فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي لدى عينة من أطفال الروضة The effectiveness of a training program to develop phonological awareness among a Sample of kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي لدى عينة من  أطفال الروضة، وتکونت عينة البحث الأساسية من (20) طفلاً وطفلةً من رياض الأطفال بمحافظة الفيوم ، وتتراوح أعمارهم بين (5-6) سنة بمتوسط (5.5350) سنة، بانحراف معياري (0.23232)، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية في البحث الحالي: اختبار الوعي الفونولوجي (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي (إعداد/ الباحثة). وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات الوعي الفونولوجي لدى أفراد المجموعة التجريبية من أطفال الروضة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عند مستوى (0.01) متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من أطفال الروضة في الوعي الفونولوجي بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الوعي الفونولوجي لدى أفراد المجموعة التجريبية من أطفال الروضة في القياسين البعدي والتتبعي من تطبيق البرنامج التدريبي.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -      أبو النيل، محمود السيد (2011). مقياس ستانفورد بينيه- الصورة الخامسة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-      الببلاوي، إيهاب عبد العزيز (2018). دليل أخصائي التخاطب والمعلمين أو الوالدين. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
-      بطرس، بطرس حافظ (2011). تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم . عمان : دار المسيرة.
-      بهادر، سعدية محمد (2016). المرجع في برامج  تربية أطفال ما قبل المدرسة. القاهرة: مطبعة المدني السعودية.
-      خضير، رائد محمود ؛ مؤمني، محمد أحمد ؛ الخوالدة ، محمد علي ؛ الرفاعي ، أروى عبد المنعم (2018). مستوى الاستعداد القرائي لدى طلبة التمهيدي الثاني في رياض الأطفال في الأرض . مجلة دراسات العلوم التربوية ، المجلد(44) ، العدد(4) ، ص ص 283- 297.
-      الخطيب، جمال محمد (2017) . تعديل السلوک الإنساني . الکويت : مکتبة الفلاح.
-      خلف، أمل (2015). مدخل إلى رياض الأطفال. القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزيع .
-      خليفة، وليد السيد (2012). فاعلية برنامج للوعي الفونولوجي باستخدام الحاسوب في تنمية المهارات قبل القرائية لدى أطفال الروضة الموهوبين المعرضين لخطر الدسلکسيا بالطائف. مجلة رابطة التربويين العرب، مجلد (1)، العدد (31)، ص ص 68-128.
-      الزريقات، إبراهيم  فرج (2017). الإعاقة السمعية. عمان: دار الفکر.
-      سليمان، وفاء محمد (2017). فاعلية إستراتيجية روابط الوحدات البنائيـة للغة في تنمية الاستعداد لِلقراءة وعلاقتها بالنّمو المعرفـي لمرحلة الروضة بالسُعودية (رسالة دکتوراه) . کلية التربية - جامعة عين شمس.
-      السنوسي، سلوى عاطف أحمد (2017). برنامج تدريبي لتحسين الوعي الفونولوجي لرفع الکفاءة اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة( رسالة دکتوراه).  کلية البنات -جامعة عين شمس.
-      الشخص، عبد العزيز السيد (2015). اضطرابات النطق والکلام خلفيتها تشخيصها أنواعها علاجها. الرياض: مکتبة الصفحات الذهبية.
-      الشناوي، محمد محروس (2016). التخلف العقلي " الأسباب – التشخيص – البرامج". القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
-      صادق، وفاء يوسف أحمد (2018). فاعلية برنامج لتنمية الوعي الفونولوجي لتحسين الاستعداد للقراءة لدى عينة من أطفال الروضة الصم زارعي القوقعة ( رسالة  دکتوراه). جامعة عين شمس. کلية الدراسات العليا للطفولة.
-      طلبة، ابتهاج محمود (2018). برامج طفل ما قبل المدرسة. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
-      طه، فرج عبد القادر (2013). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. القاهرة: دار غريب للنشر.
-      عامر، مروة إسماعيل (2015). أثر استخدام الألعاب الترويحية في تنمية التوافق الاجتماعي لطفل الروضة . مجلة البحث العلمي في التربية ، العدد 14، المجلد 4، ص ص 276 -239.
-      عبد العظيم، أحمد محمد (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم الذاتي لعلاج قصور مهارات الوعي الفونولوجي لدى أطفال الروضة. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، المجلد (1)، العدد(2)، ص ص 174-222.
-      علي، مديحة مصطفى (2019). فاعلية برنامج لتنمية مهارات الوعي الفونولوجي البصري وأثره على التعبير اللغوي لدى أطفال الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، مجلد (1)، العدد (8)، ص ص 65-125.
-      عليمات، إيناس ؛ والروسان، فاروق (2016). فعالية مقياس الاضطرابات النطقية والفونولوجية بصورته الأردنية في تشخيص الأطفال ذوي الاضطرابات التواصلية. دراسات العلوم التربوية، المجلّد (43)، العدد (1)، ص ص 429- 445.
-      العناني، حنان عبد الحميد (2008). فاعلية برنامج تدريبي في إشباع الحاجات النفسية لأطفال الروضة . مجلة العلوم التربوية والنفسية ، کلية التربية ، جامعة البحرين ،المجلد9، العدد 4 ص ص 183- 208 .
