برنامج قائم على أنشطة الرياضيات لتنمية التذوق الجمالي والذکاء الوجداني لدى طفل الروضة A Program Based on Mathematics Activities for Developing Aesthetic Appreciation and Emotional Intelligence Among Kindergarten Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة أسيوط

المستخلص

تبلورت مشکلة هذا البحث في محاولة استکشاف إمکانية وضع برنامج قائم على أنشطة الرياضيات يبرز الجوانب الممتعة في التعامل مع الإعداد والأنماط والأشکال والعلاقات الهندسية، وقامت کلٌ من الباحثتين بتقديم هذه الأنشطة للأطفال، وحاولتا قياس أثرها في تنمية التذوق الجمالي والذکاء الوجداني لدى أطفال الروضة.
    وهدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على أنشطة الرياضيات لأطفال المستوى الثاني من مرحلة رياض الأطفال ، ودراسة أثره في تنمية التذوق الجمالي والذکاء الوجداني لدى هؤلاء الأطفال.
    وقد أعدت الباحثتان مقياسين أحدهما للتذوق الجمالي واشتمل على مهارات (جمال تنظيم الأفکار الرياضية وتحويلها إلى أنماط  - جمال البساطة للمواقف الرياضية - جمال التناسق والانسجام بين المواقف الرياضية  - جمال الترکيب )، والآخر للذکاء الوجداني واشتمل على الأبعاد التالية (الوعي بالانفعالات - إدارة الانفعالات – التعاطف - المهارات الاجتماعية ) تم تطبيقهما قبل وبعد تعرض مجموعة البحث المکونة من ( 30 ) طفلاً وطفلةً من أطفال المستوى الثاني kg2 بروضة مدرسة بدر التجريبية للغات بمدينة أسيوط لأنشطة البرنامج .
    ولتحقيق نتائج بحثهما استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي باستخدام مجموعة واحدة من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال و بقياسين قبلي وبعدي .
    وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للمقياسين وذلک لصالح التطبيق البعدي لکل مقياس، مما يؤکد أن أنشطة البرنامج التي قامت الباحثتان بإعدادها قد أسهمت في تنمية التذوق الجمالي والذکاء الوجداني لدى أطفال الروضة .

الكلمات الرئيسية


                                 المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 - إبراهيم، سليمان (2010) . المخ الإنساني والذکاء الإنساني " رؤية جديدة في إطار نظرية الذکاءات المتعددة" ، الإسکندرية : دار الوفاء للطباعة والنشر.
- إبراهيم، مجدي عزيز (2000). تطوير مناهج الرياضيات، الموضوع القديم الجديد، مجلة تربويات الرياضيات، ج 3 ، 101-117.
- غبراهيم، وفاء محمد ( 2000 ). دراسات في الجمال و الفن ، القاهرة: دار غريب .
- أبو الديار، مسعد نجاح (2014). البناء الوجداني للطفل ،القاهرة : دار الکتاب الحديث.
- بصير، أماني أحمد ( يوليو، 2019 ) . فعالية الأنشطة الإثرائية التي تستند إلى عادات العقل لتنمية التفکير والتواصل الرياضي لدى الأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة جدة ، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة ، ع 8 ، 189-212.
- بطرس، بطرس حافظ (2019). تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة ، ط 12 – عمان: دار المسيرة للطباعة و النشر.
- توفيق، أسماء فتحي؛ وخلف، أمل السيد (ديسمبر 2008). فاعلية القصة کمدخل لإنماء الذکاء العاطفي لطفل الروضة، مجلة الطفولة العربية،          ع 37،ج 10، 37-70.
- توفيق، مروة الحسيني محمد؛ السيد، فاطمة صبحي عفيفي ( يونيو، 2021 ). برنامج قائم على الألغاز والأحاجي الأدبية لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لطفل الروضة ذي صعوبات التعلم. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، ع3 ، ج 5 ، 1234 – 1328 .
- جابر، جابر عبد الحميد (2004) . نحو تعليم أفضل : إنجاز أکاديمي وتعلم اجتماعي وذکاء وجداني، القاهرة : دار الفکر العربي.
