فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية برونر في خفض تشتت الانتباه وفرط الحرکة لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة Effectiveness of a training program based on Brunner's theory of reduce attention deficult hyperactivity of Kindergarten children with simple mental disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

   هدف البحث إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية برونر في خفض مظاهر تشتت الانتباه وفرط الحرکة لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وتکونت العينة من ( 7) أطفالاً من فئة المعاقين عقليًا إعاقة بسيطة بجمعية التثقيف الفکري التابعة لوزارة الضمان الاجتماعي بمحافظة بورسعيد ممن يعانون من أعلى مظاهر تشتت الانتباه، وفرط الحرکة واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، والأدوات التالية: بطاقة ملاحظة  مظاهر تشتت الانتباه  وفرط الحرکة (إعداد/ الباحثة )، البرنامج التدريبي القائم على نظرية برونر( إعداد/ الباحثة) .
 وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
•   "وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (عينة البحث التجريبية) على بطاقة ملاحظة مظاهر تشتت الانتباه في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي".
•   " عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (عينة البحث التجريبية) على بطاقة ملاحظة مظاهر تشتت الانتباه في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج التدريبي".
 

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -  أبو جروة ، ليلى محمد ( 2012). فاعلية التدريب على اللعب لخفض اضطراب النشاط الحرکي لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم . مجلة البحث العلمي في التربية بکلية البنات بجامعة عين شمس ، 4(13 ).
-  بدير ، کريمان ( 2008). التعلم النشط . عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-  بن عبد الرحمن ، رياض الحسن ؛ بنت محمد ، لينا الصويلح ( 2017). أثر استخدام برمجية للتعلم بالاکتشاف الموجه في تدريس مقرر الحاسب الآلي على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول الثانوي . رسالة الخليج العربي . مکتب التربية العربي لدول الخليج .
-  بن مصطفى، عبد الکريم. (2013). مدى فاعلية برنامج علاجي سلوکي معرفي في خفض شدة اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد: دراسة ميدانية على عينة من أطفال المرحلة الابتدائية بمدينة تلمسان. مجلة التربية، جامعة الأزهر - کلية التربية، ع 152، ج 2.
-  الحکمي، إبراهيم الحسن. (2008). مدى فعالية برنامج علاجي لاضطراب الانتباه المصاحب بفرط الحرکة لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية جامعة المنصورة، مصر ، العدد(17)،  2-42.
-  خضير، عباس نوري؛ وخلف، علي حسين. ( 2015). أثر تطبيق نظرية برونر في تعلم المفاهيم الفنية. مجلة جامعة بابل ، العلوم الإنسانية، 23(4).
-  الخطيب، جمال؛ والحديدي ، منى ( 2015). التدخل المبکر – التربية الخاصة في الطفولة المبکرة . عمان : دار الفکر.
-  السلاموني، حسام حافظ محمد؛ موسى، طارق زکي؛ وعبد الحميد، وفاء محمد. (2019). الوظائف التنفيذية کمنبئات باضطراب تشتت الانتباه - فرط الحرکة لدى الأطفال. مجلة کلية الآداب: جامعة سوهاج - کلية الآداب، ع50، ج1 .
-  السيد، الحسين إسماعيل. ( 2012). أثر تدريس وحدة الدائرة باستخدام إستراتيجية قائمة على الدمج بين التعلم بالاکتشاف والتعلم الإلکتروني في التحصيل الدراسي . کلية التربية . جامعة أم القرى. مکة.
-  الصاوي ، رحاب السيد ( ديسمبر، 2020) . فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات التعزيز للحد من سلوک إيذاء الذات لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم باستخدام تحليل السلوک التطبيقي . مجلة بحوث ودراسات الطفولة . کلية التربية للطفولة المبکرة . جامعة بنى سويف، 2(4)،ج2.
-  عبد النبي، نجفة رزق عبد الجليل محمد؛ وعبد النبي، فادية رزق عبد الجليل. (2018). فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لتنمية الوعي الغذائي لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم مضطربي الانتباه ومفرطي الحرکة بمنطقة نجران. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المرکز القومي للبحوث غزة، مج2، ع4.
