برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات تقبل الآخر لدى الأطفال المتنمرين بالأطفال المدمجين وأثره في خفض سلوک التنمر لديهم A training program for developing some acceptance of other skills for children who are bullying integrated children and its effect on reducing their bullying behavior

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية-کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندریة

2 قسم العلوم التربوية -کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة الإسکندرية

المستخلص

 
   هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات تقبل الآخر لدى الأطفال  المتنمرين بالأطفال المدمجين وأثره على خفض سلوک التنمر لديهم، وتکونت العينة من 26 طفلاً وطفلةً ويتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بمرحلة الروضة بمدى عمر زمني من (5-6) سنوات والملتحقين بالمرکز التربوي للطفولة بمنطقة مصطفى کامل بمحافظة الإسکندرية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي والأدوات التالية: قائمة لتحديد مهارات تقبل الآخر، مقياسي تقبل الآخر، والتنمر، ومواد تعليمية: البرنامج التدريبي القائم على تنمية بعض مهارات تقبل الآخر لدى الأطفال المتنمرين بالأطفال المدمجين وأثره على خفض سلوک التنمر لديهم (إعداد الباحثتان).
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها:
-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد تقبل الآخر ومجموعها الکلي لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد تقبل الآخر ومجموعها الکلي لصالح القياس البعدي.
-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد التنمر ومجموعها الکلي لصالح أطفال المجموعة الضابطة.
-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد التنمر ومجموعها الکلي لصالح القياس القبلي.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
-      أبو الديار، مسعد (2010). التنمر لدى ذوي صعوبات التعلم مظاهره، وأسبابه، وعلاجه. الکويت: سلسلة مرکز تقويم وتعليم الطفل.
-      أبو الديار، مسعد (2012). التنمر لدى ذوي صعوبات التعلم: مظاهره وأسبابه وعلاجه. (ط 2) الکويت: مکتبة الکويت الوطنية.
-      أبو الديار، مسعد (2015). فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الذکاء الروحي وخفض السلوک التنمري لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم الاجتماعية، 1(43)، 49-87.
-      أحمد، دعاء (2014). بعض المهارات الاجتماعية للأطفال وعلاقتها بقبول أقرانهم وبعض المتغيرات الديموجرافية، مجلة الطفولة العربية، 60(15)، 65-106.
-         إسماعيل، هالة (2010). بعض المتغيرات النفسية لدى ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 16(2)، 137-170.
-      الأعظمي، سعيد؛ الريالات، فليحان (2014). قضايا معاصرة في التربية الخاصة وذوي الحاجات الخاصة: دراسة نقدية. عمان: دار جليس الزمان.
-      بدر، إسماعيل (2007). إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة. المؤتمر العلمي الحادي عشر (التربية وحقوق الإنسان)، کلية التربية، جامعة طنطا، 7-8 مايو، 530 - 559.
-      بن ضحيان، سعود؛ عبد الحميد، عزت (2002). معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS. الجزء الثاني، الکتاب الرابع سلسلة بحوث منهجية، الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
-      جمهورية مصر العربية (2017). القرار الوزاري رقم (252) في أغسطس 2017 الخاص بالدمج بشأن قبول الأطفال ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام ، القاهرة.
-      جمهورية مصر العربية (2018). کتاب دوري رقم 3 بتاريخ 13/6/2019 بشأن إجراءات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتطبيق اللائحة التنفيذية لحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة رقم (10) لسنة 2018، القاهرة.
-      خليل، ياسر (2017). مدى تقبل المجتمع لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الروضات والمدارس العادية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 36(175)، 555- 585.
-      خوج، حنان (2012). التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(4)، 187-218.