- الجرجاوي، زياد علي (مارس، 2011 ) . معايير قيم التربية الجمالية في الفکر الإسلامي والفکر الغربي : دراسة مقارنة ، مجلة البحوث والدراسات الإنسانية الفلسطينية ، ع 1، 39 – 68 .
- الجزار، رباب ؛ نجدي، سميرة أبو زيد ؛ محمد، وائل عبدالله ، (يناير، 2018). فاعلية برنامج لتنمية الوعي الجمالي لدى طفل الروضة ، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، ع 1 ، 1 -87 .
- الجمال، محمد عاطف (2020) . إدارة الانفعالات والتحکم في مستوى العنف، الإسکندرية : دار الوفاء للطباعة والنشر .
- جولمان، دانيال (2000) .الذکاء العاطفي، ترجمة : ليلى الجبالي، مراجعة : محمد يونس ، الکويت : عالم المعرفة ،ع  262 .
- جولمان، دانيال (2004). ذکاء المشاعر، ترجمة هشام الحناوي، مکتبة الأسرة : دار هلال للنشر والتوزيع .
- جولمان، دانيال (2018). الذکاء العاطفي ، مکتبة جرير، الطبعة الأولى.
- جوهر، سلوى باقر ؛ محمد، أنور حسن ؛ الداود، عفيفة حسين (أبريل، 2018 ) . تقويم منهج الرياضيات في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر القائمين عليها بدولة الکويت ، مجلة العلوم التربوية ، ع 2 ، ج 2 ، 268- 318 .
- الحاج ، عبد القادر علي (يناير، 2010 ). دور التربية الجمالية في نمو القوى الوجدانية لدى الإنسان ، مجلة جامعة شندي ، ع 8 ، 9- 44 .
- حامد ، جمال (يوليو، 2007). دراسة لتذوق الطلاب المعلمين لجماليات الرياضيات في ضوء معايير الجمال الرياضي لدى أعضاء هيئة التدريس     ومعلمي وموجهي الرياضيات، مجلة کلية التربية، ع 2 ، مج 23، 129-202 .
- حامد، جمال (أبريل، 2008). تنمية التذوق الجمالي للرياضيات، المؤتمر العلمي العربي الثالث، التعليم وقضايا المجتمع المعاصر، جمعية الثقافة من أجل التنمية بالاشتراک مع جامعة سوهاج، 104 – 130 .
- حجازي، آندي محمد (أکتوبر، 2014). کيف أنمي الحسن الجمالي لدى الأطفال، الوعي الإسلامي ، ع 592 ، س 51 ، 78 - 80  .
- حسونة ، أمل؛ أبوناشي، منى سعيد (2006) . الذکاء الوجداني، القاهرة : الدار العالمية للنشر.
- حسونة، أمل ؛ أبوناشى ، منى سعيد (أکتوبر، 2001) . برنامج لإکساب أطفال الرياض بعض أبعاد الذکاء الوجداني، مجلة دراسات الطفولة ،            ع 23،ج 4، 71 -88 .
- حسين ، هشام برکات (أبريل، 2009 ) . تصور مقترح لتطوير دور الأم في تعليم الرياضيات للأطفال في مرحلة ماقبل المدرسة، جمعية الثقافة من أجل التنمية ،ع 2 ، 79 – 144 .
- حمدي، مرفت (أبريل، 2007) . کيف تتعلم وتکتسب الذکاء الوجدانى؟التنمية الإدرية ، مجلة الجهاز المرکزي للتنظيم والإدارة ،           س 26،ع 115، 42- 43.
- الحمراني،انتصار کاظم (2005). سيکولوجية التدريس ووظائفه- عمان: دار الأخوة للنشر والتوزيع.
- الحنفي، أمل محمد ؛ البنا، هبة أحمد (يوليو، 2018 ) . فاعلية أنشطة قائمة على نظرية تريز في تنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الإبداعي لدى طفل الروضة ، المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة، ع 1،   ج 5، 278 – 353 .
- خضر ، نظلة حسن (2004). معلم الرياضيات والتجديدات الرياضية، هندسة الفراکتال، وتنمية الابتکار التدريسي لمعلم الرياضيات، سلسلة التجديدات الرياضية والنشاطية والتدريسية لتطوير الرياضيات المدرسية، الکتاب الأول- القاهرة: عالم الکتب.
