فاعلية برنامج قائم على الدراما الاجتماعية في اکتساب طفل الروضة بعض المفاهيم الاقتصادية The effectiveness of a program based on social drama in the preschooler's acquisition of some economic concepts

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بني سويف

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج قائم على الدراما الاجتماعية  في اکتساب طفل الروضة بعض المفاهيم الاقتصادية، حيث تمثل الدراما الاجتماعية مصدرًا للإشباع والانطلاق العاطفي، لذا فهي تهذب وجدان الطفل وأحاسيسه لأنها غنية بقيمها العاطفية، کما أنها تعمل على توفير التباين بين الأنشطة التي تعتمد على العقل والحواس، مما يکسب الطفل  العديد من المعارف والمهارات والمفاهيم المتعددة، وتناولت الدراسة الحالية بعض المفاهيم الاقتصادية الرئيسية (العرض والطلب، الناتج المحلي،  معدل النمو، التضخم، أسعار الفائدة)، وتم إکسابها لطفل الروضة من خلال الدراما الاجتماعية  حيث تم تبسيطها وتقسيم کل مفهوم رئيسي إلى عددٍ من المفاهيم الفرعية التي حققت المتعة والإثارة للطفل .
    وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة في التطبيق العملي للبرنامج، وذلک باستخدام القياسين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الاقتصادية، وبطاقة الملاحظة (أدوات الدراسة)، وکان من أبرز نتائج الدراسة فاعلية البرنامج القائم على الدراما الاجتماعية  في اکتساب طفل الروضة بعض المفاهيم الاقتصادية التي عملت على زيادة الوعي الاقتصادي للطفل ومسايرة ومواکبة العصر الحالي ومتابعة معدلات النمو المختلفة في المجتمع.
   وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالدراما الاجتماعية کنشاط أساسي بالروضة يسهم في إکساب الطفل مختلف المعارف والمعلومات والمفاهيم التي تعمل على تشکيل سلوکياته بشکلٍ ممتعٍ ومثيرٍ، کما أوصت بتزويد الطفل بکل ما هو جديد في مجال الاقتصاد من أجل مواکبة التطور الاقتصادي للبلاد وزيادة الانتماء الوطني وتشجيع الاستثمار المحلي من أجل مستقبلٍ أفضل .

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -أبو العلا، يسري محمد (2013). علم الاقتصاد. القاهرة: دار الفکر الجامعي.
-أروليخ، دونالد ؛ کالاهان، ريتشارد ؛ هاردر، روبرت ؛ جبسون، هاري (2003).إستراتيجيات التعليم الدليل نحو تدريس أفضل. ترجمة عبدا أبو نبعة. الکويت: دار الفلاح للنشر والتوزيع.
-البحيري، خلف محمد (2004). ” التربية الاقتصادية الذاتية للأبناء - مدخل لتطوير التربية الوالدية من منظور إسلامي . ندوة نحو والدية راشدة من أجل مجتمع أرشد، مرکز الدراسات المعرفية، کلية التربية ، جامعة سوهاج .
-بدر، سهام محمد (2009 . (مدخلإلىرياضالأطفال.الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-بطرس، حافظ بطرس (2013). المفاهيم العلمية والبيئية . الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-البکاتوشي، جنات عبد الغني ( أبريل، 2014) . دور المشروعات والصناعات الصغيرة في إکساب طفل الروضة مباديء الثقافة العلمية وبعض المفاهيم الاقتصادية .مجلة الطفولة والتربية، ع 18، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية .
-بهادر، سعدية محمد علي (2002). برامج أطفال ما قبل المدرسة.الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
–جبر، ولاء عبد التواب (2015). فاعلية برنامج درامي لتجسيد بعض خصائص بطل الحکايات الشعبية في تنمية مهارة اتخاذ القرار لطفل الروضة . رسالة ماجستير .کلية رياض الأطفال . جامعة القاهرة .