-      الخولي، هشام ، قنديل، إيمان (2010). دمج ذوي الاحتياجات الخاصة من رياض الأطفال  إلى الدمج المجتمعي. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-         الدهان، منى (2015) . سلوک التنمر لدى الطفل المعاق (عقليًا - سمعيًا) وعلاقته بمتغيرات اعتبار الذات والدفاع عن الذات والتعرف على انفعالات الوجه. مجلة دراسات الطفولة، 18(67)، 159-168.
-      دياب، محمد (2006). مکتبات الأطفال  "عصر المعلومات". عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
-      ربيع، أسامة (2007). التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS. القاهرة: المکتبة الأکاديمية.
-      روسان، فاروق (2011). سيکولوجية الأطفال  غير العاديين: مقدمة في التربية الخاصة. الأردن: مکتبة الجامعة.
-      سالم، أميمة (2012). فعالية برنامج إرشادي في تعديل سلوک المشاغبة لدى عينة من الأطفال  (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية، جامعة بنها.
-      سالم، کمال (2010). الدمج في مؤسسات التعليم للمعاقين جسمياً وصحياً. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
-      سليمان، عبد الرحمن؛ الببلاوي، إيهاب (2010). الآباء والعدوانية لدى الأبناء العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. الرياض: دار الزهراء.
-      شنيکات، فريال (2014). مستوى القبول والتفاعل الاجتماعي للطلبة ذوي الإعاقة البصرية المدمجين في المدارس العادية في الأردن. مجلة العلوم التربوية، 41(2)، 914-931.
-      الشيخ، ممدوح (2007). ثقافة قبول الآخر. المنصورة: مکتبة الإيمان.
-      الصبحين، علي؛ فرحات، محمد (2013). سلوک التنمر عند الأطفال  والمراهقين (مفهومه – أسبابه - علاجه). الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
-      عابد، حسام؛ إبراهيم، فيوليت؛ النجار، سميرة (2018). برنامج تدريبي لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليًا في مدارس الدمج. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 16، 102 - 137.
-      عبد الحميد، محمد (2003). دمج الأطفال المتخلفين عقلياً مع الأطفال الأسوياء في بعض الأنشطة وتنمية التوافق الشخصي والاجتماعي لديهم       (دراسة ميدانية). مجلة علم النفس الهيئة العامة للکتاب،65(17)،52-71.
-      عبد الشافي، وفاء؛ الحديبي، مصطفى؛ علي، عماد (2015). الاضطرابات اللغوية کمنبيء للتنمر المدرسي لذوي الاضطرابات النمائية الذهنية. مجلة کلية التربية، 31(4)، 196-260.
-      عبد العظيم، طه (2007). سيکولوجية العنف العائلي والمدرسي. الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
-      عبيد، ماجدة (2010). تعليم الأطفال  ذوي الاحتياجات الخاصة. مدخل إلى التربية الخاصة. الأردن: دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
-      علام، صلاح الدين (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفکر العربي.
-      عمر، هالة (2017). قبول الآخر بين الأطفال العاديين وغير العاديين في فصول الدمج بمؤسسات رياض الأطفال . مجلة الطفولة والتربية، 29(2)، 15-75.
-      غنيم، أحمد؛ صبري، نصر (2000). التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج (SPSS). القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر.
-      فرح، رانيا (2020). برنامج أنشطة تربوية لتقبل الآخر من الأطفال  المدمجين وأقرانهم من العاديين بفصول الدمج (رسالة ماجستير). کلية التربية للطفولة المبکرة، قسم العلوم النفسية، جامعة الإسکندرية.
-      الفيل، حلمي (2018). التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام SPSS "التنظير والتطبيق والتفسير". الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
-      قطامي، نايف؛ الصرايرة، منى (2009). الطفل المتنمر. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، 56- 86.
-      الکيلاني، رعد (2010). الحوار ثقافة التسامح. بغداد: بيت الحکمة للنشر.
-      المزيني، إبراهيم (2006). التعامل مع الآخر شواهد تاريخية من الحضارة الإسلامية. الرياض: مرکز الملک عبد العزيز للحوار الوطني.