- الخطيب ، محمد أحمد (يناير 2018). أثر استخدام الدراما التعليمية في اکتساب المفاهيم الرياضية والعلمية لدى أطفال الروضة في الأردن، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، ع 1، ج 12 ، 113-129.
- الخفاف ، إيمان عباس؛ الموازاني ، بتول کريم جاسم (2020) . التعاطف لدى أطفال الروضة ، الأردن ، عمان : دار اليازوري للنشر والتوزيع .
- خليل ، سامية (2010 ). مقياس الذکاء الوجداني ، القاهرة : دار الکتاب الحديث .
- الدقميري، سعيد ؛ الشيمي، نجلاء فتحي ؛ علي، نجلاء محمد؛ السعيد، ثروت صبري (2016). الذکاء الوجداني للعاديين وغير العاديين(وتطبيقاته التربوية )، القاهرة: دار الحکمة للطباعة والنشر والتوزيع .
- روبنسون وسکوت (2000) . الذکاء الوجداني ، ترجمة صفاء الأعصر ، علاء الدين کفافي ، القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع .
- الرويلي، عايد عايض ؛ الصعيدي، منصور سمير (أغسطس، 2015 ). فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم باللعب في تدريس الرياضيات على مستوى الدافعية والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعاقين فکريًا ، المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر، تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، 337 – 372 . 
- الزيات، حنان محمود أحمد (سبتمبر، 2008). برنامج لتنمية الذکاء الوجدانى باستخدام الأنشطة الفنية لدى الأطفال ، بحوث في التربية الفنية ، 155-220 .
- السعيد ، رضا مسعد (2005 ). إستراتيجية التدريس الابداعي، الرياض : دار الزهراء.
- سمايلي، محمود ؛ عمارة، سعيدة بن (نوفمبر، 2018). الذکاء الوجداني : مفهومه ،نماذجه ،وتطبيقاته في الوسط المدرسي ، الجزائر، مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية، ع 3 ، ج 9 ، 282- 306 .
- سميث ، سوزان ( 2005 ) .رياضيات الطفولة المبکرة . ترجمة: صالح عوض عزام ، غزة : دار الکتاب العالمي.
- السيد ، محمد سيد؛ صادق ، عزة (2008 ) . التربية الجمالية في رياض الأطفال، القاهرة : عالم الکتب.
- الشربيني ، فوزي (2005). التربية الجمالية بمناهج التعليم، القاهرة : مرکز الکتاب للنشر .
- شرف ، إيمان عبدالله ؛ محمد، نعمة عبد السلام (يوليو، 2013). فعالية برنامج قائم على الأنشطة الفنية لتنمية الذکاء الوجداني لدى أطفال الروضة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 39 ، ج 2 ، 124-156 .
- الشريف ، بندر عبدالله (أبريل، 2016 ) . النموذج البنائي للاستمتاع بالتعلم والاستقلال والثقة بالنفس والسلطة الوالدية المدرکة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة ، کلية الدراسات العليا للتربية ، ع 2 ، ج 24 ، 425 – 460 .
- ضاحي ، حاتم فرغلي ( ديسمبر، 2019) . تصور مقترح للتربية الوجدانية للأطفال وأدوار معلمات رياض الأطفال في تحقيقها، مجلة العلوم التربوية ، ع 41 ، 249- 399.
- عبد الرازق، صلاح عبد السميع؛ علي، سعيد عبد المعز(أبريل، 2007) .  فاعلية برنامج قائم على القصة ولعب الدور فى تنمية التربية الوجدانية لطفل الروضة، مجلة الثقافة والتنمية، ع 21 ، 403 - 463 .
- عبد العال ، هبة محمد (يناير، 2019 ) . برنامج أنشطة رياضية قائم على المدخل البصري وفاعليته في تنمية التخيل والدافعية لتعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، مجلة تربويات الرياضيات ، ع 3، ج 22، 6-36 .
- عبد الفتاح ، عزة خليل ( 2005 ) . الأنشطة في رياض الأطفال، القاهرة : دار الفکر العربي.
- عبد الواحد  ، سليمان (2007). المخ وصعوبات التعلم رؤية في إطار علم النفس العصبي المعرفي ، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية .
- عبدالهادي ، أشرف محمد ( مارس، 2014 ). برنامج قائم على المدخل الجمالي في الرياضيات لتنمية التفکير الابتکاري ومهارات التفکير الرياضي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، مجلة القراءة والمعرفة،      ع 149 ، 61- 87 .
- عبيد، وليم، وآخرون (2000). تربويات الرياضيات، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
- العتيبي، ياسر (2003) . الذکاء العاطفي: نظرة جديدة في العلاقة بين الذکاء والعاطفة، دمشق : دار الفکر العربي.
- عدس ، محمد عبد الرحيم ( 2005 ) . مدخل إلى رياض الأطفال ، القاهرة : دار الفکر للطباعة و النشر و التوزيع .
- عراقي ، شيرين عباس ؛ فرحات ، هبة علي (يوليو، 2017 ). فاعلية استخدام التعلم البصري في تنمية مهارات التفکير التأملي وبعض المفاهيم الرياضية لطفل الروضة، المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة،ع 1 ، ج 4، 157 – 230.
- العشري ، محمد فخري ( أکتوبر، 2020) . منهج إثرائي مقترح في الحساب العقلي لتنمية التحصيل في بعض مجالات الاختبارات الدولية TIMSS وتحسين الاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، ع 9 ، ج 23، 242- 286 .
- علوان ، رانيا ؛ السيد ، صباح ؛ ثروت ، ريحاب عبدالغني (أکتوبر، 2018). أثر استخدام الألعاب الإليکترونية التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضة والتفکير الابتکاري لدى طفل ما قبل المدرسة، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية ، ع 5 ، 1- 25 .
- عويس ، عفاف أحمد (2000). مقياس الذکاء الوجداني للأطفال 4-6 سنوات ، القاهرة : مکتبه الأنجلو المصرية.
- عيسى ، موسى شفيق ؛ مکاوي ، أماني عبد الرحمن (آذار، 2015). الإستراتيجيات التي يستخدمها معلمو الرياضيات في الصف الخامس الابتدائي في تدريس المفاهيم الرياضية، مجلة العلوم التربوية، ع 1،        ج 17 ،  196-211.
- غريب ، علي محمد ( يناير،2019). استخدام المدخل الجمالي في تدريس الرياضيات لتنمية الحس الفکاهي والتذوق الجمالي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، مجلة تربويات الرياضيات ، ع 2، ج 22 ،  80 -144.
- الغزاوي ، نشوة محمد (يناير، 2017) . استخدام المدخل الجمالي في تدريس التاريخ لتنمية بعض القيم الجمالية والوعي الثقافي لدى الطالبة معلمة التاريخ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع 87 ، 40 – 94 .
- فوزي ، إيمان ؛ محمود ، سحر محمدي؛ رامز، محمود (يناير، 2014). مقياس لتنمية الذکاء الوجداني لدى عينة من أطفال الرؤية، مجلة الإرشاد النفسي، 533- 548.
- القرشي ، منى دهيش (ابريل 2015). دور الرسوم المتحرکة في تنمية التذوق الجمالي في مرحلة الطفولة المبکرة، مجلة التربية،ع 163 ، ج 1  ،  95- 144 .
- کوستيلنک، مارجوري؛ وريبيبر، مايکيلي؛ ووسودرمان، آنا؛ ويرين، أليس فبيرز (2016). المنهاج الملائم نمائيًا في التطبيق، ترجمة: ساجدة مصطفى عطاري، عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
- مبيض ، مأمون (2003).  الذکاء العاطفي والصحة العاطفية، الرياض : المکتب الإسلامي.
- المجادي ، حياة عبد الرسول (يناير، 2012). تنمية الحس الجمالي البصري لدى أطفال ما قبل المدرسة باستخدام الأنماط، مجلة التربية ،          ع 147 ، ج 1، 224- 248.
- محمد ، جيهان لطفي (أکتوبر، 2013). فعالية الحقائب التعليمية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم، مجلة الطفولة والتربية ،ع 16 ، ج 5 ، 81 – 146 .
- محمد ، علا عبد الرحمن (2009) . الذکاء الوجداني والتفکير الابتکاري عند الأطفال ، الأردن : دار الفکر للنشر والتوزيع .