-الجزيري، علي إبراهيم (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي وورش العمل لتنمية بعض المفاهيم والوعي بالقضايا المعاصرة في مادة الاقتصاد المنزلي لدى معلمي الجغرافيا والتاريخ بالمرحلة الثانوية. رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة المنصورة.
-الجعافرة، سالم سليمان حمد (2007 ) . العلاقة بين الذکاءات المتعددة لدى الطلبة المعاقين سمعيًا ومتغيرات درجة الإعاقة والجنس والعمر . رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة عمان العربية للدراسات العليا . عمان - الأردن .
-الجعفري، ممدوح عبد الرحيم ؛ الجرواني، هالة إبراهيم (2011). الثقافة الاستهلاکية لطفل الروضة ( مدخل التربية الاقتصادية). الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
 -الحبيب، علي محمد ؛ الهولي، عبير عبد الله (2009) . منهج رياض الأطفال الحديث الأنشطة وأسس بناؤه . الکويت : مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع .
-حسن، حسين عبد الرحمن (2007 ) . فاعلية استخدام التعلم التعاوني والدراما الإبداعية في تنمية مهارات السلوک الاجتماعي والمهارات الحرکية للطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال أثناء تقديم الأنشطة الموسيقية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، المجلد (13) ، العدد2، کلية التربية، جامعة حلوان .
-حسونة، أمیرة محمد ( ٢٠٠٧.(  فاعلیةمجموعةمنالأنشطةالتربویةلاکتسابتلامیذالحلقةالأولىمنمرحلةالتعلیمالأساسيالمفاهیمالتجاریةاللازمةلهم . رسالة ماجستیر . کلیة التربیة . جامعة حلوان .
- حسين، أحمد محمد (2001) . دور المسرح المدرسي في إکساب بعض المهارات الاجتماعية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي. رسالة ماجستير . معهد الدراسات العليا للطفولة . جامعة عين شمس .
-حسين، کمال الدين (2000) . مدخل في العلاج بالدراما ، مجلة الطفولة، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة ، ع2 .
-حسين، کمال الدين (2000) . مدخل في مسرح ودراما الطفل لرياض الأطفال، ط4 ، مطبعة العمرانية للأوفست .
-حسين، کمال الدين (2001) . تساؤلات في مسرح الطفل . مجلة الثقافة المسرحية . الهيئة المصرية العامة للکتاب . العدد150-152 .
-حسين، کمال الدين (2004) . المسرح التعليمي المصطلح والتطبيق . القاهرة: الدار المصرية اللبنانية .
-حسين، کمال الدين  (2005) . مدخل في حکايات وقصص الأطفال. ط7 . کلية رياض الأطفال . جامعة القاهرة .
- حسين، کمال الدين (2005) . المسرح التعليمي المصطلح والتطبيق . القاهرة : الدار المصرية اللبنانية.
-حسين، کمال الدين (2010) . مقدمة في مسرح ودراما الطفل لرياض الأطفال . القاهرة: عالم الکتب.
-الحمود، هناء قاسم (2010 ) . دورمعلمةالروضةفيبناءالقيمالاقتصادية لدىأطفالالرياضمابينسن ) 5-6 ) سنوات . رسالة ماجستير . کلية التربية . جامعة دمشق .
-حميد، أسامة حسن (2007 ) . اللعب التمثيلي هل يطور قابليات الطفل. جريدة الصباح ، العدد (10) .
-الخالدي، حمد (2005) . استخدام إستراتيجيات الذکاء المتعدد في تدريس العلوم لدى معلمي العلوم بالمملکة العربية السعودية . مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع8 ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
-خليفة، أسماء محمد علي (2008) . دور الدراما في تنمية مهارات حل المشکلات لدى أطفال الروضة المترويين والمندفعين . رسالة ماجستير غير منشورة . کلية رياض الأطفال . جامعة القاهرة .