-      المطر، عبد الحليم؛ الخليفة، عبد العزيز (2001). اتجاهات معلمي التربية البدينة نحو دمج المتخلفين عقلياً القابلين للتعلم في دروس التربية البدينة للعاديين. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية، 36، 63-85.
-      الموسى، ناصر (2000). دمج الأطفال  المعاقين بصريًا في المدارس العادية، طبيعته - برامجه - ومبرراته. مجلة مرکز البحوث التربوية.
-      نبيل، عبد الرحمن (2010). برنامج مقترح قائم على الکفايات المهنية اللازمة لمعلمي اللغة العربية بمنطقة عسير في ضوء احتياجاتهم التدريسية (رسالة ماجيستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.
-      النمر، آمال (2016). تقبل الذات وعلاقته بکل من تقبل الآخر وأساليب التعلق لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم التربوية، 24 (2)، 1- 65.
 ثانيًا : المراجع الأجنبية :
 -     Adams, M. & Bradley, T. (2008). School violence: Bullying behavior and the psychosocial, School Environment in Middle Schools. Journal of children and schools, 30(4), 211-221.
-     Baulton, M. (2005). School peer counseling for bulling services as a source of social support: A study with secondary school pupils. British Journal of Guidance and counseling, 33(4), 485-494.
-     Beale, A. & Scott, P. (2001). Bully busters: using drama to empower students to take astand against bulling behavior. Professional school counseling, 4(4), 300-305.
-     Beazidou, E., & Botsoglou, K. (2016). Peer acceptance and friendship in early childhood: The conceptual distinctions between them. Early child development and care, 186(10), 1615-1631.‏
-     Berton, L. (2013). Improving prosaically Behavior through Social skill Instruction (Doctor Thesis). Salnt Xavier University.
-     Beverage, S. (2013). Special education needs in school. New York: RoutledgeCo.
-     Camodeca, M., & Goossens, F. A. (2005). Aggression, social cognitions, anger and sadness in bullies and victims. Journal of child psychology and psychiatry, and allied disciplines, 46(2), 186–197.
-     Connely, I. & O'Moore, M. (2003). Personality and Family Relation of children who bully. Personality & individual differences, 35(3), 559-567.
-     Corder, G. & Foreman, D‏. (2009). Nonparametric statistics for non-statisticians A Step-by-Step Approach. New Jersey: John Wiley & Sons.
-     Delfabro., P., Winefield, T., Trainor, S., Dollard, M., Anderson, S., Metzer, J. & Hammarstrom, A. (2006). Peer and Teacher bullying victimization of South Australian secondary school students: prevalence and Psychosocial profiles. British journal of educational psychology, 76(1), 71-90.
-     Eleni, P. (2014). School bullying; the phenomenon, The Prevention and the Intervention social and behavioral sciences, 152, 217-268. 
-     Ervin, D. (2011). Bullying Children with Disabilities: A Global Epic. USA: ERIC Publishing.
-     Farrington, D. & Ttofi, M. (2001). Bullying as a predictor of offending. Violence and later life outcomes. Criminal behavior and mental health, 21(2), 90-98.
-     Farrington, D., Ttofi, M. & Losel, F. (2012). School bullying as a predictor of violence later in life: A systematic review and meta-analysis of prospective longitudinal studies. Aggression & violent behavior, 17(5), 405-418.
-     Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS. 3rd ed. London: SAGE Publications Ltd.
-     Gavrila-Ardelean, M. (2016). Reducing the stigma of people with mental handicap. Agora Psycho-Pragmatica, 10(2), 39-45.‏
-     Gavrila-Ardelean, M. (2017). Personal Needs and Psycho-Social Expectancies of People with Mental Chronic Disorders Regarding Professional Insertion. Revista de Cercetare şi Intervenţie Socială, (56), 57-69.