- محمد ، مروة عبد المحسن محمد ؛ خليفة ، مي السيد ؛  عبد الغفار، محمد عبد القادر (أبريل، 2016). فاعلية برنامج قائم على بعض القيم التربوية لتنمية الذکاء الوجداني لطفل ما قبل المدرسة(4-5) سنوات، دراسات تربوية واجتماعية، ، ع 2 ، ج 22 ، 355-  404.
- محمد ، هدى شعبان ؛ حماد ، محمد أحمد (أکتوبر، 2012). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الذکاء الانفعالي لدى الطلاب الموهوبين منخفضي التحصيل الدراسي في منطقة نجران، مجلة کلية التربية ، ع 92، ج 23 ، 97 -150 .
- محمد، عايدة ذيب عبد الله ( ديسمبر، 2014). دور معلمات الروضة في تنمية الذکاء الانفعالي لدى الأطفال ، مجلة کلية التربية للبنات ، ع 4،       ج 25،  1051-  1066.
- مراد ، برکات محمد ( ربيع، 2010). الطفل وتربية الحس الجمالي، الجوبة، ع 27 ، 38 – 47 .
- المشهراوي ، إبراهيم عبد الکريم (نوفمبر، 2004). واقع الأهداف الوجدانية المتضمنة في کتب الرياضيات بالمرحلة العليا من التعليم الأساسي في فلسطين، مؤتمر التربية في فلسطين وتغيرات العصر، الجامعة الإسلامية، المؤتمر التربوي الأول - التربية فى فلسطين ومتغيرات العصر، ج 2 ، 766 – 786  .
- المصري ، سهير الدفراوي (2012) . تربية أبنائنا فن ، القاهرة : دار البستاني للنشر والتوزيع .
- مصطفى ، فهيم (يناير، 2005 ) . الطفل ومهارات التفکير في رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية رؤية مستقبلية للتعليم في الوطن العربي،القاهرة: دار الفکر العربي.
- المغازي ، إبراهيم محمد (2003). الذکاء الاجتماعي والوجداني والقرن الحادي والعشرين، المنصورة : دار الإيمان للطباعة والنشر و التوزيع .
- المؤتمر السنوي لکلية رياض الأطفال (أبريل، 2006). بعنوان التربية الوجدانية للطفل ، في الفترة من 8-9 ، جامعة القاهرة ، بالتعاون مع مرکز الدراسات المعرفية بالقاهرة.
- موسى ، سعيد عبد المعز (يناير، 2014 ). برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طفل الروضة وقياس فعاليته ، مجلة دراسات تربوية واجتماعية ، جامعة حلوان - کلية التربية ،ع1، ج 20، 387 -  436 .
- موسى، رشاد علي عبد العزيز (2012). الذکاء الوجداني وتنميته في مرحلتي الطفولة والمراهقة ، القاهرة: عالم الکتب .
- هاسون، جيل (2020). الذکاء العاطفي (تدريب بسيط على الحياة الحدسية )، تعريب قسم الترجمة والنشر بمکتبة الشقري ، القاهرة : روابط للنشر وتقنية المعلومات.
- الهنيدي ، منال عبد الفتاح (سبتمبر، 2000). المهارات اليدوية والفنية کمدخل لتنمية الحسن الجمالي لطفل ما قبل المدرسة، دراسات تربوية واجتماعية، ع 3 ، ج 6 ، 45 – 68 .
-  يوسف ، ردينة عثمان ؛ يوسف ، حدام عثمان ( 2005 ) . طرائق التدريس منهج – أسلوب – وسيلة ، عمان : دار المناهج  .
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -  Bar-On,R.(2006):The Bar-On Model of Emotional-Social Intelligence(ESI).Psicothema,18,Supl.13-25.
-  Brinkmann, A. (2009). Mathematical Beauty and its Characteristics, A Study on the Students' Points of View, The Montana Mathematics Enthusiast, Vol. 6, No.3.
-  Broner, K. (2000): Drama and Young Children, D.A.I, 60 (6) A4880 .
-  Cellucci,C. (2015): Mathematical beauty, understanding, and discvert. Foundations of Science, Vol. 20, No.4.
-  Chambers, K.A.(2005): The Visual Arts in Early Education Early Childhood Education. 52 (2),53-22
-  Decjer, L.(2004) :Visional Aesthetic Education. Its Place in Education. 27 (2), 1-30.