-الدسوقي، منار مرسي ( 2006) . برنامج مقترح بالوسائط المتعددة لتنمية بعض مفاهيم الاقتصاد المنزلي لدى طفل ما قبل المدرسة . دکتوراه . کلية الاقتصاد المنزلي . جامعة المنوفية .
-الدوسري، الجوهرة (2013). فاعلية وحدة تعليمية قائمة على معايير مقترحة لمجالات الاقتصاد المنزلي لمرحلة رياض الاطفال بالمملکة العربية السعودية . المؤتمر الدولي الأول بعنوان " رؤية مستقبلية لرياض الأطفال في مصر والوطن العربي . کلية رياض الأطفال ، جامعة دمنهور .
- ديمتري، فادية يوسف ؛ قرني، زبيدة محمد (2009) . العلوم المتکاملة (مفاهيم وقضايا علمية). المنصورة : عامر للطباعة والنشر .
-راشد، علي (2006) . إثراء بيئة التعلم . القاهرة: دار الفکر العربي .
-الراشدي، سمر سالم (2013) . برنامج قائم على أنشطة اللعب في تنمية الإدراک البصري لدى الأطفال المتفوقين عقليا ًذوي صعوبات الاستعداد القرائي في المملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير. کلية رياض الأطفال. القاهرة .
-الرفاعي، حسن ) ٢٠٠٦). الاستهلاکوالادخارفيالاقتصاد. لبنان: دار النفائس.
- الزغبي، إيمان عبد الغني حسن (1999 ). أثر الإعلانات التلفزيونية التجارية على السلوک الاستهلاکي لطفل الروضة. رسالة ماجستير. کلية رياض الأطفال. جامعة الإسکندرية .
-الزغبي، إيمان عبد الغني حسن (2007 ). علاقة القيم الاقتصادية للأسرة المصرية بالسلوک الاستهلاکي لطفل الروضة وأثر ذلک على إدراکه لبعض المفاهيم الاقتصادية . رسالة دکتوراه . کلية رياض الأطفال . جامعة الإسکندرية .
- زيتون، حسن (2007) . مهارات التدريس " رؤية في تنفيذ التدريس" . القاهرة : عالم الکتب.
-زيتون، کمال عبد الحميد (2003) . التعليم نماذجه ومهاراته. القاهرة: عالم الکتب .
- زين الدين، هشام(2004). الدراما وسيلة تربوية. المجلة التربوية، فلسطين ، ع31، مرکز القطان .
-سالم، أسماء علي محمد (2015) . فاعلية برمجية ألعاب کمبيوتر تعليمية في تنمية بعض المفاهيم والميول الاقتصادية لدى أطفال الرياض. رسالة دکتوراه . کلية رياض الأطفال. جامعة المنيا .
-السالوس، منى علي (2002). ” مباديء التربية الاقتصادية للمستهلک في الإسلام، الثقافة والتنمية “، جمعية الثقافة من أجل التنمية. سوهاج . مصر.
-شحاتة، حسن أحمد (2005) . أدب الطفل العربي "دراسات وبحوث". القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
-صالح، شاکر) ٢٠٠٩  .( التربيةالاقتصاديةالمدرسيةوالتلويحبشعاراقتصد. منشور في موقع(http://www.Moeforum.net).
 -عبده، أحمد سمير (2005) . أثر استخدام المسرح المدرسي في تنمية بعض القدرات الإبداعية لدى طلاب الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي . رسالة ماجستير. معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
-عبد الباري، عبير عبد الحليم (2001) . دور برنامج للدراما الإبداعية لخفض العدوان لدى الأطفال الملتحقين برياض الأطفال. رسالة ماجستير. معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس .
