توظيف الخرائط الذهنية في خفض بعض مظاهر نقص الانتباه لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم Using of mental maps to reduce some aspects of attention deficit in preschool children with learning disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد.

المستخلص

  استهدف البحث التعرف على فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في خفض بعض مظاهر نقص الانتباه لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم، وتم تطبيق البحث على عينة مکونة من ( 15) طفلاً وطفلةً من حضانة Rainbow kids الخاصة للغات بمحافظة بورسعيد ممن يعانون من أعلى مظاهر لنقص الانتباه، واعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي باستخدام مقياس الانتباه المصور لطفل ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة )، وبرنامج قائم على استخدام الخرائط الذهنية ( إعداد الباحثة) .
 وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
•   وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم (عينة البحث التجريبية) على مقياس الانتباه المصور في القياسين القبلي والبعدي لبرنامج الخرائط الذهنية.
•   عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات درجات أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم (عينة البحث التجريبية) على مقياس الانتباه المصور في القياسين البعدي والتتبعي لبرنامج الخرائط الذهنية.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 
-  عبد الرحمن ، خلود محمد ( 2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة رياضة الدماغ للحد من تشتت الانتباه لأطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية.( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة بورسعيد.
-  الزير، عائشة سعد محمد (2017). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية بعض المفاهيم الهندسية لدى طفل الروضة. عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س18، ع 58 .
-  خلف، أمل السيد (2018). فاعلية برنامج قائم على الخريطة الذهنية في تنمية بعض المفاهيم البيولوجية ومهارات التفکير التوليدي لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة العربية: الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية، مج19، ع75 .
-  طه، محمود إبراهيم عبدالعزيز، و رحاب، شيماء نصر قطب إبراهيم (2016). فعالية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية عمليات العلم والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمات الصفوف الأولية قبل الخدمة في ضوء بعض الأساليب المعرفية. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج46 .
-  منيب، تهاني محمد عثمان، عبدالقادر، تغريد سيد أحمد، و حسيني، محمد عبده (2019). برنامج مقترح قائم على استخدام الخرائط الذهنية في علاج صعوبات تعلم العلوم لدى الأطفال. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، ع58 .
 
-  کرم الدين، ليلى أحمد السيد، السرسي، أسماء أحمد، و حسين، دينا محمد علي (2017). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية لتنمية التفکير الإبداعي لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة دراسات الطفولة: جامعة عين شمس - کلية الدراسات العليا للطفولة، مج20, ع76 .
-  الخفاجي، بشري عبد الکاظم عبيد (2019). فاعلية استعمال إستراتيجية الخرائط الذهنية في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة الدراسات المستدامة: مؤسسة الدراسات المستدامة، مج1، ع1 .
-  الأسمري ، حسن شداد ( 2017). معوقات استخدام الخرائط الذهنية  المحوسبة في تدريس الاجتماعيات بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين بمنطقة عسير بالسعودية ، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 1(7) .
-  بخاري ، جيهان إسماعيل إبراهيم ( 2012).فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية بعض الجوانب الوجدانية والحرکية في وحدة الغذاء لدى طفل الروضة بمدينة مکة المکرمة . ( رسالة ماجستير غير منشورة) . جامعة أم القرى.
-  بني دومي ، حسن والعمرو، رانية أحمد ( 2017). أثر تدريس الفيزياء باستخدام الويکى والخرائط الذهنية الإلکترونية في اکتساب طالبات الصف العاشر الأساسي للمفاهيم الفيزيائية في لواء المزار الجنوبي ، مجلة العلوم التربوية ، 25( 3) ، جامعة القاهرة.
-  عامر ، طارق عبد الرؤوف ( 2015). الخرائط الذهنية ومهارات التعلم : طريقک إلى بناء الأفکار الذکية . القاهرة : المجموعة العربية للتدريب والنشر.
-  الملا ، شيخة ( 2011).فاعلية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الاستعداد القرائي للأطفال المتفوقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم في دولة الإمارات العربية المتحدة . (رسالة دکتوراه ) . معهد الدراسات التربوية . جامعة القاهرة.
-  القحطاني، مطرة ملوح شايع (2020). أثر تطبيق إستراتيجية الخرائط الذهنية في مقرر التربية الاجتماعية والوطنية على تحصيل طالبات الصف الرابع الابتدائي. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية: جامعة ذمار - کلية الآداب، ع8.
 -  عبد الواحد ، سليمان عبد الواحد يوسف ( 2012 ) . المخ واضطراب الانتباه رؤية في إطار علم النفس العصبي المعرفي . الإسکندرية : دار الجامعة الجديدة.
-  أحمد ، السيد على سيد ، وبدر ، فائقة محمد ( 2011 ) . اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال (أسبابه – تشخيصه – علاجه). الرياض : دار الزهراء للنشر والتوزيع .
-  القحطاني، ظافر بن محمد بن حمد الشرمي (2010) . الإساءة البدنية في الطفولة وعلاقتها بالعمليات المعرفية والقلق لدى طلاب المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض . ( رسالة دکتوراه غير منشورة) ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، المملکة العربية السعودية.
-  جديد ، لبنى جديد ومنصور، علي(2005). الانتباه والتحصيل الدراسي العلاقة بين مستويات ترکيز الانتباه ومستويات التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة جامعة دمشق ، المجلد 21 ، العدد الثاني.
حماد، هدى مصطفى (سبتمبر، 2012) . برنامج إرشادي لتحسين مستوى الانتباه والإدراک لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم . مجلة الطفولة ، (12) ، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 - Daghistan , (2016): Mind Maps to Modify Lack of Attention among Saudi Kindergarten Children, International Education Studies, V. 9, N. 4, ISSN 1913-9020 E-ISSN 1913-9039, p p 244- 256.
 - Howitt, (2009): 3-D Mind Maps: Placing Young Children in the Centre of Their Own Learning, Teaching Science, V.55, N.2, Pp42-46, https://eric.ed.gov/?q=3 D+mind+maps%3a+placing+young+children+in+the+center+of +their+ own+learning&id=EJ871161 8/8/2018, 2 am
 - Polat, Yavuz, Tunc, (2017): The Effect of Using Mind Maps on the Development of Maths and Science Skills, Cypriot Journal of Educational Sciences, V.12, Iss.1, Pp 32- 45. an1A. TTINC