فاعلية برنامج قائم على المحطات التعليمية في الحد من الآثار السلبية لتعرض طفل الروضة لمفردات العالم الافتراضي The Effectiveness of a Learning Stations-Based Program in Reducing the Negative Effects of Virtual World Vocabulary on Kindergartners

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنوفية

المستخلص

  هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على المحطات التعليمية في الحد من الآثار السلبية لتعرض طفل الروضة لمفردات العالم الافتراضي، وتکونت عينة البحث من (18) طفلاً وطفلةً من المستوى الثاني مجموعة واحدة بروضة مدرسة غبريال موسى التابعة لإدارة شبين الکوم بمحافظة المنوفية، وتم إعداد قائمة بالآثار السلبية لتعرض طفل الروضة لمفردات العالم الافتراضي، وتکونت من ثلاثة مفاهيم رئيسية ( اقتحام الخصوصية، المخاطر الأخلاقية، المخاطر الصحية والاجتماعية)، کما تم إعداد أدوات البحث وهي عبارة عن بطاقة ملاحظة لأداءات الطفل السلبية عند التعرض لمفردات العالم الافتراضي، ومقياس الآثار السلبية عند تعرض طفل الروضة لمفردات العالم الافتراضي، وتم حساب صدق وثبات الأدوات وتطبيقها قبليًا، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بطريقة القياسين القبلي والبعدي، کما تم تصميم برنامج أنشطة باستخدام المحطات التعليمية(الإلکترونية- الاسترشادية- محطة نعم/ أو لا) وتطبيقه على أطفال العينة، وبعد تطبيق البرنامج طبقت الأدوات بعديًا، وتوصل البحث إلى وجود فاعلية للبرنامج المقترح في الحد من الآثار السلبية لتعرض طفل الروضة لمفردات العالم الافتراضي لدى أطفال العينة.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
-  أمبوسعيدي، عبد الله؛ البلوشي، سليمان (2009). طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات تعليمية. ط 2.عمان: دار الميسرة. 
-  الرواحية، آسية بنت أحمد؛ الغتامي، سليمان بن سيف (يوليو، 2020). فاعلية إستراتيجية المحطات التعليمية في تحصيل طالبات الصف السابع الأساسي للإملاء. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، مج14(3)، 558- 571.
-  حجازي، آندي محمد(يونيو، 2010). دور الألعاب الإلکترونية في نمو الطفل وتعلمه. مجلة الطفولة العربية، الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية، مج11(43)، 66- 101.
-  زکى، إيناس أحمد؛ حسن، حنان حسن (2019). رؤية تحليلية مقترحة للتخفيف من الآثار السلبية لتأثر طفل الروضة بمفردات العالم الافتراضي. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ع20، ج 11، 1209-  1223.
-  سليمان، تهاني محمد(مارس، 2015). برنامج أنشطة مقترح قائم على المحطات العلمية لإکساب أطفال الروضة بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم. المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مج18(2)، 1-45.
-  الدهشان، جمال علي ( يوليو، 2019). ظاهرة إدمان الاطفال للشاشات الإلکترونية ودور رياض الأطفال في التوعية بمخاطرها وآليات مواجهتها. المؤتمر الدولي الثاني:  بناء طفل الجيل الرابع في ضوء رؤية التعليم 2030 ، کلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط ، 132- 165.
-  زيدان، حسين حسين (سبتمبر، 2019). العنف الإلکتروني الموجه ضد الطفل وآثاره النفسية والاجتماعية على شخصيته:  دراسة وصفية. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتکنولوجية والتربية الخاصة، مج1(1)، 151-  181 .
-  شباب، حميدة؛ المسعود، معمري(مارس، 2020). مخاطر المعلوماتية على الأطفال. مجلة الميدان للدراسات الرياضية والاجتماعية والإنسانية، جامعة عاشور زيان، الجلفة، الجزائر، مج3(10)، 334- 344.
-  زکى، حنان  مصطفى(نوفمبر، 2013). أثر استخدام إستراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية عمليات العلم والتفکير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مج16(6)، 53- 122.
-  الرازقي، أحمد خالد ؛ أحمد، إکرام فاروق؛ إسماعيل، الغريب زاهر؛ فرهود، منى عبد المنعم (يناير، 2019). فاعلية توظيف القصة الإلکترونية التفاعلية في تنمية المهارات الحياتية اليومية لأطفال الروضة. مجلة کلية التربية النوعية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد، ع10، 143- 163.
