أولاً : المراجع العربية :
- عبد الرحمن ، خلود محمد ( 2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة رياضة الدماغ للحد من تشتت الانتباه لأطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية.( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة بورسعيد.
- الزير، عائشة سعد محمد (2017). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية بعض المفاهيم الهندسية لدى طفل الروضة. عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س18، ع 58 .
- خلف، أمل السيد (2018). فاعلية برنامج قائم على الخريطة الذهنية في تنمية بعض المفاهيم البيولوجية ومهارات التفکير التوليدي لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة العربية: الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية، مج19، ع75 .
- طه، محمود إبراهيم عبدالعزيز، و رحاب، شيماء نصر قطب إبراهيم (2016). فعالية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية عمليات العلم والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمات الصفوف الأولية قبل الخدمة في ضوء بعض الأساليب المعرفية. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج46 .
- منيب، تهاني محمد عثمان، عبدالقادر، تغريد سيد أحمد، و حسيني، محمد عبده (2019). برنامج مقترح قائم على استخدام الخرائط الذهنية في علاج صعوبات تعلم العلوم لدى الأطفال. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، ع58 .
- کرم الدين، ليلى أحمد السيد، السرسي، أسماء أحمد، و حسين، دينا محمد علي (2017). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية لتنمية التفکير الإبداعي لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة دراسات الطفولة: جامعة عين شمس - کلية الدراسات العليا للطفولة، مج20, ع76 .
- الخفاجي، بشري عبد الکاظم عبيد (2019). فاعلية استعمال إستراتيجية الخرائط الذهنية في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة الدراسات المستدامة: مؤسسة الدراسات المستدامة، مج1، ع1 .
- الأسمري ، حسن شداد ( 2017). معوقات استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة في تدريس الاجتماعيات بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين بمنطقة عسير بالسعودية ، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 1(7) .
- بخاري ، جيهان إسماعيل إبراهيم ( 2012).فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية بعض الجوانب الوجدانية والحرکية في وحدة الغذاء لدى طفل الروضة بمدينة مکة المکرمة . ( رسالة ماجستير غير منشورة) . جامعة أم القرى.
- بني دومي ، حسن والعمرو، رانية أحمد ( 2017). أثر تدريس الفيزياء باستخدام الويکى والخرائط الذهنية الإلکترونية في اکتساب طالبات الصف العاشر الأساسي للمفاهيم الفيزيائية في لواء المزار الجنوبي ، مجلة العلوم التربوية ، 25( 3) ، جامعة القاهرة.
- عامر ، طارق عبد الرؤوف ( 2015). الخرائط الذهنية ومهارات التعلم : طريقک إلى بناء الأفکار الذکية . القاهرة : المجموعة العربية للتدريب والنشر.
- الملا ، شيخة ( 2011).فاعلية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الاستعداد القرائي للأطفال المتفوقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم في دولة الإمارات العربية المتحدة . (رسالة دکتوراه ) . معهد الدراسات التربوية . جامعة القاهرة.
- القحطاني، مطرة ملوح شايع (2020). أثر تطبيق إستراتيجية الخرائط الذهنية في مقرر التربية الاجتماعية والوطنية على تحصيل طالبات الصف الرابع الابتدائي. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية: جامعة ذمار - کلية الآداب، ع8.
- عبد الواحد ، سليمان عبد الواحد يوسف ( 2012 ) . المخ واضطراب الانتباه رؤية في إطار علم النفس العصبي المعرفي . الإسکندرية : دار الجامعة الجديدة.
- أحمد ، السيد على سيد ، وبدر ، فائقة محمد ( 2011 ) . اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال (أسبابه – تشخيصه – علاجه). الرياض : دار الزهراء للنشر والتوزيع .
- القحطاني، ظافر بن محمد بن حمد الشرمي (2010) . الإساءة البدنية في الطفولة وعلاقتها بالعمليات المعرفية والقلق لدى طلاب المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض . ( رسالة دکتوراه غير منشورة) ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، المملکة العربية السعودية.
- جديد ، لبنى جديد ومنصور، علي(2005). الانتباه والتحصيل الدراسي العلاقة بين مستويات ترکيز الانتباه ومستويات التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة جامعة دمشق ، المجلد 21 ، العدد الثاني.
- حماد، هدى مصطفى (سبتمبر، 2012) . برنامج إرشادي لتحسين مستوى الانتباه والإدراک لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم . مجلة الطفولة ، (12) ، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
- Daghistan , (2016): Mind Maps to Modify Lack of Attention among Saudi Kindergarten Children, International Education Studies, V. 9, N. 4, ISSN 1913-9020 E-ISSN 1913-9039, p p 244- 256.
- Howitt, (2009): 3-D Mind Maps: Placing Young Children in the Centre of Their Own Learning, Teaching Science, V.55, N.2, Pp42-46, https://eric.ed.gov/?q=3 D+mind+maps%3a+placing+young+children+in+the+center+of +their+ own+learning&id=EJ871161 8/8/2018, 2 am
- Polat, Yavuz, Tunc, (2017): The Effect of Using Mind Maps on the Development of Maths and Science Skills, Cypriot Journal of Educational Sciences, V.12, Iss.1, Pp 32- 45. an1A. TTINC