-عبد الحميد، أحمد محمد (2005). دور مسرح الطفل في عرض بعض قضايا الطفولة المصرية. رسالة ماجستير. معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
-عبد الغني، أحمد محمد (2005) . ممارسة الأنشطة الإعلامية المدرسية وعلاقتها بالقدرات الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير. معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
-عفانة، عزو إسماعيل ؛ اللوح، أحمد حسن (2008) . التدريس الممسرح " رؤية حديثة في التعلم الصفي " . الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-العلياني، سعد بن هاشم بن محمد (2006). التربية الاقتصادية في القرآن الکريم وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة، بحث مکمل لنيل درجة الدکتوراه في الأصول الإسلامية للتربية، جامعة أم القرى ، المملکة العربية السعودية.  
-العيوطي، ريهام ربيع مصطفى ( يوليو، 2012) . فاعلية السيکودراما لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى أطفال الروضة من(4-6) سنوات. مجلة کلية رياض الأطفال، ع 1 ، جامعة بورسعيد .
-العيوطي ريهام ربيع مصطفى ( 2013) : تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية باستخدام الأنشطة المسرحية وعلاقتها بمظاهر السلوک التوافقي لطفل الروضة (4-6 ) سنوات .رسالة دکتوراه . کلية رياض الأطفال . جامعة بورسعيد .
-فراج، عبير بکري (2008 ) . برنامج لمعلمات الروضة في الدراما الإبداعية لتنمية مضمون التنمية البشرية المستدامة لطفل الروضة . رسالة دکتوراه غير منشورة . کلية رياض الأطفال . جامعة القاهرة.
-فرج، صفوت (2011) . القياس النفسي. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-فرغلي، سمية محمود محمد ( 2014). دور رياض الأطفال في تحقيق التربية الاقتصادية لطفل ما قبل المدرسة.رسالة دکتوراه. کلية التربية . جامعة جنوب الوادي .
 -القاضي، سعيد إسماعيل عثمان (2002). ” التربية الاقتصادية للأبناء في البيت والمدرسة ”. ندوة التربية الاقتصادية والإنمائية في الإسلام ،الجزء الأول، مرکز الدراسات المعرفية ، مرکز صالح کامل للاقتصاد الإسلامي ، جامعة الأزهر.
-القرشاوي، أمل محمد موسى ( 2009) . برنامج لتبسيط بعض المفاهيم الاقتصادية لأطفال الرياض . رسالة ماجستير. کلية التربية.جامعة طنطا .
-قرشي، زينب جمعة أبو العلا (2010) . فاعلية برنامج إرشادى قائم على النشاط اللعبي في تنمية مفهوم الذات لدى طفل ما قبل المدرسة. رسالة ماجستير غير منشورة . کلية التربية بقنا . جامعة جنوب الوادي .
-کامل، علا حسن (2007 ) . فاعلية برنامج مسرحي في تنمية مفهوم المواطنة لأطفال الروضة. رسالة دکتوراه . کلية رياض الأطفال . جامعة القاهرة .
-کامل، علا حسن (2008) . فاعلية برنامج نشاط تمثيلي مسرحي في تنمية مفهوم المواطنة لأطفال الروضة. رسالة دکتوراه. کلية رياض الأطفال. جامعة القاهرة.
-اللجنة الوطنية المصرية للطفولة (2010). برنامج الاقتصاد والإدخار ضمن أنشطة مناهج أطفال جدة. المنتدى العام للطفولة، السعودية .
-اللقاني، أحمد حسين ؛ الجمل، علي (2003) . معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس . القاهرة: عالم الکتب.
-محمد، زينب أحمد (2010) . محاکاة بعض الوسائط التثقيفية دراميا ً لتنمية مهارات التواصل لدى طفل ما قبل المدرسة. رسالة دکتوراه. کلية رياض الأطفال. جامعة القاهرة.
-المشرفي، انشراح (2013) . أدب الأطفال مدخل للتربية الإبداعية ، جامعة أم القرى ، کلية التربية، مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع .
-المطيري، سناء عيد جابر (2006) . تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى عينة من أطفال الرياض بدولة الکويت باستخدام الألعاب متعددة الأغراض ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا .
-المطيري، سناء عيد جابر (2010) . البناء الدرامي للألعاب الاجتماعية لأطفال الرياض بدولة الکويت . رسالة دکتوراه. کلية التربية. جامعة طنطا .
-منير، راندا عبد العليم أحمد (يوليو، 2011) . دور الألعاب التعليمية في التثقيف المالي لأطفال الرياض. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مجلة عربية إقليمية محکمة ، المجلد الخامس ، ع3 .
- الناشف، هدى محمود (1998). إستراتيجيات التعلم في الطفولة المبکرة. القاهرة: دار الفکر العربي.
-الناشف، هدى محمود (2003) . برامج طفل ما قبل المدرسة. القاهرة: حورس للطباعة والنشر.
- نايف، سليمان (2005) . تعلم الأطفال الدراما، المسرح، الفنون التشکيلية، الموسيقى . عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع .
- النقيب، إيمان العربي ( 2002). القيم التربوية في مسرح الطفل. القاهرة: دار المعارف.
- هاشم، وفاء ماهر عطية (2012) . فاعلية برنامج درامي لتقبل طفل الروضة للآخر. رسالة ماجستير. کلية رياض الأطفال. جامعة القاهرة .
-وزارة التربية والتعليم (2008). المعايير القومية لرياض الأطفال. القاهرة .
- وصفي، نزار (2005) . أدب الطفولة واقع وتطلعات " دراسة نظرية وتطبيقية "، ط3، العين- الإمارات العربية: دار الکتاب الجامعي.
-يوسف، منى محمد عبد الله ( 2013) . فاعلية برنامج لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية وعلاقتها بالمهارات الحياتية لدى طفل الروضة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال. رسالة دکتوراه. کلية رياض الأطفال. جامعة القاهرة . 
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -  Adams,Nina P.(2002): factors which influences  kindergarten teachers selection of trade books for use in readaloud sessions in their classroom. Virginia university state of virgnia
-  Asztalos- Joanne-G (2003): Gender Stereotypes in children's television commercials and the effects on consumer purchasing behavior, West- Virginia- University
-  Bob Yowell (2009) : Knowledge, experience and perspectives of teachers toward implementing creative drama in taiwanse with kindergarten .(china), volume 59 of dissertation abstract
-  Guilia Gelmini (2004): collaborative interface for childrens story telling the University of Nottingham.
-  Holly , Mc ,Cartney Pence (2005) : Academic press in kindergarten classrooms teachers responses to high stakes testing and the resulting reading curriculum change , the faculty of education , university of Virginia.
-  Kalish,Holdren er al.,(2009):fathers,families and young children.Becoming Money smart.  U.S.A,   US Deparmang of education.
-  Kardash Nadzeya (2012): Analysis of econmice knowledge among kamsas children AsDemon. In the2012kansa studies prepariner information and learning company.
-  Kazdin,A. (2004) : covert modeling , in p , kendall (Ed), advances in cognitive behavioral research and therapy,vol3,New york, Academic press.
-  Ken Davide (2010) : Acting- out work shop given kids skills for life , state- university,of new york.
-  Kent ,D,moor (2006) : sea condary instructional methoods of acting out drama "wnc. Brown , communication inc
-  Lorenzo Ja cpueline (2012) : the effects of story telling and play on vocabulary acquisition and retention in young children. M.A. Caldwell college.
-  Meghan Elizabeth Sweeney (2005): the relationship between high school restructuring practices , academic press, and student achievement in north Carolina hijh school , the faculty of education , east carolin university.
-  Peter,Tami(2009):Teaching your children about Money. Available:www.Bottom Lessclosetnyc.com.
-  Waines Nahid osseiran (2011): development of economic concepts, among Egyptian children, journal of cross-cultural ,American university, cairo.