-      عيسى، يسري أحمد (2017). فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية الوعي الفونولوجي وأثره على الذاکرة السمعية لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي.المجلة التربوية الدولية المتخصصة ، دار سمات للدراسات والأبحاث، المجلد(6) ، العدد(1) ص ص 108-126.
-      غنيمي،حسينة (2010).المسئولية الاجتماعية " دليل عمل" . القاهرة : دار الفکر العربي.
-      الفرماوي، حمدي (2009). اضطرابات التخاطب (الکلام – النطق – اللغة – الصوت). عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع.
-      اللقاني، أحمد حسين ؛ الجمل، علي أحمد (2013). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس . القاهرة: عالم الکتب.
-      محمد، هدى علي سالم (2008). فعالية برنامج في الحد من القصور اللغوي کمؤشر لصعوبات التعلم لدى أطفال الروضة ( رسالة دکتوراه). معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس.
-      المصري، محمد السعيد ؛ والنبراوي، أسامة عادل ؛ عبد اللطيف ، رشا إبراهيم (2016). فعالية برنامج تدريبي باستخدام الحاسوب لخفض اضطراب المعالجة السمعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، المجلد (27)، العدد(105)، ص ص 35- 73.
-      مطر، عبد الفتاح رجب ؛ العايد ، واصف محمد (2011). فعالية برنامج باستخدام الحاسوب في تنمية الوعي الفونولوجي وأثره على الذاکرة العاملة والمهارات اللغوية لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة. مجلة کلية التربية – جامعة الزقازيق، المجلد 3 ، العدد1  يناير ص ص167- 213.
-      الناشف، هدى محمود) 2017).إستراتيجيات التعليم والتعلم في الطفولة المبکرة. القاهرة: دار الفکر.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 - Abel, A, D.; Schuele, C. M,(2014). The Influence of Two Cognitive-Linguistic Variables on Incidental Word Learning in 5-Year-Olds, Journal of Psycholinguistic Research, 43 (4) 463-447.
- Al-Hawarneh, M. (2010). Children language acquisition. Damascus: The Syria Public organization for books.
- Davis, D., (2016). Multy Sensory Covert Tarns Formation Techniques at The schematic modification, paper presented at the international conference on cognitive therapy philadePhia. P. A .
- Gallagher, A. firth,U. & Snowling,M. (2019)." Precursors of Literacy Delay Among Children at Genetic Risk of Dyslexia." Journal of Child Psychology And Psychiatry. 41.(2): 203-213.
- Gillon, G. & Dodd, B. (2017). Enhancing the Phonological processing skills of children with Specific Reading Disability of European. Journal of Disorders of Communication, 32, 67- 90.
- Gillon, G. (2014). Phonological awareness: From research to practice. New York: TheGuildford Press.
- Goldstein H.; Olszewski, A., Soto, X. (2017). Modeling alphabet skills as instructive feedback within a phonological awareness intervention. American Journal of Speech-Language Pathology. 26, 769-790
- Guidry, L., (2013). A phonological awareness intervention for at-risk preschoolers. The effects of supplemental, Intensive, Small-group instruction PHD, Louisiana State University.
- Hegde, M. (2016). Introduction to Communicative Disorders (3rd edition). PRO- ED, Inc
- Herczeg, J. (2019). Are phonological awareness intervention programs effective in dedicated classrooms for children with speech and/or language disorders?  M.C.s., University of Western Ontario, School of Communication Sciences and Disorders.
- Heuvel, Rita. (2019). Phonological awareness and phonics: Linking assessment with instruction in emergent and early literacy. Retriveved from: http://dtpr.lib.athabascau.ca/files/maisproject/VandenHeuvelRitaProject.pdf
- Macmillan, B. (2019). Rhyme And Reading: A critical Review of the Research Methodology. Journal of Research in Reading, Vol. 25(1), 4 – 42.
- Mcaleer, P. (2018). Childhood Speech, Language, and Listening Problems .What Every Parent Should Know .Communicative disorders in Children –Popular work.
- Mcknight, Caroline G; Lee, Steven W; & Schowengerdt, Richard (2017). Effects of specific strategy training on phonemic awareness reading a loud with preschoolers: A Comparison study. ERIC: ED 452518.
- Patscheke, H., (2018). The effects of training in rhythm and pitch on phonological awareness in four-to six-year-old children .Psychology of Music.
- Sergers, Eliane. & Verhoeven, Ludo. (2019). Long-term effects of commuter training of phonological awareness in kindergarten. Journal of Computer Assisted Learning, V, 21, PP17-27.
- Sneider, V. (2015). A primer on phonemic awareness: What it is, why it is, important, and how to teach it. School psychology review, Vol, 24.
- Therrien, W., & Hughes, C. (2018). Comparison of Repeated Reading and Question Generation on Students Reading Fluency and Comprehension. Learning Disabilities: Contemporary Journal,6(1),1-16.
- Torgeson, J. K. (2018). Empirical And Theoretical Support for Direct diagnosis of Learning Disabilities by Assessment of Intrinsic Processing Weakness. Paper presented at the Learning Disabilities Summit: Building a Foundation for the Future, Washington, DC, August 27-28.
- Wise, J. (2015). The growth of phonological awareness: Response to reading intervention by children with reading disabilities who exhibit typical or below - average language skills.  Dissertation Abstracts International, 66 (6-B): 34-47.