-  Edward, M.(2002) : Visual Aesthetic Education - Journal of Aesthetic Education, 17(2)31-42.
-  Edwards, G. (2006): Joyful Learning in Kindergarten Childhood.
-  Frenzal, A.; Goetz, T., & Pekrun, R. (2009). Emotionen (Emotions). In E. Wild& J. Mo "ller (Eds). Pa" dagogische Psychologie. Heidelberg, Germany Springer.
-  Gottman,John(2001): Childrens Emotional Intelligence and How Parents Expressing Emotions .
-  Gowers, W.T. (2002), The importance of Mathematics (23P). Spriger format: Hardcover. ISBN: 3540926526.
-  Gumora,G.& Arsenio,W,(2002): Emotionally,Emotions Regulation,and School Prerformance in Middle School Children . Journal of School  Psychology ,40,395-413.
-  Hagenauer, G.& Hascher, T. (2010). Learning enjoyment in early adolescence. Educational Research and Evaluation: An International Journal on Theory and Practice, 16, (6).
-  Hofstede, G. & et. al (2010) Cultures and organizations, software of the mind. Intercultural Cooperation and Its Importance for Survival. New York, McGraw Hill.
-  Kolb,K.&Sandy,w(2001):Teaching Prosocial Skills to Young Children to  Increase Emotionally Intelligent Behavior.(Master of Field-Based).Saint Xavier. University.USA.
-  Kutnick, Peter (1994): Does preschool Curriculum Make a Differencein primary School performace? In sigh to On the Variety Of preschool Activities and Their Effects on School Achievement and Behavior in the Caribbean Island of Trinidad, Cross Sectional and Longitudinal Evidence, Early Child Development And Care.
-  Larcombe, P. (2018). A Few Thought on the Aesthetics of Mathematics in Research and Teaching, Palestine Jornal of Mathematics, Palestine Polytechnic University- PPU 2018, Vol. 7, No.1.
-  . Mayer, J.D.,Salovey,P.,&Caruso,D.(2000): Models of Emotional Intelligence In R.J.Sternberg (Ed), The Hand Book of Intelligence (2nd edition, Pp.396-420.New York : Cambridge university press.
-  Mayer,J,D.Salovey.(2004):Competing Models of Emotional Intelligence (in)Sternberg.R,J,(ED)Hand Book of Human Intelligence ,New Yourk  Combridge ,univ,press.
-  Merow, Craig (1997): "The World of Mathematics: A Maker of patterns. PCTM Magazine. Vol. 36, No. 1.
-  National Association For The Education Of Young Children : Early National Council for Teachers of Mathematics" (NCTM) . Available
-National Council of Teachers of Math (NCTM). (2000). Principles.
-NCTM  &  NAEYC  (2002).  "Childhood  Mathematics:  promoting Good  Beginnings.  A  joint  position  Statement  of  the  National Association for the Education of Young Children (NAEYC) and the Preschool Education, Early Childhood Education, 27 (2), 1-30.
-  Reed,W. &Clarke,R (2000):Put Some Feeling Into It, Black Enterrprise ,Vol.30,Issue 10,R.D.
-  Riggio,R.Yee Kwong,W.(2009): Social Skills,Paranoid thinking ,and Social out Comes.among Young adults.Personality and Individual Differences,47(5),492-497.
-  Schattschneider , D.( 2006 ) " beuty and truth in mathematics , in Sinclair , N., pimm , D. and Higginson, W.(eds ) , Mathematics and the aesthetic : new approaches to an ancient affinity , New York .
-  Scott A.(2001):The Contribution of Emotional Intelligence to the Social and  Academic Success of Gifted Adolescents. DAI,62(01).p81.
-  Sinclai , N( 2009 ) . Aesthetics as a liberating force in mathematics education ? ,ZDM Int,J. Math Ed. 41, pp45-60 .
Spivak, G.C (2012). An aesthetic education in the era of globalization, United States of America: Library of Congress Springer , pp 41- 57 .
-  www.naevc.org/resources/position_statements/psmath.htm.
-  www:Taiz: available at university. Net/ Kotob&mglat/00/14/16doc and standards for school Mathematics, Reston,Va: NCTM.