-     Gil, M., & da Costa, J. (2010). Students with Disabilities in Mainstream Schools: District Level Perspectives on Anti-Bullying Policy and Practice within Schools in Alberta. International Journal of Special Education, 25(2), 148-161.‏
-     Gottieb, J. (2011). Mainstreaming: Fulfilling the promise?, American Journal of Mental Deficiency, 86, 115–126 
-     Hamburger, M. E., Basile, K. C. & Vivolo, A. M. (2011). Measuring Bullying Victimization, Perpetration, and Bystander Experiences: A Compendium of Assessment Tools. Atlanta: Centers for Disease Control and Prevention, National Center for Injury Prevention and Control.
-     Hurst, C., Corning, K., & Ferrante, R. (2012). Children's acceptance of others with disability: the influence of a disability-simulation program. Journal of genetic counseling, 21(6), 873–883.
-     Jeffcoat, T. & Hayes, S. C. (2013). Psychologically Flexible Self-Acceptance.  In: Bernard, M. E. (ed.). The Strength of Self-Acceptance: Theory, Practice and Research (p. 73-92). New York: Springer-Verlag. 
-     Johnston, P. & Wilkinson, K. (2009). Enhancing Validity of Critical Tasks Selected for College and University Program Portfolios. National forum of teacher education journal, 19(3), 1-6.
-     Kaminaridi, V. & Tsaliki, ‏E. (2017). Bullying in Students with and Without Special Educational Needs. Global Journal of Educational Studies, 3(2):118-133
-     Koo, H. (2007). A time line of the evolution of school bullying in differing social contexts. Asia pacific education review, 8(1), 107-116.
-     Maag, J. W. & Katsiyannis, A. (2012). Bullying and Students with Disabilities: Legal and Practice Considerations. Behavorial Disorders, 37(2):78-86.
-     Marques, J. (2007). Applied Statistics Using SPSS, Statistica, Matlab and R. 2nd ed. Berlin: Springer-Verlag.
-     McLaughlin, C., Byers, R. & Vaughan, R. P. (2010). Knowledge phase: part 2-a a comprehensive review of literature: Responding to bullying among children with special educational needs and/ or disabilities. Cambridge: University of Cambridge.
-     Olweus, D. (1993): Bullying at School: What We Know and What We Can Do? Cambridge: Wiley-Blackwell.
-     Olweus, D. (2005). Auseful Evalution Dosign, and Effects of the olweus Bullying prevention program, Psychology. Crime and law, 11, (4). 389-402.
-     O'Moore, A. M. & Hillery, B. (1989). Bullying in Dublin schools. The Irish Journal of Psychology, 10(3), 426–441
-     Özokcu, O., Akçamete, G. & Özyürek, M. (2017). Examining the Effectiveness of Direct Instruction on the Acquisition of Social Skills of Mentally Retarded Students in Regular Classroom Settings. Journal of Education and Training Studies, 5(4), 214-226.‏
-     Perkins, S. (2002): Bullying and victim. Journal of psychology review, 11(3), 164-179.
-     Quiroz, H. C., Arnette, J. L. & Stephens, R. D. (2006). Bullying in Schools, Fighting the Bully Battle: Discussion Activitiesfor School Communities. California: National School Safety Center.
-     Rose, C. A., Swearer, S. M., & Espelage, D. L. (2012). Bullying and students with disabilities: The untold narrative. Focus on Exceptional Children, 45(2), 1-10.‏
-     Salmivalli, C. (2010). Bullying and the peer group: A review. Aggression and violent behavior, 15, 112-120.
-        Salmivalli, C., Garandeau, C. F. & Veenstra, R. (2012). KiVa anti-bullying program: Implications for school adjustment. In A. M. Ryan & G. W. Ladd (Eds.), Adolescence and education. Peer relationships and adjustment at school (p. 279–305). Washington: Information Age Publishing (IAP).
