الطلاقة اللغوية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم. مجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسکندرية - کلية رياض الأطفال، مج9، ع32 .
-     علي، أميرة عبد الله حامد. (2019). الأنشطة التربوية ودورها في تعليم الأطفال المعاقين عقليا بالروضة: طريقة منتسوري نموذجا. مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية، مج30، ع120 ، 334 - 388.
-     علي، عمرو رفعت عمر. (2012). فعالية برنامج تدريبي باستخدام السيکودراما في تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال المعاقين بصريًا. مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية، مج 23، ع 91.
-     علي، ولاء ربيع مصطفى. (2019). فعالیة برنامج قائم على التکامل الحسي في تحسین الإدراک الحسي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکریة البسیطة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع110.
-     عويس ، عفاف أحمد (2003). النمو النفسي للطفل. عمان. الأردن. دار الفکر.
-     عيسى ، يسري أحمد السيد ( 2012). صعوبات التعلم النمائية بين النظرية والتطبيق. ط2. دار الزهراء.
-     غنيم ، محمد إبراهيم غنيم ( 2008). فعالية برنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال المکفوفين في مرحلة رياض الأطفال .  ( رسالة ماجستير غير منشورة) کلية رياض الأطفال . جامعة الاسکندرية.
-     فرج، منى محمود مصطفي محمد. (2020). فعالية برنامج تدريبي بأسلوب منتسوري لتحسين الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة. المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع15.
-     ليزا فان (۲۰۱۰). منتسوري في البيت العربي. القاهرة: مکتبة دار الکلمات للنشر ماريا منتسوري، ترجمة ملک مرسي.
-     مرسي، حمدي محمد، عطيفي، زينب محمود محمد کامل، و حسين، سامية جمال البدري. (2021). برنامج قائم على بعض أنشطة منتيسوري (Montessori)  لتنمية المهارات الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم)، المجلة التربوية لتعليم الکبار: جامعة أسيوط - کلية التربية - مرکز تعليم الکبار، مج3، ع1.
-     منيب، تهاني محمد عثمان، غالي، ياسمين فاروق کامل، و نافع، جمال محمد حسن. (2013). فاعلية برنامج تدخل مبکر مقترح باستخدام أنشطة  منتسوري في تنمية المهارات المعرفية والتواصلية لدى الأطفال التوحديين. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس- مرکز الإرشاد النفسي، ع 34 .
-        منيب، تهاني محمد عثمان، مهران، آلاء حفظي أحمد، وزکي، دعاء محمود. (2015). برنامج مقترح لتنمية مهارات الإدراک الحسي للأطفال مزدوجي الإعاقة السمعية والبصرية. مجلة کلية التربية: جامعة عين شمس - کلية التربية، ع39، ج3.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -  Angeline، S.L. (2013). Playful Learning and Montessori
-   Education. American Journal of Play. Vol.(5). No.2
-  Dogru، S. (2016). Efficacy of Montessori Education in Attention Gathering Skill of Children. Educational Research and Reviews، 10 (6)، 733-738.
-  Hasselta. K.(2007): A Behavioral Analytic Model for Assessing social skills in Blind Adolescents. Journal of
 Behavior Research and therapy. Vol.23. No.9. pp.395-405.
-  Hatlen. p.(2006): the core curriculum for Blind and visually impaired students. Including those with Additional Disabilities Review Journal. Vol.28. N.1.
-  Rodriguez، Linda; Irby، Beverly J; Brown، Genevieve; Lara-Alecio، Rafael; Galloway، Martha M. (2005). An analysis of second grade reading achievement related to prekindergarten Montessori and transitional bilingual education. Vol- ، (pp. 45-65). 177 pp. Mahwah، NJ، US: Lawrence Erlbaum Associates Publishers; US.
-  Pickard. E. (2008): social skills Intervention for young children with visual Impairment and Additional Disabilities. University of Massachusetts.