-  الدهمش، خالد بن محمد (أبريل، 2019). دور الألعاب الإلکترونية عبر الإنترنت في تنامي العنف التلقائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر أولياء الأمور. مجلة کلية التربية، کلية التربية جامعة أسيوط، مج 35(4)، 290 - 315.
-  محمود، خالد صلاح (2018). إلى الأمهات والآباء والمعلمات:  کيف نتعامل مع أبنائنا المدمنين للتکنولوجيا ؟. مجلة خطوة، المجلس العربي للطفولة والتنمية، ع 33، 38- 39.
-  الفقي، دعاء إمام(أکتوبر، 2019). توظيف إستراتيجية المحطات التعليمية في تنمية المفاهيم الوقائية البيولوجية لمرحلة الروضة. مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، مج11(40)، 269- 320.
-  الأنصاري، رفيدة بنت عدنان(2020). الألعاب الإلکترونية ومدى تأثيرها في تکوين ثقافة الطفل. مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانية، مرکز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية، جامعة بابل، مج10(1)، 301- 332.
-  عيد، سماح محمد (أبريل، 2020). استخدام المحطات التعليمية في تدريس العلوم لتنمية التفکير البصري ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية التربية العلمية، مج 23(4)، 1 – 43.
-  عطية، سميحة محمد (سبتمبر، 2019). برنامج قائم على الإرشاد بالواقع لعينة من أولياء الأمور الأطفال في مرحلة الروضة للتوعية بآثار ممارسة الألعاب الإلکترونية على سلوک أطفالهم. مجلة دراسات الطفولة، کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، مج22(84)، 1-14. 
-  الحمراوي، سولاف أبو الفتح (يناير، 2019). فعالية المتحف الافتراضي في إکساب بعض المفاهيم الجنسية لطفل الروضة في ضوء أهداف التربية الجنسية. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة أسيوط، ع8، 126- 179.
-  حمد الله، شيريهان حمد الله (مارس، 2019). إدراک الأسرة المصرية لأثر المحتوى الإلکتروني على الصحة النفسية للطفل. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية، المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق، ع7، 53- 85.
-  الزراع، عبده (2020). أطفالنا وتکنولوجيا المعلومات. مجلة الطفولة والتنمية، المجلس العربي للطفولة، ع 37، 47- 63
-  حسن، عزت عبد الحميد (2011). الإحصاء النفسي والتربوي:  تطبيقات باستخدام برنامج spss18. القاهرة: دار الفکر العربي.
-  الزهراني، عزة صالح (يونيو، 2018 ). أثر إستراتيجية المحطات العلمية على التحصيل وبعض عمليات العلم في العلوم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة مکة المکرمة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث، مج2(16)، 145- 167.
-  أحمد، فرج عبده (أکتوبر، 2013). فعالية برنامج إلکتروني في مقترح الأمن التکنولوجي لتعديل السلوکيات الخطأ لدى طلاب الجامعات المصرية أثناء تعاملهم مع مواقع شبکات التواصل الاجتماعي. مجلة التربية، کلية التربية، جامعة بنها، مج24(96)، 189- 224.
-  فالح، فلسطين فالح   (2020). الآثار الناجمة عن استخدام أطفال الروضة الهاتف النقال على جوانب نموهم من وجهة نظر الأمهات في محافظة الزرقاء (رسالة ماجستير). تم الاسترجاع من دار المنظومة.             ( 1097238 ).
-  أبو صبح،  کفاح عصام (2017). أثر تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية المحطات العلمية في التحصيل وتنمية عمليات العلم لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في الأردن ( رسالة ماجستير). تم الاسترجاع من دار المنظومة. ( 855506 ).
-  عبد القادر،  محسن مصطفى(2014). التنشئة العلمية لطفل ما قبل المدرسة. القاهرة: السحاب للنشر والتوزيع.
-  علي، محمد السيد (٢٠٠٢). مصطلحات في المناهج وطرق والتدريس.ط2. القاهرة: دار الفکر العربي.
-  اللازي، محمد عبد الکريم (يوليو، 2019). أثر استخدام إستراتيجية المحطات التعليمية في تنمية الاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي الأدبي. مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، مج 46، ملحق، 133 – 144. 
-  عبد المؤمن، مروة محمود (مايو، 2018). توظيف القصة الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الصحية لدى طفل الروضة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، شئون البحث العلمي والدراسات العليا، مج 26(3)، 296- 326.
-  السحت ، مصطفى زکريا (2017). فاعلية استخدام إستراتيجية المحطات العلمية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، مج17(4)، 27- 86.