-  العريفي ، حازم سعود ؛ والتهامي ، السيد حسن يس. ( 2018). فاعلية برنامج تکاملي لخفض حدة اضطراب النشاط الزائد لدى التلاميذ المعوقين عقليًا فکرياً بدرجة بسيطة ، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة ، (4).
-  محمد، الشرنوبي محمد. (2012). التشکيل الخزفي وفاعليته في الحد من تشتت الانتباه وفرط الحرکة لطفل مرحلة رياض الأطفال: دراسة تجريبية. مجلة بحوث التربية النوعية: جامعة المنصورة - کلية التربية النوعية،   ع26 .
-  محيسن ، عون عوض يوسف. ( 2018).فاعلية التعليم بالاکتشاف الموجه في ضوء نظرية برونر في تنمية التحصيل المعرفي لبعض مفاهيم القياس الرياضي وقدرات التفکير الابتکاري لدى طالبات الصف السابع الأساسى بمدينة غزة .
مصطفى، هيام سالم. ( 2011).فاعلية طريقة الاکتشاف الموجه باستخدام الکمبيوتر في تنمية التحصيل والاتجاهات نحو التغذية السليمة لطلاب المرحلة الإعدادية . مجلة بحوث التربية النوعية ، ع( 21 ) ، جامعة المنصورة.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 - American Psychiatric Association.(2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders: DSM-5. 5th ed. American Psychiatric Association
- Funk, J. (2011). Assessing Ohio‘s teacher knowledge of attention deficit hyperactivity disorder (ADHD): Are current teachers adequately prepared to meet the needs of students with ADHD (Master’s thesis, Ohio University Athens, OH) Retrieved October 23, 2013, from http://www.ohio.edu/education.
 - Sciutto, M. J., & Feldhamer, E. (2005). Test manual for the Knowledge Of Attention Deficit Disorders Scale (KADDS). Unpublished Test Manual.
- Víctor, A., Benito, A., Leonard, B. & Mateu, S. (2019). nvariance of parent ratings of attention deficit hyperactivity disorder symptoms for children with and without intellectual disability, Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 32(2), p288-299.
- Perrin, R. (2017). Socioeconomic challenges in the household and the prevalence of comorbidity among children with attention-deficit hyperactivity disorder, Ph.D. Walden University. Minnesota. pp132.
- Mohangi, K. & Archer, K. (2015). Mothers' reflections on the role of the educational psychologist in supporting their children with attention deficit hyperactivity disorder, South African Journal of Education, 35(1), 1-9.
- Nigg, J. T. (2001). Is ADHD a disinhibitory disorder? Psychological bulletin, 127(5), 571-598.
- American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders: DSM-5. 5th ed. American sychiatric Association.
 - Ali, N., Davidson, F., MacPherson, M., and Corkum, P. (2019). Attention deficit/hyperactivity disorder. In Accardo, J. (Eds.), Sleep in children with neurodevelopmental disabilities. (pp 155-166). Cham:Springer Nature Switzerland.
 - Bigham, K., Daley, D., Hastings, R., & Jones, P. (2013). Association between parent reports of attention deficit hyperactivity disorder behaviours and child impulsivity in children with severe intellectual disability, Journal of Intellectual Disability Research, 57(2), p191-197.
- Emily, S., Andrew, P., Nicky, W., Paul, G., & Oliver, C. (2007).  ADHD Symptoms in children with mild intellectual disability, Journal of the American Academy of Child & Adolescent Psychiatry, 46(5), p591.
- Kauffman, J., & Landrum, T. (2009). Characteristics of emotional and behavioral hyperactivity disorder (ADHD). Canadian Journal of Psychiatry, 39(9), 563-567.
- Kleynhans, S. E. (2005). Primary school teachers' knowledge and misperceptions of attention-deficit/hyperactivity disorder (ADHD) (Master’s thesis, University of Stellenbosch, Stellenbosch, South Africa). Retrieved from http://hdl.handle.net/10019.1/1612.
 - McClain, M., Mills, A. & Murphy, L. (2017). Inattention and hyperactivity/impulsivity among children with attention-deficit/hyperactivity-disorder, autism spectrum disorder, and intellectual disability, Research in Developmental Disabilities, (70), 175–184.
- Neece, C., Baker, B., Blacher, J., & Crnic, K. (2011). Attention deficit/yperactivity   disorder among children  with and without intellectual Disability: An Examination across Time, Journal of Intellectual disability research, 55(7).