-     Schoop‐Kasteler, N. & Müller, C. M. (2020). Peer relationships of students with intellectual disabilities in special needs classrooms – a systematic review. Journal of Research in Special Educational Needs, 20(2), 130-145.
-     Schroeder, J. H., Cappadocia, M. C., Bebko, J. M., Pepler, D. J. & Weiss, J. A. (2014). Shedding light on a pervasive problem: a review of research on bullying experiences among children with autism spectrum disorders. Journal of autism and developmental disorders, 44(7), 1520–1534.
-     Schulz, A. (2002). Bullying. School psychology review, 23(2), 180-193.
-     Sentenac, M., Gavin, A., Arnaud, C., Molcho, M., Godeau, E. & Nic Gabhainn, S. (2011). Victims of bullying among students with a disability or chronic illness and their peers: a cross-national study between Ireland and France. The journal of adolescent health, 48(5), 461–466.
-     Shore, K. (2014). Bulling prevention for student will disabilities. New York: National Professional Resources Inc.
-     Siperstein, G. N., Bak, J. J. & O'Keefe, P. (2008). Relationship between children's attitudes toward and their social acceptance of mentally retarded peers. American journal of mental retardation, 93(1), 24–27.
-     Slee, P. & Mohyla, J. (2007). The peace pack: An Evaluation of interventions to reduce bullying in four Australian primary schools. Education research, 49(2), 103-114.
-     Smith, L. F. & Tetychmer, S. (2011). Communicative Sensor motor, and Language skills of young children with mental retardation, American journal of  mental retardation, 103(1), 57-66.
-     Smith, P. Ananiadou, K. & Cowie, H. (2003). Interventions to reduce school bullying. Canadian journal of psychiatry, (48)9, 591-599.
-     Smith, P. K. (2013). School Bullying. Sociologia, Problemas e Práticas, 71, 81-98.
-     Smith, P. K. (2016). Bullying: Definition, Types, Causes, Consequences and Intervention: Bullying. Social and personality psychology compass, 10(9), 519-532.
-     Smith, P.K., Mahdavi, J., Carvalho, M., & Tippett, N. (2006). An investigation into cyberbullying, its forms, awareness and impact, and the relationship between age and gender in cyberbullying. Research Brief No. RBX03-06. London: DfES
-     Smith, S. (2011). Kids hurting kids: Bullies in the school yard. Mothering magazine, 7(12), 43-59.
-     Spencer. G. V. & Cart. B. B (2006). The fear factor: Bullying and students with disabilities. International journal of special education, 2(1), 11-23.
-     SPSS Inc. (2004). SPSS 13.0 Base User's Guide. Chicago: SPSS Inc.
-     Sundel, S. (2014). Social work practice with mentally retarted. New York: Magraw-Hill.
-     United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization [UNESCO]. (2011). Stopping violence in schools: a guide for teachers. France: UNESCO.
-     Vooer, W. (2000): The Parents Book About Bullying: Changing the Course of Your Child's Life. United State: Hazelden Information & Educational Services.
-     Wang, W., Brittain, H., McDougall, P. & Vaillancourt, T. (2016). Bulling and school transition: Context or development? Child Abuse and Neglect, 51, 237–248.
-     Warden, D., & Mackinnon, S. (2003). Prosocial children, bullies and victims: An investigation of their sociometric status, empathy and social problem-solving strategies. British Journal of developmental psychology, 21(3), 367–385.
-     Wei, H. S., Chang, H. H. & Chen, J. K. (2016). Bulling and victimisiation among Taiwanese students in special schools. International journal of disability, development and education, 63(2), 246-259.
-     Williams, J. C. & Lynn, S. J. (2010). Acceptance: An Historical and Conceptual Review. Imagination, Cognition and Personality, 30(1),5-56
-     Wong, J. S. (2009). No bullies allowed: Understanding peer victimization, the impacts on delinquency, and the effectiveness of prevention programs (Doctor Thesis). The Pardee RAND Graduate School, Faculty of Committee.