-  عبد السيد،  منال أنور (أبريل، 2019). برنامج قائم على التربية الأمانية لتنمية الوعي التکنولوجي بمخاطر الألعاب لدى طفل الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة أسيوط، ع9، 46- 108.
-  محمد، منى مصطفى (يونيو، 2017). فاعلية إستراتيجية المحطات التعليمية القائمة على التعلم التعاوني في تنمية التحصيل العلمي والأداء التدريسي لدى طلاب کلية التربية شعبة الفيزياء والکيمياء. المجلة المصرية للتربية العلمية، مج20(6)، 85- 111.
-  الجباس، نبيل السيد   (يوليو، 2019). البيئة الافتراضية وآثارها النفسية والتربوية على أطفال الجيل الرابع. المؤتمر الدولي الثاني:  بناء طفل الجيل الرابع في ضوء رؤية التعليم 2030، کلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط،  95-  105.
-  حواس، نجلاء يوسف (2019). فاعلية إستراتيجية المحطات التعليمية في تدريس الوحدة الأولى من کتاب (لغتي حياتي) على تنمية مهارات التفکير المستقبلي والتحصيل لتلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بورسعيد، ع28، 207- 227.
-  حسين، نسمة إمام (2019). استخدام الطفل المصري لکارتون الواقع الافتراضي باليوتيوب وتأثيراته على هويته الثقافية في ضوء العولمة: کارتون الواقع سبايدرمان – نموذجا. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية، المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق، ع10، 413 - 496.
-  الجزار، هالة حسن(أکتوبر، 2017). الدور التربوي للأسرة في تحقيق استخدام إلکتروني آمن لأبنائها من وجهة نظر أولياء الأمور. مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الازهر، ع157، ج1، 696- 741. .
-  الجرواني، هالة إبراهيم؛ جميل، سمية طه (أکتوبر، 2012). دراسة حول تأثير الاستخدام المبکر للکمبيوتر على النمو المعرفي والاستعداد للمدرسة بين أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الطفولة والتنمية، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، مج4(12)، 481- 495.
-  إبراهيم، يارا إبراهيم (يوليو، 2020). استخدام إستراتيجية المحطات التعليمية التفاعلية في تنمية المفاهيم والسلوکيات البيئية والحس الجمالي لدى طفل الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة أسيوط، ع14، 186- 256.
-  غضاب، يمينة (أبريل، 2017). التنشئة الاجتماعية للطفل وانعکاسات العالم الافتراضي. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، مرکز جيل البحث العلمي، لبنان، ع30، 89- 98.
 ثانيًا : المراجع الأجنبية :
   Kafaia, Y. B., Fieldsb,  D. A. ,  and Ellisa, E(2019). The Ethics of Play and Participation in a Tween Virtual World Cheating Practices and Perspectives in the Whyville Community, Cognitive Development, 49(2019) 33 – 42.
- Oranc, C., Kuntay, A (2019). Learning from the real and childhood, International Journal of child-computer Interaction, 21, 104- 111.
-   Judson, E.(2019). Learning Stations in College Classrooms, College Teaching, v67 n4 p250-251.
- Aydogums, M., Senturk,C. (2019). The Effects Of Learning Stations Technique On Academic Achievement: A Meta-Analyse Study, Research in Pedagogy, Vol.9, No.1, pp. 1-15.
- Matthes,J. , Thomas,M. Stevic, A., Schmuck D.(2021). Fighting over smartphones? Parents’ excessive smartphone use, lack of control over children’s use, and conflict. Computers in Human Behavior, 116(2021) 106618.
- Bailey, J.O., Bailenson, J.N., Obradovic, J., & Aguiar, N. (2019). Virtual reality s effect on children s inhibitory control, social compliance, and sharing, Journal of Applied Developmental Psychology, 64, 101052.
- Handlington,L., White, H., Curtis, s.,(2019). "I cannot live without my [Tablet]': Children s experiences of using tablet technology within the home, computers in Human Behavior, 94, 19- 24.
- Ediger, M (2011).  Learning Stations in the Social Studies. Education, v131 n3 p467-470.
- Mahalli, Nurkamto, J., Mujiyanto,J. & Yuliasri, I,(2019). The Implementation of Station Rotation and Flipped Classroom Models of Blended Learning in EFL Learning. English Language Teaching, v12 n12 p23-29.
- Jones, D.J (2007). The station approach: How to each with Limited resource science Scope. Resarcsm the Journal of science. v.30 (6),p(43-59
- Ocak, G(2010). The Effect of learning station on the level of Academic Success and Retentions of Elementary School Students. The New Educational Review. November. Pp 146 – 156.